صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

البشوف قرعة المريخ تهون عليه قرعتو

33

ان طال السفر

محمد عبد الماجد

في 29 يوليو 2018 استطاع فريق رايون سبورت الرواندي ان يحقق نتائج جيدة بعد ان وصل لمرحلة المجموعات في بطولة الكونفدرالية.
رايون سبورت كان قد تعادل مع اتحاد الجزائر والاخير يلعب في أرضه ووسط جمهوره 1/1 بعد ان كان متقدماً عليه حتى الدقيقة 85 من عمر المباراة.
وان كان فريق رايون سبورت قد خسر امام اتحاد الجزائر عندما لعبا المباراة في رواندا 1 / 2.
هذه دلالة على ان رايون سبورت يحسن اللعب خارج أرضه ، لذلك مطلوب من الهلال ان يحقق نتيجة جيدة في مباراة الذهاب في تمهيدي البطولة الافريقية للابطال يوم 9-11 اغسطس القادم.
ما عاوزين رايون سبورت يحرجنا في أم درمان.
ما يؤكد كلامي هذا ان فريق رايون سبورت قد حقق في نفس البطولة الفوز على فريق قور ماهيا الكيني الذي مني هو الآخر بخسارة مفاجئة على ملعبه أمام ضيفه فريق رايون سبورت الرواندي (1/2).
هذه اشارة على اجادة فريق رايون سبورت على اللعب خارج أرضه.
يقولوا ليكم الكلام الف مرة!!.
رايون سبورت فريق عريق، وله مشاركات مستمرة في البطولات الافريقية ، وهو دائم التباري مع اندية شمال افريقيا حيث لعب كثيرا ضد اندية الجزائر ومصر وتونس ، وهذا أمر أيضاً يكسبه القدرة على التعامل مع الهلال في الجولات القادمة.
لهذا يجب ان لا يستهين الهلال بخصمه الرواندي ، خاصة في ظل النهضة التى حدثت في رواندا على المستوى الاقتصادي والرياضي، وعلى صعيد البنية التحتية في الدولة التي تعتبر الاكثر نهوضاً في السنوات الاخيرة في القارة السمراء.
الرئيس الرواندي (بول كيجامي) في احدى خطاباته الفخيمة، اشار الى النهضة التي حدثت في روندا ..وتكلم عن سرها وهو يقول في خطابه : (إذا كانت بلادنا قد أحرزت المكانة الأولى في إفريقيا، ولفتت أنظار العالم بأسره اليوم، فليس ذلك بوجود الفاتيكان او الكعبة او البيت الأبيض او تاج محل عندنا. وليس لأن عندكم بول كيماجي كرئيس. بل إن السبب هو أبناء رواندا وبناتها. إنهم الروانديون وخاصة الشباب والنساء الذين سامحوا أنفسهم (بشأن الماضي) وأخذوا زمام المبادرة لتقرير مصير بلدهم من خلال روح العمل والابتكار والوطنية كمفتاح للرقي والتنمية.ما ننجزه في رواندا الآن ليس معجزة أو أمراً مستحيلاً في بلدان أخرى، إنه ببساطة ثمرة لالتزام أمة بأكملها – شباب رواندا ونساءها. لكنه أيضاً نتاج لإرادة سياسية، قريبا ستكون عندنا أفضل جامعة في العالم (تنافس جامعات نيويورك وهارفارد، ومدرسة لندن للعلوم الاقتصادية).وستصبح مستشفياتنا من بين الأفضل في العالم.فذكاء أبنائنا وبناتنا وقدراتهم سيماثل أو يفوق أقرانهم في الدول العظمى، وبلدنا سيصبح بوابة للفرص بالنسبة لأبناء إفريقيا والعالم في مجالات التكنولوجيا والابتكار لمن يرغبون في التعلّم منا أو في أن نتعلم من بعضنا.رواندا سوف لن تكون فقط ملتقى للحضارات بل أيضا للعلوم والتكنولوجيا ولكل الثقافات المتفوقة في العالم).
دولة تتحرك بهذا الفكر ..وتحدث النهضة بهذه الصورة ، يجب ان تحذروها …وان تخشوا منها.
هناك نهضة رياضية حقيقية في رواندا ، لذلك على الهلال ان يتعامل بحسم وقوة مع خصمه الذي سوف يواجهه في مرحلة التمهيدي.
من حسن حظ الهلال ان مباراة الذهاب سوف تكون في روندا ..بينما تلعب مباراة الاياب في الجوهرة الزرقاء.
مع هذا نقول ومع النهضة التي حدثت في روندا ..ومع كل احتمالات مغامرات رايون سبورت ..إلّا ان مواجهة المريخ في مرحلة التمهيدي مع فريق شبيبة القبائل الجزائري تعتبر الأصعب ..في هذه المرحلة ..وربما هي المواجهة الاشرس في مرحلة دور الـ 64 …وأظن ان (تمهيدي) المريخ تحيط به المخاطر من كل جانب، وقد يخرج المريخ للمرة الثالثة توالياً من مرحلة التمهيدي ..وان كانت مواجهات المريخ مع الاندية الجزائرية في السنوات الاخيرة كانت جيدة – عدا فريق شبيبة القبائل الذي حقق نتائج جيدة امام فريق المريخ.
المخاوف على المريخ من الخروج من التمهيدي تتمثل في ان فريق المريخ بعاني في الفترة الأخيرة كثيرا ..وتواجه المريخ مصاعب ادارية وفنية كثيرة ، لذلك فان مواجهته أمام شبيبة القبائل بعد 17 يوم او 18 يوم وهو لم تكتمل جاهزيته بعد سوف تضعه على اعتاب الخروج من البطولة الافريقية.
فريق شبيبة القبائل الجزائري هو وصيف الدوري الجزائري النسخة الاخيرة اذ فاز بالدوري الجزائري فريق اتحاد الجزائر، وكانت إدارة الشبيبة قد دخلت سوق الانتدابات بقوة مؤخرًا، ووقعت لـ 8 لاعبين اذ يتعلق الأمر بكل من بن شريفة، بانوح، عدادي، بن سايح، العرفي، بوعالي، وبونوة، المدافع البوركينابي سليمان كواندا مدافع أسيك ميموزا الإيفواري كما تعاقدت الإدارة القبائلية مع المدرب فيلود لقيادة العارضة الفنية (للجياسكا) بدلا من مواطنه الفرنسي دوما الذي غادر صوب أهلي البرج.
كلمناكم من هسع يا ابوشيبة.
بعدين ما تقعدوا تشكوا لينا.
وتقولوا لينا الهلال.
اها يا ابوشيبة القرعة دي برضو من ناس الهلال.
الفريق الجزائري قد يكون اضاف آخرين في الانتدابات في الايام الاخيرة.
يعني يا ابوشيبة شيلوا شيلتكم …خاصة ان للمريخ ذكرى اليمة مع شبيبة القبائل عندما كان جمال الوالي رئيساً للمريخ.
مامون ابوشيبة بعد الكلام دا ما بتم العمود.
بكون دخل في حالة صعبة.
بكون بيشعر بالبرد الآن.
فريق شبيبة القبائل كان قد اطلق سراح لاعبه (شتي) لصالح فريق الترجي التونسي.
إدارة شبيبة القبائل، كانت قد اعلنت عن قائمة اللاعبين المسرحين، عبر الموقع الرسمي للنادي، وضمت القائمة كلا من (نايت مرابط، آيت إيدير، كباري، سلامة). كما قررت الإدارة القبائلية إعارة الثنائي الشاب، بلقاسمي ورناي.
اها يا ابوشيبة الجماعة ديل عاوزين تقابلوهم بي محمود ام بدة.
ناس صلاح نمر ما بقدروا على الكلام.
الكلام دا صعب عليهم.
الجس عرفها.
الجس مرق منها.
الزلفاني كان يمكن يقدر يتصرف ليكم مع اندية شمال افريقيا ..لكن ابراهومة ما عندو خبرة في الحتة دي.
نرجع للهلال الذي سوف يواجه ان تأهل من مرحلة التمهيدي باذن الله الفائز من انيمبا النيجيري و بطل بركينا فاسو في دور ال٣٢ والمرشح طبعا فريق انيمبا حسب خبراته الكبيرة في البطولات الافريقية التي فاز ببعضها.
فريق انيمبا لا احد يمكن ان يقلل منه ، لكن بكل حال من الاحوال فان مواجهته بالنسبة للهلال افضل من مواجهة اندية شمال افريقيا العربية، اذ خرج الهلال في البطولة السابقة أمام النجم التونسي.
فرصة الهلال تبقى كبيرة هذا الموسم باذن الله وتوفيقه للوصول لمرحلة المجموعات في البطولة الكبرى التي غاب عنها الهلال كثيراً في الفترة الأخيرة.
الهلال اذا احسن الاعداد ..وسد الفراغات الادارية التى يعاني منها الفريق يمكن ان يعود الهلال ان شاءالله لموضعه الطبيعي في مجموعات بطولة الاندية الافريقية للأبطال.
المريخ اذا تأهل على حساب شبيبة القبائل فانه سوف يواجه في دور الـ 32 الفائز من مواجهة الملعب المالي و حوريا الغيني وهى مواجهة صعبة أيضا ، اذ تشهد المنافسات الافريقية بالكثير للملعب المالي ولحوريا الغيني.
اجمالا نقول ان طريق المريخ نحو المجموعات صعب ..وان طريق الهلال اسهل نسبيا من نده التقليدي.
والبشوف قرعة المريخ ..تهون ليه قرعتو.
لكن الكورة ما فيها كلام زي دا ..وبقى ما في فريق ساهل.
والمفاجآت واردة بنسبة كبيرة في مباريات كرة القدم.
بالتوفيق للقمة السودانية (افريقياً)…ونتمنى لهما كذلك التوفيق في البطولة العربية.
الملاحظ في البطولة الافريقية هذا العام ان الاتحاد الافريقي اعفى ثلاثة اندية فقط من الدور التمهيدي هي الترجي والوداد ومازيمبي ..ويلاحظ كذلك ان فريق الاهلي المصري لاول مرة هذا الموسم يلعب في (التمهيدي).
يعني شنو؟.
يعني الكورة ما فيها كبير.
ننتظر موسماً رائعاً وجميلاً باذن الله .. والانطلاقة في شهر اغسطس القادم ..الذي سوف تنطلق فيه المنافسات الافريقية والمحلية.
…………
ملحوظة : والكورة في ملعب الهلال.

هوامش

نكتب قبل قفل باب التسجيلات.
قبل السيستم.
نتمنى ان يكون الهلال قد نجح في ضم اضافات قوية ومبشرة لكشوفاته.
ان شاءالله خير.
وان شاءالله تكون مية المية.
سوف نعود في الغد لنكتب باذن الله عن التسجيلات.
نكرر ونشدد على ضرورة ضم الشيخ وعلي كولا لتدريبات الفريق الاول.
لاعب الموردة السابق ولاعب المنتخب الوطني عصمت الامتداد ..سجل اشادات خاصة باللاعب الشيخ ..ووصفه بالموهوب ..كذلك اشاد عصمت الامتداد بالمهاجم علي كولا ودوشكا ..وقال ان مكانهم الفريق الاول.
ما تهملوا المواهب.
المواهب بتحتاج لرعاية.
وتحتاج لاهتمام.
ومتابعة.
الهلال يجب ان يلعب مباريات قوية في معسكر تونس.
الفريق يتكون من عدد كبير من الشباب وهو في حاجة للخبرات والمباريات القوية.
سمعت عن تسجيلات أهلي مروي.
وتسجيلات الشرطة القضارف.
وسمعت عن تسجيلات هلال الابيض.
اين فريق حي العرب من التسجيلات.
حتى هلال الساحل دخل التسجيلات هذه المرة بقوة ، في الوقت الذي غاب فيه فريق حي العرب.
اتمنى ان يكون فريق حي العرب نجح في الامس في احداث اضافات جيدة للفريق.
أهلي الخرطوم أيضا ..لم اشعر له بوجود في التسجيلات.
عموما التسجيلات هذه المرة كانت بدون ضجة وبدون حراك.
للذلك الموسم القادم ممكن تكون فيه مشاكل فنية كثيرة.
لا ادري ماذا فعلت الاندية في منشور الاتحاد الذي يلزم الاندية بمشاركة لاعب على الاقل تحت 21 سنة في كل مباراة لكل فريق.
الموسم الجديد الشكاوي ح تكون كتيرة.
الظاهر الاتحاد عاوز يغني بالشكاوي.
ممكن يحصل تواطؤ من خلال هذا المنشور.
يعني أي فريق ما عاوز يكسب منافسه ..لا يشرك في تشكيلته لاعب تحت 21 سنة.
دي ح تضبطوها كيف يا شداد.
براكم بتجيبوا الكلام لي روحكم.
والثورة مستمرة.
وابقوا على سفر.
…………
عاجل : عاوزين نقفل على كدا.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد