صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السلطان عبد الكريم في سنار.. رسالة مفتوحة…

92

افياء
ايمن كبوش
السلطان عبد الكريم في سنار.. رسالة مفتوحة…

# من علامات (القهر) الطويل… والوصول الى سن اليأس في الحياة ، ان سنار التي كانت مثل النبض.. القلب.. والدماء في دعم الناتج القومي من المحاصيل الزراعية.. والثروة الحيوانية.. والانسان الخالي من (كولسترول الجهوية) .. ان تلك المدينة (الولاية) لم تعد تحفل كثيرا بالآت والمنصرم من جحافل وطوابير المسئولين الحكوميين الكثر الذين تعاقبوا على قيادتها.. وتولوا امرها منذ ايام الراحل اللواء محمد عثمان محمد سعيد الذي وضع اللبنات الاولى للمستقبل الموحش.. الى عهد الراحل كفاحا الضو محمد الماحي الذي ترجل اخيرا.. مرورا بالمهندس احمد عباس محمد سعد.. كلهم كانوا اقل قامة من قيادة شعب سنار بمكوناته المتعايشة.. المتسامحة الى مرافئ آمنة يسود فيها العدل ويعلو فيها مجتمع الكفاية والسلام..
# لم يبرع الراحل محمد عثمان سعيد في شيء غير نقده للواقع المزري الذي لخصه في ان سنجة لا تصلح لكي تكون حاضرة ولاية.. ثم قفل راجعا الى الخرطوم التي حسبناها عروسا لملتقى النيلين.. نظيفة.. عفيفة.. يمكن لاي عابر ان يشرب منها لو شاء.. سيخالها ماء.. الى ان فاجأنا السناري الكركوجي (المتخفي) تحت عباءته الخرطومية.. السيد محمد حاتم سليمان نائب والي الخرطوم الحالي بذاك الشعار الصادم الذي لا يشبه الا عواصم الجوع والجهل والمرض والتخلف.. (زيرو عطش.. زيرو حفر… زيرو كوش) … وما بين الراحل محمد عثمان سعيد… الى محطة الماحي الضو محمد.. كانت هناك سندات قصيرة في طريق قطار الفشل الولائي وهي سندات اقل من ان يذكرها التاريخ.. الجيلي احمد الشريف.. المهندس يعقوب ابو شورة.. محمد حامد البلة.. ثم جاء احمد عباس الذي لم تترك له مجالس المدينة ولا ابوابها المفتوحة صفحة يتكئ عليها.. فكان هو الاطول عمرا والاكثر فشلا في المشوار.. الا ان فترة الماحي الضو محمد جعلت انسان سنار يجدد هتاف السودانيين اجمعين للرئيس الراحل ابراهيم عبود.. ضيعناك وضعنا وراك… ومازالت سنار في بؤسها المقيم تشكو غياب المياه والكهرباء وتبكي موجة الغلاء حتى في (الجرجير) مع ان النيل الازرق يغازلها صباحا ومساء.. وناقلاتها تشون الطماطم والموز والبطيخ عشان خاطر الصادر والدولار… ولا عزاء لاهلنا في سنار.
# طوى الضو الماحي حقبة بائسة في سفر الولاة.. وهاهي سنار الولاية تستقبل السلطان الدكتور عبد الكريم موسى عبد الكريم واليا عليها.. جاء السلطان في الزمن الكعب او الزمن الغلط ولكنها اقدار الرجال واقدار التكليف.. جاء السلطان وسنار بذات الحزن القديم وذات البؤس المقيم الذي لن يبدده الا العمل الصادق من اجل انسان الولاية التي حباها الله بمكونات عديدة وخصائص قل ان نجدها في اغلب الولايات.. ولكن.
# الوالي الجديد مطالب بخطوات رشيقة ابعد من خطوات تنظيم الحزب الحاكم الذي فقد الكثير من البريق هناك بسبب قياداته من بعض الذين ادمنوا التناحر والتكالب، فلابد من النزول الى الجماهير و الجلوس مع المواطن العادي الذي نوقن بأنه يملك الوصفة السحرية لنجاح اي والي.. لان ثقافة النفير متأصلة فينا ولكن عدم ثقة المواطن في كل المتعاقبين على الولاية من المسئولين باعدت بينهم وبين النجاح.. نطالب عبد الكريم بان يصم اذنيه عن اولئك الذين افشلوا كل الولاة السابقين لكي ينجح.. فسنار مدينة مفضوحة وسرها في انسانها النبيل الذي ما فتئ يردد ما كان يردده شاعرنا الدبلوماسي سيد احمد الحاردلو، رحمه الله.. ان درت السمح والزين تعال يا زول.. وان درت الكعب والشين ارح يا زول.. و(ارح) عند السودانيين تعني حربا ودواسا ونسأل الله ان يجنب عبد الكريم هذه (الارح) مع السناريين.
# اخيرا.. امامك عام ونصف والكثير من المطبات الهوائية والارضية.. ننتظر منك ما نتوقعه ونحلم به والسلام خير ختام.

 

 

 

تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

       

لزوارنا حمل من السودان متجر موبايل1

                           

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

                            

2,456حملو التطبيق      

                                      

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

                                       

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

                            

17756 حملو التطبيق

                              

على متجر apkpure

                            

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

 

على متجر facequizz

        

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

 

على متجر mobogenie

 

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

 

على متجر apk-dl

 

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

 

على متجر apkname

 

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد