صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

*الليلة يوم الرجال*

46

*نبض الصفوة*

*امير عوض*

كل المعطيات تقول بأننا الأجدّر و الأقدّر علي جندلة خصمنا اللدود في قمة الممتاز الأولي لهذا الموسم الغريب.
لأول مرة سنلتقي الهلال في منتصف سبتمبر لحساب الدورة الأولي التي كانت تجري مبارياتها سابقاً قبل مايو من كل عام.
و بسبب إبتداع فكرة دوري النخبة و نظام المجموعتين فقد تأخرت القمة قليلاً قبل أن تُعاني من سلسلة التأجيلات التي نالها الهلال لدرجة أن بات الفرق الزمني بين القمتين أسبوعين فقط.
و لنبدأ بقمة اليوم التي ندخلها و نحن نجلس علي الصدارة بــ19 نقطة من ثمان مباريات في الوقت الذي يجلس فيه الهلال علي مقعد الوصافة بــ18 نقطة من ست مباريات.
أهمية اللقاء تنبُع من خسارة المريخ لخمس نقاطٍ سابقات في الجولات الماضية و ضرورة التعويض أمام خصمٍ نال كل درجات الدلال عبر التأجيل و التحوير في شكل القرعة للمباريات لدرجة عدم خروجه من أم درمان حتي وصول المنافسة لأسبوعها العاشر.
مباراة اليوم (من الجولة الثانية في الأسبوع العاشر) لا تقبل القسمة علي إثنين.. و تسير في طريق واحد عنوانه الإنتصار للمريخ فقط من أجل المحاربة علي الدوري الغائب لموسمين توالياً.
و من أجل هذا الهدف فالزولفاني و لاعبوه مُطالبون بضرورة القتال و بذل المستحيل من أجل الدفاع عن حظوظ المريخ في هذه المنافسة.
علي نجوم المريخ الدفاع عن شعار ناديهم و حماية تأريخ نضير من السيطرة الحمراء الكاملة علي مباريات القمة في كل الحقب.
و لتكن مباراة اليوم إمتداداً طبيعياً لمباراة الأول من مايو ١٩٣٢ الشهيرة بمباراة سوق القش و التي شهِدت أول جندلة للمريخ علي خصمه و منها تواصلت السيطرة الحمراء علي كل العقود حتي يومنا الحالي و لنُتابع في خاتمة الزاوية رصدٌ لكل المباريات السابقة لنُبين للأجيال مدي السيطرة الحمراء المطلقة علي مواجهات القمة (التي يحاول البعض عبثاً حصرها في مباريات المنحاز فقط).
الهلالاب العاجزين عن التفوق علي المريخ (الذي سبقهم في النشأة و التأسيس و البطولات المحلية و الإقليمية و القارية) يحاولون حصّر النقاشات و الإحصائيات في بطولة الدوري المنحاز فقط و للأسف فبعض المريخاب يجارونهم في ذلك النقاش مما ساهم في دفن التأريخ الأسود للمدعوم و الذي سنكشفه اليوم للأجيال الحالية و القادمة ليعلموا أن لا كبير في هذه البلاد ما خلا المريخ العظيم.
و تلك هي طبيعة الهلالاب الذين يبرعون في تزوير التأريخ و تسفيه البطولات التي حازها المريخ عن جدارةٍ و إستحقاق كبطولة (سيكافا) التي ينعتونها بالضعف مع أنهم شاركوا فيها ثمان مرات بالتمام و الكمال و لم يحرزو خلالها سوي المركز الثالث الذي هو أسوأ مركز أحرزه الزعيم في تلك البطولة التي حاز تاجها ثلاث مرات.
هلالاب التزوير يصفون بطولة كأس السودان بأنها (غير مهمة) لعلمهم التام بأن المريخ هو صاحب الأرقام القياسية فيها.. و في خلال مغالطاتهم الدائمة أطلقوا علي بطولة الكونفيدرالية لقب (الجعرانية) قبل أن يحوز فريقهم فيها المركز (الطيش) علي عموم القارة الأفريقية.
الثابت هو أن كل بطولات المريخ محببة لأنفسنا و تستحق الإحتفاء و التوثيق.. و تبقي مباريات الديربي بطولة مقفولة للمريخ العظيم بفارقٍ بلغ (٣٢) إنتصار (في المباريات الرسمية فقط) لن تفلح كل المحاولات الزرقاء لدفنها أو تغبيش الحقائق حولها.
*نبضات متفرقة*
معركة وسط الميدان هي التي ستحسم نتيجة اللقاء و الفريق الذي سيتحكم في رتم الأداء بوسط الملعب سيكون الأقرب لحوز النقاط بالكامل.
خطورة الهلال في المحترف ألمنغو و شيبوب.. و البقية يا قلبي لا تحزن.
دفاع الهلال الذي يعاني من البطء ستكون مهمته عسيرة أمام هجوم المريخ الكاسح.
علي دفاع المريخ إخراج الكرات أولاً بأول و الإنتباه لسرعة المنغو و عدم منحه مساحة للتحرك.
لاعبي المحور عليهم بسد المساحة خلف لاعبي الأطراف خاصة بيبو عند طلعاته الهجومية.
في الغالب سيتواجد رمضان عجب علي الطرف الأيمن بديلاً للتاج ابراهيم.
التش عليه بالابتعاد عن تأخير اللعب و اللعب الإستعراضي و العمل علي خدمة المجموعة و الفريق لأنه لن يجد حماية من بلطجية الهلال و الحكام.
المساحة القادمة لإستعراض التأريخ الأحمر الفخيم في مباريات القمة في كل العقود.
الإحصائية منقولة من المؤرخ المريخي الشاب (وليد أبو نجمة) الذي وثق لتأريخ المواجهات بالتفصيل.
في ﺍﻟﺜﻼﺛﻴﻨﺎﺕ جمعت الفريقين 13 ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ.. ﻓﺎﺯ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻓﻰ 4 ﻭﺍﻟﻬﻼﻝ ﻓﺎﺯ ﻓﻰ 2 و انتهت سبعة مباريات بالتعادل.. و أحرز المريخ خلالها 18 ﻫدف و الهلال 14.
و في الأربعينات إلتقي الفريقان في 48 ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ 22 منها كانت ﻟﻠﻤﺮﻳﺦ مقابل 12 ﻟﻠﻬﻼﻝ و 14 ﺗﻌﺎﺩﻝ.. المريخ أحرز 90 ﻫﺪﻑ ﻣﻘﺎﺑﻞ 64 ﻟﻠﻬﻼﻝ.
أما الخمسينات فقد شهِدت 77 ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ
39 ﻓﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﻳﺦ ﻭ 32 ﻟﻠﻬﻼﻝ و 9 ﺗﻌﺎﺩﻻﺕ (154 ﻫﺪﻑ ﻟﻠﻤﺮﻳﺦ ﻣﻘﺎﺑﻞ 135 ﻟﻠﻬﻼﻝ).
و في الستينات كانت 51 ﻟﻘﺎﺀ فاز ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ 22 و ﺍﻟﻬﻼﻝ 17 و ﺗﻌﺎﺩﻻ 12 ﻣﺮﺓ (65 ﻫﺪﻑ ﻣﺮﻳﺨﻰ ﻭ 45 ﻫﻼﻟﻰ).
ﺍﻟﺴﺒﻌﻴﻨﺎﺕ شهِدت 37 ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ ﻓﺎﺯ المريخ ﻓﻰ 16 ﻭﺍﻟﻬﻼﻝ ﻓﺎﺯ ﻓﻰ 12 و ﺗﻌﺎﺩﻻ ﻓﻰ 9 ﻣﺒﺎﺭﻳﺎت (41 ﻫﺪﻓﺎً ﻣﺮﻳﺨﻴﺎً ﻣﻘﺎﺑﻞ 36).
و في ﺍﻟﺜﻤﺎﻧﻴﻨﺎﺕ كانت 30 ﻟﻘﺎﺀ 13 ﻓﻮﺯ ﻟﻠﻤﺮﻳﺦ و 8 ﻓﻮﺯ ﻟﻠﻬﻼﻝ و 8 ﺗﻌﺎﺩﻝ (26 ﻫﺪﻑ ﻟﻠﻤﺮﻳﺦ
15 ﻟﻠﻬﻼﻝ).
و كانت حصيلة ﺍﻟﺘﺴﻌﻴﻨﺎﺕ 47 ﻟﻘﺎﺀ ﻓﺎﺯ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ 14 ﻣﺮﺓ و ﺍﻟﻬﻼﻝ ﻓﺎﺯ 16 ﻣﺮﺓ ﺗﻌﺎﺩﻻ 16 ﻣﺮﺓ (ﺍﻟﻬﻼﻝ 32 ﻫﺪﻓﺎً ﻭﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﺍﺣﺮﺯ 29).
ﺍﻻﻟﻔﻴﺔ ﺍﻟﺠﺪﻳﺪﺓ
٦٥ ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ ﻓﺎﺯ ﻓﻰ 22 ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ و ﻓﺎﺯ ﺍﻟﻬﻼﻝ 21 ﻣﺮﺓ و ﺗﻌﺎﺩﻻ 21 ﻣﺮﺓ (59 ﻫﺪﻑ للمريخ ﻣﻘﺎﺑﻞ 60 ﻟﻠﻬﻼﻝ).
حصيلة مباريات القمة علي طول الحقب 368 ﻣﺒﺎﺭﺍﺓ ﻓﺎﺯ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ 152 ﻣﺮﺓ و ﻓﺎﺯ ﺍﻟﻬﻼﻝ 120 ﻣﺮة و ﺗﻌﺎﺩﻻ 96 ﻣﺮﺓ
(أﺣﺮﺯ ﻫﺠﻮﻡ ﺍﻟﻤﺮﻳﺦ 482 ﻫﺪﻓﺎً و ﺍﻟﻬﻼﻝ 401 ﻫﺪﻓﺎً).
*نبضة أخيرة*
لنا الصدر دون العالمين أو القبر

رد مع اقتباس

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد