صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الأندية السودانية والبطولات العربية والأفريقية

25

خواطر رياضية

د. صلاح الدين محمد عثمان

salahnow886@gmail.com

  • أجريت خلال الأسابيع الماضية قرعة البطولة العربية للأندية في المملكة العربية السعودية والتي قضت بمقابلة المريخ ممثل السودان في البطولة لفريق الجيش السوري في أولى مبارياته بنظام الذهاب والإياب، حيث أكدت التقارير الواردة بأن فريق الجيش السوري لا يمانع في مقابلة المريخ في المباراتين بالخرطوم والتي كان محدداً فيها لمباراة الذهاب بالبحرين وهنا الأمر يحتاج لمبادرة من مجلس إدارة نادي المريخ بالاتفاق مع الفريق إن كان يرغب في ذلك توفيراً للزمن والجهد والمال.

  • بالنظر لحال فرقة المريخ الحالية نجد بأن الفريق يحتاج لترميم في صفوفه لبعض اللاعبين المحليين والمحترفين ما أمكن ذلك استعداداً للبطولة الهامة والتي تضم أعتى الفرق العربية في مستوياتها العالية والتي لا تقارن بمستويات فرق الدوري الممتاز التي فشل فيها الفريق بالفوز عليها إلا بصعوبة بالغة في بعض الأحيان، وأمام المريخ فرصة لا تعوض بثمن من خلال التسجيلات التكميلية هذه الأيام خاصة وأن الفريق يحتاج لإثنين مساكين في خط الدفاع ولاعب وسط ولاعب مهاجم محترف قناص وذو خبرة وكفاءة لدعم خط الهجوم، الأخبار الواردة أكدت بأن الفريق أجرى اتصالات ببعض اللاعبين المحليين أمثال أكرم الهادي وعمر طولون ومدافعين اثنين من فريق الجريف ونرجو كذلك من الاخوة المسئولين عن التسجيلات وضع لاعب الأمل العطبراوي سليم محمد صاحب الموهبة العالية والذي سيستفيد منه الفريق كثيراً أكثر من سيف تيري المرشح بقوة للانضمام للفريق.

  • الاتحاد العام للكرة أصدر قراراً لمنع الشطب لأي لاعب إلا بعد تسديد مستحقاته مما يصعب المهمة وذلك نسبة للوضع المالي الحرج في نادي المريخ خاصة في جانب المحترفين الأجانب، وفي هذا الصدد أكد بنائب رئيس النادي بأنه لا تسجيلات بدون المال الكافي.

  • قرعة بطولة الكونفدرالية للمجموعات التي أجريت في مقر الاتحاد الأفريقي بالقاهرة أوقعت فرقة الهلال في المجموعة الثانية والتي سيبدأ مبارياته فيها مع فريق نهضة بركان المغربي في السادس من مايو الحالي في مدينة بركان التي تقع شرق العاصمة المغربية وهي مدينة جميلة تمتاز بمناخ البحر الأبيض المتوسط وتشتهر بإنتاج البرتقال واليوسف أفندي والموالح المختلفة التي يمتاز بها مناخ البحر الأبيض المتوسط ذو الأمطار المتوسطة طوال العام.

  • الإعلام المصري كعادته يشن حملات لا هوادة فيها على كل ما هو سوداني وهو أمر محير للغاية حيث أن إعلامه بدأ ومنذ الآن الحملة على نادي الهلال لا لذنب جناه إلا لأنه وقع في مجموعة واحدة مع ممثل مصر، وأكدوا أن نقاط الهلال السوادني هي أضمن نقاط لهم وهنا نرجو من نادي الهلال الحذر ثم الحذر والعمل بكل قوة للفوز على الفريق المصري كما فعل من قبل مع فريق الأهلي الذي يقولون بأنه فريق القرن العشرين والذي لا يمثل فريق المصري البورسعيدي بجانبه أي شيء ولا بد من الاهتمام بهاتين المباراتين الاهتمام الذي تستحقه.

  • مؤتمر وزراء الشباب والرياضة بالولايات أنهى جلساته بعد جلسات عمل شاقة وطويلة وأصدر توصياته والتي من بينها اختيار الدمازين عاصمة ولاية النيل الأزرق كعاصمة للشباب للعام 2019م والتي عليها العمل منذ الآن بكل جد واجتهاد حيث رحب وزير الشباب والرياضة بالولاية بالاختيار الذي صادف أهله ووعد ببذل كل غالي ونفيس من أجل ظهور الدمازين بصورة مشرفة، من ناحية أخرى وعد السيد النائب الأول لرئيس الجمهورية بتنفيذ التوصيات كاملة.

  • الاكتشاف الأثري الهام الذي تم في ولاية نهر النيل باكتشاف الهرم التاسع بالقرب من مدينة شندي بمنطقة النقعة والمصورات لهو اكتشاف هام تم بالتعاون بين البعثة القطرية والمسئولين في هئية الآثار والمتاحف الشيء الذي أكد ريادة السودان في هذا المجال الحضاري الهام حيث تم اكتشاف خطوط العرض فيها وكذلك بعض الآثار التي تدل على تصنيع الحديد ولا شك أن هذا الاكتشاف أثري كبير سيجعل من هذه المنطقة قبلة للسواح الأجانب.

  • راديو البنات الذي يبث على الإنترنت وهو في أرض الواقع يعتبر رؤية جديدة تعتمد فكراً برامجياً مستنيراً يتفق من التطورات الهائلة التي شهدها قطاع الإعلان فكراً وتقنية راعا الاستماع الواسع والكبير بوسائط التلقي وكيفية البث المرئي والمسموع مستهدفاً إحداث نقلة نوعية كبرى من خلال جاذبية الشكل العام في الشبكة العنكبوتية وارتكازه على عنصر البنات في التقديم والعمل مع إتاحة مساحات واسعة في المحتوى البرامجي لكافة جوانب عالم المرأة بتنوعاته واتساع مضامينه وخصوصية قضاياه.

  • المرأة السودانية بفكرها المتطور وموروثها الذاخر قادرة على أن تجد لنفسها مساحة معتبرة في المجتمع العام إذا وجدت القنوات والوسائط التي تقدمها للآخرين مثل راديو البنات وغيره، وتتيح لها فرصة التلاقي والمشاركة مع رصيفاتها وهي بذلك إنما تستطيع أن تنتج خطاباً خارجياً متقدم يسهم في جعل السودان مرموقاً في محيطه الإقليمي والدولي.

  • إصدارتي الرياضية رقم (5) عن العملية الإدارية بالأندية الرياضية تحت الطبع بالمملكة العربية السعودية بعد تعديلها وإجازتها من المصنفات الأدبية والفنية بأم درمان تحت رعاية أحد أقاربي الذي تكفل بتكلفة الطباعة كاملة والشحن بعد اكتمال الإجراءات.

  • أما الاصدارة الأخيرة رقم (6) المتعلقة بخواطر في الإدارة الرياضية وهي تحت الإعداد وفي مراحلها الأخيرة لترى النور إن شاء الله عقب عيد الأضحى المبارك.

  • أما المرحلة الأخيرة والنهائية وهي تتمثل في جمع المطبوعات خاصتي جميعها بعد تلخيصها وإعدادها في مجلد واحد جامع لها لتكون متاحة للجميع في سفر واحد ويكون منارة سامقة للعمل الشبابي والرياضي عملاً بتوجيه وتوصية سعادة الوزير الأسبق محمد يوسف عبد الله وزير الثقافة والشباب والرياضة بهذا الصدد قائلاً:

إنني إذ أشيد بهذه الدراسة آمل أن تستخدم كدليل للإداريين الرياضيين، كما أوجه بشكل خاص إدارة الرياضة في وزارة الثقافة والشباب والرياضة إلى تطوير هذه الدراسة والاستعانة بها في ظروف الرياضة كافة لإصدار المرشد الإداري والفني للرياضة السودانية وإنني لعلى ثقة أن ذلك سيسهم في تطوير الحركة الرياضية في السودان وتحقيق النهضة الرياضية الشاملة والله نسأل أن يوفقنا إلى سواء السبيل.

  • شعبان شهر فلاح ورمضان عطره فاح وتعيش أيامك أفراح وكل أحزانك تنزاح، وكل رمضان ونحن وأنتم طيبين، وعلى الحب في الله متواعدين، وفي التراويح والتهجد متواعدين ولله خاشعين، تقبل الله منا ومنكم في هذه الأيام صالح الأعمال والحمد لله رب العالمين.

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد