صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

احمد عثمان وكيل اللاعبين السوداني في حديث الصراحة والوضوح..أطهر والتش الأقرب للاحتراف في الدوريات الخارجية ..

313

احمد عثمان وكيل اللاعبين السوداني في حديث الصراحة والوضوح

أطهر والتش الأقرب للاحتراف في الدوريات الخارجية ..

نظرة الأندية السودانية تجاه وكلاء اللاعبين لا تزال قاصرة 

حوار : إدريس كسلاوي – كورة سودانية

قال أحمد عثمان وكيل اللاعبين السوداني المعروف المقيم في الأرجنتين، إن نظرة الأندية السودانية تجاه وكلاء اللاعبين لا تزال قاصرة، بدليل أن العديد من المشاكل والمعوقات ظلت تواجه العاملين في هذا المجال بسبب الحقوق..

واشار عثمان إلى أن له تجارب سابقه في هذا المجال بتسويق العديد من اللاعبين الأجانب في الدوري القطري والمصري والسعودي والإماراتي.. وكشف عن الخطوات التي تمت في عملية إنتقال لاعب المريخ خالد النعسان إلى الدوري السعودي.. وأضاف : تلقي مهاجم المريخ النعسان ثلاثة عروض قبل أن يستقر به المقام بالدوري السعودي..

* منذ متى بدأت العمل كوكيل للاعبين؟؟ 

    …. بدأت العمل في هذا المجال منذ أربع سنوات عن طريق الاتحاد الأرجنتيني لكرة القدم .. وحقيقه رغبتي الأكيدة في تسويق اللاعبين،  كان لها دورا كبيرا في المضي قدما في هذا المجال، بالرغم من تحفظ أسرتي وخوفها من أن يؤثر هذا العمل علي دراستي الأكاديمية آنذاك.. وكان هدفي وطموحي أن أقوم بتسويق اللاعبين السودانيين في الدوريات الخارجية مثل ما يقوم به وكلاء اللاعبين غيري في تقديم وتسويق لاعبي بلدانهم إلى الدوريات الأوربية والآسيوية ..

* هل لك تجارب في تسويق لاعبين في الدوريات الأخرى ؟ 

     ….احسب أن من خلال تجربتي القصيرة اكتسبت الكثير من الخبرات في هذا المجال… وخلقت علاقات وطيدة مع أندية معروفة ومرموقه،  ولاعبين كبار ،، وكانت هذه العلاقة بمثابة مصدر ثقة وتعاون مع العديد من الأندية في الخليج،  حيث قمت بتسويق عدد من اللاعبين الأرجنتينيين والأفارقة في عدد من الدوريات العربية على رأسها دوري قطر والإمارات والسعودية ومصر ..

* ما هي المعايير المطلوبة للحصول علي رخصة وكيل لاعبين ..؟ 

  …. الاتحاد الدولي لكرة القدم في الفترة الاخيرة أحدث تغييرا كبيرا تجاه نظام وكلاء اللاعبين .. ووسع فرص الحصول على الرخصة من كافة الاتحادات الأهلية المنضوية تحت لوائه… وأنا تحصلت على الرخصة من قبل الاتحاد الارجنتيني لكرة القدم … وأصبحت معتمدا لديه.. في السابق كان هنالك إمتحان للرخصة،  ولكن الآن الأمر تسهل كثيرا ..

* انتقال الكابتن خالد النعسان للدوري السعودي كيف تم؟ 

…..اعتقد ان اللاعب خالد النعسان من المهاجمين المميزين قدم اللاعب مستويات طيبة مع المريخ خلال المواسم الماضية.. وعلي ضو ذلك حصل على ثلاثة عروض من تركيا وأحد الأندية الجزائرية،  بجانب أحد أندية الدرجة الأولى بالسعودية، وتمت دراسة العروض.. وكان الخيار الأفضل والأنسب، هو الالتحاق بالدوري السعودي بحكم تقارب أسلوب اللعب بين الدوري السوداني والسعودي،  فضلا عن الموقع الجغرافي.. وتمت الصفقة علي سبيل الإعارة لمدة (٦) أشهر ..والآن يعيش النعسان فترة طيبة مع ناديه السعودي الجديد، ونجح في إحراز العديد من الأهداف المؤثرة مع فريقه السعودي.. مما عكس وأكد على الموهبة والامكانات الفنية التي يتمتع بها اللاعب السوداني، وخالد النعسان على وجه الخصوص، بدليل الإشادات والثناء اللذين يتمتع بهما من قبل الجهاز الفني والجماهير ..

* انت رشحت الغاني مايكل للمريخ فلماذا لم يوفق  ..؟ 

 …..  المحترف الغاني مايكل من النجوم التي ينتظرها مستقبل واعد، وسبق له اللعب مع منتخب الشباب الغاني.. ورشحته لنادي المريخ عن طريق شخصية إعلامية مريخية كبيرة، علما بأنه كان يلعب في ناد كبير (تيما يوث)، ثم إنتقل بعد ذلك إلى بطل الدوري السنغالي (اي ..تي درافا) … وبعد إنضم اللاعب للمريخ، تفاجأنا بتعامل غير جيد من قبل مجلس الإدارة مع اللاعب حيث لم يحصل مايكل علي راتب أربعة أشهر الا بعد أن رفع شكواه إلى الفيفا .. وبعد ذلك اكتشفنا أن اللاعب أصلا لم يتحصل على الإقامة ليتمكن من المشاركة مع الفريق… وبالإضافة إلى ذلك تراجع رئيس المريخ عن اتفاقه مع اللاعب بخصوص الراتب، وطلب منه سوداكال تقليصه .. مما دعا  اللاعب للمطالبة بفسخ التعاقد بالتراضي، والعودة إلى موطنه .. وأعتقد أن المجلس الحالي للمريخ فشل تماما في الالتزام بواجباته تجاه جميع المحترفين الأجانب، بدليل المشاكل والخلافات التي عصفت بكثير منهم بسبب المطالبة بمستحقاتهم المالية بطرف النادي .. وتكرر نفس سيناريو مايكل مع مواطنه الغاني ريشموند، وكذلك وكيل المدرب التونسي المسلمي ..

* كيف تري نظرة الأندية السودانية لوكلاء اللاعبين ..؟ 

… للاسف نظرة الأندية السودانية لمفهوم وكيل اللاعبين لا تزال حتي الآن قاصرة ..  وظللنا نعاني كثيرا في مسألة حقوق الوكيل بالذات… وبصراحة حتى الآن بعض مجالس إدارات أندية الممتاز لا تقدر أهمية الدور الذي يلعبه الوكيل حين يقدم للنادي لاعباً بإمكانه أن يساعده في الارتقاء بمستواه.

حقيقه ليس هناك إحترام ولا شفافية من قبل بعض ادارات الأندية تجاه الوكلاء .. وانا واحد من الذين عانوا في مسألة الحقوق من رئيس ناد كبير في الدوري السوداني.. عكس اللاعبين الذين دائما ما نجدهم ملتزمين بحقوقهم وواجباتهم تجاه  الوكلاء ..

* أين موقع الدوري السوداني من التسويق الخارجي ..؟ 

… صراحة اللاعب السوداني يمتاز بمواصفات وامكانيات عالية،  ويتمتع بموهبة فذة، وبإمكانه الاحتراف في الدوريات الخارجية على المستويين الإقليمي والقاري.. وعلى سبيل المثال المستويات الفنية الكبيرة للثنائي أطهر الطاهر وأحمد التش،  وكلاهما له أسلوب لعب جيد، ومهارات وقدرات عالية، تؤهلهما للاحتراف الخارجي …

وأعتقد أن احتراف محمد عبد الرحمن (الغربال) وبكري عبد القادر (المدينة) وشيبوب، وخالد النعسان خارجيا، سيعكس صورة ايجابية وزاهية عن الدوري السوداني في الدول الافريقية…

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. Adam يقول

    كلام طيب لارتقاء الكورة السودانية

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد