صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الليلة صراع العمالقة على كأس السوبر الأوربي .. بايرن ميونيخ وتشلسي

44

Barcelona's coach Josep Guardiola (L) an

تحتضن العاصمة التشيكية براغ الجمعة، مباراة سوبر أوروبي “ثأرية”، بين بطل دوري الأبطال بايرن ميونيخ الألماني، وبطل الدوري الأوروبي تشلسي الإنجليزي.
لكن المباراة ليست فقط ثأرية بين الفريقين اللذين التقيا في نهائي دوري الأبطال عام 2012، وإنما ستكون مواجهة جديدة بين المديرين الفنيين جوسيب غوارديولا وجوزيه مورينيو، بعد أن تقابلا كثيرا في إسبانيا عندما كان الأول مديرا فنيا لبرشلونة (من 2008 حتى 2012) والثاني لريال مدريد (من 2010 حتى 2013).
وخسر بايرن نهائي 2012 على أرضه أمام تشلسي بركلات الترجيح، لكن الفريق اللندني تخلى عن مدربه آنذاك الإيطالي روبرتو دي ماتيو ثم الإسباني رافايل بينيتز، قبل أن يعيد مدربه القديم البرتغالي مورينيو بعد انفصاله عن ريال مدريد، في حين تعاقد بايرن مع “بيب” بعدما ترك برشلونة عام 2012 وخلد للراحة لمدة عام.
وعاد غوارديولا إلى مزاولة عمله مع بايرن بمهمة ثقيلة، بعد أن قاد المدرب السابق يوب هاينكيس الفريق البافاري إلى ثلاثية تاريخية الموسم الماضي (الدوري والكأس المحليين ودوري أبطال أوروبا)، لكن غوارديولا قد ينجح بمنح لقب السوبر الأوروبي لبايرن لأول مرة بعد ثلاث محاولات فاشلة.
وقال حارس مرمى بايرن الدولي مانويل نوير: “إنها فرصة فريدة لنا كي نحرز هذا اللقب. لا يزال لدينا حسابات نصفيها معهم، ونثأر لأنفسنا، لذا نأمل أن نفوز في براغ”.
أما مورينيو، فلم يحمل هذه الكأس بعد، وبحال نجاحه سيمنح تشلسي لقبه الثاني بعد 1998.
وألمح مورينيو إلى الضغط الذي يتعرض له غوارديولا: “فريق هاينكيس العام الماضي كان الأقوى في أوروبا. وهذه السنة يملكون الفريق ذاته، مع 3 لاعبين جدد جيدين، ومع مدرب جيد أيضا”.
ولم ينجح بايرن بعد في فرض هيبته، إذ خسر مباراة الكأس السوبر المحلية أمام بوروسيا دورتموند، وتعادل لأول مرة في الدوري هذا الموسم – بعد 3 انتصارات – أمام فرايبورغ 1-1، لكنه يسيطر في بعض مبارياته لدرجة امتلاكه الكرة بنسبة 75%، ما يؤكد ظهور بصمة غوارديولا.
ويحوم الشك حول مشاركة لاعب وسطه باستيان شفاينشتايغر المصاب بالتواء في كاحله أمام فرايبورغ الثلاثاء، كما سيغيب الإسباني تياغو ألكانتارا الذي كلف الفريق 25 مليون يورو من برشلونة.
وفي المقابل بدأ مورينيو بشكل جيد مع تشلسي في الدوري المحلي، ففاز مرتين وتعادل على أرض حامل اللقب مانشستر يونايتد الاثنين الماضي.
يذكر أن الأندية الألمانية لم تحرز لقب السوبر، فيما أحرزته أندية ليفربول (3 مرات) ومانشستر يونايتد ونوتنغهام فوريست وتشلسي وأستون فيلا الإنجليزية.
وأحرز أتلتيكو مدريد الإسباني لقب النسخة الأخيرة على حساب تشلسي بالذات 4-1.
وكان ملعب لويس الثاني في موناكو مسرحا للمباراة للمرة الخامسة عشرة الأخيرة، حيث تقرر أن تقام بالمداورة بين الدول الـ53 الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، على أن تستضيف براغ نسخة 2013 وكارديف نسخة 2014 وتبيليسي نسخة 2015.
قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد