صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الاتحاد العربي (السعودي)..!!

21

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

* رفض الهلال التوقيع على عقد الموافقة الرسمية للمشاركة في البطولة العربية للاندية ثم اعلن النادي رفضه الظهور نهائياً في النسخة الجديدة التي تنطلق بعد شهور بمشاركة غزيرة بعد ما قام الاتحاد العربي بترغيب المشاركين بجوائز مليونية وبالدولار كمان..!

* وبعيداً عن (الحساسية) التي تعامل بها (البعض) مع رفض الهلال وموافقة المريخ ـ والتي لم تخرج عن دائرة التعصب الأعمي ـ نقول ان الاتحاد العربي ظل على الدوام يبدل ويعدل ويمارس كل الاساليب لانجاح بطولة الاندية وللاسف لا يغادر دائرة الفشل..

* ابتعدت الاندية المصرية لسنوات وسنوات وذات الشئ فعلته اندية تونس والمغرب ولم تعرف المسابقة سكة النجاح وذلك نسبة لتعارض مواعيدها مع ارتباطات الاندية سواء في افريقيا او اسيا بالمشاركة في البطولات القارية التي تعتبر الاكثر استقراراً وفائدة..

* ظل الاتحاد العربي يتعامل مع السودان وانديته بكل تفاصيل التهميش بدليل انه وضع المريخ العام الماضي بالتمهيدي (مع موريتانيا وجيبوتي) دون اعتبار لتاريخه الناصع وانجازاته وبطولاته ومكانته التي يجلس عليها على سواء محلياً او قارياً او اقليمياً..

* لم يكن ذلك الحدث هو الاول لان الذاكرة تحتفظ بالكثير من المواقف الدالة على وجود محاباة من جانب قادة الاتحاد العربي لاندية بعينها على حساب اخرى قد تتفوق عليها بالتاريخ والانجازات ولا احد يدري من اين جاء القادة ببعض البنود التي تحكم التعامل..

* في البطولة الماضية ـ وتحديداً خلال مرحلة التصفيات الاولية ـ استندوا على تصنيف المتتخبات لتحديد الفرق التي تلعب في الادوار التمهيدية وتلك التي يتم اعتمادها مباشرة في المراحل النهائية.. ولا ندري ما هي علاقة تصنيف المنتخبات مع وضعية الاندية..؟!

* وبعيداً عن مسابقات الاندية هل لنا ان نتساءل عن بقية البطولات العربية الاخرى والتي لا يوجد اي موانع لاقامتها حيث لا تغيب اي تعارضات او تقاطعات على شاكلة مسابقات المنتخبات السنية شباب وناشئين واولمبي الى جانب المنتخبات الاولى..؟!

* ان الاشكاليات التي تحاصر الاتحاد العربي لكرة القدم بالجد كبيرة وعميقة ومتشعبة ولعل ما يحدث من تردد وتواضع وتراجع وعدم انتظام في اقامة بطولة الاندية بشكل دوري واختلال النظام ولدرجة جلعت الثبات في القوانين واللوائح من المستحيلات..

* قادة كرة القدم السعودية (الكبار) هم الذين يعرفون القيمة الحقيقية للكرة السودانية لانهم عايشوا الايام التي ساهم فيها نجومنا في وضع اللبنات الاولى والاسس والمبادئ والثوابت التي نهضت عليها كرة القدم السعودية حتى وصلت الى ما هي فيه اليوم..

* وضعية السودان الكروية ـ والتي قد لا يعلمها قادة الكرة السعودية الان ـ تؤهله ليكون القائد والرائد والسند الاول لانجاح اي مسابقة سواء للاندية او المنتخبات والتي نرى ان اقامتها عن طريق التجمع يبقى هو الافيد بدلاً من النظام الجديد الحالي (ذهاب واياب)..

* ثم ان تمدد الدول العربية وانتشارها ما بين القارتين الافريقية والاسيوية من المفترض ان يكون مدخلاً لتحقيق المزيد من النجاحات والمكاسب سواء مالية كانت او فنية من خلال الاستفادة من التعدد الثقافي والتنوع البيئي بداية من المحيط الى اقاصي الخليج..

* الى جانب ان عشق المشجع السوداني للساحرة المستديرة وارتباطه الخرافي بالاندية والمنتخبات التي تنتمي اليه وتدافع عن الوان بلده يفوق حد الوصف ويتعدى كل الممكن وبطريقة يمكن الاستفادة منها في انجاح اي مسابقة حتى ولو كانت لمنتخبات الناشئين..

* ان السودان يا قادة الاتحاد العربي (السعودي) يستحق مع انديته اهتماماً اكبر من هذا الذي تتخذونه في تعاملكم معه ولو من باب انه احد المؤسسين للكاف وأعلن تأسيسه 1936 وانضم للاتحاد الدولي 1948 في حين ان الاتحاد السعودي تأسس عام 1956.

* تخريمة أولى: توقعنا ان يحدثنا اعلامنا الرياضي عن حقائق مجردة تجبر او تساهم في اقناع الاتحاد العربي (السعودي) على تبديل اسلوبه الذي يتخذه في التعامل مع الاندية والكرة السودانية عامة لكن وللاسف سار الجميع ـ الا القليل ـ في سكة التعصب المظلمة.

* تخريمة ثانية: يسعى التجار للاستفادة من تسامح المريخاب وتعاملهم التلقائي مع عشقهم من خلال الابتعاد المفاجئ من اسلوب العداء والتوقف عن بث العبارات المتفجرة والانتقال (للتمليس والمحاباة) لكن لو يعلم السماسرة ان شعبنا أذكى من ما يتصورون..

* تخريمة ثالثة: سألني احدهم عن ما هي الاسباب التي جعلت الاهتمام بمسابقة الدوري الممتاز السوداني يتراجع فجأة وبهذه الصورة المخيفة..؟! فقلت له ان استبداد قناة النيلين أقصد الملاعب بالمشاهد هو ابرز واهم اسباب ذلك التجاهل من جانب عشاق كرة القدم.

 

 

 حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوا التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد