صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

بعد قرار العودة (كورة سودانية) تفتح ملف الدوري الممتاز موسم 2020…الهلال اقوى هجوم..المريخ اقوى دفاع..الاكسبريس خسر 16 مرة..حى الوادى ملك التعادلات

118

هلال التبلدي المتطور يعتبر الأقرب لمنافسة الهلال والمريخ لأول مرة على اللقب..!!

الامل عطبرة ما بين الصحوة والتراجع.. والثلاثي المتألق يبتعد عن السباق..!!

الخرطوم الوطنى يترنح.. اهلي شندي يتراجع..

ارقام حي العرب والوادي تجعلهما في دائرة المنافسة على التمثيل الخارجي

الهلال الأقوى هجوماً.. المريخ يجسّد الصلابة الدفاعية.. وسيف الدمازين يتصدر قائمة الهدافين..!!

خاص كورة سودانية
الخرطوم ـ محمد كامل سعيد
اصدر اتحاد الكرة السوداني قرارا باستئناف الدوري الممتاز، وحدد منتصف شهر اغسطس موعدا لعودة عجلة المسابقة التي تبقى لها حوالي عشرة اسابيع فقط ليسدل عليها الستار.. وبعيدا عن قرار العودة الذي قد يواجهه العديد من الاعتراضات المتعلقة بالمتغيرات الطبيعية وفصل الخريف الذي يعتبر من ابرز المهددات التي قد تعترض مسيرة مسابقة الدوري كما جرت العادة في كل موسم..كورة سودانية تلقى الضوء على مخرجات منافسة الدورى الممتاز  في المساحة التالية بتنشيط ذاكرة عشاق الكرة بعد فترة التوقف الطويلة، ونستعرض ابرز وأهم الارقام المتعلقة بترتيب فرق الممتاز، ونتوقف امام السباقات العديدة التي تدور في جدول الترتيب سواء في القمة او الوسط او المؤخرة حيث يشتعل الصراع من اجل الهروب من شبح الهبوط.. فالى المحصلة في السطور التالية:

سباق الصدارة
الهلال يتصدر الترتيب بفارق ثلاث نقاط عن غريمه المريخ، حيث يتساوى الثنائي في عدد مباريات التي اديانها.. ولأول مرة منذ سنوات عديدة تدخل اكثر من ثلاثة فرق في صدامات مباشرة مع المريخ والهلال على صدارة ترتيب الممتاز، بعد ما كانت الصدارة مختصرة على الفريقين الكبيرين (هلال مريخ) في حين تكتفي بقية الاندية بالتنافس على المركزين الثالث والرابع من اجل التمثيل الخارجي في بطولة كأس الاتحاد الافريقي (الكونفدرالية) بينما يحتكر ثنائي القمة تمثيل البلاد في بطولة ابطال افريقيا (البطولة الكبرى)..
هلال التبلدي يتقدم
دخل هلال التبلدي، هذا الموسم، بقوة في سباق الفوز بلقب الدوري الممتاز بعد النتائج الباهرة والانتصارات المتتالية التي حققها في النصف الثاني تحت اشراف المغربي خالد هيدان والذي تولى تدريب ازرق شيكان مؤخرا، وحقق معه تسع انتصارات منها سبعة متتالية، الى جانب تعادل وحيد ليتقدم بقوة الى مراكز الصدارة، بل وظل يتبادل الوصافة مع المريخ من اسبوع الى اسبوع..
الامل عطبرة ما بين الصحوة والتراجع
من ابرز الظواهر التي شهدها الموسم التنافسي الحالي تلك المتعلقة بالصحوة الملحوظة لفريق الامل عطبرة (فهود الشمال) وبالتحديد في النصف الاول للمسابقة حيث تفوق على نفسه، وحقق الفوز على القمة الهلال والمريخ على التوالي باستاد مدينة الحديد والنار.. ووصل فهود الشمال الى مرحلة ان يتصدروا الترتيب مرات عديدة، ويتفوقوا على المريخ والهلال.. لكن بداية من النصف الثاني للمسابقة شهد مستوى الفريق تراجعاً كبيراً تسبب في تواضع نتائجه، وعصف به الى المركز الرابع في الترتيب لتتراجع حظوظه نسبياً..
الامل يحتل حالياً المركز الرابع برصيد (46) نقطة من (25) مباراة، فاز (13) مرة، وتعادل سبع مرات، وتعرض للهزيمة خمس مرات، وسجل لاعبوه (36) هدف، واهتزت شباكهم (21) مرة..
الثلاثي يبتعد
وفي استعراضنا لفرق الدرجة الممتازة سنجد تراجع حظوظ ثلاثة فرق وابتعادهم عن دائرة المنافسة على الفوز باللقب، واحتلالهم لمنطقة الوسط الدافئة والثلاثي هم: مريخ الفاشر، حي الوادي نيالا، وحي العرب بورتسودان.. حيث صار من الاقرب ان يتنافس الثلاثي المذكور على التمثل الخارجي ومزاحمة الامل وهلال التبلدي اذا ما تعثرا او فقدا المزيد من النقاط في قادم الجولات التي تعتبر مهمة للحد البعيد.. وموقف الثلاثي على النحو التالي:
أرقام الثلاثي
الاندية الثلاثة التي تجلس في وسط قائمة الترتيب والروليت فارقامها كالتالي: مريخ الفاشر وحي الوادي نيالا يتساويان في الرصيد ولكل منهما (38) نقطة.. مريخ الفاشر نال نقاطه من (23) مباراة، بينما حصل الوادي على نقاطه تلك من (24) مباراة.. وقبل الثنائي المذكور يتقدم حي العرب ويحتل المركز الخامس بـ (39) نقطة من (25) مباراة.. ولعل تفوق الاندية الثلاثة على بقية فرق الصدارة في عدد المباريات التي ادوها هو الذي سيتسبب في تراجع نسب اقترابهم من احراز اللقب..
وسط الجدول والعد التنازلي
وبداية من المركز الثامن، وهي المنطقة المتعلقة بوسط جدول الترتيب، سنجد الاهلي شندي الذي شهد مستواه هذا الموسم تراجعاً ملحوظاُ وغريباً كاد معه الفريق ان يتعرض لموقف حرج مقترباً من مناطق الهبوط الى الدرجة الأدنى.. الشنداوية تحصلوا على (33) نقطة من (24) مباراة جلسوا بها في المركز الثامن وفقد الفريق فرصته في المنافسة على اللقب، والتمثيل الخارجي في الكونفدرالية بنسبة كبيرة، وصارت حساباته دقيقة حتى يستعيد وضعيته القديمة..
ملوك الشمال والتفرد
المركز التاسع يجلس عليه فريق الاهلي مروي (ملوك الشمال) برصيد (31) نقطة من (24) مباراة.. وعلى الرغم من دخول الفريق في دائرة الصراع من اجل البقاء بالدرجة الممتازة الاّ انه استحق الاشادة والتقدير على المستويات الرائعة والنتائج الممتازة التي حققها هذا الموسم حيث فاز في ثماني مباريات، وتعادل سبع مرات، وتعرض للهزيمة تسع مرات.. وتلك النتائج ساعدت الاهلي للتفوق على العديد من الاندية العريقة ذات السمعة الممتازة في الدوري..
الخرطوم يترنح
على غير العادة نجد ان فريق الخرطوم فشل في المحافظة على مركزه المتقدم بالروليت بعد ما ظل لسنوات عديدة ينافس على مراكز التمثيل الخارجي ويقارع القمة، ويحجز اما المرتبة الثالثة او الرابعة، آخرها العام الماضي والذي مثّل فيه مع المغربي خالد هيدان السودان في الكونفدرالية، وحقق فيها نتائج جيدة.. لكن هذا العام واصل (الاولاد) الانهيار وتراجعوا الى المركز العاشر في الروليت برصيد (29) نقطة من (24) مباراة وكان لعدم الاستقرار الفني دور مباشر وكبير في تراجع الاداء والنتائج..
هلال الفاشر والفلاح والفرسان
على التوالي تأتي الاندية الثلاثة المذكورة في الترتيب الحادي عشر، الثاني عشر، والثالث عشر.. لهلال الفاشر (28) نقطة من (23) مباراة.. بينما للفلاح عطبرة (25) نقطة من (24) مباراة، بينما يقبع اهلي الخرطوم (الفرسان) في المرتبة الثالثة عشرة بـ(24) نقطة من (23) مباراة.. والثلاثي المذكور يعتبر هو الأقرب للدخول في دوامة الهبوط من الدرجة الممتازة على اعتبار انهم الاقرب من الاندية التي تقبع في مؤخرة الجدول..
الاربعة الأواخر
تدخل أربعة فرق بصورة مباشرة في سباق الهروب من القاع حيث يحاصرها شبح الابتعاد والانزلاق الى الدرجة الادنى ما لم تسعى بقوة لتدارك موقفها وتحقيق الفوز في قادم المباريات، وحصد المزيد من النقاط لتأمين نفسها.. والفرق الاربعة سنتناولها بالتفصيل في السطور التالية:
هلال كادوقلي
يجلس بالمركز الرابع عشر برصيد (20) نقطة من (23) مباراة.. حقق اسود الجبال الفوز في اربع مباريات آخرها على الفلاح، وتعادلوا في ثماني مواجهات، وتعرضوا للهزيمة (11) مرة.. وتبقى للهلال كادوقلي تسع مباريات مطالب فيها بالحصول على اقل تقدير على (25) نقطة حتى يضمن الابتعاد عن الهبوط المباشر او تجنب اداء السنترليق..
الشرطة القضارف
يجلس الفريق في المركز الخامس عشر بـ (20) نقطة من (24) مباراة وبفارق أقل من الاهداف عن هلال كادوقلي صاحب المركز الرابع عشر.. وحقق بطل القضارف الفوز 5 مرات، وتعادل في مثلها، وتعرض للهزيمة (14) مرة ليكون ذلك المركز المتراجع هو النتيجة الحتمية لتواضع النتائج وتدهورها.. وتبقى للشرطة ثماني مباريات مطالب فيها بالحصول على اقل تقدير على (21) نقطة حتى يضمن الابتعاد عن الهبوط المباشر او تجنب اداء السنترليق..
الرابطة كوستي
يجلس الفريق في المركز السادس عشر برصيد (19) نقطة من (24) مباراة وبفارق أقل عن الشرطة صاحب المركز الخامس عشر بنقطة وحيدة في اشارة عميقة الى تصاعد درجات الصراع في المراكز الاخيرة بالروليت.. الرابطة (الذئاب) حقق الفوز خمس مرات، وتعادل اربع مرات، وتعرض للهزيمة (15) مرة.. وتبقى للشرطة ثماني مباريات مطالب فيها بالحصول على اقل تقدير على (22) أو (23) نقطة حتى يضمن الابتعاد عن الهبوط المباشر او تجنب اداء السنترليق..
الاهلي عطبرة
(الاكسبريس) العطبراوي، يحتل المركز السابع عشر والاخير في الروليت بـ(17) نقطة نالها من (24) لقاء حقق الفوز ثلاث مرات فقط، وتعادل خمس مرات، وتعرض للخسارة (16) مرة، وتبقت له ثماني مقابلات مطالب فيها بالفوز والحصول على العلامة الكاملة فيها ليضمن الابتعاد عن شبح الهبوط على اعتبار انه الاقرب من بين جميع الفرق للهبوط من الدرجة الممتازة..
الاكثر والأقل فوزاً
من خلال مباريات الدوري الممتاز فان الهلال العاصمي يعتبر الاكثر فوزاً بـ (16) انتصار.. يليه المريخ العاصمي بـ(15) فوز، ثم التبلدي بـ(14) فوز، ثم الامل وحي العرب بـ(12) و(11) فوز على التوالي.. اما الفرق الاقل تحقيقاً للانتصارات فهما هلال كادوقلي واهلي عطبرة بثلاثة انتصارات لكل منهما..
ملك التعادلات
استحق فريقا حي الوادي نيالا والخرطوم الوطني لقب ملكا التعادلات حيث تعادل كل منهما (11) مرة في بطولة هذا الموسم.. يليهما مريخ الفاشر بـ(8) تعادلات، وهلال الفاشر، والفلاح واهلي مروي بسبع تعادلات لكل منهم، ويعتبر الهلال والمريخ وأهلي شندي وحي العرب الاقل تعادلاً ولكل منهم ثلاثة تعادلات فقط..
الاكثر هزيمة
الاهلي عطبرة يعتبر هو الفريق الاكثر هزيمة حيث تعرض للخسارة (16) مرة في بطولة هذا الموسم.. يليه الرابطة كوستي بـ(14) هزيمة، وهلال كادوقلي واهلي الخرطوم واهلي شندي بـ(11) هزيمة اما الهلال العاصمي فقد استحق لقب الفريق الاقل هزيمة حتى الان حيث تعرض لثلاث هزائم فقط..
يليه المريخ وهلال التبلدي ومريخ الفاشر وحي الوادي في المركز الثاني باربع هزائم لكل..
الأقوى هجوماً
استحوذ الهلال حتى الان على لقب الأقوى هجوماً في الدوري برصيد (50) هدفاً بالتمام والكمال في (22) مباراة، يليه هلال التبلدي بـ(42) هدف، ثم المريخ العاصمي بـ(40) هدف، اما أضعف هجوم فكان من نصيب هلال كادوقلي برصيد (12) هدف فقط من مجموع (22) مباراة بالتمام والكمال..!!
الأقوى دفاعاً والاضعف
يعتبر فريق المريخ العاصمي هو الأقوى دفاعاً في الدوري حتى الان حيث لم تستقبل شباكه غير (13) هدف في (22) مباراة، يليه الهلال العاصمي بـ(14) هدف في مرماه متساوياً مع حي الوادي والخرطوم الوطني، ثم ياتي من بعدهما مريخ الفاشر بـ(16) هدف في مرماه.. اما الاضعف دفاعاً فقد استحق ذلك اللقب فريق الاهلي عطبرة والذي استقبل مرماه (53) هدفاً في (24) مباراة، يليه الشرطة والرابطة بـ(39) هدف في مرمى كل منهما، ثم من بعد ذلك حي العرب بـ(33) هدف في مرماه..
سباق الهدافين
يتصدر سيف الدمازين مهاجم مريخ الفاشر صدارة قائمة الهدافين حتى الان برصيد (11) هدف، يليه ثلاثة لاعبين لكل منهم تسعة أهداف هم رمضان عجب (المريخ)، ابراهيم سليمان (أهلي مروي)، محمد موسى الضي (الهلال) وبالمركز الثالث يتواجد ياسر مزمل (اهلي شندي) بثمانية اهداف ثم وليد الشعلة الهلال (6) أهداف..!!! الامنيات القابية لكل الفرق بالتوفيق في مشوارها بعد استئناف المسابقة منتصف شهر اغسطس وحظ اوفر للجميع.

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد