صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الفنانة عبير علي : المديح يضيف للفنانة ولا  يخصم منها

32

عبير علي

حوار :  محمد جمال قندول

أناملها التي كانت تدمن العزف على الجيتار هي التي قادتها إلى عالم الفن، دخلت من باب الغناء ولن نقول إنها خرجت من باب المديح، لكنها وجدت فيه إضافة حقيقية إلى مسيرتها. اول أعمالها الغنائية كان بعنوان (خايفة) وحين عرض عليها التوجه إلى الانشاد راقت لها فكرة المديح وبعد اجتهاد توّجت جهدها الفني إلى اسم رفيع في الانشاد والمديح لتصبح واحدة من الاصوات الصاعدة بقوة في الوسط الفني في مجال الانشاد. هي المادحة عبير علي التي جلست الينا في حوار أودعنا محصلته عمق السطور التالية.

 

 

إضافة حقيقية

*حدثينا بداية عن تجربتك مع المديح؟

ــــ بداياتي عموما في الساحة الفنية انطلقت من خلال دراستي لالة الجيتار

*والمديح؟

ـــ المديح يعتبر اضافة حقيقية للفنان ولو لاحظ المستمع للفنان الذي يمدح يجد ان امكانيات صوته قوية جدا .. ثبات وطلاوة وافتكر ان احمد وحسين الصادق مدينين بقدراتهم التطريبية لبداياتهم التي انطلقت من المديح اضافة الي الكثير من الفنانين ابرزهم صلاح ابن البادية.

*ما تعليقك علي المهاجمة التي تعرضت لها المادحات أخيرا علي خلفية انهن يمدحن النبي صلي الله عليه وسلم دون حجاب مراعاة لقدسية المديح ؟

ــــ نحن بطبعنا مجتمع ذكوري شرقي يضع خطوطه الحمراء لأي شي يجعل المرأة تحت دائرة الضوء، وهناك مرويات تؤكد أن جواري كنّ يغنين بالدفوف أمام الرسول صلى الله عليه وسلم احتفالا بالنصر بعد إحدى الغزوات ولو كان محل شك لما كان الرسول سمح لهم بذلك والمديح حاجة مرتبطة بعقيدة ومن المهم ان تهتم المادحة بالشكل والمضمون.

*لماذا اتجهت إلى المديح، هل على سبيل الفن أم الاشباع الروحي..؟!

ـــ انا لم امدح مباشرة، بداياتي كانت عن طريق الغناء العادي وعندما طرحت علي فكرة المديح اعجبتني بشدة وكونك تاخذ الطريقة الصوفية وتمدح هي في نظري ترقي وحتي الآن المادح الجيلي الشيخ يقول لي: (انت تتعاملين مع المديح ببساطة رغم انه غير بسيط) وفي البداية كنت خايفة جدا ولكن مع مرور الوقت والتجارب نجحت واعتقد ان المديح اضاف لي الكثير.

 

 

رسالة ما مهنة

*واين يقف مشوارك مع المديح ؟

ـــ انا اصلا اجمع بين الغناء والمديح واعمالي كلها لا تتعارض مع فكرة المديح كرسالة ودائما اجتهد لتقديم عمل غنائي يحتوي علي مفردات رصينة وجميلة.

*ولكن في وجهة نظر الغالبية لا يتفق المديح والغناء؟

ـــ الغناء من الفنون الراقية ولا تخجل من ترديده امام الناس والمديح كذلك

*الغناء كرسالة هل يلامس هموم الناس في الوقت الراهن ؟

ـــ  طبعا.. خذ مثلا الغناء  الاتعمل للبعثة العربية والحلم العربي حرك الراي العام العربي

*لا نتكلم عن الشان الخارجي نتكلم عن السودان تحديدا؟

ـــ ونحن شنو؟ دعني اضرب لك مثلا مؤسسات التوعية اصبحت تهتم بالاغنيات يزرعون بها القيم التابعة لبرامجهم اضافة الي ان الناس بيحفظوا غناء الاعلانات والناس كانت تردد مع سمية حسن : يلا يلا علي التطيعم والغناء له اثر كبير جدا في نفوس الناس ويعالج المشاكل الاجتماعية وفي علم النفس درسنا ان الغناء اسرع وسيلة للتأثير علي الاطفال.

*وعن اعمالك ماذا تقولين عنها؟

ـــ اول تجربة لي كانت مع منظمة الملتقى الخيرية وهي اعمال صغيرة اشهرها التعريف بسيرة المصطفى صلى الله عليه وسلم ولدي اربعة شرائط كاسيت و28 عمل خاص ما بين مديح وغناء وفي الغناء اشهرها (خايفة).

*وما الشي الذي حببك في المديح؟

ـــ انا من اسرة مثلي ومثل كثير من السودانيبن صوفية واخذت طريق العركيين ومرتبطة بالصوفية والتصوف

*بحكم انك صوفية.. هل وجدت اعتراضات من الاهل علي الغناء ؟

ـــ خضت معارك كثيرة جدا علي مستويات كبيرة واخذت مني ما يقارب العامين حتي استطعت ان اقنع الاهل بانني اتخذ النغاء رسالة والوالد وقف معي.

 

 

واسطة خير

*اغنية تمينتها لك ؟

ـــ كثيرة جدا ومنها (ما  تشيلي هم ) للفنان محمود عبد العزيز والحوت تحديدا لونيته تشبه اعمالي.

*اجتماعيا .. ما هو الذي لا نعرفه عنك  ؟

ـــ عبير نشاطة في مجالات العمل الانساني المتعددة واخيرا تم تدشيني كسفيرة للنوايا الحسنة للحملة القومية لختان الاناث وانا عضو في اكثر من 8 منظمات تعمل في تنمية المجتمع.

*ما هو انطباعك عن الساحة الفنية حاليا مع الوجود المكثف والكبير من الشباب ؟

ـــ  علي عكس الناس لدي تفاؤل كبير جدا بالحراك الموجود واعتقد انه لي خير وكلما كثرت الاصوات والعرض طلب المستمعين بيزيد والناس تختار الجيد وهنالك شباب كثر ليس لديهم شي يقدمونه للساحة ولكن بالمقابل هنالك شباب لديهم اصوات جميلة تحمل في طياتها الاضافة للساحة.

*رايك شنو في المهاترات التي اصبحت تنشب من حين لآخر في الوسط الفني؟

ـــ الفنانين شديدي التاثر وحساسين خصوصا فيما يتعلق بفنهم وادائهم ولكن السيئ هو استغلال هذه المهاترات وتحويلها إلى غسيل قذر تنضح به الصحف والاولى ان يكون الفنانين واسطة خير.

*ماذا يدل انتشار المديح في الفترة الأخيرة؟

ـــ لهذا الموضوع سلبيات وايجابيات، المديح حاجة كويسة لانه في مجمله اشياء مرتبطة بالمصطفى صلى الله عليه وسلم وصفاته واخلاقه وخصوصا في مديح الشيخ البرعي لكن في ناس للاسف بيعملوا مدائح بايقاعات خفيفة وبتاعة حفلات ويدخلوا فيها الات موسيقية خاصة بالحفلات ودي حاجة ما كويسة ابدا.

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد