صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

اكتمال عقد المنتخبات المتأهلة الى نهائى الشان بجنوب افريقيا

25

منتخب بورندى

انتهت مباريات نهاية الأسبوع من تصفيات بطولة أورانج CAF أمم أفريقيا للمحليين (CHAN) و عدد الفرق المتأهلة للنهائيات المقررة في جنوب أفريقيا يناير المقبل وصل إلى الرقم 12. وصنعت بوروندي المفاجأة لتتأهل للنهائيات على حساب السودان التي حلت ثالثة في النسخة الأخيرة 2011 والتي استضافتها أيضا. بوروندي هزمت السودان 4-3 بركلات الترجيح بعد ان انتهت المباراتيان 2-2 في المجموع.بوركينا فاسو وإثيوبيا احتاجتا لركلات الترجيح قبل أن تحجزا مكانيهما في النهائيات التي تقام من 11 يناير إلى 1 فبراير. لكن أوغندا أثبتت تفوقها على تنزانيا في لقاء شرق إفريقيا بفوزها 3-1 على أرضها بعد أن سبق وفازت بهدف وحيد في مباراة الذهاب. وكانت ليبيا والمغرب وموريتانيا وغانا قد تأهلت من قبل فيما ضمنت جنوب أفريقيا موقعها في البطولة التي تضم 16 فريقا بوصفها الدولة المنظمة.
يوم الأحد سجلت الكونغو هدفا في الدقيقة 89 عبر المهاجم بيسيكي لتهزم الكونغو الديمقراطية 1-0. ومنح الفوز في دوليسي الكونغو التأهل للنهائيات بقاعدة الهدف خارج الأرض. وفي كوناكير فازت غينيا على مالي 1-0 بفضل هدف كمارا في الدقيقة 62 لكن مالي هي من تأهلت لجنوب أفريقيا بمجموع 3-2.
يوم السبت نجت نيجيريا التي فشلت في التأهل للنسختين السابقتين من بطولة CHAN بخسارتها أمام غانا والنيجر من سيناريو مخيف في كوت ديفوار لتحجز مقعدها في بطولة أمم أفريقيا للمحليين (CHAN) للمرة الأولى في تاريخها. وكان المدرب ستيفن كيشي يخشى فشلا آخر حين بدأ فريقه المباراة بالعاصمة الإيفوارية التجارية أبيدجان بطريقة مأساوية. كيفين زوجولا استغل خطأ دفاعيا من أزوبيكي إيجويكوي ليسجل في الدقيقة السابعة على ملعب روبير شامبرو. وعاد مهاجم فريق سيوي سان بيدرو بطل الدوري ليسجل مجددا في منتصف السوط الأول من ركلة جزاء. وبدأت كوت ديفوار التي استضافت النسخة الأولى عام 2009 وتأهلت للنسخة الثانية في السودان بعدها بعامين تستشعر فوزا مفاجئا. لكنها لم تتمكن من تسجيل الهدف الثالث الذي كان سيأخذها إلى جنوب أفريقيا بقاعدة الهدف خارج الأرض.
لاعب وسط إثيوبيا مينياهيل بييني سجل الركلة الحاسمة في الفوز بركلات الترجيح 6-5 على رواندا في كيجالي. بييني لعب في مباراة تصفيات كأس العالم الشهر الماضي التي فازت بها إثيوبيا 2-1 على بوتسوانا بالرغم من كونه موقوفا ليقلب FIFA النتيجة إلى خسارة إثيوبيا 3-0. الغاء النتيجة قلص الفارق الذي كانت تتقدم به إثيوبيا عن جنوب إفريقيا من خمس نقاط ‘لى نقطتين فقط وهو ما يعني أن عليها أن تهزم أفريقيا الوسطى لتضمن الفوز بالمجموعة. ميشيل نداهيندوكا سجل في منتصف الشوط الأول ليمنح رواندا الفوز 1-0 على ستاد أماهورو ليعادل نتيجة المباراتين في المجموع.
فرانك كالاندا كان نجم المباراة بتسجيله هدفين في فوز أوغندا المريح على تنزانيا في كمبالا لتكمل الثنائية. كالاندا سجل بعد 6 دقائق على ملعب نلسون مانديلا قبل أن يدرك أمري كييمبا التعادل ويرفع من آمال تنزانيا في الشوط الأول. لكن المباراة حسمت بعد 20 دقيقة من الشوط الثاني حين سجل بريان ماويجي من ركلة جزاء لأوغندا ثم سجل كالاندا مجددا. الفوز 4-1 في المجموع أكمل البداية الرائعة للمدرب الصربي ميلوتين سريدويفيتش بعد الفوز في تصفيات كأس العالم على ليبيريا وأنجولا في يونيو.
النيجر تغلبت على بوركينا فاسو في نيامي 1-0 بهدف باركا كادي سامي في الشوط الثاني لكنها خسرت 5-4 بركلات الترجيح. وتبدو زامبيا في موقع مريح لبلوغ الدور الأخير من التصفيات بالمنطقة الجنوبية بعد تعادلها في بوتسوانا ذهابا 1-1. فيستوس مبيوي وضع الضيوف الذين لعبوا بـ10 لاعبين في المقدمة في الدقيقة 78 في موليبولولي بالقرب من جابوروني قبل أن يدرك ليمبوني تشيريليتسو التعادل. زامبيا التي فازت ببطولة كأس COSAFA الإقليمية الأسبوع الماضي خسرت لاعب الوسط أليكس نجونجا في الدقيقة 56 لحصوله على الإنذار الثاني.
ويبدو منافس زامبيا المقبل أقرب ليكون جارتها زيمبابوي بعد أن نجحت بقيادة مدربها الجديد واللاعب الدولي السابق إيان ديبانجو جوروا في الفوز على موريشيوس 3-0 في كيوربايب. وسجل نلسون مازيويسا هدفين وأضاف ملتون نكوب ثالثا ليهدوا جوروا الفوز في مباراته الأولى. واصطدمت زامبيا بزيمبابوي في نهائي بطولة COSAFA مؤخرا وتبدو “معركة زامبيزي” قابلة للتكرار بحثا عن مقعد في نهائيات CHAN هذه المرة.
وفي مابوتو تمكنت موزمبيق من الفوز على ناميبيا 3-0 بفضل أهداف لوبو من ركلة جزاء وكان وسيناموندا وهو ما يزيد من صعوبة مهمة محاربي ناميبيا في مباراة الإياب الأسبوع المقبل، ويتأهل الفائز للدور الأخير من التصفيات ليلاقي أنجولا. الكاميرون فازت على الجابون 1-0 في ياوندي بهدف هامان من ركلة جزاء، وسيصطدم الفريقات مجددا في ليبرفيل بعد أسبوعين في مباراة الإياب الحاسمة.
قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد