صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الميدالية العربية الاولى فى بطولة العالم لالعاب القوى من نصيب العداء الجيبوتى سليمان

28

العداء الجيبوتى سليمان

أحرز العداء الجيبوتي عين الله سليمان الميدالية البرونزية في سباق 800 متر عدو وهي الميدالية العربية الاولى في بطولة العالم لألعاب القوى المقامة في العاصمة الروسية موسكو بعد ان قطع مسافة السباق في دقيقة وثلاثة واربعين ثانية وستة وسبعين جزءا من الثانية. اما الذهبية فأحرزها الاثيوبي محمد امان بينما ذهبت الفضية للامريكي نيك سيموندس.
وتتصدر الولايات المتحدة الامريكية جدول ميداليات البطولة بست ميداليات وتليها المانيا في المركز الثاني بخمس ميداليات بينهما ذهبيتان وفضيتان وبرونزية ثم روسيا البلد المضيف في المركز الثالث ايضا بخمس ميداليات بينهما ذهبيتان وفضية واحدة ، وفي المركز الرابع تأتي جاميكا بذهبيتين وفضية ثم بريطانيا في المركز الخامس بذهبيتين.
وفي منافسات الثلاثاء أحرز الالماني روبرت هارتينغ ذهبية مسابقة رمي القرص للمرة الثالثة على التوالي بمسافة تسعة وستين مترا واحد عشر سنتيمترا، كما احرزت الروسية ايلينا لاشمانوفا ذهبية سباق 20 كلم مشيا.
وقطعت لاشمانوفا بطلة اولمبياد لندن 2012 وصاحبة المسافة بزمن 08.27.1 ساعة متقدمة بفارق 3 ثوان على مواطنتها انيسيا كيرديابكينا صاحبة البرونزية في دايغو قبل عامين, فيما عادت البرونزية للصينية ليو هونغ، صاحبة فضية النسخة الاخيرة, بفارق دقيقة وثانيتينوكانت روسيا في طريقها الى حصد الثلاثية عندما دخلت فيرا سوكولوفا الملعب للفة الاخيرة بيد انها تلقت الانذار الثالث واقصيت من المنافسة ما سمح للصينية هونغ باحراز البرونزية.
وفي منافسات الاثنين، وضع الاميركي ديفيد اوليفر حدا لصيامه عن الالقاب عندما توج بذهبية سباق 110 م حواجز, واستردت الجامايكية ان-شيلي فرايزر-برايس لقب 100 م بينما فاجأ الالماني رافايل هولدتسيبه الفرنسي رينو لافيلني في مسابقة القفز بالزانة.
كما ظفرت النيوزيلندية فاليري ادامس باللقب الرابع على التوالي في رمي الغلة وذلك في اليوم الثالث من البطولة التي تستمر حتى يوم الاحد المقبل.

ووضع تايلور البالغ من العمر واحدا وثلاثين عاما حدا لنتائجه المخيبة في البطولات الكبرى ونال ذهبية السباق ليحسن سجله الذي لم يكن يتضمن سوى برونزية دورة الالعاب الاولمبية في بكين عام 2008 . وقطع تايلور مسافة السباق في 13 ثانية وهو افضل رقم في هذا الموسم.
وبالأمس حذت الجامايكية ان-شيلي فرايزر-برايس حذو مواطنها الاعصار اوساين بولت واستعادت اللقب العالمي لسباق 100 بقطعها المسافة بزمن 71.12 ثانية وهو افضل توقيت هذا الموسم .
وكانت فرايزر-برايس التي فقدت اللقب قبل عامين في دايغو 2011 عندما حلت في المرتبة الرابعة.
واستعاد بولت اللقب العالمي للسباق ذاته بالامس بعدما كان فقده في دايغو بسبب انطلاقة خاطئة في الدور النهائي.
وتوجت برايس باللقب العالمي لعام 2009 في برلين واضافته الى اللقب الاولمبي لبكين عام 2008 قبل ان تكرر الانجاز ذاته الصيف الماضي في اولمبياد لندن.
القفز بالزانة
وفجر الالماني رافايل هولزديبي مفاجأة من العيار الثقيل باحرازه ذهبية مسابقة القفز بالزانة. وضرب هولدتسيبه البالغ من العمر ثلاثة وعشرين عاما عصفورين بحجر واحد فهو عوض خيبة أمله في اولمبياد لندن الصيف الماضي عندما نال البرونزية وحرم الفرنسي رينو لافيلني من اضافة اللقب العالمي الى الاولمبي.
وقفز كل من هولدتسيبه ولافيلني 89ر5 امتار بيد ان اللقب العالمي عاد للالماني بفارق المحاولات كونه سجله في المحاولة الاولى, فيما سجله الفرنسي في الثالثة الاخيرة.
وبدورها حققت البريطانية كريستين اوهوروغو المفاجأة باحرازها ذهبية سباق 400 م. وهو اللقب العالمي الثاني لاوهورووغو بعد الاول عام 2007 في اوساكا، وهي اضافته الى اللقب الاولمبي لعام 2008 في بكين وفضية اولمبياد لندن 2012.
وقطعت اوهوروغو مسافة السباق بزمن 49.41 ثانية وتفوقت بالصورة النهائية ( فوتوفينيش) على بطلة النسخة الاخيرة البوتسوانية امانتلي مونتشو التي كانت مرشحة بقوة للاحتفاظ باللقب العالمي وكانت مونتشو مرشحة بقوة للاحتفاظ باللقب العالمي كونها صاحبة افضل توقيت هذا العام 49.33 ث والتي كانت في طريقها الى اللقب عندما تصدرت السباق في ال50 م الاخيرة لكنها تراخت في المتر الاخير ظنا منها ان المركز الاول من نصيبها لكنها فوجئت برأس اوهوروغو في اللحظة الاخيرة.
اما البولندي بافل فادييك فأحرز ذهبية مسابقة رمي المطرقة برمية قدرها 81.97 م متفوقا على المجري كريستيان بارس بطل اولمبياد لندن ووصيف بطل النسخة الاخيرة, جيث سجل 80.30 م .
اول ميدالية عربية
وقد بلغت المغربية سهام الهلالي اليوم الثلاثاء الدور النهائي لسباق 1500 م بعد ان حلت سابعة في المجموعة الاولى بزمن 4.32.05 دقائق.
وعلى مستوى اللاعبين العرب ايضا بلغ العداء السعودي يوسف مسرحي الدور النهائي لسباق 400 م باحرازه المركز الاول في المجموعة الاولى برقم قياسي عربي وسعودي قدره 44.61 ثانية امام الاميركي طوني ماكواي 44.66 ث.
وتعقد امال كبيرة على مسرحي ومواطنه عبد العزيز محمد لادان 800 م لافتتاح باكورة ميداليات العرب في المونديال الحالي ومنح السعودية ميداليتها الثانية في بطولة العالم والاولى منذ تتويج سعد الشمري ببرونزية سباق 3 الاف موانع في مونديال غوتبورغ 1995.
كما بلغ العداء المغربي حميد الزين الدور النهائي لسباق 3 الاف م موانع. ولم يحجز الزين بطاقته مباشرة بين العدائين الثلاثة الاوائل في تصفيات المجموعات الثلاث للدور الاول بل كأحد ستة عدائين حققوا افضل توقيت بعد المركز التاسع.
وحل الزين ثالثا عشر في الترتيب العام ورابعا في المجموعة الثالثة بزمن 8.24.35 دقائق.
وشهدت منافسات الامس توديع العديد من اللاعبين العرب للبطولة ومنهم العداء المغرب جواد شملال والجزائريان عبد المجيد الطويل وهشام بوشيشه والبحريني طارق مبارك طاهر والجزائري عبد الحميد الزريفي.
وفي مسابقة رمي القرص, خرج الاردني مصعب ابراهيم الموماني والسعودي سلطان مبارك الداوودي من الدور الاول بعد فشلهما في تحقيق الرقم التأهيلي وهو 65 م.
وخرج ايضا الجزائري ميلود الرحماني من الدور الاول لسباق 400 م حواجز بحلوله سادسا في المجموعة الثانية و29 في الترتيب العام . وكذلك خرجت المغربية حياة المباركي في السباق ذاته بحلولها سادسة في المجموعة الاولى و27 في الترتيب العالمى

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد