صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الصحفية المغربية حنان الشفاع: طقوس رمضان في المغرب بنكهة خاصة.. وعلاقتي بالمطبخ ليست حميمة

156

صحفية مغربية 1   صحفية مغربيه 2    صحفية مغربية 3

 

 

*وجبتي المفضلة البيض والبطوط المحشي واستمتع بشراب الموز بالحليب

حوار: هيام تاج السر

حوارنا هذه المره بطعم مختلف فقد قطع الوديان والبحار للوصول الى نجمة الصحافة العربية الرياضية، المغربية حنان الشفاع، صحافية رياضية رئيس القسم الرياضي بجريدة المنعطف، محررة بموقع الديربي الرياضي ومعلقة اذاعية، مهتمة بكرة القدم .

*حدثينا عن ذكريات اول يوم صيام؟

– بطبيعة الحال اتذكر اول يوم صيام لاني كنت صغيرة جدا واصررت على الصيام والحمد لله تمكنت من اكمال اليوم ، واتذكر جيدا طقوس صيام الطفل اول يوم تكون مختلفة تماما ، بحيث يلبس اللباس التقليدي المغربي، ويجلس فوق مكان مرتفع شيئا ما عن مائدة الافطار وسط فرح العائلة الصغيرة .

* برنامجك في رمضان؟

برنامجي الرمضاني يختلف عن الشهور الاخرى ، وان كنت استيقظ باكرا مثل باقي الايام العادية من اجل العمل ، بعد نهاية العمل ارجع البيت احاول الاسترخاء ، اساعد في اعداد الافطار ، بعد صلاة المغرب والعشاء اقرأ القران الكريم ، وانام قبل وجبة السحور وصلاة الفجر ، في رمضان اكون بيتوتية اكثر خاصة ان الدوري المغربي لم يستأنف بعد ، بمعني لا اشتغل بعد الافطار .

*هل صمت خارج المغرب؟

– صمت في دبي وتونس ، لم اشعر بفرق كبير بين الطقوس المغربية التي اعتبرها لامثيل لها ، والطقوس في هذين البلدين اذ تختلف في جزئيات بسيطة وتبقي الشعائر والروحانيات نفسها ، في دبي احسست براحة نفسية كبيرة لاني كنت في اجازة برفقة اختي الصغيرة احلام ، في تونس كانت رحلة عمل كنت مرافقة لفريق الوداد البيضاوي في مباراته امام الترجي التونسي في دور المجموعات رابطة الابطال الافريقية .

*طقوس رمضان في المغرب ؟

– طقوس رمضان في المغرب مميزة ونكهة خاصة ، تشعر بدلالة الشهر الفضيل من عدة جوانب ، الاقبال الكبير علي المساجد ، اللباس المغربي المميز ، الاطباق المغربية الاصيلة ، فمثلا (الحريرة ، الشباكية ، سلو المسمن ، البغرير ) من اساسيات المائدة الرمضانية المغربية الغنية التي تختلف من من منطقة لاخرى ، ناهيك ان النظام اليومي يختلف في رمضان فالاسر المغربية تحرص علىي صلة الرحم، ومساعدة الفقراء من خلال وجبات الافطار الجماعية فرمضان شهر الرحمة ، المغفرة ، مساعدة الغير والشعب المغربي معروف بكرمه وتضامنه .

*حنان بتشتغل في نهار رمضان ؟

– نعم اشتغل في نهار رمضان ، واجد متعة في ذلك ، لان الصوم عبادة ولا احبذ العطلة السنوية في رمضان .

*علاقتك بالمطبخ ؟

– علاقتي بالمطبخ ليست حميمة، فرغم انني اجيد تحضير الوجبات الرمضانية لا ادخله بشكل مستمر بحكم انني اعمل بمدينة غير المدينة التي اسكن فيها واصل للبيت وقت الافطار، بالتالي يصعب علي المساعدة لكن في نهاية الاسبوع اكيد اجدد الصلة بالمطبخ .

* وجبة تقدمها حنان للاسرة ؟

– احرص في رمضان على متابعة جديد المطبخ المغربي من اجل اعداد اطباق مختلفة لعائلتي .

*وجبتك المفضلة ؟

– البيض من الاساسيات عندي في رمضان، وايضا الغرير وفطير البطوط محشي بالكفتة او الدجاج .

* مشروب مفضل ؟

– افضل الموز بالحليب كمشروب في رمضان .

* برنامج تلفزيوني .

– لا اتابع التلفزيون باستمرار خاصة خلال السنوات الاخيرة بعد تراجع الدراما العربية، كنت اتابع اعمال المبدع السوري المخرج نجدت اسماعيل، مسلسلاته كانت رائعة بكل المقاييس، وافضل متابعة برامج الاعلامي اللبناني المتميز نيشان.

* نشاطك بعد الافطار ؟

– حقيقة لا نشاط لي بعد الافطار العمل الميداني هذه السنة قليل جدا بالنسبة لي كمهتمة بكرة القدم ومعلقة اذاعية بحكم توقف الدوري وبذلك افضل الجلوس في البيت للصلاة والتقرب الى الله كما انني من مدمني النوم بعد الافطار .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد