صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

*المريخ بطل الممتاز رغم أنف الإستئنافات*

29

*نبض الصفوة*

*امير عوض*

و لأننا في عالم (قرية) و لسنا في جزيرة معزولة فكل ما يحدث داخلياً من حراك إيجابي أو سلبي يجد صداه في بقية أرجاء المعمورة.

و رياضياً فنحن نتبع لمؤسسات قارية و دولية تبصر و تمحص في قضايانا متي ما خرجنا عن النص.. و دونكم ما حدث من تجميد أخير من قبل الفيفا التي تدخلت و أفتت بعدم صحة الإنتخابات السابقة و ما شاكلها من قضايا.

من هذا المنطلق فالإتحاد السوداني محكوم بقوانين دولية ملزمة الإتباع بحيث لا يمكن ان يحيد منها في يوم من الأيام بحسب النظام الأساسي للإتحاد الرياضي السوداني لكرة القدم:
المادة (٢) الأهداف.. حيث جاء في الفقرة:

6. (إحترام و منع إنتهاك الأنظمة الأساسية و لوائح و توجيهات و قرارات الإتحاد الدولي و الإتحاد الأفريقي و الإتحاد العام و كذلك قوانين اللعبة و ضمان إحترامها بواسطة أعضائه).

نصٌ واضح يلزم شداد و زمرته بضرورة تطبيق العدالة المنصوص عليها دولياً و الإلزامية التطبيق محلياً كما أبانت ذلك المادة (٣٨) إختصاصات و سلطات مجلس الإدارة.. الفقرة (١٠):
(ضمان تطبيق النظام الأساسي و إعتماد الإجراءات التنفيذية اللازمة).

لهذا لا سبيل للإتحاد بمحاولة دفن الرؤوس في الرمال مما حدث من جمهور الهلال من تمييز عنصري يجافي موجهات النظام الأساسي للإتحاد الرياضي السوداني لكرة القدم الواردة في:
المادة (٢) الأهداف.. حيث جاء في الفقرة:

١. (تعميق الإنتماء الوطني و ترسيخ قيم الأخاء و المحبة و التسامح بين مواطني الدولة من خلال كرة القدم).

و في نفس المادة الفقرة:

7. (تعزيز قيم النزاهة و الأخلاق و اللعب النظيف و منع جميع الوسائل و الممارسات التي قد تعرض سلامة المباريات أو المنافسات للخطر أو تؤدي للإساءة لكرة القدم).

و في المادة (٣) الفقرة (٢):

(التمييز من أي نوع و بأي شكل ضد أي دولة أو شخص محدد أو مجموعة من الناس بسبب الأصل أو لون البشرة أو العرق أو المكانة الإجتماعية أو الجنس أو اللغة أو الدين أو الإنتماء السياسي أو الفكري أو الثروة أو المولد أو الإعاقة أو أي سبب آخر يمنع منعاً باتاً و يعاقب مرتكبه بالتعليق أو الطرد و الإجراءات التأديبية).

و بما أن الإتحاد السوداني منضوي للإتحاد القاري و الدولي فهو مُلزم وفقاً لنظامه الأساسي بتطبيق أنظمتهم كما نصت بذلك
المادة (٢) الأهداف.. حيث جاء في الفقرة:

10. (إدارة كرة القدم و الإشراف عليها علي المستوي الوطني وفقاً لأنظمة و لوائح الإتحادين الدولي و القاري و قانون اللعبة).

و بالنظر لقوانين الكاف حول التمييز العنصري نجد أن لائحة الإنضباط بالإتحاد الأفريقي لكرة القدم في المادة (١٣٢) التمييز العنصري نصت علي التالي:

(في حال إرتكاب أي لاعب أو مسئول في إتحاد أو نادي أو مشجع أي نوع من أنواع التمييز العنصري أو السلوك الإزدرائي الموضح في الفقرتين ١و 2 من هذه المادة يتم خصم ثلاث نقاط تلقائياً من الفريق المعني للمرة الأولي و (٦) نقاط في الثانية و لاحقاً يهبط الفريق للدرجة الأدني).

كما أن المادة (٥٨) وضعت العقوبات التالية حداً لازماً (الغرامة + إبعاد الجمهور + إعتبار الفريق مهزوم “صفر/٣”).

و كما أشرنا بالأمس فالمادة (٥٨) إلزامية التطبيق كاملة وفقاً لما أقرته الفيفا في نظامها الأساسي في المادة (١٤٦).

نقول ما سبق و نحن نخشي علي الإتحاد الوقوع في مصيدة التجميد مرةً أخري و هو يحور في نصوص إلزامية التطبيق و غير قابلة للتقسيم.

علي الإتحاد إن رغب في السلامة إعتبار الهلال مهزوما (صفر/٣) و إنتزاع درع الدوري منه فوراً و إعادته للمريخ و غلق هذا الباب الذي سيؤدي للكوارث مستقبلاً.

علي المريخاب و مجلسهم قطع الطريق أمام الإستئنافات التي بدأت في التحرص لعقوبة الهلال المتوقعة.

قبول إستئناف الأهلي عطبرة جاء خوفاً من إعتبار الهلال مهزوماً.. و ما زال المريخ بطلاً للدوري بالأهداف.

أقطعوا الطريق قبل قبول شكوي الرابطة لإهداء اللقب لمن لا يستحق.

لجنة المسابقات التابعة لإتحاد الكرة إجتمعت يوم ٣/١٢ و إعتمدت نتائج الدوري!!

كيف تعتمد لجنة المسابقات نتائج دوري ما زالت شكاويه معلقة؟!

ظهور الإستئناف (المنسي) و قبوله الغرض منه التحوط لقرارات الفيفا.

هل سيصمت مجلسنا لما حدث و يحدث أمام ناظريه؟!

هل سنصمت و الهلال تُوج باللقب و لجنة المسابقات إعتمدت النتائج و بعد كل هذا تأتي الإستئنافات لتنقب في سلة مهملات الشكاوي لتحمي الهلال!!

أغيثوا مريخكم يا مريخاب.

*نبضة أخيرة*

ألا هل بلغت

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html
3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details…

13230 حملو التطبيق

على متجر mobogenie

http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-357365…
5000+ حملوا التطبيق

قد يعجبك أيضا
6 تعليقات
  1. alyyas يقول

    صاروخ السمؤل ميرغني دمر كل القوانين وارشيفات الفيفا والهضربة دي ما بتنفع . الملعب هو الفصل وليس المكتب وزد على ذالك جماعتك كلهم بركوا كما تبرك الابل والضغط وكسير الكراسي من فاجعة شيبولا …. والله حارة والفصاحة كملت . صورتم المرخرخ كأنه برشلونة وامام سيد البلد ظهر الحمام ونحمدالله كان تعليق القناة القطرية محايد . بببببببا ….. الهلال …. الهلال.

  2. صهيب يقول

    كانت لديكم فرصة للفوز بالدوري بهزيمة الهلال داخل الميدان و مهما كانت نتيجة الاستئنافات فلن تغيير من ذلك في شيئ،

    كل اعلاميي و اداريي المريخ كانوا يعلمون ان باسكال ليس لديه جنسية حتى موعد الشكاوي و و بعد الشكاوي ، ثم بعد ذلك استخرجتم له جنسية بعد الشكاوي، لكنكم تعودتم على اكل الميتات من اتحاد اللقيمات و الذي خرب طبعكم، اصريتم و كابرتم لانكم تعلمون بان مباراة الهلال غير مضمونة و لذلك كابرتم حتى تجدوا مبرر لفقدان الدوري ان حدثت الهزيمة من الهلال، و الآن عايزين كمان نقاط بعد السمولة و الشوبلة. الاتحاد عاقب الهلال و لا يوجد اي مبرر لتدخل الفيفا لان الموضوع تحت سلطة الاتحاد، لو كان ذلك افريقيا او عالميا كان ممكن ان يتدخل الاتحتد الافريقي او الدولي و ستكون العقوبة غرامة مالية فقط.
    شوفوا غيرها. ما بتخجلوا من جيب سيرة الدوري الممتاز و الله محن.

  3. أبو يوسف يقول

    لا أدري هل ما حواه مقالك اليوم يدخل في خانة الهزل أم الهزل ولا أقول الجد ولكن هل أنت شخصيا مقتنع بما خطه قلمك وهل بالفعل المريخ استحق البطولة أم أنكم لا زلتم تبيعون الوهم لمن تدعون زورا وبهتانا تسميتهم بالصفوة .. والله الواحد يخجل ليكم ولما وصل الحال عندكم معقولة تنتظرون الاتحاد الدولي يخصم من الهلال 6 نقاط عشان تتوجون ابطالا. هل تعتقد أن أسامة عطا المنان ومعتصم جعفر هم من يسيرون نشاط الفيفا أم أن الجاكومي هو رئيس لجنة الانضباط بالفيفا لا بالله دي كبيرة . الهلال صرعكم داخل الملعب لا بالمكتب وبالمناسبة الهلال هو بطل الممتاز لا سنوات متتالية رضيتم أم لم ترضون سمير فضل وبطولته المكتبية 2015 هي بطولة هلالية خالصة يا من تدعون. قال ايه قال خصم 6 نقاط من ابو زرد سيد البلد

  4. ابوعبدو يقول

    بس اتعودته على الكاسات الفطايس دي
    للدرجة دي ما عندك موضوع غير تفتيش المواد والقوانين
    اخر ناس يتحدثو عن القوانين هو انتو
    فقد ولى عهد اللقيمات وشوفو شغلتكم الدوري دخل الدولاب

  5. محمد ابراهيم عبد الرحيم السنوسي يقول

    كلامك والله صحيح في الانضباط وقوانين التعصب الكروي ومقابلته بالاحكام الكروية من الفيفا وقوانين اللعبة ….الخ
    لكن أخي الكريم أنت تكتب ونح نقرأ ونقيم كتابتك … ونقيم نفستيك الكتابية …. وكذلك نقيم تابعيتك الكتابية…الخ

    كلمة حق (في بعض الكلام ) اريد بها باطل……………………الخ
    ولو أن، المريخ فاز بالدوري الممتاز … هل ستجد لك وقتاً لهذا النوع من الكتابة التي تعتبر تحض على القيم والمثل(في بعض الكلام) ؟؟؟؟

  6. الوليد ابراهيم عبدالقادر يقول

    الجرجرة دي كلها يا ابو الهول عشان الوصيف يتخلي عن الوصافة .. ويتحلي بالزعامة.. طيب ياخي لو اصلا اتحاد اللقيمات سيئ السمعة لو كان يتحلي بالعدالة ويملك مثقال ذرة من الحياء م كان اسأ يكون فريقك في المشمش بسبب المدعو باسكال “مزلقان” أقصد “مشعلان”.. ياخي م تستحي علي وجهك .. مريخ الصفوة بين بلاوي باسكال ومآسي سوداكال..
    فال الممتاز بتاعنا قال… ســــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــلام..

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد