صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الكرة في ملعب اللجنة الخماسية

1٬096
وكفى
إسماعيل حسن
الكرة في ملعب اللجنة الخماسية
* إفادة غريبة بعض الشيء، بعثت بها لجنة الحوكمة بالاتحاد الدولي “فيفا”، للاتحاد السوداني أمس.. تضمنت حوالي (51) ملاحظة عن النظام الأساسي 2019 لنادي المريخ، ومطالبة بعقد جمعية عمومية لإجراء التعديلات اللازمة.. وتشكيل لجان عدلية جديدة، قبل عقد جمعية عمومية لانتخاب مجلس إدارة جديد خلال الربع الأول من العام 2021 القادم..
* الإفادة لم توضح ماهية الجهة المسؤولة عن تنفيذ هذه التوجيهات..
* هل هي لجنة تطبيع يتولى تعيينها الاتحاد، أم مجلس سوداكال لا قدر الله..؟؟
* مجلس الاتحاد حوّل الإفادة إلى اللجنة الثلاثية (عامر وعبد الرحيم وقبه)، مضافاً إليها رئيس اللجنة القانونية البروف محمد جلال ونائبه محمد سليمان حلفا، لدراستها، ورفع رؤية واضحة يستند عليها مجلس الاتحاد في إصدار القرار المناسب الذي لا يتعارض مع مقترحات لجنة الحوكمة..
* والمرجح في رأينا…… طالما أن لجنة الحوكمة أبطلت جمعية النظام الأساسي التي عقدها مجلس المريخ في أكتوبر الماضي، وأبطلت مخرجاتها من وإلى.. فإن ذلك يعني بالضرورة أن مجلس المريخ فقد شرعيته تماماً.. وبالتالي على الاتحاد أن يسارع إلى تشكيل لجنة تطبيع تسيّر نشاط النادي.. وتتولى تنفيذ مقترحات وتوجيهات لجنة الحوكمة..
* نعم…….. مجلس المريخ بعد إبطال النظام الأساسي لم يعد وضعه قانونياً.. إذ أنه – بعد إنتهاء دورته في الرابع من أكتوبر الماضي؛ كان يستمد شرعيته المزعومة من نظام 2019 الذي أبطلته لجنة الحوكمة أمس.. وما قام على باطل، فهو باطل..
* وإذا كان على رأيي الشخصي… فإن إفادة الفيفا أمس، أكدت للاتحاد (ضمنياً)؛ أن بإمكانه أن يشكل لجنة تسيير إذا رأي أن ذلك يساعد على معالجة الأزمة.. ويحقق الاستقرار المنشود للنادي..
* الاتحاد – حسب مصدر في اللجنة الثلاثية – تسلم من قبل، خطابا من مجلس المريخ، يؤكد فيه فشله في إدارة نادي المريخ.. أفلا يكفي هذه وحده لأن يتدخل ويشكل لجنة تسيير إسوة بما فعله مع الهلال؟؟
* عموماً تبقى الحقيقة – في كل الحالات – أن هنالك الكثير من المكاسب أفرزتها إفادة الفيفا.. على رأسها بطلان النظام الأساسي 2019 وهو أس المشاكل… وبطلان اللجان التي تكونت بموجبه…
* من المكاسب أيضاً، الجمعية العمومية التي ستجيز النظام الأساسي الجديد، والجمعية الإنتخابية سيشرف عليهما الاتحاد العام.. مما يعني أنهما لن تكونا مسرحيتين كجمعيتي 3 و 4 أكتوبر الماضي…
* ختاماً… تعلم اللجنة الخماسية – سالفة الذكر – التي كلفها مجلس الاتحاد ، بدراسة مقترحات الفيفا، أن المريخ مقبل على مباراة إفريقية في غاية الأهمية بعد أسبوع واحد فقط.. وبالتالي يجب أن تسرع في تقديم رؤيتها للمجلس اليوم أو غدا، حتى يتمكن من إصدار قراره هو الآخر بنفس السرعة، ويقف أهل المريخ على الخيط الأبيض من الخيط الأسود في هذا الملف العجيب، ويدخل فريقهم المباراة وهو على بينة من أمر الجهة التي ستحكمه في الأشهر الأربعة القادمة..
*2*
* أجريت نهار أمس قرعة دور الـ16 لبطولة دوري أبطال أوروبا .. وأسفرت عن وقوع مونشنغلادباخ الألماني ضد مانشيستر سيتي الإنجليزي..
* لاتسيو الإيطالي ضد بايرن ميونيخ الألماني..
* أتليكتو مدريد الأسباني ضد تشيلسي الإنجليزي..
* لايبزيغ الألماني ضد ليفربول الإنجليزي
* بورتو البرتغالي ضد يوفنتوس الإيطالي..
* برشلونه الإسباني ضد باريس سان جيرمان الفرنسي..
* إشبيليه الإسباني ضد دورتموند الألماني..
* أتالانتا الإيطالي ضد ريال مدريد الإسباني..
* الفرق المكتوبة أولاً هي التي ستقام المباراة الأولى في أرضها..
* مباريات الذهاب تحدد لها 16 و 17 فبراير القادم.. و 23 و 24 من نفس الشهر..
* مباريات الإياب تقام أيام 9 و 10 مارس… و16 و 17 مارس نفسه..
* كذلك أجريت قرعة دور ال32 للدوري الأوربي الذي يضم هذا العام عددا من الفرق الكبيرة التي ستجذب أنظار عشاق المستديرة لهذا البطولة المهمشة.. ومن بين هذه الأندية مانشيستر يونايتد وتوتنهام والآرسنال وأياكس وميلان ونابولي..
*آخر السطور*
* اليوم بإذن الله تنظر لجنة الاستئنافات في الإستئناف المقدم من الهلال ضد قرارات لجنة أوضاع اللاعبين حول ثلاثي المريخ عجب وحمو وبخيت.. وكل ما نرجوه هو أن يتذكر أعضاؤها يوم الموقف العظيم، قبل إتخاذ أي قرار… ولن نزيد…
* وكفى.
قد يعجبك أيضا
4 تعليقات
  1. ابو عمار يقول

    يا عمنا قلت شنو ? يتزكر اعضاء اللجنه يوم الموقف العظيم ووين كان موقفكم من يوم الموقف الغظبم لما اتعاقدتو مع ثلاثي العاصمه وانتم علي علم تااام باستلامهم لاموال وتوقيعهم علي عقودات ملزمه مع سيد البلد و …..وكفي علي قولك

  2. جالون شل يقول

    مين يذكر مين ياسبحان الله يامرون الناس بالعدل وينسون انفسهم ولجهلهم يحسبون انهم يحسنون صنعا ماذا تعمل اللجنة لهم وهم بكامل ارادتهم وقواهم العقلية المعتبرة شرعا يذهبون برجليهم ويوقعوا عقودات ويستلموا اموال وهم يعلمون مامعنى ذلك ومايترتب عليه لياتئ منسوبئ ذلك النادى المتفلت والدائس دوما على القوانين واللوائح ليستنفر منسوبيه كالعادة فى الاتحاد وفى اللاجهزة الامنية ليتواجدوا بتلك الاعداد المهؤلة التى رآها الناس مرآى العين من خلال القنوات الفضائية والوسائط الاعلامية الاخرى فى مباراة ونشاط اهلى بينما كانو ينتظروهم فى حلايب وشلاتين وابورماد والفشقتين بدلا من محاولتهم لاسترجاع اللاعبين بالترغيب والترهيب ليقعوا فى المحظور تحت طائلة القوانين واللوائح لينالوا جزاهم بماكسبت ايديهم وينجا اللطل ابوعشرين بنفسه وليأكد بصحة تسجيله صحة خطوات الهلال لقيد اللاعبين ويأتى بعد ذلك من يتباكى عليهم ويطلب التخفيف بحجة الوطن يحتاج لهم متناسين بان الذى لم يحتاج لعمالقة ككمال عبدالوهاب والدحيش وقدورة وهو فى نهائى ميونخ ممثلا لافريقيا مطبقا للقانون واللوائح وانفاذها وحمايتها ليس فى حوجة لمن هم دونهم اما انت الذى تحاول احقاق الباطل واعلائه على الحق فتذكر انك فى خريف العمر وان الكرة ليست الغاية التى خلق من اجلها الانسان .

  3. صلاح يقول

    هههههههه ده شغل إسمه عاكفة وحنان ياناس وعبارة عن محاولة للتأثير على أعضاء لجنة الإستئناف وإستدرار تعاطفها مع المرخرخ عافص القوانين !!
    وين كلام الفيفا الأدي بيهو الضوء الأخضر لتكوين لجنة تطبيع للمرخرخ ؟ إنتوا يا كافي البلاء إنجليزي ما بتعرفوا لا عربي لا إنجليزي؟
    الحق في هذه القواعد من حق سدوكل مع إستعانته بإتحاد الكورة، عشان كدة إنتوا والكاهن الأعظم أليخماو بتاعكم بعد ده أمشوا شوفوا ليكم شغلة أقضوها 😆😆😆
    هاك الموقف العظيم ده 😝😝😝

  4. Hajjam يقول

    هم ياابوصلاح عارفين كلام الفيفا لكن حقدا من عند انفسهم عاوزين يورطوا شداد يعمل لجنة التطبيع وهذا طبعا ضد مقترحات الفيفا وبعدها يقوموا يشتكوه لادانته في الفيفا. دي حركات اليخماو وتزوير وفبركة الشكاوي والضرب تحت الحزام.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد