صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الأمين العام.. و غطس

47

نبض الصفوة

امير عوض

الأمين العام.. و غطس

حتي بعد أن غادر اللاعب بكري المدينة السودان و ترك الكرة المحلية (و المنتخب الوطني) لشداد و صحبه فما زالت لعناتهم و كراهيتهم له تلاحقه في أي مكان بقصد تدميره نهائياً و اعادة استنساخ صورة مصغرة لما حدث سابقاً مع فاروق جبرة (أحد أفضل المواهب في البلاد حينها) و الذي أصرّ شداد علي تدمير مستقبله المهني بتشفي غريب حتي تحقق له أخيراً ما بحث و كافح من أجله.

و مسلسل تدمير بكري المدينة ـ أفضل موهبة سودانية في العقد الحالي ـ تطول حلقاته و تتعدد فصوله بدايةً من اصرار الديكتاتور علي حرمانه من المشاركة في مباراة ريفرز الأفريقية و التي افتقد فيها المريخ لخدمات نجمه مما تسبب في خروجه من البطولة برغم أنف القوانين التي داسها شداد بحذائه و التي تنص علي أن أثر تلك العقوبات كان محلياً فقط.

قرارات لجان الانضباط المحلية تظل عقوباتها ذات أثر محلي (داخلي) و الاتحاد العام و لجانه المساعدة لا يملكون حق تحويل العقوبات للأُطر القارية أو الدولية إلا في حال تمت مخاطبة الكاف أو لجنة الانضباط التابعة للفيفا فقط.

ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ‏(1-71) ﻣﻦ ﻻﺋﺤﺔ ﺍﻟﻜﺎﻑ ﻟﻼﻧﻀﺒﺎﻁ تنص ﻋﻠﻰ ﺗﻮﺳﻴﻊ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﺛﺮ ﻗﺎﺭﻱ ﻓﻲ ﺣﺎﻝ ﺍﻻﻧﺘﻬﺎﻛﺎﺕ ﺍﻟﺠﺴﻴﻤﺔ ‏(serious infringement) ﻭ ﺗﺤﺪﻳﺪﺍً ‏(ﺍﻟﻔﺴﺎﺩ ﻭ ﺍﻟﺘﻼﻋﺐ ﺑﻨﺘﺎﺋﺞ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﻳﺎﺕ ﻭ ﺍﻻﻋﺘﺪﺍﺀ ﺍﻟﺒﺪﻧﻲ ﻋﻠﻰ ﻣﺴﺌﻮﻝ ﺍﻟﻤﺒﺎﺭﺍﺓ ﻭ ﺍﻟﺘﺰﻳﻴﻒ ﻭﺍﻟﺘﺰﻭﻳﺮ ﻭﺍﻟﻤﺮﺍﻫﻨﺎﺕ ﺇﻟﺦ)، ﻭ ﻳﺠﺐ ﻋﻠﻰ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩﺍﺕ ﺍﻟﻮﻃﻨﻴﺔ ﻭ ﺍﻷﻧﺪﻳﺔ ﻭ ﺍﻟﻬﻴﺌﺎﺕ ﺍﻟﺮﻳﺎﺿﻴﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﺍﻷﺧﺮﻯ ﺃﻥ ﺗﻄﻠﺐ ﻣﻦ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻹﻓﺮﻳﻘﻲ ‏(ﺍﻟﻜﺎﻑ‏) ﺗﻮﺳﻴﻊ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺎﺕ ﺍﻟﺘﻲ ﺗﻔﺮﺿﻬﺎ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﺛﺮ ﻗﺎﺭﻱ‏).

كما ﺃﻥ ﺍﻟﻤﺎﺩﺓ ‏(2-71) ﻣﻦ ﺍﻟﻼﺋﺤﺔ ﺍﻟﻤﺬﻛﻮﺭﺓ ﺗﺸﺘﺮﻁ ﺃﻥ ﻳُﻘﺪﻡ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﺮﺍﻏﺐ ﻓﻲ ﺗﻮﺳﻴﻊ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻃﻠﺒﺎً ﺑﺬﻟﻚ ﺍﻟﻤﻌﻨﻰ ﻟﻠﻜﺎﻑ، ﻭ ﻳﺮﻓﻖ ﻣﻌﻪ ﻧﺴﺨﺔ ﻣﻦ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻭ ﺑﻴﺎﻥ ﻋﻨﻮﺍﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﻌﺎﻗﺐ ﻭ ﺍﺳﻢ ﺍﻟﻨﺎﺩﻱ ﻭ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻤﻌﻨﻲ.. و قد ﺣﺪﺩﺕ نفس المادة ﺍﻟﺸﺮﻭﻁ ﺍﻟﻮﺍﺟﺐ ﺗﻮﺍﻓﺮﻫﺎ ﻟﻠﻤﻮﺍﻓﻘﺔ ﻋﻠﻰ ﻃﻠﺐ ﺗﻮﺳﻴﻊ ﻧﻄﺎﻕ ﺍﻟﻌﻘﻮﺑﺔ ﻟﻴﻜﻮﻥ ﻟﻬﺎ ﺃﺛﺮ ﻗﺎﺭﻱ ﻭ ﺫﻟﻚ ﻛﺎﻵﺗﻲ:
ﻳﺘﻢ ﺇﻋﻼﻥ ﺍﻟﺸﺨﺺ ﺍﻟﻤﻌﺎﻗﺐ ﻟﻠﻤﺜﻮﻝ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﻌﺪﻟﻴﺔ ﻭﻓﻘﺎً ﻟﻸﺻﻮﻝ.
ﺃﻥ ﺗﺘﺎﺡ ﻟﻪ ﺍﻟﻔﺮﺻﺔ ﻟﻠﺪﻓﺎﻉ ﻋﻦ ﻧﻔﺴﻪ.
ﺃﻥ ﻳﺘﻢ ﺇﺑﻼﻏﻪ ﺑﺎﻟﻘﺮﺍﺭ ﺑﺼﻮﺭﺓ ﺻﺤﻴﺤﺔ.
ﺃﻥ ﻻ ﻳﺘﻌﺎﺭﺽ ﺍﻟﻘﺮﺍﺭ ﻣﻊ ﺍﻟﻨﻈﺎﻡ ﺍﻟﻌﺎﻡ ﻭ ﺍﻟﻤﻌﺎﻳﻴﺮ ﺍﻟﺴﻠﻮﻛﻴﺔ ﺍﻟﻤﻘﺒﻮﻟﺔ.

فهل فعل شداد أياً من كل النقاط الموضحه في مواد الكاف قبل أن يقرر (قطع أخدر) أن عقوبة بكري تسري علي المستوي الأفريقي و بعدها أرغي و أزبد في مندوبي نادي المريخ بقيادة رئيس النادي وقتها (محمد الشيخ مدني)?!!

و علي درب شداد.. فها هو الأمين العام (ابو جبل) يسير في نفس الطريق و هو يرد علي مخاطبة نادي ظفار العماني الذي استفسره حول وضعية اللاعب بكري عبدالقادر.. ليأتي ردّ أبو جبل الصادم (نفيدكم بأن اللاعب المذكور قد اوقعت عليه لجنة الانضباط عقوبة لسوء سلوكه و اعتدائه علي حكم المباراة و أن اللاعب استأنف القرار للجنة الاستئنافات و قد قضت ايقافه عن اللعب لستة اشهر و حرمانه من اللعب مع ناديه لعشرة مباريات رسمية بعد انقضاء الاشهر الستة و العقوبة الصادرة من لجنة الاستئنافات اصبحت ملزمة علي ناديه المريخ او اي نادي آخر في السودان او أي دولة اخري ينتقل اليها و لهذا رفعت العقوبة في الـTMS).

خرمجة قانونية و ردّ فضيحة ابتعثه الامين العام الهمام للنادي العماني و هو يظُن بأن اتحاده يملك سلطة تحويل أثر الايقاف للمستوي الدولي لمجرد أنه صادر من شداد!!

ألا يدري الامين العام بأن سلطة الايقاف الدولية معقودة فقط بيد لجنة الانضباط التابعة للفيفا و هي الوحيدة المخول لها تعميم الايقاف دولياً بعد أن تخاطبها الاتحادات المحلية?

هل خاطب ابو جبل لجنة الانضباط قبل ان يردّ بهذه الطريقة المخجلة?

هل ردّت لجنة الانضباط التابعة للفيفا علي ابو جبل أم أنه أفاد نادي ظفار بحديث (قطع أخدر برضو)?

ألم يذاكر الامين العام لائحة الانضباط المحلية?

ألا يدري بأنها في القسم الخامس ـ الاجراءات الخاصة ـ القسم الفرعي 3 ـ الاثر العالمي للعقوبات ـ في المادة (135) طلب التعميم.. قد نصت علي: (1ـ اذا حدثت اي مخالفة خطيرة و خاصة دون حصر ـ حالات تعاطي المنشطات و التلاعب بنتائج المباريات او الفساد او المراهنات او سوء السلوك ضد المسئولين عن المباريات او التزوير او التزييف او مخالفة القواعد العامة التي تحكم حدود الاعمار يجب علي الاتحاد ان يطلب من الفيفا سريان اثر العقوبات التي تفرض نتيجة لذلك في جميع انحاء العالم).

فهل طلب ابو جبل ذلك من الفيفا? الاجابة طبعاً لا و ألف لا.. فقد خاطب الاتحاد العماني الفيفا مستفسراً عن وضعية اللاعب بكري عبدالقادر و لم يجد لديهم ما يفيد بإيقافه علي المستوي الدولي و ردّ بذلك علي نادي ظفار موضحاً سلامة موقف لاعبهم (و لاعب المريخ).

الامين العام.. علي خطي عراب اتحاده.. شغال قطع اخدر في القوانين لمحاولة تدمير و انهاء حياة اللاعب بكري المدينة في الملاعب بأي طريقة ممكنة و غير ممكنة.

فهل سيستقيل الامين العام (الموظف) بالاتحاد بعد عمت فضائحه القانونية القري و الحضر و وصلت للدولية?

*نبضات متفرقة*

بكري المدينة شارك بالامس برفقة فريقه ظفار العماني و لا عزاء للـTMS تبع ابو جبل.

بكري قدم مستوي متميز في المباراة بدون ان يحفل كثيراً لمن ابعدوه من المنتخب و ترصدوه محلياً و ما زالوا يلاحقونه دولياً.

منسوبوا الاتحاد العماني ليسوا من فصيلة (نعم يا ريس) و (حاضر يا بروف) فهم يدركون الطريق جيداً نحو الفيفا و مهمتهم الاساسية تتلخص في خدمة انديتهم جميعها و مراعاة حقوق لاعبيها.

نهدي تصرُف الاتحاد العماني لمجلس المريخ الذي طاوع شداد حين قرر ايقاف بكري افريقياً بدون ان يشكوه للكاف او حتي يقولوا له تلت التلاتة كم!!

انتهي عهد قوانين القطع الاخدر.

انتهي زمن بلاتر قال لي.

انتهي زمن النظام الدولي الوحيد المدسوس في درج مكتب شخص واحد.

نحن الآن في عصر العولمة و المعلومة التي تظلل فضاء الجميع بكبسة زر.

انتهي عهد الايميل القوي و الايميل الضعيف.

المعلومة الآن تعري كل الغارقين في بحور الترصد و الكراهية.

*نبضة أخيرة*

كراهيتكم.. فضحتكم.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد