صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اعلان ضوابط وترتيبات حج 1440هـ

18

الاماتونج (سونا)- اعلن الأستاذ أبوبكر عثمان إبراهيم، الأمين العام للمجلس الأعلى للأوقاف والتوجيه والإرشاد عن بدء التقديم لحج موسم 1440هـ – 2019م يوم الاثنين السابع عشر من يونيو الموافق الثالث عشر من شوال ويستمر حتى الجمعة الحادي والعشرين من يونيو الموافق السابع عشر من شوال.

وأكد ابراهيم خلال إعلان ضوابط وترتيبات حج موسم 1440هـ بمنبر (سونا) اليوم أن تكلفة الحج من ولاية الخرطوم جوا بلغت 143513جنيها وبرا 123321جنيها تزيد أو تنقص في الولايات الأخرى والتي تترواح لحجاج الجو بين 149885 و 136762 والبحر ما بين 126957 و 115414 جنيها .

وأكد أن المجلس سيبذل كل ما في وسعه لإرضاء حجاج بيت الله الحرام والعمل مع كل الجهات ذات الصلة للعبور بالخطة المرسومة وإتمامها بكل سهولة، مقدما شكره للمجلس العسكري الانتقالي وقيادته الرشيدة لتسخير وقتهم وجهدهم ومالهم لخدمة ضيوف الرحمن. كما حيا سفير خادم الحرمين الشريفين بالخرطوم لتسخير إمكانيات السفارة وإنجاز كل الأعمال في أوقات قياسية.

وقال الأستاذ عمر مصطفى علي مدير الإدارة العامة للحج والعمرة المكلف إن حصة السودان من الحجاج تبلغ 32000 ألف فرصة وزعت بتشكيل لجنة واعتماد الرقم الوطني كعنصر أساسي للتوزيع .

وأوضح أن تكلفة الحج مبنية على ثلاثة عناصر وهي حزم الخدمات للحجاج بالمملكة العربية السعودية والسودان وتذكرة السفر برا وجوا والرسوم الحكومية، مشيرا إلى أن هناك مهاما واختصاصات اتحادية تتولى كافة الأعمال السيادية والخارجية واعتماد العقود وتأهيل النواقل عبر لجان فنية ودفع أجور الخدمات بالمملكة أما الولائية تتولى كافة المعايير التنفيذية .

ولفت إلى أن معايير اختيار ومواصفات العاملين في خدمات الحج ترتكز على الكفاءة وتقديم جرعات تدريبية مع الإشارة إلى اقتراح المجلس العسكري بالاستفادة من شريحة المعلمين الحائزين على شهادة في الدراسات الإسلامية .

واعلن أن المجلس العسكري صادق على تمويل خدمات الحج بمبلغ مليون دولار حسب التقديرات الأولية، مبينا أن الإدارة العامة للحج والعمرة ستكون أبوابها مشرعة لمعرفة كيفية شراء الخدمة من البداية وحتى النهاية.

وأعلن اللواء يوسف المأمون محمد مدير الإدارة العامة للجوازات والهجرة جاهزيتهم إداريا وفنيا لأعمال موسم حج 1440هـ بالصورة المثلى وتجهيز كافة المجمعات بالعاصمة والولايات بالربط الشبكي بين الجوازات وإدارة الحج والعمرة لتبادل المعلومات، موضحا أن هناك شراكة ذكية بين الجوازات والحج والعمرة لتقديم أفضل الخدمات مع استصحاب أهداف سامية وتفادي السلبيات .

وأشار إلى العديد من الضوابط الواجب الالتزام بها وهي الحصول على جواز ساري المفعول لمدة لا تقل عن تسعة أشهر ومرافقة محرم للنساء أقل من 45 سنة وإقرار والد الطفل في حالة سفره مع إدخال بيانات الحاج باستمارة واستمارة أداء الخدمة.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد