صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المريخ الى أين ياجماعة الخير؟

1٬730

من خلف الكواليس

عصام هجو

المريخ الى أين ياجماعة الخير؟

*لعل المتابع لتلاحق الاحداث في نادي المريخ يكاد يجزم ويبصم بالعشرة بانه لاجديد يذكر في القلعة الحمراء ولا ماض يعاد خصوصا فيما يتعلق بالعمل الإداري الحالي فهو يسير بنفس الملامح والشبه التي كان عليها في الإدارة السابقة فالتشاكس والخلافات والتسريبات لم تتوقف والملعب مازال (خرابة) وقيد الصيانة الى متى لا احد يدري والزمن الذي اخذته لجنة التاهيل في الاجتماعات فقط اذا كان توفر هذا الوقت (وقت الاجتماعات) لصيانة استاد نادي المريخ لتم الفراغ منه واصبح يستقبل التدريبات والمباريات واعتقد اجتماعات إعادة التاهيل اخذت اكثر من الزمن الذي سيتم به العمل في إعادة التاهيل.
*المحترفون الأجانب (مضروبين) وطلعوا (فالصو) والشكاوى عبر اتحاد الكرة والاتحاد الدولي لكرة القدم  تطارد الأحمر الوهاج من كل حدب وصب والتاخر في انجاز ملفات اللاعبين الذين اقتربت نهاية عقودهم مازال متواصلا والخلافات الإدارية تضرب باطنابها والترهل الإداري اصبح سيدا للموقف وكل (اداري شايت في اتجاه وزاوية حادة ) اصبح ديدن العمل في ادارتي المريخ السابقة والحالية أما عن عدم الاستقرار الفني فحدث ولاحرج فقد تعاقب على الفريق الأحمر 4 مدربين بالتمام والكمال بعد التعاقد مع التونسي غازي الغرايري ونحن مازلنا في منتصف الموسم أي بداية الدور الثاني من الدوري الممتاز.
*هل يعقل ياجماعة الخير ان تخرج اخبار ناد بحجم نادي المريخ شيخ وزعيم الأندية السودانية ومارد افريقيا عبر صفحات الفيس بوك وهل يعقل ان تكون إدارة نادي المريخ بالمراسلة والتلفون والواتس وهل يعقل ان يقف عضو مجلس إدارة في وجه رئيس النادي المتكفل بالنواحي المالية والصرف مشكورا من جيبه الخاص ولكنه صرف في الفاضي (داقش البحر ساي)  في ظل غياب العمل المؤسسي وعادي جدا أن تكون الأمور (هايصة ولايصة وجايطة ) بالصورة والدرجة التي وصل اليها النادي هذه الأيام.
*الإدارة الحالية شغالة بنظام (الحق واقبض واقرع ) ويا أبومروة الهلال يتفاوض عمار طيفور يعني يا إدارة الغفلة و آخر زمن (شغالين شنو ومنتظرين شنو) يعني مفتكرين الهلال واقف بيتفرج عليكم ولماذا لم يتم التجديد مع اللاعب المعني وغيره من اللاعبين منذ فترة لاجل قطع الطريق امام اللاعب والنادي المنافس في المزايدة فالامر طبيعي جدا ان يلاحق النادي المنافس أي لاعب مميز يكون متاحا امامه فالكل يعرف أبجديات العمل الرياضي والإداري اللهم الا إدارة نادي المريخ الحالية التي تنتظر الفعل وهي إدارة بلافعل ومن دون ردة فعل ويبدو ان الجماعة ماخدين مسالة الإدارة في نادي المريخ مجرد وجاهة وناحية اجتماعية وظهور اعلامي فقط لكن فيما يتعلق بالعمل خلال الشهور الماضية قد يوازي اصفار الهلال الدولية التي شارفت مئة عام من العزلة.
*علة المريخ في اداراته المتعاقبة وليس في المدربين او اللاعبين ولكن عندما يختلط الحابل بالنابل تصبح الأمور مدلهمة والمخرج للإدارة اقالة الجهاز الفني والإداري للفريق والتعاقد مع مدرب جديد فالجهاز الفني هو اقصر حيطة تنط عل ظهرها الإدارة كمخرج من الزنقات والأزمات في حين ان الإدارة هي السبب وبالعقل كدة كيف ابراهومة يكون المسؤول وهو يعمل في أجواء غريبة وعجيبة فرضنا ابراهومة فاشل فالسؤال الذي يطرح نفسه من المسؤول عن عدم توفير مساعد للمدرب ومدرب لياقة بدنية وخصائي علاج طبيعي وإيقاف اللاعبين والاخطاء في التعاقدات والسيستيم وغيره من الأمور.
*اما علة المريخ المؤلمة والحقيقية في عصر العولمة والواتس والفيس ووسائل التواصل الاجتماعي الأخرى أصبحت في بضع من جمهوره (الشايف الفيل ويطعن في الظل ) معقولة يامريخاب ترضوا ان يكون ناديكم ولاعبيكم وفريقكم في أمدرمان والإدارة من الخارج بالموبايل واخبار النادي الكبير تطلع من شخص واحد عبر الفيس فهل تقبلون ان يصل المريخ الى هذه الدرجة من التراجع في كل شيء ومش إدارة من الخارج وبس بل إدارة الرجل الواحد ياعزيزي عارف بتقولوا شنو وبوضح قبل ماتقولوا كلامكم صحيح (صاحب مال ومتحمل المسؤولية وصرف صرف الويل) لكن ماهي المحصلة وماذا جنى المريخ من هذه الأموال التي ظلت تذهب مع الريح و نوهنا كثيرا الى هذه المعضلة منذ أيام طيب الذكر جمال الوالي وشخصيا أرى مالم يتحرر نادي المريخ من إدارة الصراف سنظل محلك سر مع (سيد العدة) الذي بيده كل القرارات .
*هل يجرؤ عضو مجلس إدارة في أي ناد ان يقف في وجه الرئيس اذا كان عضو مجلس الإدارة لايقدم شيئا ولايدفع شيئا ولا يضحي بشيء باستثناء وقته مقابل وجاهة مجتمعة وصور في الصحف فقط لاغير.
*نحترم ونقدر مجهود رئيس النادي في توفير المال وتحمل المسؤولية ولكن المريخ الى أين ؟ والى متى يظل الحال الذي لايسر عدو ولاصديق؟ وكيف يعود المريخ كما كان؟
*يمكن لحازم مصطفى إدارة نادي المريخ من مقره في دبي ولكن بتعيين مدير رياضي أوروبي مختص بشرط  الا يتعلم العربي واللف والدوران واستسهال العمل بتاع جماعتنا فيما عدا ذلك ستكون مثل الذي يحرث في البحر وأموالك ستدقش كل البحور والمحيطات.
*أما إذا كان منطقك قروشي وأنا حر فيها كمن سبقوك فانت حر وعلى نفسها جنت براقش.
*المريخ يحتاج الى (فرمطة) كأول خطوة للترسيخ لعمل يواكب العصر.
*وعشت يامريخ موفور القيم .. خفاق العلم ..
* ونواصل…
عصام هجو

 

قد يعجبك أيضا
4 تعليقات
  1. About يقول

    عزيزي عصام، حمد الله على سلامة ظهورك، من زمن الدراسة لم نلتق، يعني أكثر من ٣٠ سنة، لغتك العربية شاخت، لأنك أخرت أداة الاستفهام التي من حقها الصدارة، وأنت شبت، نسأل الله أن نلتقي ويكون المريخ في دوري الدرجة الأولى ..

  2. .Musa يقول

    انت اخو التوم هجو سبحان الله نفس اسلوبه وكلامه والخرمجة هو نادي بتاع تواطؤ عاوز ينفع نادي دخلو فيهو ناس الجاكومي خربو البلد كله ما يخربو المريخ وانت السبب الاول في دمار المريخ والكرة في السودان

  3. ابو عمار يقول

    فعلا المريخ والرياضه عموما في السودان في امس.الحاجه لفرمطه من امثالك من الصحافه الرياضيه قلت لي اسمك هجو.

  4. ابو عمار يقول

    فعلا المريخ والرياضه عموما في السودان في امس.الحاجه لفرمطه من امثالك من الصحافه الرياضيه قلت لي اسمك هجو.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد