صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الفنان طه سليمان غرابة الأزياء والأغنيات .. طفرة أم سلوك .. (والا خلعة سااكت).

118

طه

الفنان طه سليمان

غرابة الأزياء والأغنيات .. طفرة أم سلوك .. (والا خلعة سااكت).
كورة سودانية : أيمن عبد الله.
لا تكاد تمر ساعة أو يوم دون ان يتناقش الناس في الشارع والبيوت عن ماذا فعل طه .. ولأن الحالة التي قد تكون مثار غرابة في كل حدث يحدثه الشاب الوسيم فإن الموضوع والصور تتناقلها وسائل التواصل الإجتماعي وجلسات الونسات في البيوت والقهاوي والنوادي.
ولم يترك الفنان الشاب طه سليمان عادته الشبه يومية والتي إستمرت طوال السنوات الفائتة ، والتي لم ولن نطلق عليها حكماً ولن نسميها اي تسمية لن

[ad#Google Adsense]

للشاب فيما يبدو مشروعه الغنائي الذي خطط له، وعلينا ان نمارس عملنا بمسئولية وان نكون في قمة الحياد لنناقش القضية بمهنية – قدر استطاعتنا – ونمارس فضيلة النقد وتحديد الرؤية الصحيحة وقراءة القضية من زواياها الصائبة.
• أزياء طه
ظهر الفنان الشاب طه سليمان في الغفترة الاخيرة بمجموعة من الازياء التي اثارت الجدل، واسالت الكثير من الحبر، والنقاش والجدال، وتعدت حتى >لك لتصل إلى حد خروج فتوى محرمة لما يرتديه ومحملة الإثم الكبير للقنوات الفضائية التي تسمح له بذلك.
ومثال على ذلك الأزياء التي ظهر بها الشاب خلال عرض البرنامج السوداني الاشهر (أغاني وأغاني) الذي قدم في شهر رمضان هذا العام، ومجموعة من الإكسسوارت التي ظل يرتديها الفنان ويمعن في الظهور بها على الشاشات وكافة المناسبات الشخصية والعامة وحتى في بيوت العزاء ربما كتأكيد منه على غيمانه التام بما يرتدي ويفعل.
ظهر طه في إحدى الحلقات وهو يرتدي (بدلة) حمراء فاقعة اللون وبنطال أبيض مخطط بالأسود اقام بها الدنيا ولم يقعدها واثار غضب الكثيرين والكثيرين جداً والذين كانت لهم ىراء وصلت لحد الإساءة والتشبيه بالنساء – على حد كلماته – .
ومن باب الأخذ بالدليل كان علينا ان نراقب بعض الآراء التي تحدثت عن القضية من داخل الوسط الموسيقي ذاته .. الفنان {الكبير سيف الجامعة} دعا طه إلى التدقيق في خياراته الفنية، معتبراً ما وصفه بـ (سياسة الخلعة)، التي يواظب عليها، لا تصلح لمطرب في بدايات حياته).
سيف الجامعة تحدث عن التجربة الغنائية وأختيار الأغنيات في جانب وفي جانب آخر عن التجربة ككل فجاء فيه : (طالب الفنان سيف الجامعة بضرورة (تحلل) المطرب طه سليمان من أغنياته التي قدّمها للمجتمع طيلة الفترة السابقة).
بقية الحديث ذاد:(وزاد على طلبه بأن يُستتاب طه، حال أراد أن يصبح فناناً يُشار إليه بالبنان، ويقتفي أثر الروّاد من مطربي السودان الذين وضعوا الأساس للأغنية السودانية).
هذا الحديث يمثل راي جيل من الأجيال في المهنة، ويعبر عن آراء الكثيرين من الوسط الغنائي السوداني، وربما راي إتحاد المهن الموسيقية لأعتبارات المنصب النقابي الذي يحتله سيف الجامعة.
• أزياء خادشة
الصحفي بالسوداني والناقد {احمد دندش} قال : ( إن امظهر الفنان هو عنوان لتجربته الغنائية والفنية ، ومثال حي لمدي فهمه وثقافته وتعليمه وتعتبر مقياس للتجربة ذاتها).
دندش اجاب على سؤالنا الخاص بازياء طه سليمان قائلاً : ( طه سليمان يحاول أن يحدث فرقع في كل ظهور له بحثاً عن سبب يؤكد وجوده في الساحة .. ويثير الجدل بالتصريحات والاغنيات والأزياء التي يرتديها ظناً منه أن مثل هذه الأحاديث سترسخ وجوده في الساحة وستحفظه في التاريخ السوداني وهو غير مدرك ان مثل هذه الافعال هي ذاتها التي ستقضي عليه سريعاً وتمحو إسمه من خارطة الغناء وهي التي ستجعل من وجوده في التاريخ الغنائي السوداني مستحيلاً.
وارى إن طه ظل يمارس مثل هذه الافعال لنه لا يمتلك الثقة في غنائه ، مع انه لديه صوت جميل واغنيات جميلة لكنه يفتقد للثقة الكافية التي تجعله يمتلك القدرة الكافية للظهور وممارسة الغناء بثقة الفنانيين).
دندش أضاف ( إن طه يلبس مثل هذه الأزياء لأنه لا يعلم مدى خطورة هذا السلوك على الآخرين ، ولا يعلم ان الفن رسالة والفنان يؤثر على المجتمع في كافة المناحي الحياتية، وان الشباب البسيط الذي يشاهد التلفز ويرى مثل هذه السلوكيات والأزياء يجعلها تقليعة يمارسها ويؤمن بها وتتحول من سلوك شخصي لنمط مجتمعي كامل).
الجيل الموازي لجيل الفنان طه سليمان من الصحفيين والنقاد الفنيين ايضاً له وجهة نظر .. الصحفي والناقد محمد الاقرع قال: (في الأمثال السودانية هنالك مقولة ثابتة هي (البس البعجب الناس) ومن المنطلق دا ممكن نحدد المعيار اللبسي لي طه وغيرو فهل ارتداء طه زي يخدش حياء الشارع العام و يتنافي مع الذوق شخصيا اعتقد انه الى الان لم يفعل ذلك بالاضافة الى ان اغلبية الموضات تستوحى من الفنانين و نجوم المجتمع ويكون مقياس ورجع صدى لمدى تأثيرته على المجتمع من خلال التقليد و (المحاكاة) كما ان التمييز عبر شكل وظهور محدد يكون بمثابة الدعاية الملفته للفنان ، ولكن اذا كانت هنالك ما يأخذ على المطرب طه هو انحصار اهتمامه في الظهور بتقليعات على مستوى الشكل والتصريحات اكثر من تقديم مشروع فني جاد يسهم ترقية المجتمع ومن هذه الناحية يجب ان يعلم الجميع قبل طه انه لو لبس اجمل ما تصوره له مخيلته ويتؤام مع ذوقه فلن تتعدى خانات الاندهاش اللحظي والسخرية احيانا ما دام لا يسند ذلك الفعل بعمل غنائي موازيه في الجمال
من جهة أخرى  يرى البعض إن الشاب على حق في ما يفعل .. فقد أبدى الكاتب الروائي عادل إبراهيم محمد خير إعجابه الشديد بالفنان الشاب طه سليمان ووصفه بالجريء الذي لا يخاف من الجمهور ويقدم ما يراه مناسباً من وجهة نظره، وقال: طه فنان جريء بيغني أي حاجة عايز يغنيها بغض النظر عن رأي الناس فيها وأنا معجب بيهو جداً. وتابع: طه فنان بيشبه الزمن ده في شكلو وإستايلو وطريقة تفكيروا.
وما يهمنا في حديث عادل إبراهيم (طه فنان بيشبه الزمن ده في شكلو وإستايلو وطريقة تفكيروا).
وهو راي يعضد من موقف الشاب ويساند الفعل الموازي للتجربة والذي نحن بصدد مناقشته هنا.
وهكذا يمكن الوصف الحالة الغنائية لطه بالتجربة المثيرة للجدل والتي وصلت ببعض الجمهور السوداني والمشاهدين بوصف طه بالمرتدي لأزياء البنات – على حد قولهم ووصفهم – وهو ما يعتبر مرحلة من إثارة الجدل لم يصلها أحد في تاريخ الغناء والفن السوداني.
وحدود الطعن في شخصية الشاب طه سليمان قد تخطت في كثير من الاحايين المنطق والمعقول ووصلت مرحلة التعبير الحاد من البعض، وفي احايين كثيرة عبر البعض بصورة حادة وبالفاظ يصعب علينا ان نستصحبها معنا أو نورد ذكرها، لكنا يمكن ان نشير لها وننبه لها كونها تخطت في احايين كثيرة حدود الإلتزام بكلمات مهذبة.
والحديث عن تجربة طه الغنائية كاملة بما في ذلك أزيائها وإكسسواراتها هي محاولة لمناقشة جانب هام جداً قد ياتي من باب يقيننا بمدى التأثر والتاثير الذي تحدثه، وحجم التحول الذي قد يحدث في المجتمع بسبب تاثر البعض وإعجابهم بهولاء الفنانيين.
ويظل طه الذي لم يرد على مهاتفتنا لهم (مدير اعماله) بكل ما يلبسه من أزياء وإكسسوارس سواء (حلقان .. وسلاسل .. أو سلاسل خناقة.. أو غويشات .. أو مشاط) شخصية إستطاعت ان تكون موجودة في الواقع السوداني فنياً وأجتماعياً، ولا يمكن ابداً المرور دون الإنتباه غليها أو رؤيتها.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد