صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الاحتراف.. ايمانويل امونيكي نموذجاً..!!

109

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

* تعاقد نادي الزمالك المصري مع النيجيري ايمانويل امونيكي عام 1991 من جوليوس بيرغر مقابل (50) ألف دولار وكان عمره حينها (21) عاما.. وجدد التعاقد معه بـ(150) ألف دولار قبل ان يبيعه الى سبورتنج لشبونة البرتغالي بـ(800) ألف دولار..

* ولعل الارقام المذكورة في السطور اعلاه تكشف لنا الطريقة الاحترافية التي كانت ولا تزال اندية مصر تتعامل بها مع المحترفين سواء العرب او الافارقة ومنذ متى..؟! بداية التسعينيات وهو الوقت الذي لم تعرف فيه انديتنا السودانية ما يسمى بالاحتراف..!!

* وبحسبة بسيطة جداً نجد ان الزمالك المصري دفع ما يعادل (200) ألف دولار لايمانويل وباعه مقابل (800) ألف دولار بالتمام والكمال.. وبخلاف المكاسب المالية التي جناها النادي فقد ساهم اللاعب في تحقيق العديد من البطولات للفرقة البيضاء..

* تشرفت بمتابعة اواخر فترة احتراف النيجيري ايمانويل في صفوف الزمالك وكنت عن قرب من ابداعاته ووقفت على امكانياته الخرافية ولمساته السحرية التي كانت تنبئ وتؤكد ان الكرة النيجيرية على موعد مع نجم استثنائي بقدرات هائلة لا يشق له غبار..

* وفي موقف غريب سافر ايمانويل الى بلاده للمشاركة في تشييع والدته او والده ـ لا اتذكر بالتحديد ولكن كانت علاقته بالمتوفى مباشرة ومن الدرجة الأولى ـ وتزامن سفر اللاعب الى بلاده مع موعد مباراة للقمة بين الاهلي والزمالك في الدوري..

* ادارة الزمالك انفعلت وهددت اللاعب بالعقوبات المالية اذا لم يرجع الى القاهرة قبل موعد مباراة القمة لاجل المشاركة فيها.. واشار الاعضاء الى ان الاحتراف لا يعرف التعامل بالعاطفة وعملياً فرضوا عليه العودة قبل انتهاء ايام العزاء ببلاده..

* عاد ايمانويل امونيكي الى القاهرة وهو مثقل بالاحزان سارح شارد الذهن متوتر بعيد كل البعد عن التركيز وظهر كل ذلك على ملامح وجهه اثناء التدريب الختامي للقاء القمة وكان عاتباً على ادارة الزمالك التي هددته بعرقلة صفقة انتقاله الى لشبونة البرتغالي..!!

* تعاطف الشعب المصري بما فيه عشاق الاهلي مع ايمانويل امونيكي الذي نزل الى الملعب وشارك في مباراة القمة وقدم مردودا ممتازاً وقاد الزمالك للفوز على نده الاهلي بهدفين دون مقابل سجلها ايمانويل نفسه في مرمى الحارس الاسطورة احمد شوبير..

* رفض ايمانويل الاحتفال لا مع زملائه ولا مع الجماهير واحتفظ باحزانه في دواخله وكان عقب تسجيله للهدف يجري مسرعاً الى وسط الملعب في انتظار استئناف اللعب بملامح حزينة على الرغم من انه ساهم حينها في اسعاد الملايين من محبي الزمالك..

* غادر النيجيري ايمانويل امونيكي القاهرة بعدها بذكريات مؤلمة بعدما قامت بعض الاصدارات بتشويه صورته واتهمته بالاساءة لنادي الزمالك واصراره على تكسير اثاثات الشقة التي كان يقيم فيها برفقة شقيقه وغير ذلك من الاتهامات الغريبة المثيرة..

* وبعدما سطع نجمه وانتقل الى برشلونة وشارك مع منتخب النسور في نهائيات كأس العالم برفقة الاساطير اموكاشي وكانو ويكيني وقبلها دورة الألعاب الاولمبية تحولت النظرة اليه وصار اللاعب الكبير الذي بدأت نجومته في النادي الابيض بشمال الوادي..

* الحقيقة ان خطوة نادي الخرطوم المتعلقة بالتعاقد مع امونيكي لقيادة الفريق كمدير فني تعتبر ضربة معلم تتشابه مع تلك التي اقنع فيها المجلس المونديالي ابياه لقيادة الاولاد وبلا شك فان نجم بخبرة ايمانويل بامكانه المساهمة في النهوض باداء اللاعبين وفكرهم.

* كل الامنيات القلبية للنجم السابق ايمانويل امونيكي بالتوفيق في المهمة التي من اجلها سيصل الى عاصمتنا السودانية والتحية لاسرة نادي الخرطوم على شجاعتها وعملها الدائم في صمت وبالصورة التي تضمن التقدم لفريقها الى الامام وبدون اي ضوضاء.

* تخريمة أولى: مجلس ادارة نادي الزمالك ومنذ بداية التسعينيات كان ولا يزال يتعامل بكل الاحترافية ويشتري لاعباً في قامة ايمانويل بمبلغ (50) ألف دولار وقام ببيعه بما يقرب من المليون دولار مع مراعاة سن اللاعب وامكانياته الى جانب مستواه وموهبته..

* تخريمة ثانية: وفي السودان وتحديداً بنادي المريخ نتابع لجنة التسيير وهي تترك كل الامور المتعلقة بالاحتراف الى السماسرة الذين ادمنوا توريط النادي في صفقات مضروبة على شاكلة عاشور وكونلي وتراروي والحضري وغيرهم من المقالب..!!

* تخريمة ثالثة: قبل ما يزيد عن الثلاثة عقود عرفت اندية مصر معاني الاحتراف وطبقتها عملياً.. اي نعم فشلت مرات لكن النجاح ظل هو الكلمة الأعلى والاكثر وضوحاً بينما نحن في السودان ولاكثر من 4 عقود لا نزال نتخبط في امواج هذا البحر العميق.

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html
3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details…

13230 حملو التطبيق

على متجر mobogenie

http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-357365…
5000+ حملوا التطبيق

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. OMER يقول

    الحضري كقيمة فنية لم يكن مقلب بل يعتبر افضل صفقة عقدها المريخ حتي لو كانت تكلفة التعاقد معه عالية , الحضري الآن محترف في الدوري السعودي القوي وقبلها قاد مصر لنهائيات كأس العالم بعد غياب 27 عام . تميز الحضري لاخلاف عليه ابدا والان هو ضمن قائمة المرشحين لأفضل لاعب في القارة الافريقية ضمن قائمة معظمها محترفين في اوروبا رغم ان عمره 44 سنة .
    الخلل والعلة لم تكن في الحضري او في التعاقد معه ولكن كانت المشكلة في التساهل معه وذهابه لمصر وقت ماشاء .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد