صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إلى أين يقودنا البرهان؟..مع مرور الوقت سنحتار في أي فصيل من الدعم السريع سنفاوض لوقف الحرب؟

908

 

أبوعاقله أماسا
* يظل البروفيسور إبراهيم غندور من السياسيين أصحاب الوزن المعتبر والطرح المتوازن سواءً إتفقت معهم أو إختلفت، وشخص في موقعه الأكاديمي وبمخزونه الوافر من الخبرات لا تنقصه الحنكة والقراءات السليمة.. لذلك كانت تصريحاته الأخيرة عن الحرب بمثابة نواقيس لإستدارة رؤوس بعض قادة المشهد الدامي، وتحذير مباشر من الإنزلاقات التي باتت تهدد مسار الحرب الحالية في البلاد، وخلاصة حديث غندور أنه ربط مسألة التفاوض بين الغريمين بالوقت.. وأنه كلما تأخر التفاوض بينهما كلما ضاقت فرص الوصول إلى مخارج آمنة للطرفين، وحسبما فهمت أشار إلى أن الطرفان قد علقا في مأزق تأريخي، وتأخير التفاوض سيفضي إلى ما لا يحمد عقباه، لأن الدعم السريع سيتشظى وينقسم على نفسه مع مرور الوقت ليتحول إلى جماعات مسلحة تفتقر للقيادة الموحدة.. في معنى حديثه.. أو كما فهمت..!!
* على الأرض.. هنالك العديد من الشواهد التي تثبت أن الدعم السريع الآن يتجه إلى الإنزلاق الأخطر في مسار الحرب، وإستدراك ذلك الأمر لا يحتاج سوى نظرة إلى وضع هذه القوات على أرض المعركة، ومتابعة عدد من الفيديوهات التي أدمن بعض القادة على إستصدارها ونشرها على الفضاء الإسفيري، واللغة التي يستخدمها هؤلاء في التعبير عن مواقفهم ومواقعهم، أقلها أنهم لا يعتمدون لغة خطاب واحد، ولا يبدو عليهم الإنضباط، أو أنهم يتلقون تعليماتهم من جهة واحدة.. وبشكل أدق أنهم لا يتفقون إلا حول عداءهم للجيش والدولة السودانية وقلوبهم شتى في الأهداف والغايات.. بعضهم يتحدث عن تطبيق النظام الديمقراطي.. وهنا ينطبق عليهم المثل الشعبي (شعراً ماعندكم ليهو رقبة).. أي أن النظام الديمقراطي كمفهوم أكبر من قدرات قادة الدعم السريع.. ويريد جزء منهم أن يقضوا على الجعليين والشايقية.. كما ورد في تصريحات بعض القادة، وآخرون يستهدفون (الزرقة) أو العنصر الأفريقي في السودان.. وجزء ثالث يطرح فكرة القضاء على عقليات دولة (56) التي تكرس لحكم فئات معينة من الشعب دون الإنفتاح والمساواة.. ويتكالب المرتزقة من كل دول الغرب الأفريقي بهدف أن الدعم السريع يسعى لتأسيس (دولة العطاوة الكبرى) على الأراضي السودانية، وبين كل هذه المتناقضات تظهر الجماعات التي تركز على النهب والسرقات بزي وأسلحة الدعم السريع، وهي جماعات تشكل نسبة معتبرة من قوات الدعم السريع وليست فئة محدودة حتى يحق عليها الوصف بالمتفلتين والإجتهاد للقضاء عليها.. إضافة لعلامات أخرى تؤكد أنهم في الحقيقة مجموعة من العصابات.. ومع مرور الزمن قد يحتار الجيش في أي من الأطراف سيجلس ليفاوض ويتفق…!؟
* مع كل هذا الواقع الأسيف نجد أن الطرفان يركزان على بعضهما البعض ولا يصغيان لآهات وأنين الشعب السوداني الذي بات حاله مأساوي بحق.. مع غياب تام وإنسداد واضح للأفق والمستقبل.. خاصة بعد التصريح الغريب للبرهان والذي أكد فيه ألا عودة لما قبل أبريل 2019،ولا عودة لما قبل 25 أكتوبر 2022، ولا عودة لما قبل أبريل الذي انطلقت منه الحرب، وذلك دون أن يسلط الضوء على رؤيته للمستقبل القريب والبعيد والإجابة على حزمة الأسئلة الملحة.. أولها: هل سيعيش الشعب السوداني مدى الحياة تحت أزيز الطائرات وإنفجارات الدافع وفحيح الراجمات وويلات النزوح واللجوء والجوع؟
* والأهم من ذلك كله.. إلى أين تقودنا يا سعادة الفريق عبدالفتاح البرهان.. لنسلم أنه لا عودة لما قبل أبريل2019.. وأكتوبر 25 من 2022… ولما قبل الحرب.. إلى أين تتجه قافلة السودانيين وقد بدا للعيان أنهم يساقون إلى الموت وهم ينظرون؟

قد يعجبك أيضا
2 تعليقات
  1. Abdou يقول

    انت يا ابوعاقلة شايت ويييييين ؟

  2. Ehab يقول

    انت من اين اتيت اعرف نفسك اولا اين تتجه

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد