صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

بالفيديو .. رأس سليماني تقود الجزائر لتجاوز مرحلة المجموعات في كأس العالم للمرة الأولى

22

إسلام سليماني

بلغت الجزائر الممثل الوحيد لكرة القدم العربية، دور الـ 16 من كأس العالم للمرة الأولى في تاريخها، بعدما تعادلت 1-1 مع روسيا الخميس.

وبعدما تقدمت روسيا بهدف عن طريق ألكسندر كوكورين في الدقيقة السادسة، انتظرت الجزائر التي تشارك في النهائيات للمرة الرابعة حتى الدقيقة 60، لتتعادل بضربة رأس مميزة من إسلام سليماني.

وأنهت الجزائر منافسات المجموعة الثامنة في المركز الثاني وراء بلجيكا التي هزمت كوريا الجنوبية 1-صفر.

وستلعب الجزائر

تأهل المنتخب الجزائري إلى دور الـ16 بعد أن تعادل مع نظيره الروسي بهدف لكل منهما في الجولة الثالثة والأخيرة من منافسات المجموعة الثامنة بكأس العالم لكرة القدم التي تستضيفها البرازيل.بدأ اللقاء بضغط روسي على دفاعات الخضر لمحاولة الوصول الى مرمى الجزائر وإحراز هدف مبكر فى المقابل تحفظ لاعبو الجزائر وقاموا بإغلاق المساحات وإفشال محاولات الأطراف الروسية لإرسال تمريرات عرضية.

وأصدر الحكم التركي كونيت ساكير تعليماته لأحد لاعبى الجزائر بالخروج وتلقى العلاج خارج الملعب وإزالة الدماء التى غطت رقبته إثر إصطدامه بأحد لاعبى منتخب روسيا فى الدقيقة الخامسة.

أحرز كوكورين بالدقيقة السادسة هدف منتخب روسيا الأول من تسديدة رأسية على يمين حارس الجزائر ويضغط لاعبو الخضر بقوة لمحاولة إدراك التعادل ويحاول سفيان فيجولى إختراق الدفاعات الروسية الا انه يواجه صلابة قوية من لاعبى المنافس.

شكل كوكورين خطورة حقيقية على مرمى الخضر ووصل مرتين الى مرمى مبولحى الحارس الجزائرى لولا تصدى الدفاعات الجزائرية لمحاولاته ويراوغ ساميدوف لاعب روسيا من خارج منطقة الجزاء ومرر الكرة عرضية الى زميله الذى كان فى وضعية التسلل.

وتضيع فرصة حقيقة لإسلام سليمانى بالدقيقة 27 إثر تسديده قوية برأسه تعلو العارضة ويتبادل المنتخبين الهجمات لمحاولة إحراز هدف قبل إطلاق الحكم التركى صافرة نهاية الشوط الاول ويسدد سليمانى كرة قوية برأسه فى الدقيقة 43 تصدى لها حارس المنتخب الروسي.

بدأ الشوط الثاني بهجوم وسيطرة متبادلين بين الفريقين الجزائري والروسي وتضيع فرصة من الأخير بعد تمريرة من ألكساندر كوكورين إلى ألكساندر ساميدوف الذي يسدد من داخل المنطقة ولكن رايس مبولحي يتصدى للكرة بنجاح.

يضيع المنتخب الجزائري فرصة حقيقية لتعديل النتيجة ولكنه يفشل في استغلال الفرصة بالشكل الأمثل، ثم يحصل الفريق على ركلة حرة ولكنه يفشل في استغلالها ايضا وتضيع من قبل بوقرة.

ويبدأ لاعبوا المنتخب الروسي في انتهاج العنف لإيقاف هجوم لاعبي المنتخب الجزائري، ولكن لاعبي الخضر يواصلون الزحف من أجل إحراز هدف التعادل والتأهل وتحقق لفريق ما أراد عن طريق إسلام سليماني بعد ركلة حرة من ياسين براهيمي يتابعها سليماني برأسه في المرمى محرزا هدف التعادل.

يواصل المنتخب الجزائري مهاجمة الدب الروسي سعيا في إحراز هدف التعزيز ويشارك المنتخب الروسي في الهجوم ويهدد مرمى الخضر في أكثر من مناسبة لكن استبسال الدفاع ويقظة الحارس مبولحي كانا بالمرصاد للمحاولات الروسية.

يضغط المنتخب الجزائري ويجري تغييرين لتعزيز خطوطه ويبدأ الفريق في استهلاك الوقت بنقل الكرة في منتصف الملعب ويعتمد الدب الروسي على خطف الكرة من منتصف الملعب وشن هجمات لكنها تجد الحارس والدفاع في انتظارها.

ويحتسب الحكم التركي ثلاث دقائق وقتا محتسبا بدلا من الضائع ويستبسل الدفاع الجزائري ويمنع محاولات الدب الروسي في إحراز هدف التقدم لتنتهي المباراة بالتعادل بهدف لكل فريق وتأهل الفريق إلى دور الـ 16.

في الدور الثاني ضد ألمانيا بطلة المجموعة السابعة الاثنين المقبل.

ثالث منتخب عربي للدور الثاني

وباتت الجزائر ثالث منتخب عربي يبلغ الدور الثاني من كأس العالم لكرة القدم.

وكان المغرب أول منتخب عربي يحقق هذا الإنجاز، وتحديدا في مونديال المكسيك عام 1986، بعد أن انتزع تعادلين ثمينين من إنكلترا صفر-صفر وبولندا بالنتيجة ذاتها، قبل أن يهزم البرتغال 3-1، وفي الدور الثاني، خسر بصعوبة أمام ألمانيا بهدف نظيف.

ثم جاء دور السعودية عام 1994 في باكورة مشاركاتها في النهائيات، حيث تغلبت على بلجيكا 1-صفر وعلى المغرب 2-1، وخسرت أمام هولندا 1-2، وفي الدور الثاني خسرت أمام السويد 1-3.

وكانت الجزائر خسرت مباراتها الأولى في النسخة الحالية أمام بلجيكا 1-2، قبل أن تتغلب على كوريا الجنوبية 4-2 في الثانية، وتتعادل مع روسيا الخميس.

وستلتقي الجزائر في الدور الثاني مع ألمانيا في إعادة لمواجهة الفريقين التاريخية في مونديال 1982، التي انتهت بفوز المنتخب العربي 2-1 سجلهما النجمان رابح ماجر والأخضر بلومي، قبل أن تتآمر عليها ألمانيا والنمسا وتخرج من الدور الأول.

في المقابل، فشلت منتخبات تونس (4 مرات) ومصر (مرتان) والعراق الإمارات والكويت (مرة واحدة) في بلوغ الدور الثاني.

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد