صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الرجال مواقف (جاكسون، شروني، خليفة وكركر)..!!

1٬256
كرات عكسية
محمد كامل سعيد
الرجال مواقف (جاكسون، شروني، خليفة وكركر)..!!

 

* لنتفق سادتي، قبل كل شئ، على ان كرة القدم والرياضة عموما ما هي الا تنافس شريف واحد النقاط التي تفتح باب التلاقي بين كل شعوب العالم بعيدا عن اي فوارق عرقية او دينية او قبلية، كما انها تعتبر مصدرا للسعادة والتقارب بكل ما لها من معطيات تجمع ولا تفرق..
* ولانها كمنافسة شريفة فمن المفترض ان تسود فيها كل الصفات الجميلة من محبة وتصافي وتسامح، وفي ذات الوقت يتلاشى منها الاحساس بالحقد وتنتحر فيها الكراهية ويختفي من سمائها كل ما يدعو للتعصب وغيره من الاحاسيس الدخيلة..
* وبالنظر لواقعنا الكروي البائس في السودان نجد ان تداخل الاختصاصات وتشابك الادوار وغياب الثوابت التي تبنى عليها الكرة يعد من ابرز اسباب التواضع والتراجع والانهيار ولدرجة تحولت فيها فرقنا وادمنت القيام بدور الكومبارس وبشكل ثابت ومتكرر على الصعيدين العربي والافريقي..
* كما ان كرة القدم داخل انديتنا حولها بعض الدخلاء الى اداة للتكسب والتربح مستخدمين في ذلك اساليب دخيلة لا علاقة لها بثوابت الكرة على شاكلة بث الحقد والكراهية وزيادة مساحة التعصب في النفوس..
* ولعل ما يحدث ونتابع هذه الايام اجزاء من تفاصيله القاتلة ويظهر في شكل حروب ومزايدات على عدد من اللاعبين ما هو الا برهان عملي لا يمت للرياضة ولا للكرة باي صلة كما ان علاقته بالاحتراف معدومة لانه لا يخرج عن دائرة المرض الخبيث والعياذ بالله..
* لقد ظل الاعلام الرياضي – خاصة الدخلاء عليه – يمثل رأس الرمح في تراجع وانهيار كرتنا، ولا احد ينكر مشاركة الادارة الضعيفة الدخيلة في ذلك التواضع..
* وللاسف فان اصابة الدخلاء بكثير من الامراض النفسية، وجهلهم بثوابت ومعطيات الرياضة هو الذي وضعهم في هذا الموضع الشاذ.. * الواقع المرير الذي يعرفه كل عشاق الكرة يؤكد ان ما يحدث هذه الايام من مطاردات وهمية ما هو الا افراز طبيعي للفهم الخاطئ والغريب والشاذ من جانب مجموعة الدخلاء الذين ولجوا العمل سواء الاداري او الصحافي في غفلة من الزمان..!
* لقد غاب الفهم الكروي وحل التعصب مكانه بمساعدة واضحة ومباشرة من جانب التجار والسماسرة الذين ينشطون في مجال الادارة والاعلام وغيرها من الاماكن التي صارت اوكارا للتمويه.. (وكل شئ بثمنه)..!!
* المضحك ان مجموعة الدخلاء الذين يقومون بدور البطولة في اعمال السمسرة خلال فترات تنقلات وتسجيلات اللاعبين كل ستة اشهر يتوارون خلف وهم كبير ولافتة عريضة مكتوب عليها (انه عصر الاحتراف) والاعتراف برئ منهم ومن ما يحدث..!!
* اي نعم قد يقول قائل ان عمليات انتقال اللاعبين من المريخ للهلال وبالعكس من الثوابت القديمة.. وهنا نؤكد انها كانت تظهر في نطاق ضيق، وبصورة استثنائية مرة كل خمس او ست سنوات وتكون عادة نتيجة زعل او سوء تفاهم سرعان ما يزول..!!
* لكن وخلال العقدين الاخيرين وبالتحديد في فترة تواجد لجان التسير داخل نادي المريخ وتمدد السماسرة ومن خلفهم مجموعة الصفافة سنجد ان هذه الظاهرة صارت موضة سار خلفها قادة لجان التسير في ظل غياب تام للرؤية الفنية..!!
* لقد تابعنا حجم الفوائد المالية التي يجنيها كل طبال وسمسار من عمليات انتقال مشاطيب الهلال للمريخ في السنوات الاخيرة والذي وصل لارقام واعداد قياسية لم تحدث في التاريخ.. المؤسف ان كل عملية انتقال من النوع اياه تتسبب في زيادة مساحات الكراهية والتعصب في نفوس المتابعين..!
* ولان ما حدث ويحدث من حروب نصف سنوية يتم بمعزل تام عن الرؤية الفنية يكون من الطبيعي ان (ينتهي العزاء بانتهاء مراسم الدفن).. ويتحول النادي ليكون هو الجهة التي تدفع الثمن غاليا..!! * ان ما نتابعه من حروب وهمية ولهث خلف الثلاثي ابو عشرين ورمضان عجب ومحمد الرشيد ما هو الا عبط وهبل يقوم السماسرة بدور البطولة فيه.. وهنا فان وصول قيمة تسجيل الثلاثي الى ارقام فلكية من شأنه ان يساهم في المزيد من اعمال التدمير للكرة..
* لو كنت مكان ادارة المريخ لتقدمت بالشكر للثلاثي، وشرعت في اعداد البديل المناسب حفاظا على تماسك الفريق الحالي، ولو من باب تقليد ادارة الاهلي المصري عندما صرفت النظر عن التعاقد مع النيجيري ستيفين وارغو هداف افريقيا لو تذكرون..!!
* لا تزال قصة (سيدنا يوسف) تحاصر عقلي وبالتحديد مشهد مجموعة الكهنة الذين يعرف كل واحد منهم درجة الوهم التي يتعامل بها (كبيرهم اليخماو) ورغم ذلك يصرون على التسبيح بحمده ليل نهار رغم علمهم بانه موهوم، وهم يفعلون ذلك من باب الحرص على مصالحهم وما اكثر مثل تلك النوعية في زماننا الحالي..!!
*تخريمة اولى:* المبالغ الخرافية التي وصل اليها سعر ثلاثي المريخ تؤكد ان اداراتنا، ومن خلفها مجموعة السماسرة والتجار، هم الذين يتولون تسيير العمل الاداري في ظل غياب تام للدور الفني (وهنا يكمن الخلل)..!!
*تخريمة ثانية:* ضحكت وانا اتابع كتاب الغفلة – الذين يمارسون التشجيع في اعمدة (المستشفى) التي يكتبونها – وهم يبدلون مواقفهم، مؤكدين بشكل عملي ان الرجال مواقف زي (جاكسون وكركر وشروني وخليفة)..!!
*تخريمة ثالثة:* فجأة، توقف شداد (الهلالابي) وصار لا يفكر في دعم الهلال، وتعطيل المريخ، كما ان الدوري تحول الى منافسة شريفة لا فيها شق ولا طق (والله انها الصحافة زلط)..!!
*حاجة اخيرة:* لو كنت مكان تجار آخر زمن لاحترمت نفسي واعتزلت الكتابة اعترافا مني بالوهم الذي وزعته وخدعت به المساكين..!!
*همسة:* اتمنى صعود ود نوباوي الى الممتاز احقاقا للحق وردا لاي تلاعب..!!
قد يعجبك أيضا
4 تعليقات
  1. ابو عمار يقول

    فعلا يا استاذ محمد كامل اليخماو مكرمات سمسار كبير وواهم ومخدر الكورال

  2. جلابي الدوحة - قطر يقول

    بعض الدخلاء تكررت 8 مرات
    التجار والسماسرة تكررت10مرات
    طبال وسمسار
    كبيرهم اليخماو .. كالعاده
    كتاب الغفلة ؟؟؟
    *حاجة اخيرة:* لو كنت مكان تجار آخر زمن لاحترمت نفسي واعتزلت الكتابة اعترافا مني بالوهم الذي وزعته وخدعت به المساكين..!!
    دي خلاصة مقالاتك من سنوات ولا تخلو مقاله من تلك الكلمات
    ولكن اين الشجاعه الادبية في كشف هؤلاء السماسره والطبالين علني ولا ما بتقدر شغال علي المغطي
    هزلت الصحافة

  3. Hajjam يقول

    كلامك حار ياود كامل لمن اعتاد علي مخدر اليخماو ورهطه من صحافة الضلال. الناس ديل عاوزين تطبيل وتخدير بس والحقائق المجردة دي حارة عليهم وما بيقدروا عليها. حفظك الله ذخرا للرياضة لتنويرنا بعيوب الهلال والمريخ.

  4. Hajjam يقول

    كلامك ده حار ياود كامل خاصة لمن اعتاد علي تعاطي مخدر اليخماو ورهطه من صحافة الضلال. الناس ديل عاوزين تطبيل وتخدير بس والحقائق المجردة دي حارة عليهم وما بيقدروا عليها. حفظك الله ذخرا للرياضة لتنويرنا بعيوب الهلال والمريخ.
    شوف مع انه كلامك موجه ضد تصرفات الناديين شوف المخدرين هجموا عليك كيف؟؟ ولسه راجيك ردم ابو المستعار وربنا يعينك عليهم

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد