صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

النشاط الثقافي والرياضي في رمضان الكريم

33

خواطر رياضية

د. صلاح الدين محمد عثمان

salahnow886@gmail.com

  • الإتحاد السوداني للرياضة بمواقع العمل يقيم دورته الرمضانية السنوية لكرة القدم في الفترة من اليوم الخامس للشهر المعظم حتى اليوم العشرون منه، وهذه الدورة دائماً تاتي متزامنة مع بعض الدورات للعاملين ببعض الشركات والمؤسسات ومواقع العمل المختلفة في الدولة وإدارة الرياضة العسكرية.

  • وزارة الثقافة بولاية الخرطوم تهتم كثيراً في أن تكون ليالي شهر رمضان الفضيل مسرحاً للمنافسات في الأنشطة الثقافية والرياضية والإجتماعية على مستوى المحليات داخل الأندية الرياضية والإجتماعية والثقافية في المدن الثلاث الخرطوم وبحري وأم درمان ويأتي كل ذلك حسب الجدول الموضوع من اللجنة المختصة التي يتم تكوينها لإختيار الفرق الفائزة المتأهلة للنهائيات.

  • كل ذلك على أرض الواقع أدى الى رفع الإهتمام بالمناشط الأخرى بخلاف كرة القدم تشمل جوانب أخرى مثل الإسهام في فتح فصول لمحو الأمية وإقامة المنتديات الشهرية وكتابة القصة القصيرة وعقد الندوات التي تناقش مختلف القضايا التي تهم الجمهور، وبالإضافة الى كل ذلك هنالك أيضاً البرامج النسوية والبرامج الغنائية والسمنارات والمؤتمرات وورش العمل التي تهتم بالجوانب الدينية والروحية والثقافية والإجتماعية، في هذا الإطار فإن بعض محليات الولاية والمعتمديات تنشط في إقامة المنافسات المختلفة بين الولايات وبعضها البعض وتقديم الجوائز والكؤوس مع توفير كافة الإمكانيات الممكنة.

  • إن الأندية بكل الإمكانيات المتوفرة لها تمثل صورة مصغرة للمجمتمع في ممارسة الأنشطة المختلفة حيث نجد فيها روح التعاون الواحدة والمانفسة الشريفة، وتبعاً لذلك فقد نشطت الحركة الرياضية في الآونة الاخيرة وإنتعش بفضل الإهتمام الكبير من المسئولين وخاصة في شهر رمضان الكريم.

  • مع عشمنا الكبير في أن يتغير الحال في شهر رمضان نحاول الإجابة على السؤال المحوري الهام ألا وهو هل تغير الزمان ام تغير الناس؟ هذا السؤال الذي ظل في الآونة الأخيرة يدهش ويشغل بال الجميع حيث اننا جميعاً لم نعد على أرض الواقع نهتم بأخبار بعضنا البعض على المستوى العائلي أو حتى على مستوى الدولة، ولم نعد نهتم ونفرح أو نحزن حتى بالبشارات المفرحة والتي أصبح ليس لها وقع أو صدى في أفئدتنا في هذا الزمن العجيب الممل والملئ بالمتناقضات، أقول بأنه عندما ينجز أحدنا عملاً لاحد الأقارب أو الزملاء لا يجد كلمة طيبة ولا شكر تخفف عليه المجهود الذي قام به في تقديم الخدمة وإنجازها كنوع من الإيديكيت الذي فقدناه كثيراً في أيامنا هذه.

  • من ناحية أخرى إذا خرجت منك كلمة ليست في مكانها بدون قصد، فإنهم لا يتركون لك صفحة كما يقولونترقد عليها ويتفننون في يإلصاق التهم والهجوم عليك، الكلمة الطيبة أصبحت في زماننا هذا معدومة تماماً، وحىتى لو حدث ذلك يعتبرها البعض كسير تلج يا سبحان الله القدح مباح والشكر لا مكان له في مجال تعاملنا العام واصبحنا نتنكر لبعضنا البعض مع عدم التواصل الذي كان سمة من سمات الماضي لعدم توفر الثقة بين الناس وبعضهم البعض في زماننا هذا، وفعلاً كما يقال بانه ليس لزماننا عيب سوانا.

  • إبني عندما قرأ هذا العمود خاطبني قائلاً بأن الحلو مر هو ذاته أصبح مش زي زماننا الماضي وإزداد حموضة بفعل بعض الإضافات التي قللت من حب الناس له وجعلته حلو مر من الدرجة التانية، فإن الزمان قد غير كل شئ.

  • ظاهرة الإستغناء عن المدربين في الموسم الرياضي الواحد هي في الواقع ظاهرة عالمية أقلقت مضاجع جميع الخبراء والمراقبين في مختلف الدوريات خاصة على المستويين العربي والأفريقي، والإعلام الرياضي والجماهير تحتج كثيراً على المدربين ومنذ بداية الموسم ولا تتيح لهم الفرصة لوضع بصماتهم على الفريق لمجرد تعادل أو هزيمة عارضة بالرغم من أن الفريق في المباريات السابقة حقق إنتصارات كاسحة، هذا الأمر ينطبق على نادي الهلال حيث أنه وفي هذا الموسم قام بتغيير حوالي عشرون مدرباً منهم الأجنبي والوطني لا لشئ أو تقصير منهم ولكن يكون ذلك في أغلب الأحيان بسبب إنخفاض اللياقة البدنية للاعبين بسبب السهر في المناسبات المختلفة والمجاملات وكذلك يكون بعدم تنفيذهم للخطط التي يرسمها المدرب على أرض الملعب والتوجيهات الصادرة منه التي لا يلقون لها بالاً ولا يعيرونها أي إنتباه اثناء سير المباريات، وكعادة جميع الفرق فإن التدريب هو الحيطة القصيرة ويلقى اللوم عليه دائماً.

  • ولنضرب مثلاً في ذلك بالمدرب الكفوء صاحب الخبرات الكبيرة الكوتش محمد الطيب المدير الفني لنادي الهلال والذي منذ حضورة للتدريب بالفريق لم ينال رضاء الإعلام الرياضي والجماهير الهلالية وكان دوره سلبياً للغاية في بداية عمله بالنادي مع الخواجة ولم يعمل بكفاءة إلا بعد أن تم تعيينة مديراً فنياً للفريق في وقت لاحق.

  • والجماهير الهلالية لم تكن راضية بتعيينه وكانت تحتج على كل خطوة او تغيير في الفريق يقوم بإجراءه وكانت كثيراً ما تهتف ضده وترميه بالحجارة بالرغم من ان الفريق حقق إنجازاً غير مسبوقاً خلال الموسمين الماضيين في عدد المباريات التي لم يهزم فيها حتى أنه إحتج في برنامج عالم الرياضة بالإذاعة السودانية على المعاملة السيئة التي يلقاها دائماً من الجماهير حتى في هندامه وقال بأنه يرعى أسرة كبيرة ماذا سيكون مصيرها لو تعرض للإصابة لا قدر الله، وقدم شكره الجزيل للسيد رئيس النادي لثقتة الكبيرة فيه واوضح بأنه قدم لسيادته تقريراً مفصلاً عن سير الأداء بالفريق والإستعداد للتسجيلات الرئيسية مع بعض المطالب الأخرى.

  • يأتي كل ذلك لإعتقاد الجماهير بأنه مريخي الميول ولا مكانة له في تدريب هلال الملايين معشوق الجماهير.

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد