صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

الهلال واكوا.. وبراءة المدرب..!!

19

كرات عكسية

محمد كامل سعيد

* اثبتت مباراة الهلال امام اكوا يونايتد النيجيري في ذهاب دور الترضية بكأس الاتحاد الافريقي (الكونفدرالية) أول امس براءة كل المدربين الاجانب من الهزائم والسقطات والنكسات التي تتعرض لها فرقنا السودانية سواء على مستوى الاندية او المنتخبات..

* وتأكدنا ان اللاعب وحده هو الذي يتحمل مسئولة التراجع والتقهقر والتواضع والهزائم والانكسارات.. وللاسف نتابع الاعلام يتحول بكلياته الى توجيه النقد وعبارات اللوم على المدرب خاصة الاجنبي وتبدأ عملية (تدوير) ما انزل الله بها من سلطان وتستمر الساقية.

* تابعت نصف الساعة الاخيرة للشوط الثاني من لقاء الهلال واكوا ووجدت ان كل الكلمات لا ولن تتمكن من وصف الحالة البائسة والتواضع الذي ظهر به الهلال ونجومه (الكبار) اصحاب الخبرات الدولية والمشاركات الخارجية امام صغار اكوا النيجيري..

* للحقيقة فقد (تبلّد) احساس افراد التشكيلة والبدلاء.. ولعله نفس الشعور الذي حدث لهم في سابق اللقاءات سواء افريقياً او محلياً لكن هل تابعتم معي كيف كان علاج المجلس لتلك الحالة المرضية..؟! اي نعم تابعنا صدور قرار باعفاء المدرب البرازيلي فارياس..

* ويظل الفهم السطحي لاولئك الذين يتولون امر ادارة الاندية بالسودان بما فيها الكبيرة والمتمثل في ان اقالة المدرب تعني عودة الروح والانتصارات والافراح يظل ذلك الفهم وللاسف هو المحرك الاول والمباشر والسند الاوحد لقرارات الاقالة التي لا تنتهي..

* وتظل دائرة اقالة المدربين متواصلة في حين ان اللاعب يبقى في مكانه ولدرجة اصبح معها اتفاق اكثر من نجم وشروعهم في الاطاحة بالمدربين الكبار (أجانب او محليين) من الثوابت التي تابعناها وهي تحدث اكثر من مرة سواء في المريخ او الهلال..

* وعليه.. وطالما ان ادارات الاندية تمارس الاستسلام والاستجابة بالسرعة المطلوبة لكل ما يطلبه النجوم فاعتقد ان على القاعدة الجماهيرية التوقف عن ممارسة اي حلم وعدم الانتظار لاحراز احد فرقنا لاي بطولة خارجية ولو خلال عشر سنوات من الان..

* اللاعب السوداني ـ او كما تابعنا الهلال امام اكوا ـ اذا سجل في مرمى منافسه مبكراً، فانه سينهار.. واذا تأخر في الوصول لمرمى منافسه، فانه ينهار.. واذا استقبلت شباكه هدفاً، فانه ينهار.. واذا فاز بنتيجة كبيرة فان وداعه عبر الاياب يبقى قائماً وممكناً..

* يصل احد فرقنا نهائي كبرى البطولات فينهار اللاعب ويسقط بهزيمة تاريخية غير متوقعة.. يخسر في ملعبه امام فريق متواضع، ثم يستيقظ في الوقت الحرج ويعود بنتيجة جيدة لا تؤهله للمرحلة التالية فيجد الاشادة والتقدير ويرمي الجميع اللوم على الحكم..

* ان تحول الهلال للكونفدرالية هذا العام وللحقيقة ابعده من هزائم قياسية خاصة اذا القينا نظرة على اسماء الفرق التي تأهلت الى مجموعات ابطال افريقيا.. ولعل التحول بفارق الاهداف كان يجب ان يفتح الباب امام لاعبيه لمضاعفة الجهود لاجل الفوز بالكأس..

* الفرق المشاركة في الكونفدرالية نظرياُ سهلة وقليلة الخبرة بدليل ان الكاف صنّف الهلال اولاً.. وحتى نهاية الشوط الاول للقاء اكوا توقعنا ان يحقق الازرق فوزاً قياسياً يحسم به امر العبور لكن جاء كابوس الشوط الثاني فايقظ الجميع على الحقيقة المرة..

* عبارات اللوم التي انتظمت الاصدارات الرياضية منذ الامس بالامكان ان تساهم في تحريك نفسية لاعب الهلال وتشحنه بصورة غير مباشرة ولا نستبعد ان نتابع (11) اسداً في جولة الاياب الحاسمة ويعود الفريق بفوز كبير ويعلن العبور بجدارة الى المجموعات

* وفي ذات الوقت يمكن ان يساهم النقد الحالي في خسارة الهلال بخماسية جديدة لا لشئ سوى لان نفسية لاعبنا هشة ولا تعرف الاستقرار وعلاقة هذه الاشكالية مباشرة بالتربية وغياب التدرج في مدارس الكرة التي سيكون اللجوء اليها هو الحل الجذري لاشكالياتنا.

* تخريمة أولى: المدير الفني في الاهلي المصري مثلا يملك من الصلاحيات ما يؤهله على ابعاد اي نجم عن التشكيلة دون ان يسأله اعلامي او اداري حتى ولو كان رئيس النادي.. وبالامكان ان يجلس صالح جمعة مثلاً خارج القائمة لانه لا يلتزم بالتعليمات..

* تخريمة ثانية: تلك الصلاحيات وللاسف غائبة في السودان ولدرجة تجعل اي لاعب ان يعتقد بانه اكبر من النادي والمدير الفني.. وكيف لا وهنالك مجموعة من المبرراتية والتجار لا هم ولا هدف لهم غير تأمين مصالحهم حتى ولو على انقاض فريق الكرة..!

* تخريمة ثالثة: الخلل في نفسية اللاعب السوداني علاقته مباشرة بتواضع الادارة.. وتواضع الادارة سببه غياب الاحترافية.. ويبقى دور الاعلام هو القاسم المشترك الأعظم في كل الاشكاليات التي تتضاعف مساحتها صباح كل يوم جديد.. ولنا عودة باذن الله.

 حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوا التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد