صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

*اتحاد تدمير المريخ*

21

نبض الصفوة*

*امير عوض*

شتان، ما بين اتحادنا العام، و ما بين الاتحاد الانجليزي لكرة القدم.

شتان ما بين التخطيط العلمي السليم و المساواة و الواقعية، و ما بين الخرمجة و المحاباة و الترصد و سوء التخطيط.

الاتحاد الانجليزي أقدم اتحاد كروي في العالم، و الذي تأسس في العام 1863م، يضع الخطط العلمية السليمة من أجل قيادة رياضة كرة القدم في بلاده نحو المجد و التربع علي عرش العالم، متبعا في ذلك خططا تمثلت في، إصلاح الأكاديميات الكروية و إيلاء تركيز أكبر على التدريب و تفعيل العلاقات و البرتكولات مع الاتحادات الرياضية الأخري.

في أبريل من العام 2011 ذكر وليام جيلارد (مستشار بلاتيني رئيس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم) خلال تحقيق برلماني في المملكة المتحدة بشأن ادارة كرة القدم الانجليزية، ان المنتخب الوطني لن يحقق نجاحات مطلقا ما لم يتم تطبيق نفس النماذج المطبقة في بلدان اخرى.

و بعد ذلك مرت الكرة الانجليزية بفترات انتكاسات سابقة لدرجة خروج أحد مستشاري الاتحاد الاوربي لكرة القدم بتصريح قال فيه (مما لا شك فيه ان الصراعات قد أدت الى تدمير كرة القدم الانجليزية و ان الاتحاد الانجليزي أضعف من أي اتحاد اخر في اوروبا)، و كان وقتها الصراع علي أوجه بين الاتحاد الانجليزي و رابطة الاندية الانجليزية المحترفة.

ما حدث ليس كما يحدث هنا، فالهم الأول لديهم هو الاصلاح و ليس التشفي و تصفية الحسابات، لهذا سرعان ما عادت الأمور لنصابها و انصرف الجميع للتخطيط السليم بدون مجاملة لدرجة أقالة سام الاردايس (مدرب منتخب انجلترا وقتها) في 2016 بعد 67 يوما فقط من توليه منصبه، بعد تقرير صحفي، زعم أن المدرب عرض تقديم مشورة على مجموعة من رجال أعمال من الشرق الأقصى بشأن سوق انتقالات الدوري الإنجليزي الممتاز.

و أدى هذا القرار لتعيين جاريث ساوثجيت الذي قاد منتخب انجلترا لاحتلال المركز الرابع في كأس العالم في روسيا ثم تصدر مجموعته في بطولة دوري الأمم الأوروبية الجديدة ما أدى لإعادة إشعال روح الحماس للمشاركات الدولية.

هذه الاقالة، و هذا التعيين، لم يكونا خبط عشواء أو كيفما اتفق.. فالمسئولين هنالك هم الأكثر حرصا علي الاستقرار الفني بعد أن بذروا البذرة السليمة.. و كلنا تابع رئيس الاتحاد الانجليزي غلين الذي خرج بتصريحات قبيل بداية المونديال نوه خلالها لعدم نيتهم في تغيير الجهاز الفني للمنتخب حيث قال (لدينا خطة طويلة الأمد، و قد رأيتم بعض ثمار ذلك.. من الصعب الدفاع عن الخطط طويلة الأمد عندما تكون النتائج قصيرة الأجل ضدك) و كان ساوثغيت، 47 عاما، قد تولى قيادة المنتخب الإنجليزي و وقع على عقد لمدة أربع سنوات.

و لا غرابة في وصول منتخب انجلترا للدور نصف النهائي في المونديال أو بفوزها بلقب كأس العالم للناشئين تحت 17 و الشباب تحت 20 عاما و زيادة إيرادات الاتحاد الإنجليزي بنسبة 40%.. فهذه هي ثمار العمل الجاد و الشفاف و العلمي الذي دفع بأربع من الأندية الانجليزية لتكون من ضمن أكبر ثمان أندية في أبطال أوربا (ليفربول، مانشستر ستي، مانشستر يونايتد، توتنهام).

فالننظر لحالهم، و لنرثي علي حالنا، حيث يترصد الاتحاد أنديته و يقصقص اجنحتها و يتحداها ليل نهار مقيضا جهودها و عابثا بأمانيها.. و لا فرق عنده بإيقاف العقرب من عدمه بدون أي مراعاة لمشاركة المريخ الأفريقية أو استدعاء لاعبي الأخير للمنتخب الذي تذيل مجموعته بجدارة بدون المراعاة لأهم مباراة تنتظر المريخ في البطولة العربية.

*نبضات متفرقة*

الاتحاد أخرج المريخ من أبطال أفريقيا في العام الماضي و الان سيقذف به خارج قطار بطولة زايد.

المريخ أن قيض الله له التأهل للنهائي فسينال اتحاد الفشل مبلغ 250 ألف دولار علي الأقل بدون أي مجهود ايجابي له سوي التعسيير علي المريخ.

الاندية السودانية كادت أن تفقد ميزة المشاركة بأربعة في بطولات الكاف بسبب سوء التخطيط و الترصد و تصفية الحسابات.

منتخبنا طيش كل التصفيات، و لا فلاح له في أي بطولة علي كل فئاته العمرية.

المنتخبات السنية غائبة، و لا سمات لأي تخطيط لمستقبلهم علي أرض الواقع.

المنتخب الوطني رهين لسياسة من لم يمارس الرياضة طيلة حياته و دفعت به الأقدار بالصدفة للاتحاد العام و وجد نفسه في هذا الموقع.

للأسف فمجلسنا يهادن هذا الاتحاد و يخفض رأسه مع كل قرار مجحف في حق ناديه.

الهلال يستمتع بالتأجيلات بالرغم من نهاية الدورة الأولي لأغلب الفرق.

البرمجة تتم علي مزاج الهلالاب.. و مع المريخ فمعسكر الاعداد الهام أمر يجب تعسييره و فركشته.

أيهما أهم يا مجلسنا.. البطولة العربية بجوائزها القيمة أم هذا الدوري المحلي المنحاز؟

لماذا تخلف لاعب المريخ العائد مؤخرا عن السفر لإعداد يهمه هو في المقام الأول؟

هل فعلا أن اللاعب توقف بسبب بعض المطالبات المادية؟

لسنا ضد مطالبة اللاعبين بحقوقهم، و لكننا نتمني أن يقدر كل لاعب ظرف الفريق و حوجة النادي له.

السماني الصاوي تحديدا أكمل علاجه بالامارات علي حساب محبي و مشجعي المريخ من أجل أن يكون جاهزا لخدمة الفريق بمجرد عودته و ليس لأجل التوقف بسبب المطالبات المادية العادية.

توقعنا أن يرد السماني الجميل لجمهور المريخ الذي انتظره علي أحر من الجمر و اقتطع من قوته في سبيل تهيئته للبطولة العربية.

السماني أن تأكد أنه توقف بسبب المال فسيسقط من حسابات مدربه و من قلوب محبيه من الصفوة.

البطولة العربية هي حلمنا الان، و كل من يقوض جهدنا لا مكان له بيننا.

النجم تأهل لربع النهائي في الكونفيدرالية.

التأهل علي حساب النجم لا يتأتي بالكلفتة و الصدفة.

*نبضة أخيرة*

من يهن يسهل الهوان عليه.. ما لجرح بميت ايلام.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد