صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الدكتور عبد القادر سالم : المعلم والفنان أدوارهم واحدة ويجب أن نسمو بالنفوس وليس العكس .

23

أبدى الفنان الدكتور عبدالقادر سالم أسفه للظواهر الدخيلة على الساحة الفنية والتى لا تتماشى من الأدوار المنتظرة من الفنانين فى السمو بالنفوس وتهذيبها والأرتقاء بها كما كان دأب العمالقة الذين وضعوا لبنات الفن الأصيل وشكلوا وجدان هذا الشعب النبيل ،وقال عبدالقادر سالم خلال إستضافته على برنامج ( 100 دقيقة ) الذى قدمته قناة النيل الأزرق مساء الخميس أن الأستاذ الراحل محمد وردى قال أن المعلم فى المدرسة يقدم العلم والمعرفة لعدد محدود من الطلاب ،أما الفنان فهو يعلم المجتمع لأنه يخاطب جميع الناس بفنه الراقى وبالكلمات المهذبة والمعبرة ،وهنا تجى خطورة دور الفنان ،وحول تميز مشاركاته الخارجية قال سالم أنه بدأ المشاركة فى المهرجانات والحفلات عام 1984 ،ثم طاف بعدها على جميع الدول الأوربية تقريبا وإستطاع أن يقدم نمازج مختلفة من الفنون التى يحتشد بها السودان ،ساعد على ذلك أن وزارات الثقافة هناك تهتم بالجهات التى تتبنى المهرجانات الموسمية وهم الذين يروجون للمطربين من البلدان المختلفة وفق رؤى محددة تراعى التنوع فى أشكال الفنون ،واشار الى أن هذه المهرجانات يحضرها آلاف الناس ،لذلك فأنه تمكن من تسجيل أربعة أسطوانات ،مرجعا هذا النجاح للثراء الأبداعى الذى يتميز به السودان ،وقال أنه سبق ان شارك فى إحد المهرجانات فى منطقة الخليج صاحبته ورشة ودراسة لأنواع الأيقاعات الموجودة فى المنطقة ،ووجد أنها لاتتعدى الأربعة إيقاعات ،ونحن فى السودان لدينا قرابة الخمسين إيقاعا .
وقدم عبدالقادر سالم خلال السهرة مجموعة من أغنياته بمصاحبة أوركسترا ضخمة قادها الدكتور محمد سيف الدين رئيس إتحاد الفنانين الذى حظى بتحية خاصة من الدكتور عبدالقادر سالم .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

 لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

13230 حملو التطبيق

على متجر   mobogenie

 http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

5000+ حملوا التطبيق

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد