صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

البرهان.. والتعامل بجهالة مع الاعلام

1٬282

*كرات عكسية – محمد كامل سعيد*
*البرهان.. والتعامل بجهالة مع الاعلام..!!*
* كان اعلان اسماء الجهاز الفني الجديد لمنتخب صقور الجديان قبل ايام، هو الحدث الذي سرق كل الانظار، لكن الطامة الكبرى تمثلت في غياب الاحترافية، وهروب اتحاد التدمير من تقديم الجهاز الفني الجديد للاعلام، عبر مؤتمر صحافي، كما تعودنا على متابعة ذلك في كل دول العالم من حولنا..
* تواصلت العشوائية، وتابعنا (محسن علامات)، وهو يملأ اجهزة الاعلام بالتصريحات الهوجاء والضجيج، و(الكلام الساكت) الذي يفتقد للباقة، ويغيب عنه الترتيب، وتتغلغل فيه القنابل، على شاكله ما قاله (علامات) تعليقا وتبريرا لقرار استبعاد قائد الصقور نصر الدين الشغيل..!!
* اجتهدنا كثيرا في تفصيل اللوغريثمات، وايجاد اجابات للاسئلة العديدة التي زحمت المكان، وفشل الاتحاد في الانابة عن الجهاز الفني لاجل توضيحها.. وبالمقابل توارى المدير الفني الاعتباري (برهان تيه)، واختفى وابتعد عن الساحة تماما..!
* قبل ايام معدودة، كشف لنا – وبطريقة غير مباشرة – الاخ الزميل صلاح احمد علي، في برنامج عالم الرياضة بالاذاعة السودانية ام درمان، عن امر يعتبر بالجد خطير جدا، ويتعلق بالوضعية والطريقة العشوائية التي يتعامل بها المدير الفني للمنتخب الوطني برهان مع الاعلام الرياضي..
* ابان صلاح احمد علي، بانه اتصل بالمدير الفني برهان قبل بداية حلقة (عالم الرياضة)، اعرق البرامج واكثرها متابعة على كل المستويات، واتفق معه على استضافته في على الهواء مباشرة، فوافق تيه، وذلك لكشف الكثير من الجوانب المظلمة، والاجابة على الاسئلة الملحة بخصوص المنتخب الوطني الاول..
* وبعد اتمام الاتفاق، تفاجأت اسرة برنامج عالم الرياضة الاذاعي، بان الهاتف الخاص ببرهان، المدير الفني لمنتخب السودان، مغلق، ولا يمكن الوصول اليه.. في سقوط كبير، وتجاوز خطير عجزت عقولنا عن فهمه وتبريره..!!
* فكرنا في ايجاد سبب منطقي مقنع لذلك التجاوز.. وهدانا التفكير الى ان برهان ربما غادر فجأة للمدينة التي يعشقها “اديس ابابا” ولم يتمكن من ابلاغ الاذاعة.. ********************** المؤسف ان تلك العشوائية التي ظهرت وتجلت في ما قام به اتحاد الكرة بخصوص الجهاز الفني الجديد لمنتخب السودان الاول، وانعكس مستوى الفهم المتواضع، والمتحجر الذي يتعامل به قادة الكرة في البلاد، خاصة وان القرار كان شاذا وغريبا، ويحتاج الى تفصيل وتبرير وتوضيح شامل كامل..
* وهنا، لا ندري لماذا لم يتكرم الاتحاد بالدعوة لمؤتمر صحافي – كما يحدث في الدول المتقدمة والمتطورة من حولنا – لتقديم الجهاز الفني الجديد في مؤتمر جامع، ولو من باب طرح رؤيته، وتوضيحها امام اجهزة الاعلام، وفتح الباب للاجابة على جميع الاسئلة والاستفهامات العدبدة التي زحمت المكان..؟!
* ولانها فوضى، وتاريخها قديم، ومرتبطة مع قادة التدمير، فاننا لم ولن نتعجب من التعامل السطحي هذا، وطريقة الاستحقار، وخانة التهميش التي وضع فيها البرهان واتحاد الكرة الاعلام الرياضي، الذي يسعى على الدوام لوضع عشاق الساحرة المستديرة في قلب الاحداث اولا باول..
* نعلم حجم الوضعية المهمة، والمكانة المرموقة التي يفترض ان يجلس عليها اي مدير فني يعمل في قيادة المنتخبات الوطنية بكل انحاء العالم، كما اننا نؤكد ان الشفافية والوضوح يجب ان تكون من ابرز العناوين في التعامل مع كل الشرائح، بما في ذلك الاعلام، سواء صحافة او تلفزيونات او اذاعة وغيرها..!!
* نقول ذلك من باب ان المنتخبات الوطنية هي ملك لكل مواطن عاشق للساحرة المستديرة.. وعليه فان وضعيتها تختلف عن وضعية الاندية التي تنقسم حولها الجماهير، ويرتبط بها التاس استتادا على الاهواء الخاصة، والانتماءات الضيقة.. وعليه فان وضعية المدربين تختلف ايضا..
* مثلا مثلا، وعندما يتولى برهان تيه مهمة العمل كمدير فني لهلال كادوقلي، او اهلي الخرطوم، او اي فريق بالممتاز او التاهيلي، فان تصريحاته لا ولن تكون في مستوى واحد عندما يتولى نفس المدرب مسئولية المدير الفني للمنتخب الوطني الاول بالبلاد (مع احترامنا لجميع الاندية)..!
* وهنا، وفيما يبدو فان برهان بعيد كل البعد عن التمييز ما بين توليه مسئولية الاشراف على فريق في الدوري الممتاز، وبين قيادته وجلوسه على مقعد القيادة الفنية لمنتخب السودان صقور الجديان.. ********************** ان صدور قرار خطير، يصل الى مرحلة اقالة المدير الفني لمنتخب صقور الجديان، قبل ايام معدودة من انطلاقة بطولة الامم الافريقية بالكاميرون، كان يحتاج الى عمل احترافي من جانب اتحاد الكرة اولا، ومن الجهاز الفني الجديد ثانيا، لكننا وللاسف لم نتابع اي احتراف ولا احترافية..
* انه منتخب السودان يا سادة، ولو كنتم لا تدركون تلك الحقيقة فانها والله ستكون مصيبة، اما اذا كنتم تدركونها وتتعمدون عدم التعامل معها بالاحترافية المطلوبة فان المصيبة حينها تبقى اعظم، والخطب حينها سيكون جللا، ولا نملك امام ذلك الوضع البائس غير ترديد (حسبنا الله ونعم الوكيل)..!!
* لا تزال قصة (سيدنا يوسف) تحاصر عقلي وبالتحديد مشهد مجموعة الكهنة الذين يعرف كل واحد منهم درجة الوهم التي يتعامل بها (كبيرهم اليخماو)، ورغم ذلك يصرون على التسبيح بحمده ليل نهار، رغم علمه بانه موهوم، وهم يفعلون ذلك من باب الحرص على مصالحهم الخاصة وما اكثر مثل تلك النوعية في زماننا الحالي.
*تخريمة اولى:* لانه حريف (في التنويم)، ومجيد لعبارات السرحان والرسم الوهمي الدقيق بالكلمات، لم نتعجب من تمدد (محسن علامات) في اجهزة الاعلام مؤخرا، ولدرجة احسسنا فيها باننا ولو فتحنا الحنفية، (في البرد الشديد ده) ح يجينا الزول ده نازل مع الموية (اهدأ يا حبيب اهدأ اهدأ شوية)..!
*تخريمة ثانية:* ضحكت وانا اتابع خبرا مفاده ان المريخ فاز على فريق التربية والتعليم درجة ثالثة في مصر بثلاثية.. ودرجة ثالثة دي عندنا هنا زي فرق الليق البتلعب جوار مقابر احمد شرفي يا.. يا.. يا ابراهومة.. وسريعا جدا فرحت لخسارة الاحمر امام البنك الاهلي لقناعتي بان الفائدة الفنية من التحارب التي تلعب امام اندية الممتاز تكون افضل من وهم الانتصارات الكاذبة..!
*تخريمة ثالثة:* تفاجأت بالوصف الذي وضعته (مجموعة الكومبارس) في النادي الكبير ووصفت به المدرب الجديد، حيث اشارت الى انه (تحت الاختبار لثلاثة شهور).. والله ما فهمت اي حاجة.. فهمونا يا عالم..!
*حاجة اخيرة:* قال انه جلس مع الشغيل، لاقناعة بمواصلة المشوار، لكن (الكلتشات) هي التي ابعدت اللاعب من قائمة الصقور.. (قلت لي كلتشات بالكا)..؟!
*همسة:* الجهاز الفني الجديد للمنتخبات (السنية) سيتولى امره (فلان الفلاني.. ااي الزول القاعد عاطل داااك)..!

قد يعجبك أيضا
6 تعليقات
  1. الكيزان يصرخون يقول

    كتابتك زي ونسة فى بيت العزاء لم لن ترتقى ابدا خليك طبال كدا وحاقد على عمك مزمل

  2. جلابي الدوحه يقول

    اولا يا فهيم زمانك وعاشق المنتخب
    ما وجدناك كتبت كلمه علي الهزائم في عهد فيلود ولا علي الفضايح بالتمباك
    ودائما جاري تهاجم كل شيء له علاقه بولي نعمتك شداد وبرقو ..ده من ناحيه
    من ناحيه تانيه مات شباب ويموت كل يوم شباب مضحين بانفسهم من اجل الوطن
    وما شفناك كتبت كلمه عن الوطن فقط اسلوب المهاجمه في المريخ انتقاما من مزمل الما شغال بيك والتطبيل لشداد وبرقو
    لا نامت اعين الجبناء والمتسلقين

  3. هاشم يقول

    ياريت الدولة تعتذر عن المشاركة في كاس الامم الافريقية القادم بعد 20 يوم فقط …….احفظوا ماء وجه السودان وكفاية مرمطة البطولة العربية الفضيحة ….لن يحقق المنتخب الا الفضائح رحم الله من عرف قدر نفسه

  4. عدنان محجوب يقول

    شفاك الله شفاك الله كتاباتك كلها في القيل والقال والهمز واللمز والله اني اتعجب كثيرا كيف نلت رخصة الصحافة للكتابة

  5. ياسر جعفر يقول

    عن اي اعلام تتحدث كلكم فاشلين وبتاعين مصالح اتقو الله في كتابتكم واحترمو عقولنا

  6. صلاح يقول

    كالعادة، محمد كامل يضرب بشدة وصبي الكاهن الأعظم أليخماو العجوز مستعارخي يشتم بساقط القول ويصرخ وسيصرخ دائما بإذن الله…..
    أديه بالحتة الفيها الحديدة يا أستاذ، وما ترفع منه الأبنص !!

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد