صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

إهدار موارد المريخ..!

22

زووم

ابوعاقلة اماسا

* معظم أندية الدوري الممتاز أصبحت تملك بصات سياحية على قدر من الكفاءة والرفاهية من أجل تمزيق فاتورة الترحيل وإضفاء الهيبة على فرقها عندما تتنقل بين مدن السودان المختلفة، وسأتناول هنا تجربة نادي واحد فقط ومن ثم نقارن ما حدث فيه بما يحدث في المريخ حتى يقتنع من لم يقتنع من قبل أننا أهدرنا وقتا ثمينا كان حري بنا أن نستثمره في تطوير المريخ، وحتى يتأكد للناس أننا لم نخطيء على مجالس الإدارات عندما انتقدناها وركزنا على ذلك وأهملنا الإشادات أو بالأحرى أجلناها.
* إدارة مؤسسة رياضية مثل المريخ تكون بحاجة إلى مجالس إدارات ذات خلفية وأهداف واضحة للتطوير.. وقدرات في مجال ترتيب الأولويات، علما بأن هنالك بنود إنفاق كثيرة، والسقف عالي جدا، وكثيرا ما تظهر بنود إنفاق غير مرئية.. وكذلك قد تفتح على المجلس زحمة من الإيرادات، أو يجد قبولا من بعض المزاجيين من أنصار النادي وأقطابه فيهرعوا لدعمه بمبالغ من المال.. وتضج الحركة ما بين واردات ومنصرفات، وفي هذه الحالة، ما لم يكن هنالك أولويات مرتبة من حيث الأهم ثم المهم والأقل أهمية فإن النتيجة ستكون كما هو المشهد المريخي الآن، يتنقل الفريق ببصات الوالي فيشاهد مشجع عادي وبسيط ذلك المنظر فيتألم، ثم يطرح رتلا من الأسئلة الصعبة.. وبعد سيل من الشتائم يحمل مجلس الإدارة القائم مسؤولية بشتنة المريخ..!!
* هلال كادقلي ناد ينتمي لولاية لا تخفى أحداثها على أحد، ومن المفترض أنه من الناحية النظرية ناد يفتقر للموارد والداعمين لأنه ينتمي لولاية فقيرة وبها أحداث معلومة للجميع، ولكن من الناحية العملية يعتبر هلال كادقلي اليوم من أكثر أندية الدوري الممتاز إستقرارا، ولولا بعض العوامل التي اعترضت مسيرته الموسم الماضي لكان من الأربعة الذين يمثلون البلاد في البطولات الأفريقية هذا العام، ومن مظاهر الإستقرار أن النادي يمتلك بصا سياحيا مكتوب عليه بخط جميل.. أسود الجبال.. يشرف النادي على إدارته بشكل محترم، ومرتباته التي لا تتجاوز المائة وثلاثون ألف جنيه تصرف أول الشهر مع مرتبات الموظفين وبدون تأخير وأخبار في الصحف وكشف حال كما يحدث في المريخ.. كما أن مجلس إدارة النادي قد حدد ميزانية الموسم بمليارين للتسيير.. وهذا المبلغ يساوي ميزانية شهر في المريخ.. ومجموع مرتبات فريق هلال كادقلي تعادل مرتبات لاعبين فقط في المريخ.. ومع ذلك عندما يلتقي الفريقين على أرض الملعب لا تظهر أي تباين في المستويات، وأحيانا يتفوق هلال كادقلي كما حدث في أكثر من مرة.
* ليست صدفة، كما أنها قضية لا تعكس أي عبقرية إدارية وإنما تكمن كلمة السر في ضبط الإنفاق على الأولويات، فأسود الجبال قد وضحت معالم طريقهم منذ أن تسنم اللواء عيسى أبكر مقعد الوالي بجنوب كردفان، وبادر بحسم البنود التي تجدها مصدر للقلق في كل الأندية، فحسم الترحيل بشراء بص سياحي كلف النادي وقتها مليار وأربعمائة ألف، وهو مبلغ يساوي سعر لاعب واحد في المريخ ربما ينجح وربما (يطلع ماسورة) كما شاع التعبير.. وحرص المسؤولين عن هذا النادي على وضع النقاط على الحروف مع تعيين مدير كرة مقتدر وحريص مثل أحمد سليمان شعبية… شخص وااحد يدير شئون لاعبي الفريق بدلا عن الحفلة والصخب الذي يحدث في المريخ بدون منتوج.. شخص واحد بمرتب وتظهر بصماته بوضوح بدلا عن العدد المهول.. والصخب الذي يحدث حول فريق الكرة منذ عشرين عاما دون أن نصل لصيغة محددة لحسم الجدل والفوضى، وأن نمنح من يعرف الخلل فرصة المعالجة، فقد إعتدنا أن أكثر المناصب التي تشهد الصراعات والأطماع والإنقلابات هي ما يتعلق بإدارة الكرة في المريخ منذ أيام أبوجريشة، وبعضهم يحمل مدير الكرة المسؤولية عندما يهدر أحد المهاجمين فرصة إحراز هدف وهو على حالة إنفراد تام بالمرمى والحارس أعمى.
* أقرب أعضاء مجالس المريخ المتعاقبة لم يفكروا في تمزيق بعض فواتير الإنفاق المرهقة للميزانية بشراء بص مؤهل لنقل وترحيل اللاعبين داخليا وولائيا رغم أنهم ينفقوا في الموسم الواحد مايساوي قيمة البص، وكذلك لم يفكروا مجرد تفكير في تمزيق فاتورة السكن في الفنادق وبيوت اللاعبين، برغم أن ما أنفقه النادي في هذا البند خلال ثلاث سنوات كانت كافية لامتلاك عقارات ضخمة وفخمة في أرقى الأحياء بالعاصمة، يستخدم منها مايكفيه في سكن لاعبيه ويستثمر في ماتبقى.. وحتى الآن لايملك المريخ من الإستثمارات ما يدر على خزينته بمال يعينه على إسكات النغمات الممجموجة التي كادت أن تعصف بالقيم الإجتماعية، وأوغل الناس في تصنيف مجالس الإدارات حسب الحالة المادية للرئيس وهل هو سخي أم أنه لايدفع.. ولعمري هي أشياء تتشكل ما بين البدعة الرياضية والضلالة.. ولا وجود لها إلا عندنا.. والغالبية تحدد حالة المجلس هل هو مفلس أم ثري برؤيتهم لبعض مظاهر الترف حتى لو كانت إنفاقا عشوائيا وغير منطقي.. يذهب جله لبطون المتكسبين.
* قضية المريخ في هذه الناحية أنه يملك مواردا أكثر من تلك التي توفرها حكومات ولاية جنوب كردفان لهلال كادقلي، وشمال دارفور لمريخ الفاشر، ومع ذلك.. لا نلحظ أي فروقات في المستوى عندما يتنازلا على الملعب.. ولكن يحتاج النادي لضبط الإنفاق مع الإيرادات، وإعمال الواقعية في إدارة الموارد وتنميتها.. وإلا فإن ما حدث ومازالت بعض مظاهره في المريخ هو إهدار لموارد النادي ومقدراته..!
حواشي
* المريخ يملك موارد ممتازة يمكن تنميتها وتطويرها بسهولة حتى يحقق الأرباح.. ولكنه لم يحظ بإدارة واقعية.. كما أن هنالك جملة مفاهيم مغلوطة تتمترس في أن رئيس النادي لابد أن يكون ثريا بشكل فاحش، ليس إلى هذا الحد فحسب… بل ينفق إنفاقا لايخشى الفقر على كل شيء.. حتى على بعض الحناجر التي أدمنت الهتاف وغيبت العقول.
* لن يعثر المريخ على رئيس بهذه المواصفات.. وليست هنالك خيارات أكثر من العمل بواقعية في تنمية موارد النادي وموازنتها مع المنصرفات وتحديد الأولويات في الإنفاق من حيث الأهم ثم المهم والأقل أهمية..!
* البعض جعل المريخ مثل السوق الشعبي في الأعياد… كل يضع بضاعته أمامه ويصرخ فيها بكل ما أوتي من قوة في حنجرته دون أن ينتبه إلى أن زميله الذي يجلس في جواره لايسمعه ولايميز مدحه لبضاعته.
* مبادرة شباب من أجل المريخ التي طرحت قبل سنوات وأعقبتها موجة أزمات ثم مجلس التقشف.. ذات الشيء يتكرر الآن مع مبادرات سند الكيان.. وإجمالي الحاصل أن مجموعات من المندفعين يدلفون إلى الميادين بدوافع مختلفة… البعض منهم يعتقد أنها الحرب، والآخر يستخدم آليات لم نسمع بها في ساحات الرياضة… وفي النهاية تنسحب بعد أن تحدث خرابا في النفوس دون أن تصل إلى نتيجة لأنها دخلت ساحة الأحداث بلارؤية وخطة.
• إنتقدت سند الكيان في فقرتين فقط من عمود الأربعاء فجاء الرد مدهشا يحمل دلالات عجيبة.. وفي بيان حشدوا فيه بعض العبارات الغريبة.
* رمية من غير رام.. حتى الإسم الذي ذيل به البيان لم أميزه.. وحاولت أن أخرج بالمفيد ولم أجد.
* لم نعتد على أخذ المعلومات من وسطاء ضالعين في الصراع المريخي، ولن نسمح لأنفسنا لنكون أداة لطرف حتى يصفي بها حساباته مع الآخر.
* نقرأ الأحداث بصورة جيدة، ونفهم تماما مابين السطور.. ونستطيع أن نميز الكثير من وراء الأحداث الظاهرة للعيان.. ولايفوتنا شيء.
* تعلمنا أكثر من غيرنا.. وبشكل أعمق مما يتخيل البعض من خلال أزمة المريخ الإدارية.. وعرفنا كيف يصنف الناس بعضهم البعض لمجرد رأي وموقف.
* من بين الصرخات والبكاء والعويل وأصوات النحيب وغيرها ميزنا منطلقات البعض في هذا الميدان.. وعرفنا من إنطلق يقاتل من أجل مصلحته.. ومن أراد أن يدرك دورا لخدمة الكيان… ومن كانت دوافعه عنصرية ولم يحسن التعبير عنها..!
* كتبت كثيرا عن مذبحة القيم بنادي المريخ.. وأن البعض ينطلق كالثور في مستودع الخزف ليحطم كل شيء من أجل لاشيء.
* لن نؤيد لجنة تسيير في المريخ.. ولن نصفق لتدخلات الحكومة بهذا الشكل السافر.. ولن نصفق للأحداث بطلب من زيد أو عبيد.. هذه مباديء إخترناها بخبرتنا الطويلة في المجالين الرياضي والساسي ولم نخلط هذه بتلك.
* لو كان جمال الوالي في مكان محمد جعفر قريش وصدر قرار حله وتعيين لجنة بديلة لقاتلت بجانبه حتى يستعيد شرعيته.. هذه الرسالة مخصصة لصديقي عوض الجيد…!
* نساند المواقف.. وليس الأشخاص.. وليست لدينا تنظيمات ننتمي إليها..!
* موقف سند الكيان متناقض وغير محايد.. لم نتناول ذلك بالتفصيل ولم نزج ببعض المفردات التي تسربت من بعضهم على حين غفلة.. وركزنا فقط على الشواهد… وهذا لا يحتاج لبيان..!

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد