صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المسحراتية يرددون الأغنيات الثورية والهتافات الوطنية

21

تم رصد  بعدد من أحياء الخرطوم بعض المسحراتية يرددون الأغنيات الثورية والهتافات الوطنية وذلك في تحول كبير لنوعية مايتم ترديده مابين رمضان في العام السابق والعام الحالي .

وتضجر عدد من المواطنين العام الماضي من جزئية ترديد المسحراتية للاغنيات الهابطة، تماماً كأغنية (قنبلة) للفنان الشاب طه سليمان والتي تصدرت العام الماضي أهازيج المسحراتية في عدد من مناطق العاصمة .

من جانبه عبر مجاهد المنصور أحد قاطني منطقة الخرطوم بحري لـ(خرطوم ستار) عن أعجابه الكبير بالتحول والوعي الكبير الذي طرأ علي المسحراتية هذا العام، مضيفاً: (السنين الفاتت تعبنا والله شديد من قصة ترديد المسحراتية للاغنيات الهابطة والعاطفية والكواريك الماعندها معني)، مختتما: “اعتقد أن من أجمل مخرجات الثورة الحالية هي حالة التحول تلك والتي جعلت معظم المسحراتية يطلون هذا العام بشعارات الثورة وأغنياتها المجيدة ” .

على ذات السياق يقول الباحث الاجتماعي محمد الخليل أحمد لـ(خرطوم ستار) ” إن المجتمع السوداني بطبعه ميال لتحويل كل الأحداث الراهنة إلى ممارسات وسلوكيات عامة يتم خلالها إدراج تلك الاحداث في قالب ابداعي”، وزاد: ” انتقال المسحراتية هذا العام من ترديد الأغنيات الهابطة إلى الموشحات الثورية هو أكبر دليل على نجاح الثورة الحالية، وإلا لما آمتد تأثيرها حتي وصل لحد إيقاظ الصائمين بالشعارات الثورية .

وأصبح المسحراتية يرددون الأغنيات الوطنية في منطقة بري البراري صباح اليوم حيث كانت تتركز على الشهداء وعلى ضرورة ميلاد حكومة مدنية، وردد المسحراتية: (دم الشهيد بي كم… مابنقبل الدية) و(سقطت ماسقطت.. صابنها) إلى جانب العديد من الهتافات الآخرى .

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد