صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

برشلونة .. أهلي الخرطوم والبرنس

41

بدون حجاب

خالد عز الدين

• رغم ان اختلاف الميول والانتماءات امر طبيعي في كرة القدم الا ان هناك شبه اجماع علي ان برشلونه خلال المواسم الماضية خصوصا في موسم السداسية التاريخي قدم اجمل كرة قدم في التاريخ .. والمؤكد ان لبرشلونه اسلوب لعب مختلف عن بقية اندية العالم ظل يحافظ عليه لسنوات .. هذا الاسلوب لم يأتي صدفة ولا بين يوم وليلة ولا حقق برشلونه انجازاته في السنوات الاخيرة من باب الصدفة وانما جاء ذلك نتيجة صراع طويل وصبر ونضال وتخطيط ..
• لن نتناول هذا النضال الكبير ونشأة برشلونه في هذه المساحة التي نود ان نخصصها لاهلي الخرطوم ولكننا اردنا ان نبدأ ببرشلونه لنتحدث عن الاسلوب ونضرب به المثل حيث ان برشلونه لم يكن نادي بطولات في الكثير من الفترات مقارنة مع ريال مدريد وربما كان ذلك بسبب تدخلات سياسية اكثر منها فنية حيث خضع اقليم (الباسك) لحكم قاهر من المركز في (مدريد) وكان النادي مستهدفا من الحكومة في مدريد باعتباره رمزا من رموز المنطقة والنضال وتعرض لاضطهاد وظلم شديد ايام الدكتاتور الاسباني (فرانسيسكو فرانكو)
• هذه النشاة لا علاقة لها باهلي الخرطوم الباحث عن تكوين فريق جميل يلعب الكرة الجميلة مثل برشلونه ويحقق طموحات النادي التي تناسب امكانياته واهمها البقاء في الدوري الممتاز والمنافسة علي بطاقة التمثيل الخارجي ..
• أهلي الخرطوم خطأ خطوة جرئية بالتعاقد مع المدرب الشاب هيثم مصطفي في اول تجربة له كمدير فني وهي خطوة اقرب لخطوة برشلونه مع (غوارديولا) وان كان طريق المدرب الاسباني كان مفروشا بالورود اكثر من مدرب الاهلي هيثم لان (كرويف) كان قد مهد لغوارديولا ببناء الفلسفة الاساسية للكرة الشاملة بجانب القرار الاداري بانشاء مدرسة (لاميسا) في عهد رئيس برشلونه (خوسية لويس نونيز)
• غوارديولا له اسلوب محدد وواضح وطريقة اداء تظهر في اي فريق يدربه .. طريقة اداء مدرسة برشلونه في الكرة الشاملة والممرحلة او (التكي تاكا)
• تذكرت (غوارديولا) وبرشلونه وانا اشاهد مباراة الاهلي الخرطوم امام الاهلي شندي (مع الفارق طبعا)
• وجدت أهلي الخرطوم الذي يشرف عليه هيثم مصطفي افضل الف مرة من الاهلي شندي الذي يشرف عليه (ريكاردو)
• بصمة المدرب واضحة في اداء الاهلي الخرطومي وبصمة اداء هيثم مصطفي عندما كان لاعبا واضحة في فرقة الاهلي وهو ما جعلني سعيد جدا لان الكرة السودانية تحتاج لهذه التجربة .
• هيثم مصطفي عندما كان لاعبا اشتهر بالتمريرة الحاسمة وهو ملك الوسط في زمانه بهذه التمريرات وبشخصيته المتفردة رغم معاصرته للاعبين ربما كانوا اكثر منه مهارة ولكنه تميز بهذه الشخصية وبالثبات علي المستوي وبالفكر الكروي الثاقب بعيدا عن سلبيات اخري ليس هذا مكان ذكرها ..
• هيثم مصطفي العاشق لكرة القدم اتجه للتدريب وهو قرار موفق جدا ثم اتجه للهلال في بداية عهده وهو قرار غير موفق لان المدرب الذي يريد ان يقدم فكرة جديدة ويضع بصمته لا يمكن ان يبدا من اندية القمة التي لا تتيح وقتا لمدرب مبتدئي وهي اندية تبحث عن بطولات ولا يحتمل جمهورها اي تعثر ومن الصعب جدا ان تنفذ فيها تجربة اذا كانت مدربا شابا دعك من ان تكون مساعد مدرب في اجواء ادارية متقلبه .. قرار هيثم مصطفي بالبداية من جديد عبر الاهلي الخرطوم كان قرارا صحيحا ومناسبا له فالاهلي من الاندية المستقرة اداريا وبعيد عن الضغط الجماهيري وقد حدث به تغيير في الافكار بشكل كبير بعد دخول عدد من الشباب بقيادة (عوض الجزار) بجانب الخبرة الموجودة اصلا في النادي بوجود محمود صالح وخواجه واحمد عابدون وعوض الحاج والفاتح التوم وغيرهم ..
• جاء هيثم مصطفي بعد موسم متميز للاهلي قدم فيه الفريق مباريات كبيرة وكاد ان يحتل المركز الثالث ولكنه في النهاية تراجع وجلس في المركز الخامس لان الامر لم يكن علميا وكان معتمدا علي استجلاب عدد كبير من النجوم الكبار المتقدمين في العمر وهولاء يمكن ان يقدموا لك موسما جيدا ولكنهم لا يبنون المستقبل والدليل علي ذلك ان الاهلي لم يكمل الموسم في مركز يؤهله للتمثيل الافريقي ثم توزع اللاعبون في الموسم التالي بين الاندية !
• جاء هيثم مصطفي بفكرة محددة معتمدا علي الشباب لينفذ من خلالهم هذه الفكرة فذكرنا بمدرسة (لاميسا) ووضع طريقته التي تعتمد علي التمرير القصير والبعد عن اللعب العشوائي لان هيثم يحب الكرة الجميلة الممرحلة كما وضع بصمته في طريقة بناء الهجمة عبر لاعبي الوسط بالتمرير للمهاجم باسلوب ذكرنا الهلال في عهد هيثم والذي كان بصمته في الفريق اكبر من بصمة المدرب !! خلق الاهلي الخرطومي العديد من الفرص في مباراة الاهلي شندي وعبس له الحظ وربما خانت الخبرة بعض نجومه ولكنه في النهاية قدم مستوي يؤكد بان الفريق يسير في الطريق الصحيح ..
• يملك الاهلي عشرة نقاط من عشرة مباريات وهو مرشح ليبقي ضمن الاندية التي تنافس علي البقاء ولكن هذا لن ينقص من التجربة شئيا واذا كانت ادارة الاهلي علي قدر المسؤولية ومؤمنه بالتغيير وبان المستقبل هنا في هذه الافكار وفي دعم هيثم مصطفي وفي الاستمرار علي هذا النهج فان الاهلي سيبقي في الدوري الممتاز وسيكون منافسا علي البطاقات الافريقية دون صرف (بذخي) او اعتماد علي (والي) او (دعم حكومي)
• الاهلي ببناء فريق وفق استراتيجية طويلة المدي سيكون افضل اندية الممتاز وسيقدم الكثير للكرة السودانية ونتمني ان يستمر الخرطوم الوطني في تجربته ويستفيد من الذي حدث له مع الامن الوطني ويستعيد ان سمحت الظروف الاقتصادية مدربه السابق (كواسي ابياه) لان للخرطوم الوطني تجربة ناجحه مع الشباب وقبل ان يفقد كل شئ عليه يجب مراجعة الحسابات لان فقدان هذه التجربة خصما علي كل الكرة السودانية ..
• صعوبات كثيرة واجهت برشلونه وغياب طويل عن البطولات وخسارات بالجملة ولكنه في النهاية صبر علي فكرة فانتج اجمل منتج في تاريخ كرة القدم .. اصبروا علي البرنس ولكن قبل ذلك علي البرنس ان يكون اكثر صبرا !!

 

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد