صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اخجلوا يا كتاب الهلال

1٬839

قلم في الساحة
مأمون أبوشيبة

اخجلوا يا كتاب الهلال

* سبق أن قرر الاتحاد الأفريقي السماح للأندية بزيادة كشوفاتها الأفريقية أبان الموجة الأولى لجائحة كورونا وتعرض الأندية لفقدان العديد من لاعبيها بالفحص الايجابي خارج أرضها.
* وعلى الرغم من أن تلك الفحوصات كان يحدث فيها تلاعب لكن الكاف فشل في ايقاف التلاعب في الفحوصات لصعوبة أن يوفد أجهزة طبية لكل دولة لأجراء الفحوصات للاعبي الفرق الزائرة.
* وقد تابعنا جميعاً في الموسم السابق كيف قام نادي سيمبا التنزاني بعملية قذرة وجبانة تجاه المريخ بمشاركة المدرب الفرنسي الحقير غوميز عندما ابعدوا ثمانية من لاعبي المريخ الأساسيين بالتلاعب في فحص كورونا وفشل الكاف في التصدي للجريمة وانصاف المريخ..
* وقد تعرض الهلال أيضاً خارج أرضه لفقدان لاعبين بفحص كورونا مشبوه.. ولكنه لجأ للانتقام ورد الصاع في أمدرمان بابعاد خمسة لاعبين من منافسه..
* الآن مع الموجة الرابعة لجائحة كورونا والفيروس المتحور المنتشر بشدة في دول الجنوب الأفريقي حتماً ستعود ظاهرة فقدان الفرق للاعبيها بالفحوصات الايجابية سواء كانت مزيفة أو حقيقية..
* لهذا كان من الضروري أن ينفذ الاتحاد السوداني موجهات الكاف لتستفيد الأندية من الحد الأقصى للكشف الأفريقي الذي سمح به الكاف بل يعتبر هذا حق قانوني للأندية ولا يعقل أن يسلبه الاتحاد السوداني من أنديته مثلما فعل سيء الذكر الاتحاد العنهجي السابق..
* ما أن برز اتجاه السماح للأندية للاستفادة من قرار الكاف بزيادة الكشوفات الأفريقية خرج علينا بعض كتاب الهلال بثوب العصبية التقليدي ليقولوا إن منح الأندية حقها القانوني لزيادة كشفها للحد الذي سمح به الكاف قرار مفصل لنادي المريخ!!
* ألا يخجل هؤلاء المرجفون.. وألم يكن الاتحاد السابق منحازاً لناديهم حتى النخاع ويلبي كل طلباتهم حتى المخالفة للوائح؟!
* عندما طلب راعيهم السعودي تركي آل الشيخ السماح للهلال بضم خمسة لاعبين أجانب بدلاً عن ثلاثة سارع اتحادهم بالموافقة رغم أن هذا الطلب مخالف للتشريعات المحلية ولا علاقة له بجائحة كورونا!!
* كان الاتحاد قد حدد ضم ثلاثة محترفين أجانب فقط بخلاف المجنسين بهدف حماية المنتخب الوطني وتشدد في هذا الأمر ولكن ما أن طلبت مدللتهم لجنة تطبيع السوباط زيادة عدد الأجانب تلبية لرغبة راعيهم السعودي وافق اتحاد شداد على الفور، فلماذا لم يقل هؤلاء الكتاب المرجفون وقتها إن اتحاد شداد انحاز لهم وكسر لهم اللوائح المشددة.
* تطبيق موجهات الكاف بزيادة الكشف الأفريقي إلى 35 لاعباً حق قانوني لأنديتنا نأمل أن ينفذه الاتحاد الجديد، ولا يلتفت لهؤلاء الراجفين الذين لا يرون إلا بنظارات التعصب..

زمن إضافي
* الدوري الممتاز الناعم والموجه والذي يقام كله على ملعب الهلال بامدرمان كان سببا في تردي مستويات اللاعبين السودانيين وفضائح منتخبنا الوطني في مونديال العرب.
* نأمل أن بقوم الاتحاد بإزالة التشوهات في لائحة منافسة الدوري الممتاز بإعادة تنظيم المنافسة على المستوى القومي وبطريقة مرنة تختلف عن طريقة الأسابيع التقليدية لتجنب الأندية كثرة الترحال الطويل..
* نسبة لغياب لاعبي فريقي القمة مع المنتخب الوطني يمكن أن ينطلق الدوري بدون فريقي القمة وبنظام المحموعات الجغرافية الأربعة في المرحلة الأولية.
* مجموعة الغرب تضم هلال الأبيض وحي الوادي وهلال الفاشر.. ومجموعة الشرق تضم الشرطة القضارف وحي العرب وهلال الساحل.. ومحموعة نهر النيل تضم أهلي شندي والأمل وأهلي مروي.. ومجموعة الخرطوم تضم الخرطوم الوطني والأهلي وتوتي وودنوباوي وكوبر وينخلف عنها فريقا القمة في المرحلة الأولية..
* تتبارى فرق كل مجموعة جغرافية فيما بينها بعد تحديد مباراة الذهاب لكل فريق يقرعة خاصة..
* مثلاً يتجه هلال الأبيض لدارفور ليلاقي حي الوادي ثم هلال الفاشر على التوالي وبعدها يلتقي حي الوادي وهلال الفاشر..
* ونفس الشيء للشرطة ليتجه إلى بورتسودان ليلاقي العرب والهلال.. ويتجه أهلي شندي إلى عطبرة وكريمة..
* آنية الخرطوم تلعب دورة واحدة فيما بينها في غياب فريقي القمة.
* بعد انتهاء المرحلة الأولية وعقب عودة فريقي القمة تبدأ المرحلة الثانية للمواجهات وتراعي أن يؤدي أي فريق أكبر عدد من المباريات في المنطقة الجغرافية التي يسافر إليها وبصورة تقلل ترحاله إلى أدنى حد ممكن.
* وبعد انتهاء الدورة الأولى يتكرر نفس أسلوب البرمجة الجغرافية في الدورة الثانية..
* من التشوهات في لائحة منافسة الممتاز مادة الزام أي فريق باشراك لاعبين تحت 20 وتحت 23 سنة طوال زمن المباراة والتي تسببت في الشكاوي بالكوم وحرمت مدربي الفرق المشاركة أفريقيا من تجهيز تشكيلات مثلى عبر مباريات الدوري لخوض المباريات الأفريقية..
* إقامة دوريات الشباب بصورة منتظمة ومتكاملة هي أنسب طريقة لاكتشاف المواهب في كل خانات الملعب.. وهذا أمر كنا نتابعه منذ الثمانينات ويكفي القول إن دوري الأشبال وقتها قدم للمريخ نجوم صغار أفذاذ ساهموا في فوز المريخ بكأس أفريقيا 1989م مثل عيسى صباح الخير وعبدالسلام حميدة وإبراهومة المسعودية وعادل عطا..
* وعقب فوز المريخ بكأس أفريقيا قدم دوري الأشبال كواكب فذة قادتنا للمشاركة في نهائيات كأس العالم للناشئين بايطاليا أمثال خالد أحمد المصطفى وإبراهومة وعاكف عطا ومحمد عقيد (أولاد ماسا).. وايضاً نميري أحمد سعيد ومصطفى كومي والحارس عادل آدم..
* فيما بعد جاء شداد بقراراته العنهجية ووأد الدوريات السنية بحجة التلاعب في الأعمار وابتدع الدرجتين الرابعة والخامسة التي فشلت فشلاً ذريعاً لينقطع تفريخ دوري الأشبال لأفذاذ النجوم.. وتعود الأندية للاعتماد على تسجيل اللاعبين كبار السن غير القابلين للتطور..
* ورد ان لجنة الحوكمة طلبت توضيح أسباب إقالة دكتور ابوجبل . فعلي الاتحاد ان يشرح تفاصيل عدم امانة الرجل و ََتواطئه مع رئيس الاتحاد السابق لتضليل لجنة الحوكمة بالفيفا في فضية نادي المريخ انحيازا للمدعو سوداكال لأسباب انتخابية..
* وعدم تنفيذ قرار مجلس إدارة الاتحاد السابق بعدم مخاطبته السلطات لتسليم منشئات نادي المريخ للمجلس المنتخب..
* وأيضا كشف اخفائه لمخاطبات محكمة كاس للاتحاد حول الطعن المقدم من المدعو سوداكال ضد قرار اعتماد اللجنة الثلاثية بالاتحاد لمجلس المريخ المنتخب. حتى يساعد سوداكال على كسب طعنه.

قد يعجبك أيضا
7 تعليقات
  1. صلاح يقول

    غايتو أكتر حاجة مضحكة فيك يا حاج أبو دليبة …ما فضل ليك إلا تقول يا جماعة أنا حصل كضبت عليكم ….. 😆😆😆
    إنت عارف ذي جوع بطنك إنه فريقك المرخرخ هو أكتر فريق إستفاد من غواصاتكم الحمراء في إتحاد شداد، ولولا شداد ذات نفسه وحكمته في التعامل مع نويدي الفلول كان مفترض أسي تكونوا بتلعبوا مع أندية الحديد والمهدية وأبو عنجة وبيت المال، لكن مع الأسف ليس لديكم ذرة من الحياء وترغبون في المزيد من إتحاد اللقيمات الراعي الرسمي لفساد المرخرخين !
    ثم ثانيا، سيدكم الهلال سيد البلد لا يعرف التلاعب مثلكم، وإلا لكان كاس دوري أبطال أفريقيا حا يكون راقد في دولاب الهلال، عشان كدة أخجل شوية وفتح عيونك مع الكورونا الحايمة دي 😝😝😝
    بالمناسبة، بعد ده كلو حاتلعبوا مبارياتكم التنافسية وين ؟ لسه حا تطالبوا بعد الكلام ده كلو وبكل بجاحة باللعب في جوهرة مدلل إتحاد شداد كما تزعم ؟
    سدوكل جاااااكم ونوم مافي، وتقرير الجاكومي حا يوديكم الليق !!

    1. احمد محجوب ٱدم يقول

      عفارم عليك رصعهم كويس

    2. عبدالرحمن يقول

      كيف هل كان رئيسنا عَجلِ

    3. ابوابراهيم يقول

      ثم ثانيا، سيدكم الهلال سيد البلد لا يعرف التلاعب مثلكم، وإلا لكان كاس دوري أبطال أفريقيا حا يكون راقد في دولاب الهلال، عشان كدة أخجل شوية وفتح عيونك مع الكورونا الحايمة دي ?حلم الجعان عيش انته شوف نقسك وين في قائمة الشرف بالأتحاد الأفريقي ؟ صفر دولي كبير
      السودان + المريخ في قائمة الشرف بطولتين قاريات انته يا سيد البلد محلي بس ستظل محلي هههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههههه والله قال سيد البلد يسد نيتك انشالله واتخاد اللقيمات البتقول عليه دخلت الأجاويد في هبوط الهلال لما قاد التمرد مع الأمل ورئيسك كردنة قعد ومسك كرعين معتصم جعفر علشان الهلال ما يهبط ولو اتحاد اللقيمات رفع الخطاب الصادر بهبوط سيد البلد بتاعك للفيفا كان هبط الهلال بقرار من الفيفا وبالمزيكة زي نادي توتي فاكر ولا أفكرك صحيح عالم تخاف ومابتختشي

  2. ابو عمار يقول

    يا عمنا حاول في الوقت الذي تضيعه في كتابة عمودك الممجوج المكرر بشوف احسن تاخد ليك غفوه بتريحك شويه يا عمنا

  3. خليل عباس يقول

    اتحاد اللقيمات يعني اتحاد مشجعي المريخ
    الحاجة التانية استاد الهلال ما قصر معاكم يلا جهزو الرد كسر بتاعكم دا لانو الجوهرة اللعب فيها بالدولار الحاااااااار
    هذا منا للاعتماد

  4. الكيزان يصرخون يقول

    اردم يا اوبشيبه الجلافيط انتهى زمن القتقته والدفع الرباعي من عمهم شداد والكوز برقو

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد