صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السلطات اللبنانية براءة

27

خارطة الطريق
ناصر بابكر

* تتبدل الإدارات، تذهب أسماء وتأتي أسماء، تتغير المسميات تارة تسيير وأخري منتخب وتارة وفاقي، يختلف عدد الأعضاء من مجلس لآخر، وتبقي الأخطاء واللامبالاة وسوء التخطيط وعدم الإهتمام بالتفاصيل وتجاهل النصح حاضرة في كل زمان وكل مكان لتمثل السمة الأبرز لعمل مختلف المجالس التى تتفاوت في درجات السوء.
* الحديث الذي تردد بالأمس حول الحرب النفسية وتعمد السلطات اللبنانية حجز ثلاثي المريخ الأجنبي ومحاولة تصوير ما حدث وكأنه سيناريو متعمد ومقصود ومرسوم لتعطيل المريخ وخدمة مصالح منافسه الجيش السوري حديث لا محل له من الإعراب ولا أساس له من الصحة.
* فالتأخير الذي حدث للثلاثي سومانا وفوفانا ودونو الذين مكثوا بمطار بيروت قرابة ثمان ساعات يتحمل مسئوليته مجلس المريخ من الألف للياء وتحديدا الأمانة العامة ومن المؤسف أن من يتولي منصب الأمين العام في المجلس الوفاقي وهو محمد جعفر قريش يملك خبرة طويلة في العمل الإداري أو هكذا يفترض لكن التجارب تؤكد أن عمل جل الإداريين لسنوات طويلة يكون مجرد تراكم سنوات لا علاقة له باكتساب الخبرات .. ومن المؤسف أيضا ان رئيس البعثة هو رئيس المجلس الوفاقي شخصيا وليس مجرد عضو عادي ومن واجب رئيس البعثة وهو كما أشرنا رئيس النادي أن يتابع ويتأكد من إنجاز كل الترتيبات اللازمة لتسير أمور البعثة بسلاسة ودون عوائق أو عراقيل وهو ما لم يحدث .
* تحدثنا في هذه المساحة عدة مرات ونبهنا ونصحنا المجلس بالاهتمام بالتفاصيل ومتابعة كل صغيرة وكبيرة وترتيب كل الأمور بدقة وعدم ترك شيء للصدفة أو الظروف لتهيئة أفضل ظرف ممكن للفرقة الحمراء للعودة بنتيجة إيجابية من مباراة لبنان بما يسهل مهمة الفريق للتأهل للدور المقبل واشرنا لأن الجوائز المالية الضخمة المرصودة للبطولة وفي ظل الأزمات المالية التى يعانيها المريخ تتطلب إهتمام إداري على مستوي عال بالمشاركة العربية بالشكل الذي يقود النادي لجني أكبر قدر من المكاسب والأرباح من المشاركة لكن لا حياة لمن تنادي .
* تفادي ما حدث بمطار بيروت ما كان يتطلب أكثر من تحرك مبكر لترتيب كل إجراءات السفر والتنسيق لكل كبيرة وصغيرة مع السفارة السودانية ووضعها في الصورة واخذ مشورتها في كل خطوة وطلب المساعدة منها والمؤكد أن السفارة كانت ستنجز كل الترتيبات اللازمة بسهولة ودون عناء طالما أن النادي لم يبعث بموفد مقدمة ليرتب له أمور البعثة .. لكن كعادة مجالس إدارات الأندية السودانية والمريخ تحديدا تم التعامل بلا مبالاة وعدم مسئولية وحتى قبل أيام قليلة على موعد السفر لم تكن السفارة على علم بمجرد موعد وصول المريخ ولاحقا لم يتم اخطارها بشكل رسمي بموعد وصول البعثة وافرادها إلا يوم الجمعة بصورة توحي وكأن الإخطار للعلم فقط ولبرتكول استقبال البعثة وكأن الإدارة أكملت كل الإجراءات ولا تحتاج الى مساعدة .
* ما حدث في مطار بيروت ببساطة لم يكن أكثر من مجرد إجراءات روتينية تنص عليها القوانين اللبنانية حيث هنالك دول بعينها لا يسمح لمواطنيها بدخول لبنان الا بعد الحصول على الفيزا بشكل مسبق وأجانب المريخ الثلاثة ينتمون لتلك الدول .. وحال كان مجلس المريخ يهتم بالتفاصيل وحال كان حريصا على ترتيب أمور البعثة بشكل إحترافي لبادر منذ وقت مبكر بالتنسيق مع السفارة السودانية في بيروت واخطرها بأعضاء البعثة ووقتها كان سيعلم بحاجة سومانا ودونو وفوفانا لاستخراج فيزا قبل السفر ووقتها أيضا كان يمكن أن يطلب من السفارة أن تنجز له تلك الخطوة بالتنسيق مع السلطات اللبنانية بالاستعانة بالاتحاد اللبناني والعربي وهو أمر كان سيتم بسهولة مع الإشارة لأن النادي حال نسق مبكرا مع السفارة فإن البعثة نفسها ما كان لها أن تمكث بالمطار قرابة ساعة ونصف الساعة وكان يمكن ان تكتمل إجراءاتها في أقل من نصف ساعة .
* السفر عبر الخطوط الإثيوبية نفسه كان خطأ من إدارة النادي لأن هنالك الكثير من الخيارات الاخري المريحة والتي كانت ستختصر الرحلة الى أربع أو خمس ساعات على اقصي تقدير عوضا عن ثمان ساعات بالاثيوبية والفريق بطبيعة الحال يحتاج الى كل دقيقة وكل ثانية وكلما كانت الرحلة أقصر وأكثر راحة كلما باعدت بينه وخطر الإرهاق والتعب سيما في ظل برنامج المنافسات الضاغط حتى نهاية الموسم والذي يحتاج التعامل معه لقدر عال ومتقدم من الاهتمام والترتيب والتخطيط الإداري يبدو أنه لن يكون متاحا وسيظل مجرد حلم بعيد المنال الى ان يتغير تعامل الجمهور مع انديته ويدرك دوره لتتغير الطريقة التي يتم عبرها تكوين المجالس .

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد