صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الفتنة و صغائر الأمور

1٬616

قلم في الساحة

مأمون أبوشيبة

الفتنة و صغائر الأمور

 

* أثار الإخوة الأهلة زوبعة كبيرة حول تصريحات كابتن التش للصدى عن اصابته..
* حيث أفاد التش في تصريحه إن اصابته لم تحدث مباشرة من تداخل اللاعب الكنغولي ولكن لحظة تداخل اللاعب الكنغولي عليه من الخلف نزلت قدمه على حفرة صغيرة تسببت في التواء القدم مما نتج عنه إصابته في الركبة..
* هذا الكلام عادي جداً وقاله التش بشكل عفوي.. ومن قبل أصيب مئات اللاعبين بسبب النتوءات على أرضيات الملاعب.. والتش لاعب ذو أخلاق عالية وأعلى مما تتصورون ويستحيل أن يقصد من كلامه هذا المساس بالهلال..
* النتوءات الصغيرة في الأرضيات ذات العشب الطبيعي عادة تحدث عندما يتم ري الملعب ويدخل عامل على الأرضية اللينة فتنبعج قليلاً لأسفل من أثر الحذاء.. وربما يحدث الانبعاج بسبب عملية الري ذاتها وتدفق الماء في نقطة..
* أذكر قبل حوالي أكثر من عقدين من الزمان تعرض أحد لاعبي المريخ، وأظن اسمه رضوان، للإصابة في مباراة دورية باستاد المريخ بنفس طريقة التش بالضبط وخرجت الأخبار إن لاعب المريخ أصيب بسبب تداخل الخصم.. ولكن اللاعب أوضح فيما بعد إن إصابته حدثت بسبب دخول طرف قدمه في حفرة صغيرة على أرضية استاد المريخ مما أدي لالتواء الكاحل..
* شخصيا، واقسم بالله، لم أعر أي اهتمام لتصريحات التش في الصدى، فالتصريح عادي جداً ولأننا اعتدنا اصابات اللاعبين بسبب نتوءات الأرضية في ملاعب العشب الطبيعي.. ومثل هذه النتوءات تكون كثيرة على الأرضية إذا لعبت فيها مباراة والأرضية لينة طرية إثر سقوط الأمطار..
* للأسف بعض الإخوة من منسوبي الهلال تعاملوا مع تصريح التش حول إصابته بحساسية شديدة.. واضافوا للموضوع أشياء أخرى مثل هتافات بعض صبية المشجعين عقب مباراة المريخ والكنغولي!! ولا أدري إن كان هؤلاء يريدون احداث فتنة ترغم المريخ على أداء مباراته مع انيمبا على ملعب آخر..
* قبل فترة طالعنا على الصحف الهلالية تصريحا لمدرب الهلال زوران أبدى فيه عدم الرضا عن أرضية ملعب الهلال.. فهل قصد المدرب الإساءة للهلال؟ وربما تفقد المدرب الأرضية واكتشف وجود نتوءآت.. فلماذا الحساسية تجاه تصريح التش العفوي..
* واستعرض لكم هنا بعض ما نشر في الصفحات الهلالية:
* [[ نادي المريخ لم يتقدم بخطاب رسمي حتى الآن الى إدارة نادي الهلال يطلب فيه أداء مباراته الأفريقية مع نادي أنيمبا النيجيري في دور 32 من دوري أبطال إفريقيا على ملعبنا .
و إفادت مصادرنا إستياء وغضب أعضاء مجلس الهلال من تصرفات جماهير المريخ بعد مباراة المريخ و أوتوهو الكنغولي بإستاد الهلال، حيث هتفت الجماهير بهتافات مسيئة للهلال خلافاً للروح التي تعامل بها مجلس وجماهير الهلال مع المريخ، ولم يصدر مجلس المريخ اي إدانة تجاه تصرفات جماهيرهم. الجدير بالذكر إن فتح مجلس الهلال ملعبه أمام الأندية التي تمثل السودان في البطولات الأفريقية إضافة إلى المنتخب الوطني، يأتي تأكيدا لدور النادي الريادي وتعضيدا للحس الوطني]] .
* ومنشور آخر [[ اتصلت بالاخوه الطاهر يونس والفاضل التوم واسماعيل عثمان وطالبتهم بمخاطبه مجلس المريخ لتأكيد او نفى تصريحات اللاعب التش وان اكد عليها فحرصا على سلامه بقيه لاعبى المريخ يبعد فريقهم من اللعب فى الجوهرة الزرقاء وفى غير ذلك يقدم مجلس المريخ الاعتذار بصحف اخرى نسبه للعلاقه السئيه بين الصدى ومجلس المريخ مع مقاضاة الهلال للصحيفة واشراك المريخ كطرف ثاني او شاهد فى القضية علما ان بعض واكرر بعص جماهير المريخ هتفت ضد الهلال من داخل استاده بعد انتصار فريقها على الفريق الكنغولى]]. انتهى
* ارسلت رسالة للأخ الذي نسب إليه التصريح الثاني فأقر إنه صاحب فكرة التحقيق في هذا الأمر نسبة لخطورته ولكن أفاد ان المكتوب الذي نشر باسمه فيه زيادات من الكاتب..
* كما قلت فإن تصريح التش عن اصابته أكثر من عادي وليس فيه أي قصد.. أما حكاية هتافات بعض الصبية الذين تواجدوا عقب مباراة المريخ والكنغولي.. فلا أعتقد إن هناك من يحفل بهتافات أو مناكفات صبية المشجعين ومن الخطأ أن يتم نسبها بشكل رسمي للكيان المريخي وجماهير المريخ المستنيرة التي لم تحضر المباراة التي لعبت بدون جمهور..
* ولا يعقل أن يطلب شخص مسئول اعتذاراً من إدارة المريخ بسبب هتافات بعض الصبية.. وهي أفعال صبيانية مألوفة للرياضيين منذ عقد الستينات، وإذا طلب البعض الإعتذار عنها ستكون هناك ملايين الاعتذارات!
زمن إضافي
* إدارة المريخ لم تعر أي اهتمام لتصريح التش أو هتافات صبية المشجعين وواضح إن المريخ يجري إعداده الآن على أساس مواجهة انيمبا النيجري عصر يوم 23 ديسمبر باستاد الهلال وهذا يؤكد النية الصافية لإدارة المريخ مع الهلال..
* ونحن ننصح إدارة المريخ بعدم مجاراة البعض في تضخيم صغائر الأمور وعدم التعامل بالحساسيات.. والتركيز فقط على إعداد الفريق..
* وكذلك ننصح المسئولين في الهلال بالترفع عن الصغائر وعدم مجاراة الذين ينظرون للمريخ بحساسية مفرطة وعدم السماح بتأجيج الفتن والتي يمكن أن ترغم المريخ على تحويل مباراته مع انيمبا لاستاد الأبيض.. مما سيدق اسفيناً غليظاً في العلاقات بين الناديين ولن يكون ذلك في مصلحتهما..
* باختصار المطلوب من منسوبي القمة التخلي عن الحساسيات المفرطة وعدم الالتفات لصغائر الأمور وتضخيمها.. وليركز كل نادي على إعداده للمباريات القادمة.
* ربنا يهدي الجميع..

قد يعجبك أيضا
8 تعليقات
  1. OMAR يقول

    سبحان الله بين يوم وليلة بقيت ناصح مش انت البتحرض جماهير المريخ كل يوم وتبث سموم حقدك على الهلال وتكتب مقالات الحكم سوي والحكم عمل. جماهير المريخ ملأوا الدنيا ضجيجا بسبب تصريح التش بأن سبب الإصابة حفرة في ملعب الهلال. الأولى لك ان تنصح جماهيرك ان يكفوا عن الفتن وصغائر الأمور بدلا من أن تنصح جماهير الهلال التي دافعت عن مكتسباتها. القلم أمانة يا ابو شيبة

  2. Hajjam يقول

    الكلام المنسوب للتش هو سبب اصابتيه حفرة استاد الهلال وليس بالصورة التي اوردتها ياخصيم الحكام وطبعا تزييف الحقائق ليست غريبة عليكم. وسؤالي هو هل فعلا هو التش من قال ذلك ام هي شتلة من شتلات الصديد بقيادة اليخماو. ؟؟؟

  3. صلاح يقول

    يا حلاوتك يا عمو أبو دليبة وإنت بتدعو لصفاء النفوس والترفع عن الصغائر لكي لا يؤدي ذلك لتعكير صفو العلاقة بين الناديين !!
    وكان وين الكلام ده وإنتوا بتشتموا الهلال بإستمرار وتسيئون إليه وإلي رؤسائه، وإتمام الهلالاب واللجان الزرقاء الحاقدة بأنهم يسعون لتدمير المرخرخ ؟ وكان وين وإنتوا بتتهموا الهلال بمحاولة خطف لاعبي المرخرخ والتأثير عليهم ؟ وكان وين وإنتوا بتتهموا لجنة تطبيع الهلال بالبلطجة ؟ وكان وين وإنتوا بتقللوا من شأن الهلال وتتهموهوا بالحصول على البطولات بطرق ملتوية وبمساعدة الحكام ؟ ده كوووووولو داير تعمل منه رايح بس عشان محتاجين لملعب الهلال ؟ يتميز إستحوا على دمكم شوية مرة واحدة بس في العمر وخليكم حقانيين !!
    ولعلمك كل الكلام المشتول ده مصدرة جريدة الصديد وصاحبها أبو الأحقاد الكاهن الأعظم أليخماو، والمشكلة إنك عارف الكلام ده وبتترزق من الجريدة دي !!
    نصيحة للجنة تطبيع الهلال، هؤلاء القوم لا عهد لهم ولا ذمة، ولو بكرة حفرتهم بقت صالحة للعب ولو لمباراة واحدة حا يسلقوكم بألسنة حداد شداد وحا يرجعوا يتريقوا على جوهرتنا ذي ما عمل كاهنهم الأعظم على عهد الكاردينال وسماها المعبرة، لذلك أطردوهم من الجوهرة الليلة قبل بكرة، إن شاء الله يمشوا يلعبوها في إستاد القاهرة !!
    المرخرخ قدر ما تحسن فيهو ما بنفع 🤨🤨🤨
    قال الإخوة الأهلة !! ياحلاة دقدق ويا حلاة لقلق !!

  4. ابو خالد يقول

    شوف عمك انقلو مباراتكم ان شاء لجنوب السودان ما عندنا شغلة بيكم، بعدين تعال هنا الهلال محتاج ليكم ف شنو شوف عليك الله، زي ما المثل بقول معكية وشوش

  5. Daldoum Hagar يقول

    و انت الصبية ديل موش هم مشجعيي المريخ . . الم تعلم ان الهلال و كثير من الفرق اجبرو على اللعب بدون جمهور بسبب هتاف او تصرفات قلة.
    نوافقك بان تصريح التش عادي، بل فيه جانب اخلاقي اذ انه رد على بعض كتاب المريخ الذين كتبوا ان اللاعب الكنغولي هو الذي تسبب في اصابته.
    بس حكاية الصبية دي ما مبلوعة . . فالهتافات في كرة القدم ضد الغريم اللدود مفهومة ، فقط الغير مقبولة هي الاساءات.
    ارجو ان يعود الشعب السوداني و مشجعي الهلال و المريخ و الكتاب الرياضيين الحقيقيين الى الروح الرياضية السمحة و لا بأس من التريقة المتبادلة المقبولة.

  6. عبدالفتاح عبدالله يقول

    كلام التش يا أبوشيبة كان يمكن أن يكون مقبول وعادى إذا ورد فى صحيفة محايدة ولكن كون أن الصحيفة التى أوردت الخبر هى صجيفة الصدى لمالكها مزمل أبو القاسم الذى خلق فى هذه الدنيا ليعادى الهلال وينفث سمومه وحقده وحسده وكل عقده وأمراضه النفسية فى جسد السيد الهلال فهو كلام غير مقبول وغير مهضوم من التش لا أدرى إذا لم يكن هناك نادى بإسم الهلال فى السودان ماذا كان سيفعل مزمل ويكتب فى صحيفة الصدى للناس لقد أفسد مزمل أخلاقيات المشجع المريخى وجعله لا يرى المريخ إلا من خلال كتابات مزمل ولا يفكر إلا من خلال الصديد الذى يمهر به مزمل صحيفته ولذلك تحول مشجعى المريخ شيبهم وشبابهم الى صبية ينفذون أوامر وتعليمات مزمل أبو القاسم …الصبية يا أبو شيبة ليس هم صغار السن المنفلتين من مشجعى المريخ بل هم صغار العقول الذين يأتمرون بأمر مزمل وتوجيهاته لهم ولو كانو كبار فى أعمارهم بما فيهم أحمد حامد التش وأنا أكاد أجزم أن التش قال ما قال بإيعاز من كبير الكهنة وعراب القبيلة الحمراء مزمل أبو القاسم ……الثش يا أبو شيبة لاعب فنان وموهوب لكن جسمه هزيل وبنينه ضعيفة ليست بنية لاعب كرة قدم يطيح ويتدحرج لأقل إحتكاك وخاصة إذا كان مع لاعبين أفارقة من أصحاب البنية الضخمة واللياقة العالية والعضلات المفتولة …التش يحتاج لعناية خاصة من دائرة الكرة وذلك بالإهتمام بنغذيته حتى يقوى عوده كما يحتاج لإهتمام من المعد البدنى لتقوية عضلاته حتى يتحمل جسمه الإحتكاكات والإلتحامات القوية …لولا الروح الوطنية التى يتمتع بها أعضاء لجنة تطبيع الهلال لما تركوا لاعبيكم تطأ أقدامهم ملعب الجوهرة الزرقاء الذى ما فتئتم تطلقون عليه زريبة العيش ولولاء طيبة السوباط وأخوته لما تركوا لعيبتكم يهرولون فى نجيل ملعب الهلال بأريحية و إستمتاع هذا الملعب الذى هو الأفضل على مستوى السودان كله …لم يترك المريخاب شيئا من الود والمحبة بينهم وبين أهل الهلال بعد أن قطعوا شعرة معاوية وهم يهرولون الى محكمة كاس ويقدمون معلومات مغلوطة ومزيفة خدعوا بها حتى قضاة محكمة كاس وأخذوا عن طريق حكمها الظالم كأسا ناله الهلال فى المستطيل الأخضر خدمة يمين وعرق جبين بعد عامين … الآن نقول لك وعلى رؤوس الأشهاد فاليلعب كل منا فى ملعبه الهلال فى ملعبه والمريخ فى ملعبه وإذا لم يعجبكم اللعب فى ملعبكم أو لم يطابق مواصفات الكاف فاذهبوا الى حيث تريدون قشة ما تعتر ليكم أذهبوا حتى الى الجحيم أو الى الأبيض أو قل الى إسرائيل ألم تطبع إسرائيل علاقتها مع السودان أذهبوا الى إسرائيل وألعبوا فى ملاعبها سيرخبون بكم ويحتفلون بكم ..وقولوا ما تقولون فى الهلال بعد ذلك ما فارقة معانا ولا ندمانين …..

  7. صلاح ابراهيم محمد يقول

    ايها الجلافيط قبل اليوم دمرتم كل كراسي المريخ أكثر من مرة ، داهية فيكم وفي زريبتكم ، الرجل اعتذر في هذا المقال لكن يبدو الاسلوب السلس لا يستوعب عقولكم لأنكم فعلا جلافيط وفهمكم للكرة وضيع جدا .

  8. جالون شل يقول

    الست انت من طالب سابقا ونادى بضرورة انتساب المريخ لاحد الدوريات القريبة اهو الفرصة جاتكم فافعلوا مايحلوا لكم واختاروا لاتحتاروا ليرتاح الوسط ويتعافى من الخبث والفتن بين مكوناته الرياضية .

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد