صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الدوري الممتاز.. والموت البطئ..!!

22

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

* تواصل مشوار الدوري الممتاز (في الظلام) وبعيداً عن اعين عشاق الكرة بالسودان وذلك كما يعلم الجميع بسبب الخطوة الغريبة التي قامت بها قناة النيلين ـ أقصد الملاعب الرياضية ـ والمتمثلة في التحول لقمر قولف سات الذي لا يعمل الاّ بخاصية الاتش دي..

 

* ولعل الدكتور كمال شداد رئيس الاتحاد السوداني للكرة الى جانب الشركة الراعية للمسابقة الكروية الأولى في البلاد من اول الذين يحملون الهم ويفكرون ليلاً نهاراً في كيفية انجاح البطولة التي تحظى باهتمام ومتابعة خرافية للمحبين داخل وخارد وطننا..

* المتابع لمعاناة شعب السودان من الارتفاع الجنوني لاسعار السلع الغذائية وغيره من مطلبات المعيشة اليومية يجد ان شراء اي اسرة لجهاز اتش دي ـ الذي وصل سعره بسبب السماسرة لـ(900) جنيه وفي اماكن عديدة يباع بألف جنيه ـ صار مستحيلاً..

* ولعل البيان العملي والارقام التي تحدثت بعمق خلال الاسابيع الثمانية او السبعة التي اعقبت تحول القنوات السودانية الى قولف سات تكشف بعمق حجم الخطأ الذي وقعت فيه ادرارات تلك القنوات خاصة الملاعب التي في ما يبدو انها تسير في سكة قون والنيلين..

* حقيقة ومن خلال الاسئلة والنقاشات والحوارات التي ظلت تصاحب التجمعات سواء في المناسبات الاجتماعية (الافراح والاتراح) وغير ذلك في اماكن العمل والشارع ومن خلال مسح قام به اكثر من زميل صحافي تكشفت الحقيقة المرة التي اثبتت فشل الفكرة..

* حتى اصحاب القنوات بما فيهم الملاعب يعرفون حقيقة وحجم التراجع الخرافي الذي حدث في نسبة المشاهدة وبالتالي فان اصحاب السلع بما فيهم الشركة الراعية لمسابقة الدوري الممتاز للكرة سيفكرون بلا شك في مراجعة ما حدث ومحاولة تدارك الموقف..

* اذا كانت سوداني هي الشركة الراعية فقد سبق لقادتها الدخول في مثل هذا المطب عندما كانت قناة النيلين الرياضية هي التي تتولى النقل الحصري لمباريات الدوري.. وبما ان القناة المقبورة قد صارت اليوم نسياً منسيا فاننا نطالب سوداني بسرعة التدخل..

* نعم لا يزال في الوقت متسع وبالامكان انقاذ المنافسة من الفشل والعودة ـ كما فعلت قناة الهلال ـ الى قمر النايل سات وبالتالي ضمان توسيع دائرة الانتشار وتأمين المشاهدة لاكبر عدد من عشاق الكرة السودانية داخل  وخارج البلاد وبخطوة جريئة وسريعة..

* لقد تابعنا أول أمس لقاء الهلال وليسكر الليبيري في اياب تمهيدي رابطة ابطال افريقيا وكم كان المشهد مثيراً والنقل رائعاً وجميلاً وباحترافية عالية استحقت ان تحظى بأعلى نسبة مشاهدة على الرغم من وجود الاف المشجعين في المدرجات داخل الاستاد..

* الى جانب ذلك فقد تابعنا ولاول مرة منذ فترة طويلة الاعلانات حول الملعب وفي الشاشة وهي تزيد روعة المشهد وتضاعف من الارباح سواء قبل اللقاء او بين الشوطين او بعد نهاية المقابلة.. وهنا يكمن الهدف الذي في ما يبدو انه ضاع على قناة الملاعب..

* ان الدكتور كمال شداد واستناداً على معرفته التامة ودرايته المسنودة بخبرته الطويلة قادر على اعادة الامور ـ كل الامور ـ الى نصابها خاصة وانه عرف بالانحياز التام للمصلحة العامة وهنا فان مصلحة المشاهد العاشق لكرة القدم تتطلب سرعة تدخله..

* الحقيقة التي لا ينكرها الاّ مكابر تتمثل في ان النقل الحصري لبطولة الدوري الممتاز وبالطريقة الحالية الارتجالية في طريقه الى ان يصيبها بالشلل التام ويفصلها تماماً عن المشاهدين وذلك يعني أول ما يعني تراجع الاعلان ومضاعفة الخسائر المالية للقناة..

* برافو على قناة الهلال التي استفادت من الخطأ الكبير الذي وقعت فيه قنوات السودان بما فيها قناة النيلين ـ اقصد الملاعب ـ بالتحول الى قولف سات.. فكان القرار الايجابي للكاردينال بالعودة الى النايل سات فاكتسح بقية القنوات وكسب ود ملايين المشاهدين.

* تخريمة أولى: حتى المريخاب تحولوا الى متابعة البرامج الغنائية والفنية والاخبارية والرياضة العالمية عبر قناة الهلال التي تقدمت بخطوات ثابتة وقوية ناحية الانتشار ولا نبالغ اذا اشرنا الى تفوقها بالارقام على قنوات سودانية عامة ومتخصصة اقدم منها..!!

* تخريمة ثانية: شخصياً صرت اتابع اخبار الدوري الممتاز عبر برنامج عالم الرياضة بالاذاعة السودانية ولم اعد افكر في مشاهدة اي مباراة تلفزيونيا ولو من باب ان ذاكرتي لا تزال تحتفظ بالفشل الذي صاحب قناة النيلين ـ أقصد الملاعب ـ في العام الماضي..!!

* تخريمة ثالثة: نهمس في اذن رئيس الاتحاد وقادة الشركة الراعية للممتاز ونطالبهم بسرعة التدخل لانقاذ المنافسة الأولى على مستوى البلاد من الموت البطئ ولو من باب ان الانتشار هو احد ابرز وأهم اسباب النجاج لاي مسابقة رياضية.. ولنا عودة باذن الله.

 

 

 

 حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوا التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد