صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الخواجي مطلب أساسي ….!!

26

قلم رياضي

معتز الفاضل ✍

 الخواجي مطلب أساسي ….!!

✍ لا نشك في مقدرة الثنائي الوطني ( برهان & محسن ) التدريبية وندين لهم بالفضل بعد الله تعالي في أنهما من وضعوا اللبنه الأولى في بناء مريخ الموسم الماضي الذي قدم مستويات ممتازة ونافس بقوة في الحصول لقب الأميرة السمراء و خانه الحظ في نهاية المشوار الرائع .

× الضرورة تتطلب وجود مدرب أجنبي صاحب أمكانيات عالية وخبرة كبيرة ومتلك سيرة ذاتية ممتازة تمكنه من تحقيق الالقاب لكي يعمل بجانب الثنائي وذلك لعدة نقاط:_ (سنناقش في هذه الزاوية ما يتعلق بالإدارة).

× اولاً :- إدارات الأندية تتعامل مع المدرب الأجنبي تعامل يختلف عن المدرب الوطني ; حيث تعتبر متطلبات الخواجة كإنها شروط وتنفذ حرفياً وتجتهد بكل ماتستطيع لتوفيرها من أجل تحقيق الأهداف ومحاولة إرضائه وهذا الوضع مطلب طبيعي جداً نطالب به نحنا قبله من أجل توفير البيئة المناسبة للنجاح ; وعلي العكس تماماً فإن طلبات المدرب الوطني ينظر إليها نظرة سطحية ويتم تجاهلها في كثير من الأحيان بل وحتى راتبه الشهري البسيط مقارنة بالأجنبي تجد الإدارة تتماطل في توفيره في بعض الأحيان.

× مجلس الإدارة تجده يثق ثقة مطلقه بالمدرب الأجنبي ويترك له أختيار منطقة المعسكرات الداخلية و الخارجية التي ينوي أقامتها خلال الموسم وتتيح له فرصة تسجيل وإختيار بعض اللاعبين تبعاً لتوصياته والمباريات الودية التي يختارها وعندما يطلب معسكراً خارجياً تجتهد لتوفيره حتي ولو تستدين علي حساب النادي (( توفر له كل متطلبات النجاح والتمييز )).

× أما المدرب الوطني لا تتوفر فيه الثقة في نظر ( الادارة_ والجماهير_ والاعلام ………) حتى ولو سار في الطريق الصحيح وعندما يطلب معسكراً خارجياً تعتبره الإدارة نوع من أنواع الترف وليس ضرورياً وتقوم برفضه قبل أن تنظر للفوائد التي يمكن ان يجنيها الفريق من أقامته ولا تكلف نفسها بالنظر في تبعات قرار الألغاء وعواقبه .

✍ وبداية الغيث قطره فقد تم رفض معسكر القاهرة الذي طالب به مدرب الفريق الحالي ( برهان تيه) والذي كان يبحث من خلاله عن تجهيز الفريق بالصورة الأفضل للدورة الثانية ومحاولته أبعاد اللاعبيين عن الضغوطات التي سيواجهونها نتيجة الهزيمة الأخيرة من الهلال ومن أجل توفير بيئة أفضل لعلاج المصابين .

وفي الجانب الآخر أقام الفريق معسكراً أمتد لشهر كامل بالجزائر في الموسم الماضي ، و حتي في فترة اللجنة الماضية تمت أقامة عدد من المعسكرات في بداية هذا الموسم وأخرها معسكر الفريق بقاهرة المعز قبل بداية المعمعات الأفريقية بالرغم من الضايقة المالية التي ضربت الكوكب الأحمر في تلك الفترة .

× المدرب الوطني لايجد أدني مقومات النجاح من الإدارة الا في حالات نادره ونادره جداً ورغم ذلك نجده يقدم نتائج أفضل من بعض المدربيين الأجانب .

× الإدارة أصبحت تنظر للمدرب الوطني أنه مدرب طواري. وعليه نطالب لجنة التسيير المريخية بتوفير المتطلبات التي تعيين الثنائي علي النجاح وتعامله تعامل الأجنبي في مقومات النجاح واذا أصرت تجاهل متطلباته فاننا لا نسكت عن المطالبة بالمدرب ( أب عيوناً خضراء) لنضمن للمعشوق توفير أساسيات النجاح.

✍ ما زالت إدارات الأندية لا تتعظ ولا تتعلم من أخطائها المتكررة والمستمرة سنويا ‘ حيث تقوم باقالة المدرب الأجنبي عقب كل خروج من البطولات الأفريقية الذي أصبح عادة وعلامة ثابتة لأنديتنا المشاركة فيها ; وتعيين خلفاً
له مدرب وطني يقود الفريق في بقية المنافسات المحلية تهرباً من دفع مرتبه العالي .

× ومن أكبر الأخطاء (الغبية) التي ظلت تقع فيها باستمرار الادارات المختلفة هو الإستعانة بالمدرب الأجنبي قبل أيام أو شهور من المنافسات الأفريقية وقبل أن يتعرف علي مقدرات وإمكانيات لاعبيه ويتمكن من وضع اللاعب المناسب في المكان المناسب يجد نفسه خارج المنافسة بل يجد نفسه مباشراً خارج النادي لنعيد الحلقة من جديد .

× بناء فريق الأحلام لا يتم بين يوم وليله ويحتاج الي فترة ليست بالقصيرة كذلك المدرب يحتاج مدة لمعرفة قدرات لاعبيه ، فالمتتبع لبداية اليكس فيرجسون يعلم أنه حل بمانشستر يونايتد في المرتبة الـ11 في أول موسمين، وفي الثالث تراجع مرتبتين لكن في عامه الخامس حقق الدوري، وبدأت حقبة رائعة امتدت لـ 26عاماً حقق فيها السير 32 لقباً للشياطين الحمر .

× الرأي عندي أن هذأ هو التوقيت الأمثل لإستجلاب الخبير الإجنبي حتى ولو تركنا الحرية الكاملة للثنائي الوطني لأدارة بداية مباريات الدوري الممتاز حتى يكون لديه فترة كافية للالمام بكل صغيرة وكبيرة عن الفريق والخانات التي يحتاجها ليشرف علي عملية الإحلال والإبدال القادمة .

× أذا أردت النجاح والتمييز في الموسم لابد أن تخطط قبل زمن كافي بطريقة صحيحة وواضحة وسليمة لتوفير أدوات العمل المناسبة لتحقيق الأهداف المنشودة وأذا لم تفعل ذلك ستتعب كثيراً وستحتاج للتغيير مراراً وتكراراً في الموسم وعندئذ لا يوجد الزمن المناسب لتلافي هذه الأخطاء ‘ ويبقى من أول أدوات هذه النجاح أستجلاب المدرب الأجنبي منذ الآن –

✍ جْـــرَة ِ___ قًـلُـم ___ أخيرا :__

♪ أخيراً :– ظاهرة عدم الإستقرار الفني في الأندية السودانية تظل حاضرة وبكثرة ولن تنتهي قريباً وذلك لأن إدارات هذه الأ ندية تبحث عن الالقاب والانجازات بإسرع وقت دون رسم وتخطيط مسبق.

 

قلم رياضي - معتز الفاضل

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح اسهل

لزوارنا من السودان  على متجر 1موبايل

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

لزوارنا من الصين الشعبية

http://www.androidappstore.mobi/EN/displayproduct/112531/playstore

 

 

 

 

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد