صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الهلال في مهمة وطنية وجهاد حكم في سوسة

27

من أجل الكيان

عمر صالح آل عمار

الهلال في مهمة وطنية وجهاد حكم في سوسة

* سقط منتخبنا الأول لكرة القدم في آخر مواجهاته في تصفيات الأمم الافربقية وتلقى هزيمة مذلة من منتخب غينيا الإستوائية بأربعة أهداف مقابل هدف ليودع بشكل مهين.
* الهزيمة كانت الخامسة لمنتخبنا ليتذيل المجموعة بجدارة برصيد ثلاث نقاط.
* كيف لايخسر المنتخب وكل هم المريخ دولارات البطولة العربية وإداراته السابقة والحالية تفتعل المشاكل والخلافات مع الإتحاد العام في كل عام.
* الإدارة المريخية دائما تهاجم لجنة المتتخبات اذا اختارت خمسة أو ستة لاعبين للمشاركة في مباريات المنتخبات وتدعي بأن الفريق لديه مباراة مهمة وكأن المنتخب لا يستحق.
* هؤلاء يدعون الوطنية وفي الهلال الإدارات تشجع اللاعب للذهاب إلى المنتخب بل كان في بعض الأحيان مدير الكرة السابق المهندس عاطف النور يسلم اللاعبين للمنتخبات.
* الهلال يواجه النجم في البطولة الإفريقية في مرحلة ربع النهائي والمريخ ينازل النجم الساحلي في البطولة العربية.
* المريخ احتج على اختيار لاعبيه للمنتخب ولكن في نهاية الأمر إتحاد الكرة تمسك بلاعبيه وترك رمضان وامير بسبب الإصابة.
* الهلال منح المنتخبات معظم لاعبيه وشارك الرباعي وليد الشعلة،مؤمن،ولاء الدين،محمدالنور أبوجا في مواجهة المنتخب الكيني ومنتخبنا الأولمبي وغادروا صباح اليوم الى كينيا ولن يعودوا لتحضيرات الهلال إلا يوم 28.
* شارك الخماسي يونس الطيب،بوي،فارس،بشة الصغير،اطهر،هذا بجانب تواجد ثنائي المرمى جمعة وجمال خارج السودان للمشاركة في مواجهتي الجنوب امام مالي ويوغندا امام تنزانيا.
* ظل الهلال يتدرب بمشاركة 14لاعبا ولم يعترض أو يحتج.
* المهاجم الأول في الفريق وهداف الكونفدرالية لم يتذمر أو يتهرب اويشتكي من ضغط المباريات وظل يؤدي واجبه مع ناديه والمنتخب بكل قوة وبمستوى واحد على الرغم من أن الفريق يحتاجه في كامل الجاهزية البدنية والفنية لمواجهة النجم الساحلي.
* خسارة المنتخب من غينيا برباعية تعود لأسباب كثيرة قبل خلافات الأندية مع لجنة المنتخبات في اختيارات لاعبيها يتحملها اتحاد الكرة ولجنة المنتخبات التي ظلت تعتمد على عناصر القمة.
* ومهما كانت مقدراتهم الفنية والبدنية فمعظمهم لايفضل اللعب بطريقة جيدة بسبب عدم وجود حوافز مثل بقية المنتخبات وكذلك لايصرف عليه الاتحاد بل ناديه وبالتالي يفقد الرغبة في اللعب للمنتخب حتى اذا اجبر على الحضور.
* يجب إبعادهم و التركيز على لاعبي الفرق الأخرى وعدم الإعتماد على لاعبي القمة لأن التجارب أكدت عدم الاستفادة منهم فنيا وبدنيا ونفسيا حيث يعاني معظم اللاعبين من الإرهاق خاصة عناصر الهلال التي تشارك منذ الموسم الماضي وحتى الآن في البطولة الإفريقية ولم تكن فترة الراحة كافية.
* الأمر الخطير تواضع مدرب المنتخب لوجارو شيتش زدرافكوا ويكفي أنه اخرج الناشئين من سيكافا والتصفيات الإفريقية وتسبب في خروج منتخب الشباب وأمس تعرض المنتخب الأول لهزيمة قاسية برباعية وتبقى المنتخب الاولمبي الذي يواجه كينيا يوم الثلاثاء ورغم فوزه في الخرطوم بهدفين دون مقابل إلا أن الشكل العام لم يكن جيدا ونتمنى أن يحافظ على فوزه ويتأهل للمرحلة الثانية.
* كيف لإتحاد يرأسه البروف كمال شداد السماح للمدرب الفاشل لوجاروشيتش زدرافكو بقيادة كل المنتخبات وهو لا يفقه شيء في تدريب المنتخبات.
* اذا كان مدرب جيد لما اعتمد على لاعبين لا يشاركون مع أنديهم ولانلوم اللاعبين على الظهور الباهت لكن كان يجب عليهم أن يلعبوا بروح قتالية ويحافظوا على سمعة الكرة السودانية بالفوز في آخر مواجهة وحفظ ماء الوجه والثأر من غينيا.
* إتحاد يعتمد على إعداد الهلال والمريخ ولا يجهز المنتخب بمباريات ودية مثل بقية المنتخبات وتتصارع لجانه قبل يوم من المباراة ماذا نتوقع منه غير الخراب.
* كل هذه الأسباب أدت لتواضع المنتخب وخسارته الثقيلة وخروجه بطريقة مهينة من التصفيات.
* تحية لفرسان الهلال في المنتخبات وهم يؤدون واجبهم وتحية لمجلس الإدارة الذي لم يرفض أو يعترض على مشاركة لاعبيه والذين معظمهم من عناصر التشكيلة الأساسية بداية من المهاجم وليد الشعلة وثنائي الدفاع بوي واطهر،فارس عبدالله وعدد لاعبي الهلال في المنتخب الأول والأولمبي 9 لاعبين.
* في مباراة الإياب في مدغشقر المريخ رفض مشاركة لاعبيه بحجة المشاركة في البطولة العربية امام الجيش السوري والهلال قطع معسكر دبي من أجل المنتخب وغادر لاعبيه لمدغشقر.
* الهلال المستفيد الأكبر من مشاركة عناصره مع المنتخبات في مباريات رسمية بينما المريخ هرب للتباري وديا خارج السودان.

نقاط مهمة قبل الختام

* يعود الحارس جمعة جينارو يوم الأربعاء بينما يعود جمال سالم يوم الإثنين ويلحق رباعي الأولمبي بإعداد الهلال يوم الخميس.
* يتوقع وصول مدرب الهلال التونسي نبيل الكوكي غدا لتجهيز الفريق لمباراة النجم وذلك بعد سفره لبدلاده لظروف أسرية.
* لجنة التحكيم بالإتحاد الأفريقي اختار ت الحكم المصري جهاد جريشة لإدارة مباراة النجم الساحلي والهلال في السابع من الشهر المقبل في ذهاب ربع النهائي في بطولة الكونفدرالية الكونفدرالية وهي المرة الثانية التي يتم فيها اختيار حكم مصري لمواجهة الهلال ضد النجم بعد المصري محمود معروف الذي رفض احتساب هدفين للهلال من توقيع الغاني تيتيه في عام 2017في دوري المجموعات في ابطال افريقيا.
* الحكم جهاد ممتاز وسبق له إدارة مباراة للهلال امام مازيمبي وانتهت بالتعادل السلبي في لوممباشي ومن الصدف كان مدرب الهلال نبيل الكوكي وجهاد معروف بالإنصاف عكس الحكم المغمور معروف الذي لايعرفه أحد.
* نتمنى أن يكون جهاد منصفا ويواصل تألقه في إدارة المباريات الكبيرة.
* نثق في هزيمة النجم اذا وجدنا تحكيم ممتاز لأن الهلال قوي لايخشى أحد وهدفه لقب الكونفدرالية.
*****
في الختام صلوا على الحبيب المصطفى
اللهم صلي وسلم وبارك على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد