صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

العام الجديد وبروف شداد وقادم الطريق

12

خواطر رياضية

د. صلاح الدين محمد عثمان

salahnow886@gmail.com

  • مع بداية العام الجديد وعودة بروف شداد فإننا وبكل تفاؤل واطمئنان نراهن على أن كرة القدم ينتظرها مستقبل باهر وبعث جديد وذلك بعد إجراء بعض المتطلبات الضرورية التي ستأخذ بيد كرة القدم السودانية وانطلاقها وعودتها إلى أيامها الخوالي ومجدها الزاهي التليد، وذلك بإذنه تعالى ليس ببعيد إذا تضامن الجميع وعملوا من أجلها وتركوا كل ما هو انصرافي وذلك يتطلب بلا شك خلع النظارات الملونة الزرقاء والبيضاء المتحكمة على مجريات الأحداث بالاتحاد ومعاداة المريخ وكذا الحمراء والصفراء والتي لا حول لها ولا قوة فيه وعملوا من أجل الوطن وعلو شأن الكرة السودانية الرائدة معلمة الشعوب على مر الدهور والأزمان,

  • أقول كل ذلك وأنا أعلم بأن الرياضة في السودان تعتبر هي الحركة الرائدة في المجتمع السوداني صاحب الحضارة والموروثات الوطنية التي توحدت تحت رايتها كافة جماهير الشعب السوداني الكريم بمختلف قبائله على امتداد أراضيه في محاربة المستعمر.

  • لذلك فإننا نأمل من الاتحاد العام في عهده الجديد إجراء وعمل التغيير الشامل الذي يعيدنا إلى صبح جميل تعود فيه الرياضة السودانية ألقها وبريقها وهيبتها التي ضاعت خلال السنوات الماضية، وفي ذلك كانت البداية الحقيقية في منتخبنا الوطني الذي يستعد الآن للمشاركة في بطولة الشأن للمحليين بدولة المغرب وهو في كامل عنفوانه وقوته، ومن ثم بعد ذلك تم اتخاذ قرار بتشكيل لجنة لدراسة أمر الملاعب التي تجرى فيها مباريات الدوري الممتاز لتحديد مدى صلاحيتها لأداء المباريات في الموسم الجديد بمختلف الولايات.

  • القرار الذي اتخذه رئيس الاتحاد شداد بعدم السماح بتسجيل حراس مرمى أجانب في الموسم القادم ولو كانوا يحملون الجنسية السودانية بالتجنس لأن ذلك يصب في مصلحة الأندية والمنتخب الوطني ونجد أنهم لا يتمتعون بأي ميزات تفضلهم عن الحراس الوطنيين ويكلفون الأندية أموالاً باهظة بالعملة الصعبة، بالإضافة إلى كل ذلك صدر القرار الحاسم بوقف الإعارات التي كانت تقف دائماً حائلاً بين المواهب المختلفة للظهور في المنافسة وحصرها في أضيق نطاق ممكن.

  • ونتطلع بإذنه تعالى في صدور قرارات قوية يكون لها أثرها في أمر تنظيم الدرجات أولى وثانية وثالثة وغيرها وكذا العمل على توحيد أسماء الأندية من أجل تطوير القطاع الرياضي مستقبلاً سعياً نحو التجديد حتى لا يحدث لبس في إذاعة المباريات خاصة في حالة الفرق التي تحمل اسم واحد مثل الهلال والمريخ.

  • لا بد من الاهتمام بالمدارس السنية الخاصة باللاعبين صغار السن الذين هم في سن ثمانية سنوات وعشر سنوات لرعايتهم ومساعدتهم على تلقي أبجديات وفنيات وتدريبات الكرة العالمية الحديثة، الجميع يعلم بأن السودان يملك ذخيرة طيبة من هؤلاء الشباب والبراعم والناشئين الذين يمارسون نشاطهم بالفطرة.

  • كذلك إلى جانب الاهتمام بالمدارس السنية فإننا نرجو الاهتمام بالنشاط الرياضي بالجامعات والمعاهد العليا بالتعاون مع الاتحاد العام الخاص بها مع العمل على فتح مكاتب للمشرفين الرياضيين بها من أجل سير النشاط بالصورة المطلوبة والمشرفة ودعمه ما أمكن ذلك كما هو معمول به في كافة الدول العربية والأفريقية من حولنا.

  • ضرورة العمل على رفع درجة الوعي الجماهيري لمنع التفلتات التي تحدث بين الحين والآخر من الجماهير والتي تمس الأشياء والمعاملات الشخصية، وأيضاً منع الجماهير من الوقوف خلف السياج والإتيان بالألفاظ النابية وشتم اللاعبين والحكام، ويأتي ذلك عملاً بمبدأ الانضباط والسلوك الرياضي القويم ومبدأ اللعب النظيف الذي يدعو له الاتحاد الدولي لكرة القدم.

  • وهنا لا بد لنا أن نتطرق إلى مقر الاتحادات الرياضية العامة بالخرطوم (2) ومجمع اللواء طلعت فريد للألعاب الرياضية واللذين تعرضا خلال السنوات الماضية إلى حملة جائرة قضت على الأخضر واليابس داخل هذين المبنيين كمقر للاتحادات الرياضية العامة والمحلية لذلك فإننا نرجو ضرورة الاهتمام بهما حيث أنهما يحتاجان للمسة حنان من يد حانية وعطوفة والتي سعادة البروف هو أولى بها.

  • لذلك فإنه لابد من وضع رؤية جديدة وتقييم للمسار تنبع من الموجهات والخطط والبرامج الموضوعة لمواكبة المستجدات العالمية وعصر العولمة في منظومة العمل الرياضي والتي لابد أن تتضمن المرتكزات الأساسية لتنمية نشاط كرة القدم بالسودان وحل مشاكلها ووضع المعالجات الناجعة من أجل التطور المنشود.

  • هيكلة نشاط كرة القدم من أجل تصحيح المسار وتحقيق التميز في كافة المناشط الرياضية في قادم الطريق.

  • الآية الكريمة تقول: بسم الله الرحمن الرحيم

(إِنَّ اللّهَ لاَ يُغَيِّرُ مَا بِقَوْمٍ حَتَّى يُغَيِّرُواْ مَا بِأَنْفُسِهِمْ)

صدق الله العظيم

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

 لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

13230 حملو التطبيق

على متجر   mobogenie

 http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

5000+ حملوا التطبيق

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد