صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المريخ وانطلاقة التسجيلات

70

قلم في الساحة
مأمون أبو شيبة
المريخ وانطلاقة التسجيلات

* تنطلق اليوم حركة تنقلات وتسجيلات لاعبي الكرة بالسودان وتستمر لأسبوع واحد فقط حيث تنتهي يوم الجمعة التالي العاشر من يناير.

* كنا قد نصحنا إدارة المريخ بحسم ملف التسجيلات مبكراً قبل أن تبدأ فترتها وذلك بوضع خطة الإحلال والإبدال قبل وقت كاف من موعد التسجيلات وتوفير الميزانية اللازمة للتسجيلات لتكون جاهزة للدفع الفوري بداية بأموال إعادة قيد المفكوكين ثم المال الكافي لشراء لاعبين جدد من أنديتهم أو للاعبين جدد مطلقي السراح هذا بجانب مال للمخالصة مع لاعبين سيغادرون الكشف.. إضافة لتوفير ميزانية دولارية كافية حال الرغبة في ضم لاعبين أجانب.. ولو أمكن توفير ميزانية لإعادة قيد المفكوكين في شهر يونيو خلال الفترة الحالية للتسجيلات خاصة الذين يتعرضون لإغراءات شديدة من قبل الأندية المنافسة (رمضان بمبان والتش ومحمد الرشيد)..

* مما نقوله أعلاه يتضح إن التسجيلات تحتاج لأموال طائلة لابد من توفيرها قبل انطلاقة التسجيلات لأن فترة أسبوع واحد فقط لا تكفي لعمليات التفاوض والدفع للاعبين المراد إعادة قيدهم ثم التفاوض مع اللاعبين الجدد الوطنيين وأنديتهم.. ناهيك عن اللاعبين الأجانب الذين تحتاج اجراءاتهم لزمن طويل من مفاوضات ودفع أموال وحجوزات سفر وكشف طبي ولحاق بالسيستم مع احتمال الفشل في الكشف الطبي مما يجعل الاتجاه للبديل أمر مستحيل لضيق الزمن.. أما إذا فشلت عملية اللحاق بالسيستم سيفقد النادي خانة اللاعب الجديد لتظل شاغرة حتى التسجيلات التالية..

* علمنا إن المريخ بصدد ضم عدد من لاعبي الأندية الصغرى.. وفي هذا محاذير لأن التجارب دلت على ضعف نسبة نجاح لاعبي الأندية الذين يتم تسجيلهم قي كشف الفريق الأول بسبب الفوارق الكبيرة ما بين اللعب في الدرجات الصغرى واللعب في الدرجة الممتازة ولهذا ينبغي ضم لاعبي الأندية الصغرى في كشف فريق الشباب بحيث يمكنهم اللعب مع الفريق الأول من خارج كشق الكبار مثلما يفعل نادي الهلال مع اللاعبين موفق صديق ومؤمن عصام وابوجا وحتى ولاء الدين وووليد الشعلة وصهيب الثعلب ومختار بشة كانوا أساسيين مع الفريق الأول وهم مقيدون مع الشباب.

* لا نعتقد إن مجلس الإدارة بقادر وحده على توفير ميزانية متكاملة لتغطية كل التسجيلات، ولهذا لابد من التعاون مع الأقطاب والمقتدرين من رجال المريخ لتحقيق أقصى نجاح ممكن في التسجيلات.

* تسجيلات المريح يجب أن تبدأ اليوم بإعادة قيد محمد عبدالرحمن وأمير كمال.. اما التكت والتاج إبراهيم يمكن ارجاء أمرهم بعد أن تتضح صورة التسجيلات ومسألة الخانات..

* بالنسبة لمحمد عبدالرحمن لا مناص من تنفيذ عرض رابطة قطر.. علماً إن الغربال هداف البطولة العربية السابقة أصبح معروفاً ومشهوراً في الأوساط العربية ومتى ما عاد للتألق يمكن أن يكون مشروع استثمار ناجح للنادي بتسويقه خارجياً..

* فريق المريخ يحتاج إلى دعم في الطرفين الأيمن والأيسر وقلب الدفاع بلاعبين جاهزين ومتمرسين في الدرجة الممتازة وإذا كان هناك دعم إضافي لهذه الخانات يمكن أن يتم بلاعبين شباب من الأندية الصغرى يتم ضمهم في فريق الشباب..

* ويحتاج المريخ لعدد اثنين مهاجم متمرس يتميزان بالقوة والطول والمهارة العالية واجادة التسديد بالقدمين والرأس.

* المريخ ليس في حاجة لارتكاز بوحود ضياء الدين والصيني ومحمد الرشيد ونيلسون ولكن من الواجب اخضاع نيلسون لتدريبات رشاقة وانقاص وزن.. هذا بجانب تأمين استمرارية محمد الرشيد المرصود من الند الهلال.

* صناعة اللعب غير مقلقة بوجود التش والسماني ورمضان بمبان وإذا كانت صناعة اللعب في حاجة للدعم فليتم ذلك بضم لاعب أجنبي ماهر مرتفع اللياقة ويجيد التسديد وتنفيذ الركلات الحرة وهذه المواصفات تتوفر في البرازيليين واللاعبين العرب..

* يتردد أن المريخ يريد ضم مؤيد عابدين لاعب هلال الأبيض ولكن هذا اللاعب لم يعد يشغل خانة الطرف الأيمن التي يحتلها الآن اللاعب القوي الهداف كرنقو والذي سبق أن رشحه إبراهومة للمريخ، ومن الممكن استشارة ابراهومة مدرب هلال الأبيض السابق في هذا الأمر.

* كرنقو شاهدناه في المباراة الأخيرة يتقدم ويتفسح في منطقة المريخ الدفاعية ويمطر مرمى أبوعشرين بوابل من القذائف والصواريخ نتج عن احداها هدف التبلدي القاتل.

* الظهير الهداف أصبح عملة نادرة.. يمتلكها الهلال اليوم عبر ظهيره أطهر الطاهر الذي أصبح محط أنظار العرب.. ويعتبر كرنقو هو الأشبه بأطهر اليوم وسط كل لاعبي الطرف بالسودان.

* إذا ضم المريخ حارس مرمى جديد ينبغي أن يكون تحت السن ليتم قيده في كشف الشباب مع الابقاء على ثلاثي الحراس الحاليين قي كشف الفريق الأول.

* الإعارات نرشح لها التاج يعقوب وشلش ومحمود امبدة إضافة إلى التكت إذا أعيد قيده.. أما المعارون الذين انتهت فترة اعارتهم يمكن اطلاق سراحهمً للأندية التي يلعبون لها حالياً.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد