صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الملف القانوني بنادي المريخ..!!

662

زووم
الملف القانوني بنادي المريخ..!!
* مازلت أنظر لسلسلة أزمات نادي المريخ على مدى عشر سنوات أنها كانت نتيجة غياب الوعي، والتداخل المخل الذي حدث بين المصالح الخاصة والعامة، وأن تلك السلسلة ستنتهي بمجرد أن يتسلم أمر النادي مجلس مكون من مجموعة واعية من الأعضاء لديهم القدرة على دراسة كل ملف على حدا لتمييزها من جديد والتعامل مع كل منها على الوجه الذي ينبغي.. وبالحسم غير المرن.. وأي تراخي وتساهل في هذا الأمر قد يفضي بنا إلى مواقف أكثر إحراجاً في المستقبل..!!
* على هذا المضمار.. أعتقد ان مولانا أسامه الماحي نائب رئيس المريخ للشؤون القانونية يعكف هذه الأيام على إنجاز عمل كبير سيكون له الأثر الأيجابي في انتقال المريخ كنادٍ عانى من الفوضى وتبعاتها طويلاً.. إلى مؤسسة تقيم وزناً وقداسة للوائح والقوانين وتخضع ممارساتها للتنظيم، ولمولانا أسامه خبرات متراكمة ومحترمة في إنجاز الملفات الكبيرة كمستشار كبير في وزارة العدل، وسبق أن نفذ ملفات ضخمة في تعويضات سد مروي وغيرها من الملفات المعقدة.. ومعروف عنه أيضاً بأنه رجل حقاني وحاسم ومرتب.. مع حنكة لا تخطئها العين..!
* كل ما يمر به المريخ الآن من تعقيدات وارتباكات كان سببها غياب الضبط القانوني وضياع الملف بين تراخي مجالس الإدارات وسبهللياتها، وإنكماش الإدارات القانونية وإنحسارها في أدوار محددة تنتظر فيها إحالة الملفات إليها لكي تتحرك، وبعض مجالس الإدارات أوكلت ملفات قانونية مهمة لشخصيات غير قانونية فكانت النتيجة النهائية هي الفشل الذريع والذي إنعكس على النادي بمزيد من الأزمات والتعقيدات، خاصة في ملف سوداكال الذي خطفه الجكومي في المجلس السابق وكانت النتيجة نصراً غير مستحق لمجموعة سوداكال، وكذلك العقودات التي لم يشرف عليها قانونيي المريخ ..!!
* من الملفات الغامضة والمربكة والمشبوهة بنادي المريخ أيضاً ما يتعلق بأراضي وممتلكات النادي والإيجارات، ولو كتب على هذا الملف أن يعالج بشفافية وحسم فإن رؤوساً كثيرة ستشرف المقصلة، وشخصيات كثيرة وأسماء ستطأ أقدامها عتبة الحراسات ومخافر الشرطة، نظراً لأن النادي قد أُستبيح لفترة طويلة وأصبحت أملاكه وكأنها أملاك أفراد يؤجرونها كيفما شاءوا ويتصرفون فيها كيفما اتفق.. تارة نجد هاشم أبوالخير بشاحناته يحتل مساحات من النادي لقاء ملاليم لا تساوي شيئاً، قياساً بالموقع الإستراتيجي الذي يستأجره وتارة أخرى نفاجأ بمباني جديدة تضاف على مساحات خاصة بالنادي ومجلس الإدارة واللجنة القانونية آخر من يعلم، كما سمعنا بأن هنالك شخصيات مريخية تلعب دور الوسيط وتستفيد من هذا أكثر مما يستفيد المريخ، وكذلك قضية حوض السباحة الذي آل للنادي بعد مشوار من التقاضي لم يخل من الغموض أيضاً.. من بداياته وحتى نهاياته..!!
* القضايا ذات الصبغة القانونية كثيرة تكاد لا تحصى، وقد عانى المريخ حالة من السيولة فيها بسبب الأوضاع الإدارية الحرجة والمتأزمة.. في تلك الأيام التي اجتاحت النادي فيها الفوضى سُرقت عشرات المكيفات والمقتنيات الثمينة التي كانت تعطي أستاد المريخ هيبته، كملعب فخم يستضيف أكبر المواعيد، فلم يكن الدمار في الأرضية فقط.. بل إمتد لكل شيء فيه..!!
*الجانب القانوني هو المفتاح الذي سيعيد للمريخ هيبته الإدارية.. لذلك سننتظر ما سيسفر عنه اعتكاف مولانا أسامه الماحي في مقبل الأيام ومعه سيكون كل جديد ومثير وباعث للتفاؤل..!!
حواشي
* النظام الأساسي أيضاً يحتاج لمراجعات حتى يصل مستوى المرونة التي تساعد مجلس الإدارة على تنظيم أعماله..!!
* بدأ الحديث مجدداً عن ملايين الدولارات أنفقت في حقبة وجيزة، كنوع من الفخر وحشد العواطف، وهذا الحديث سيجر ما يجر في المستقبل، وسبعيدنا إلى نقطة الحديث عن الضبط المستندي وكيفية الإنفاق..!!
* من المصائب التي كانت تربك الأداء في السنوات الماضية تداخل الديون مع التبرعات والتعامل الضبابي مع هذه المسميات… والسبهللي مع المال الوارد.. هل هو دين مسترد… أم تبرع حباً للمريخ.. وشتان ما بين هذا وذاك..!!؟
* البداية الحماسية.. والتسرع في الإنجاز قد يكون سبباً في الأخطاء.. لذلك نذكرهم بأنها دورة كاملة من أربع سنوات كاااملة..!!
* لم يتعامل مجلس المريخ مع ملف المباريات الأفريقية بوعي واحترافية.. فكل الدنيا تعرف أن المريخ يعاني منذ عامين من عدم جاهزية ملعبه.. وما حدث من إرتباك في مسألة تحديد ملعب المباريات غير مبرر البتة..!!
* حتى قرار إختيار ملعب شهداء بنينا جاء متسرعاً وغير مدروس، وكلنا يعرف أن بنغازي أجواءها أقرب للقاهرة وتونس والجزائر والقرار يسهل مهمة منافسي المريخ الثلاثة..!!
* والذين تحدثوا عن البرازيليين وأن الأجواء مناسبة لهم هناك يتناسوا بشكل عجيب أن الفريق مكون من أغلبية سودانية غير معتادة على الأجواء الباردة وأن البرازيليين أنفسهم معتادين على الأجواء الحارة…!!
* بعضهم يظن أن البرازيل دولة إسكندنافيه..!!
* يحاول المسؤولين من هذا القرار تحاشي القاهرة حتى لا يقال لهم أن حازم مصطفى كان على حق.. ولكن الأنسب للمريخ أن يبحث عن خيار أفريقي.. أما بالعودة إلى يوغندا.. أو الذهاب إلى تنزانيا..!!
* رئيس المريخ شخصية وفاقية ليست جزء من الخلافات الأزلية وموجات الصراعات والمصالح.. ولكن.. لن يرتاح اولئك الذين يقتاتون من أزمات النادي إلا بعد أن يجعلوه جزءً من المشكلة..!!

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. ابوعبدالله الخضرابي يقول

    ههه قال قانون ولوائح للوصيف
    لعلمك سوداكال هو الرئيس الشرعي للوصيف هو من أتيتم به من السجن اذ رفض شداد توليه فتم تعير اللائحة وانه يمكن ان يتولى رئاسة الوصيف مرتاد سجون وازلتم البند الخاص بعد السماح لمن ادبن او الخ بالدخول ف الانتخابات واعتصمتم لشداد وغيرتم اللائحة عشانه ثم تقول لي قوانين ولوائح يا عم مصالح وفلوس الا واحد زي ابوجيبين يتولى رئاسة النادي حتى ابوجيبين مع انه غير شرعي بدأ يورط النادي في التعاقد مع مسنين من البرازيل حتى المسنين محترفين ههه فاصح الوصيف نادي للعجزة والمسنين ههه الله يجازي محنكم بكره ابوجيبين يقول لكم انا ولا ادفعوا للبرازيليين

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد