صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

المعسكر الخارجي ضرورة

33

قلم في الساحة

مأمون ابو شيبة
المعسكر الخارجي ضرورة

* ناقوس الخطر الذي قرعته الصدى عن سلبيات إعداد فريق الكرة بالمريخ أتى أكله فبحمد الله ارتفع معدل حضور لاعبي المريخ للتدريبات.. وإن كانت لا زالت هناك غيابات..

* من المهم إقامة معسكر خارجي للفريق حتى موعد انطلاقة التنافس الرسمي لزيادة معدل الاهتمام بالإعداد واشعار اللاعبين بأهمية المرحلة حتى يقبلون على الإعداد بجدية وحرص.

* إن كانت امكانيات المجلس لا تتيح إقامة معسكر خارجي.. فنعتقد إن أقطاب المريخ وروابطه في الخارج على استعداد لتنظيم المعسكر الخارجي متى ما وصلتهم إشارة من المجلس..

* المعسكر يمكن أن يقام في مصر أو إثيوبيا أو الإمارات أو دولة قطر.. وإذا كانت هناك محاذير من معسكر إثيوبيا فليس بالضرورة إقامة المعسكر في العاصمة أديس حيث يمكن إقامته خارج العاصمة بعد التنسيق مع نادي سان جورج والقطب الكابتن عادل أبوجريشة.

* المريخ يحتاج إلى شغل فني كثيف خلال فترة الإعداد لتوليف وتجهيز أفضل الخيارات في الخانات التي تثير الهواجس بسبب النقص والمتمثلة في الهجوم والطرف الأيسر..

* فقد المريخ كل خط هجومه السابق بداية ببكري المدينة المعار للعراق ومحمد عبدالرحمن لعدم التجديد وسيف تيري بتجديد حبسه وإلغاء إطلاق سراحه بالضمان وقد يفقده المريخ نهائياً.. ثم الاستغناء عن النعسان وإعارة شلش.

* أمل هجوم المريخ بات في الثنائي الجديد الغاني ريشموند والوطني الريح حامد.. ونأمل أن يكون المجلس قد أنهى مشكلة ريشموند مع نادي الخرطوم حتى يتسنى للاعب المشاركة مع الفريق من أول مباراة تنافسية..

* في الطرف الأيسر لا سبيل إلا بإعادة وتجهيز الخيار الوحيد الدولي أحمد آدم بيبو الذي غاب طويلاً عن المشاركة ويحتاج إلى جهد مضاعف حتى يكون جاهزاً للمرحلة القادمة..

* المدافع الغامبي (نداو) القادم بالإعارة والذي لم يصل البلاد بعد بل لم تكتمل إجراءات إعارته ربما يكون خارج الحسابات إذا لم يظهر المجلس الجدية في إكمال إجراءاته وضمه رسمياً..

* الإعداد المكثف سيمكن النادي من ايجاد وتجهيز خيارات ثانية للهجوم والطرف الأيسر تفادياً لأي نقص في هذه الوظائف.. علماً إن لاعبي الشباب لا يضمن نجاحهم من الوهلة الأولى بسبب نقص الخبرات وعدم التمرس..

* تعيين كابتن فيصل العجب مدرباً عاماً خطوة جاءت متأخرة إذ لا يعقل أن يعمل جمال أبوعنجة وحده لموسم كامل..

* المدرب الأجنبي كان يمكن أن ياتي في هذا الوقت ليتعرف على الفريق وأجواء الكرة في السودان حتى يصبح جاهزاً لقيادة الفريق في الموسم القادم دولياً ومحلياً..

* إذا لم يكن المجلس جاهزاً للإيفاء باستحقاقات المدرب الأجنبي الجديد وجهازه المعاون، فالأفضل الإكتفاء بالتدريب الوطني وتوفير أي نقد أجنبي للايفاء باستحقاقات اللاعبين الأجانب..

* تكوين جهاز للكرة بدلاً عن مدير الكرة الوحيد خطوة لا غبار عليها.. ولكن لا بد أن يعمل الجهاز في هارموني واحد وسلاسة.. لتحاشي تضارب الاختصاصات والاتكالية.. ونشوب الخلافات بين أفراد الجهاز.

* ارتفاع سعر الدولار في السوق الموازي إلى أكثر من مائة جنيه والذي ينعكس في ارتفاع مهول في الأسعار وفي كل نواحي الحياة سيؤثر سلباً على عجلة تسيير النشاط ويدخل مجلس المريخ في أزمات مالية متصلة..

* وعليه لا سبيل إلا التلاحم والتكاتف بين المجلس وكل فئات المجتمع المريخي لمواجهة التحديات الضخمة التي تنتظر المريخ مقبل الأيام..

* الاستمرار في المكابرة ومحاولات الهيمنة على المريخ واحتكاره من قبل فئة قليلة بعزل أهل المريخ وأقطابه ورموزه وسط هذه الأوضاع الاقتصادية الطاحنة في البلاد سيورد الفئة المكابرة مورد الهلاك.. وحينها لن ينفع الندم.

زمن إضافي

* انتهت علاقة الغربال مع المريخ بانتقاله للنادي الجزائري (اهلي البرج) بعقد يمتد لأكثر من عامين.

* كان من الممكن إقناع الغربال بقبول عرض رابطة قطر بالتجديد لثلاثة أعوام مقابل 50 الف دولار في العام والالتزام له بإطلاق سراحه لأي نادٍ يطلبه.. مما يعود للمريخ بمكاسب مالية كبيرة..

* يبدو إن خبرة تسويق اللاعبين ضعيفة في المريخ.. بدليل إن النعسان المتعاقد مع المريخ انتقل انتقالاً حراً لنادي الثقبة السعودي دون أن يدخل خزينة المريخ درهماً واحداً..

* إداريو المريخ في حاجة إلى كورس من خبراء ودهاقنة التسويق في النادي الأهلي القاهري

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد