صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

السودان ينال الذهبية وكأس المجموعة في أولمبياد الشطرنج بأذربيجان

134

رئيس الاتحاد: ماحققناه إنجاز للسودان ولم تكن هنالك مجاملة في اختيار المنتخب

رئيس اليعثة: لم تواجهنا أية صعوبة ومساندة السفارة والاستقرار كان سبب النجاح

شارك السودان في أولمبياد الشطرنج التي أقيمت فعالياتها بأذربيجان وضمت البعثة كلاً من راشد علي رئيس البعثة و الإداري جوزيف أسعد وزينب نصرالدين سليمان(إدارية) ومنتخب الرجال فيه نادر سمير- عبدالعزيز محمد- عاصم العبيد- حسان أبوبكر- أبوبكر تاج السر– ومنتخب السيدات ضم ابتهال محمد الحسن- روان إيهاب- زينب مصطفى- نجوى محمد أحمد- مروة جاد الله.

بالإضافة لإيناس محمد أحمد، ممثلة للوزارة، بينما شارك رئيس الاتحاد السوداني للشطرنج أحمد سر الختم في فعاليات الجمعية العمومية للاتحاد الدولي التي أقيمت على هامش الأولمبياد علماً بأن السودان حقق إنجازاً كبيراً في هذه المنافسة حيث اكتسح منتخب الرجال للشطرنج المنتخب السعودي وتصدر المجموعة (د)

محرزاً كأس المجموعة والميداليه الذهبية وقفز ترتيبه من المركز110 عالمياً إلى 71عالمياً كما أحرز لاعباه حسان أبوبكر وعبدالعزيز محمد عبدالله لقب أستاذ اتحادي دولي بينما اكتسح منتخبنا للسيدات منتخب غانا للسيدات 4/0 وأحرزت اللاعبة الدولية ابتهال محمد الحسن لقب مساعد أستاذ اتحادي. ولمعرفة المكاسب المادية والفنية التقينا رئيس الاتحاد السودان للشطرنج دكتور أحمد سر الختم ورئيس البعثة راشد علي وخرجنا بالحصيلة التالية :

السودان قفز للمركز الـ 71 عالمياً والرابع عربياً والثالث إفريقياً

قال دكتور أحمد سر الختم، رئيس الاتحاد السوداني للشطرنج، إن ما حققه اللاعبون بأذردبيجان إنجاز لكل السودانيين مشيراً إلى أنه شارك في الجمعية العمومية للاتحاد الدولي التي أقيمت على هامش الأولمبياد وجاءت الاجتماعات ناجحة تم من خلالها مناقشة كافة القضايا التي تهم الشطرنج، الجوانب الفنية والإدارية، مؤكداً مشاركة رئيس الاتحاد الدولي للشطرنج الروسي كرسان في البطولة العربية التي يستضيفها السودان في نهاية أكتوبر المقبل بالخرطوم كما أكد قبول رئيس الاتحاد الدولي للدعوة والمشاركة وهذا يعد مكسباً للسودان. وأشار سر الختم إلى أن السودان واجه بلغاريا في أولى جولاته وبلغاريا تعد الدولة الرابعة في الشطرنج وشارك بطلها العالمي وتعادل السودان مع بلغاريا وهذا لفت انتباه الكثيرين. وحكى عدد كبير منهم عن تطور الشطرنج بالسودان وبعد النتائج التي حققها السودان في عدد من الجولات قفز للمركز 71 وخلفه مائة دولة مشيراً إلى حصول عدد من اللاعبين على ألقاب جديدة منهم عبد العزيز محمد وحسان أبوبكر وابتهال محمد كما أكد تكريم المنتخب بأذربيجان وتم استقباله بمطار الخرطوم وفي مقدمة المستقبلين الوزير الاتحادي حيدر قالوكوما ..

الاختيار لم يكن مجاملة

أضاف رئيس الاتحاد السوداني للشطرنج قائلاً:إن هذا الإنجاز يحدث لأول مرة بالسودان وكان المستوى عالياً وهذا يرجع للإعداد المبكر للمشاركة في الأولمبياد، وقال أحمد سر الختم: إن الاتحاد السوداني للشطرنج نظم بطولة الجمهورية بمشاركة عدد من الولايات وتم اختيار المنتخب عقب التصفيات التي أقامها الاتحاد وأضاف: اختيارنا للمنتخب لم يكن مجاملة كما يعتقد البعض وإنما كان اختياراً فنياً بحتاً وأعد لاعبو المنتخب أنفسهم جيداً للمشاركة في هذه الأولمبياد مؤكداً جاهزيتهم لاستضافة البطولة العربية بالخرطوم نهاية أكتوبر المقبل بمشاركة اثنتي عشرة دولة عربية بجانب عدد من الدول منها جنوب السودان والصومال وجيبوتي وأضاف: نسعي لتنفيذ عدد من البرامج من أجل مواصلة إنجازات الشطرنج السوداني .

مكاسب إدارية وفنية

أشار راشد علي، رئيس بعثة السودان المشاركة في الأولمبياد، أن البعثة وصلت أذربيجان يوم 31/8 قبل انطلاق المنافسات بيوم واختتمت الأولمبياد الأسبوع الماضي مشيراً إلى أن وصول البعثة مبكرا ساهم في الاستقرار وأدخل اللاعبين في الأجواء العالمية مؤكداً مشاركة خمسة لاعبين وخمس لاعبات في الأولمبياد، وقال :أول لقاء مع بلغاريا لفت الانتباه ووجد المنتخب السوداني الإشادة من الجميع وتعادل المنتخب السوداني مع بلغاريا والتي سبق وأن توجت بطلا للعالم خلال الفترة الماضية مشيراً إلى أن مجموعة السودان ضمت بلغاريا – تونس- لبنان- أثيوبيا- السعودية – فلسطين وحصد السودان (12) نقطة متصدرًا مجموعته وصعد للمركز الـ 71 عالمياً والرابع عربياً والثالث إفريقياً. وقال راشد : إن السودان من خلال هذه المشاركة حقق إنجازات فنية وإدارية وحصل على ألقاب جديدة اللاعبان عبد العزيز وحسان أبوبكر حصلا على لقب أستاذ اتحادي دولي أما ابتهال فحصلت على لقب مساعد أستاذ اتحادي. وحاز السودان على كأس ودرع بالإضافة للميدالية الذهبية لتصدره المجموعة (د). وقال: الاستقرار كان سبباً في هذا النجاح والمنتخب كان جيداً في الأداء والمستوى ثابتاً لذلك كان النجاح. وأشار إلى أن منتخب السودان لعب إحدى عشرة جولة وكانت المنافسة يومية وكان هذا مرهقاً ومتعباً بالنسبة للاعبين وتم منح المنتخبات راحة يوم واحد فقط بعد الجولة الخامسة.

السفارة والتعاون

واصل راشد حديثه قائلاً:لم تواجهنا أي صعوبات تذكر وكل شئ كان مرتباً والتنظيم رائعاً وتقدم بالشكر للوزارة الاتحادية لوقوفها مع البعثة بتسهيل كافة إجراءات المشاركة مع منخ نثرية للاعبين. وأكد راشد عودة التعاون بين الاتحاد الإفريقي والاتحاد السوداني للشطرنج مشيراً إلى أنهم عقدوا اجتماعاً مع رئيس الاتحاد الإفريقي الموزمبيقي لويس ووعد بإقامة مهرجان بالسودان مطلع نوفمبر وقدم دعماً للسودان عبارة عن معدات خاصة بالمنشط. كما أكد وجود تعاون بين السودان ومصر جاء ذلك عقب لقائهم نائب رئيس الاتخاد الافريقي المصري هشام الجندي وتم الاتفاق على تنظيم سمنار ليكون متزامناً مع البطولة العربية مؤكدًا حصوله على فورمة التنظيم وحصلت زينب نصر الدين على فورمة التدريب والتنظيم مؤكداً مشاركتهم في ورش التدريب والتحكيم والتسويق بجانب اجتماعات (الزون)، مشيراً إلى أن اجتماعات الزون القادمة قرر إقامتها في أثيوبيا شهر يونيو القادم. وفي حالة عدم جاهزية أثيوبيا سوف تقام بمصر. وتقدم راشد بالشكر للسفارة السودانية بأذربيجان لوقوفها مع البعثة منذ وصول البعثة واستقبالها بالمطار حتى مغادرتها بأذربيجان. وأشاد بالسفير ونائب السفير والقنصل للدعم والمساندة، وقال ماقامت به السفارة لم تقم به بقية السفارات تجاه دولها المشاركة مشيراً إلى مشاركة 180 دولة في الأولمبياد وقال نتمني أن تحذو بقية السفارات حذو السفارة السودانية في أذربيجان وأكد مواصلة جهودهم لتحقيق مزيد من الإنجازات خلال المرحلة المقبلة.

شطرنج معاويه حولى

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1 

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

3,339 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

10130 حملو التطبيق

على متجر   mobogenie

 http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

1000+ حملوا التطبيق

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد