صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الشغب الأزرق المتكرر

54

نبض الصفوة

امير عوض

الشغب الأزرق المتكرر

مرور 90 عام علي نادي الهلال بدون احراز بطولات خارجية أفضي بالجمهور الأزرق للدخول في مرحلة (حرّاق الروح) الناتج من تكرار الفشل سنوياً.

جمهور الهلال أدمن الخروج عن النص منذ بواكير النشأة.. عندما انتهت أول قمة تجمعهم بسيد البلد (قمة سوق القش) بهروب من داخل الملعب و عدم اكمال المباراة.

و تعددت فصول الشغب و الانسحابات بمرور السنوات حتي حاز المريخ نجمته الأفريقية الأولي و من يومها فقد زادت حدة ردة الفعل الزرقاء بصورة تستحق الدراسة و التأمل.

المارد الأحمر تفنن في نيل البطولات الخارجية.. إذ امتلك ثلاث نجمات من سيكافا و رصع جيده بنجمة مانديلا الأبرز في الانجازات.. و لكنه قتل نده المحلي ألف مرة في كل مناسبة حاز فيها علي الذهب الخارجي (الما خمج).

و تدليلاً علي صحة حديثي حول (حرّاق الروح الأزرق) و ضرورة اخضاعه للبحث و التنقيب.. فالهلال في هذا الموسم فقط تلقي العقوبات من (الاتحاد العربي ـ الاتحاد السوداني ـ الاتحاد الافريقي) و هي ببساطة كل الاتحادات التي يلعب الهلال تحت لوائها!!

بتأريخ 24/9/2019 ﻓﺮﺽ ﺍﻻﺗﺤﺎﺩ ﺍﻟﻌﺮﺑﻲ ﻟﻜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻋﻘﻮﺑﺔ ﻣﺎﻟﻴﺔ ﻗﺪﺭﻫﺎ 40 ﺍﻟﻒ ﺩﻭﻻﺭ ﻋﻠﻰ ﻧﺎﺩﻱ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺑﺴﺒﺐ ﺍﻟﺸﻐﺐ ﺍﻟﺠﻤﺎﻫﻴﺮﻱ اﻟﺬﻱ ﺭﺍﻓﻖ ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ ﺍﻻﺯﺭﻕ ﺃﻣﺎﻡ ﺿﻴﻔﻪ ﺍﻟﻮﺻﻞ ﺍﻻﻣﺎﺭﺍﺗﻲ ﻭ ﺍﻟﺘﻲ ﺷﻬﺪﺕ ﺣﺎﻟﺔ ﺗﻮﺗﺮ ﻓﻲ ﺍﻟﻤﺪﺭﺟﺎﺕ ﺍﻧﻌﻜﺲ علي داخل ﺍﻟﻤﻠﻌﺐ.

و هذه العقوبة تحديداً هي الثالثة من الاتحاد العربي الذي سبق له أن عاقب الهلال يوم 10/4/2006 حيث ﻋﺎﻗﺒﺖ ﺍﻟﻠﺠﻨﺔ ﺍﻟﻤﻨﻈﻤﺔ ﻟﺒﻄﻮﻟﺔ ﺩﻭﺭﻱ ﺃﺑﻄﺎﻝ ﺍﻟﻌﺮﺏ ﻟﻜﺮﺓ ﺍﻟﻘﺪﻡ ﻓﺮﻳﻖ ﺍﻟﻬﻼﻝ ﺑﺴﺒﺐ ﺷﻐﺐ ﺟﻤﺎﻫﻴﺮﻩ ﻭ ﻗﺮﺭﺕ ﺍﻋﺘﺒﺎﺭﻩ ﻣﻬﺰﻭﻣﺎً ﺑﻨﺘﻴﺠﺔ (صفر/٣) ﻓﻲ ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ ﺍﻟﻌﻮﺩﺓ ﺃﻣﺎﻡ ﺍﻟﺮﺟﺎﺀ ﺍﻟﻤﻐﺮﺑﻲ ﻓﻲ ﺍﻟﺪﻭﺭ ﻗﺒﻞ ﺍﻟﻨﻬﺎﺋﻲ ﻟﻠﺒﻄﻮﻟﺔ.. و إن ننسي لن ننس انسحاب الهلال عربياً من وفاق سطيف الأمر الذي قاد الازرق للابعاد لموسم كامل من البطولة العربية كعقوبة علي الانسحاب المخزي من مباراة العودة.

العقوبة العربية لهذا الموسم و المتمثلة في الغرامة 40 ألف دولار.. رافقتها عقوبة محلية باللعب لثلاث مباريات بدون جمهور بعد أحداث الشغب الزرقاء التي شابت ليلة (بمبان رمضان) بالاضافة لعقوبات مادية لاصلاح الضرر الذي سببه نفس الجمهور.

و مواصلة لحرّاق الروح فقد اكمل جمهور الهلال سلسلة العقوبات (الممكنة و المستحيلة) علي يدي الأهلي المصري في مباراة تابعها كل العالم الذي شاهد عرضاً عسكرياً هائلاً للسيطرة علي شغب جماهير النادي الغارق في المحلية حتي أذنيه.

الهلال حقق رقماً قياسياً في (المغصة).. و لأول مرة تتم معاقبة نادي واحد من ثلاثة اتحادات مختلفة في نفس الموسم.

عقوبات (الوجع الخرافي) سودانية بلسان عربي و سحنة أفريقية.. لهذا نتمني أن تبادر منظمات (حروق الانسان) بإبتعاث منسوبيها لدراسة الحالة (الصعبة) التي يعاني منها جمهور الهلال (البقي يشاكل ضلو) من مغصة المريخاب أسياد البلد.

حوالينا و لا علينا.

*نبضات متفرقة*

نلفت انتباه الأخوة في موسوعة (جينس للأرقام القياسية) لضرورة ضم الهلال للموسوعة.. إذ لم يتبق في الهلال شبراً بدون عقوبة من اتحاد ما.

نتوقع عقوبة رادعة للهلال من اتحاد مزارعي السمسم بسبب تواجد الهلال الدائم في (معصرة الزعيم سيد البلد) النقية.

اتحاد سائقي الركشات يُقال بأنه يدرس امكانية معاقبة الهلال الذي يتم تشبيهه أفريقيا (بركشة أفريقيا) الممنوعة من عبور كوبري المجموعات الواصل لمحطة التتويج.

اتحاد تجار (قشر البصل الأخضر) أخضعوا عضويتهم للتصويت لاصدار عقوبة قريبة للهلال الذي يتطاير من البطولات الخارجية كما يفعل (قشر البصل) مع أول هبة ريح في الأفق.

الكاردينال يشتري المحترفين بتلاتة أو أربعة ألف دولار فيتسببوا في طيران فريقه و يتم تغريمه 140 ألف دولار!!

هسه الــ140 دي ما كانت بتجيب ساماتا؟!

في المساحة التالية نرصد الشغب الهلالي تأريخياً بمعية المؤرخ المريخي وليد أبو نجمة.

*موقعة كشيح التُراب*:

الهونفيد: 9
الهلال: 1

*موقعة فليع الزجاج*:

فاشاش المجري: 5
الهلال: 1

*موقعة فضيحة القرن*:

١ يوليو ١٩٦٩
شغب جمهور الهلال يجبر التحكيم على طرد (٤) لاعبين من الموردة.. ليرد الهلال على سباعية الموردة التاريخية في مباراة أطلق عليها الإعلام فضيحة القرن.. ليفوز الهلال ١/٧ بأهداف قاقرين و الفاتح النقر و ديم الصغير.

*موقعة صلاح بمبان*:

هدف للأهلي مدني قبل نهاية مباراتهم مع الهلال عن طريق اللاعب صلاح الأمين، و بعدها إشتغل ملعب إستاد الهلال حجارة و نار و تمزيق شباك و تكسير كراسي.. و في الختام ألغى الحكم المباراة بعد إطلاق الغاز المسيل للدموع.

*موقعة مامون بمبان 1985*:

المريخ: 2
الهلال: 0
شغب متكرر.. و طوبة في راس حامد بريمة تشعل فتيل الشغب لوقف أهداف المريخ.

*موقعة سل الروح*:

المريخ: 2
الهلال: 0
دحدوحتين من الرهيب حسن عبدالله بشارة أطلقت الشرارة.. و عادت الحجارة.

*موقعة لدغة الكوبرا 1994*:

المريخ :1
الهلال: 0

ليلة الإنتصار بهدف المنتصر زيكو.. رفضت مدرجات الهلال الهزيمة و عادت ريما لعادتها القديمة.

*موقعة ذات المراتب*:

الرجاء.. صنو الترجي.. مرعبي الهلال.

*موقعة شندي*:

ثنائية جوة الزريبة و كالعادة.. انطلقت ثورة الحجارة.. و إصابة رجل الخط الطريفي و سقوطه أرضاً و الدماء تُغطي وجهه و رأسه.

*موقعة ليما و الضربة الأليمة*:

قبل نهاية المباراة بلحظات و الهلال متقدم بهدفين.. جاء لاعب الوصل الإماراتي ليما بالهدف الذي أخرج الهلال من البطولة العربية و أخرج معه حجارة المدرجات.
*نبضة أخيرة*

الصفر.. بعمل أكتر من كده.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد