صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

ثورة ضد المجلس… أم النظام الأساسي؟

30

زووم

ابوعاقلة اماسا

* مجلس المريخ المنتخب إرتكب جملة من الأخطاء لأسباب مختلفة لايمكن تبريرها بأي حال من الأحوال، كان جزء منها لضعف الخبرة، وآخر للتراخي والتماهي مع رداءة الجو العام، والإستسلام للأمواج العاتية التي جابهته، وأستند دائما إلى حقيقة مهمة جدا في مسألة قبول المجلس ومساندته لأداء واجباته وتبصيره ليتجاوز الأخطاء الكبوات، والحقيقة المرة التي يلفظها البعض ويرفضوا ابتلاعها، أننا كمريخاب لم نختر هذا المجلس من بين أربع أو خمس خيارات وإنما جاء هكذا وحيدا لا منافس له، وحتى إن كان لدينا رأي في مكوناته فسوف يكون مجرد رأي لايسمن ولا يغني من جوع.
* موقف رموز النادي وأقطابه مما ينتظم النادي من حراك الآن مخجل ومخزي وسيدون في سفر التأريخ كموقف متخاذل، ليس تجاه مجلس الإدارة وإنما كجزء من المسؤوليات التأريخية الموكولة إليهم بحكم إنهم رموز وأقطاب وكبار، والكبار لايحتاجون لكروت دعوة للتدخل والإصلاح في الظروف الطبيعية، وهم أول من يلتقط القفاز ويرفع راية الإصلاح إذا رأوا الإعوجاج، وهم الذين يبادرون بكل ما من شأنه أن يسهم في إصحاح البيئة العامة لنادي المريخ، ولكن ظروف نادي المريخ غير طبيعية، وذلك بسبب تنافر أهله بالصيغة التي نعايشها الآن، فالتصريحات التي أدلى بها الشوريين وبعض الأقطاب وعلى رأسهم نادر مالك كدليل قاطع على سلبيتهم التي اعتادوا عليها في قضايا المريخ في السنين الأخيرة بعد أن افتقدوا روح المبادرات.
* كل السودان يعرف أن هنالك ثورة تعديلات في النظم الأساسية، والمريخ كان الأحوج لتصحيح أوضاعه والإنعتاق من الوصاية التي أضرت به، وكلنا يعرف ويتابع الحراك الذي ينتظم كافة المؤسسات الرياضية لإنجاز ملف التعديلات قبل حلول سبتمبر المحدد كموعد أخير.. وذلك يعني أن القضية مطروحة من سبعة أشهر وليست من الموضوعات الطارئة.. نعم هنالك خلل في معالجة أمر الدعوات للورشة والحرص على الحضور النوعي من كبار الرموز وهذه من قبيل ضعف الخبرات التي أشرت إليها في بداية المقال، ولكن.. بعض هؤلاء الرموز سبق وأن تحدثوا عن ضعف خبرات جمال الوالي واتخذوها منقصة ينتقدونه بها حتى انصقل وتراكمت خبراته وفاقت خبراتهم… ولو كانوا مبادرين وحريصين بالفعل على مصلحة المريخ عامة لما انقطعوا عن النادي في الفترة الأخيرة والعصيبة، ولخرجوا من مخابئهم وأسهموا في بناء جمعية عمومية حقيقية للمريخ قوامها عضوية واعية تعرف معنى الممارسة الديمقراطية.. فالجمعية العمومية بالمواصفات التي نتحدث عنها هي مفتاح الحلول لكل الأزمات.. ولكن… مجلس الشورى ونادر مالك وبعض أقطاب المريخ يجلسون خارج مدارات المريخ في إنتظار رجل أعمال ثري يتولى الإنفاق على المريخ ليلعبوا هم دور المرشد..!
* مشروع تعديل النظام الأساسي كان من قضايا الساعة المريخية، وسيكون إجازته إنجازا يحسب للمجلس المنتخب مهما كانت الهنات، وبه يكون المريخ قد وقع على دفاتر الحضور في المنظومة الكروية في حقبة ما بعد سبتمبر القادم، وإذا حضروا أو لم يحضروا… أو قاطعوا فإن القافلة ماضية.. وسنكون سعداء جدا عندما تعلن إنتخابات شاملة تعيد الكرة إلى ملعب الإقصائيين… ممن أحجموا عن خوض الإنتخابات، ورفضوا القائمة الوحيدة التي تقدمت للعمل… لنرى ما تخبئه الأيام.
حواشي
* هل يستحق تعديل النظام الأساسي كل هذه الضجة والتصريحات؟
* أعدت قراءة تصريحات الأخ نادر مالك مرات ومرات لأعرف المغزى والمضمون.. أو لعلي أجد تفسيرا معقولا لموقفه هذا.. وعندما فشلت في ذلك.. وضعت إستفهاما جديدا بجانب السابقات.. عندما عاد من أمريكا وانضم للتحالف المعارض، وعندما قبل بالتعيين وقدم استقالته، وعندما تنحى عن منصبه مسؤولا عن قطاع الشباب والناشئين بالنادي.
* أعرف نادر مالك عن قرب من 1995 ولأول مرة ألاحظ أنه تائه ومتخبط وفاشل في تحديد موقف واضح تجاه القضايا المهمة.
* النظام الأساسي ليس القضية الأولى التي كانت تتطلب وجود مجلس شورى قوي ومبادر يضفي الهيبة على الشرعية داخل الكيان ويحميها.. والحديث عن دعوات لحضور ورشة العمل مؤكد له محركات أخرى… وربما يكون دعوة حق أريد بها باطل.
* إذا كان مجلس الشورى بالمكانة الفخيمة التي نريدها له ففي مقدوره أن يعيد ورشة العمل بالوجه الذي يريده… ولكنه إختار أن يكون خصما للمجلس المنتخب.. ومن هنا نبع ذلك الموقف.
* النظام الأساسي القديم والمعدل في جمعية 2008.. والنظام الأساسي المعدل الآن والجاري تنقيحه وإجازته لو دمجناهما معا سيكون أقل من كتاب المطالعة الإبتدائية الذي كنا ندرسه في الصفوف الأولى (حسن والطير ومحمد ولد طيب).
* كل المؤسسات الرياضية والهيئات الشبابية لو جمعنا أنظمتها الأساسية وراحعناها سنجد أن إطارها العام ومقدماتها وخواتيمها واحدة ولا تختلف إلا في تفاصيل محدودة جدا… وبإمكان جعفر سليمان مثلا أن يحفظها عن ظهر قلب في أقل من (24) ساعة… ولكن.. الغالبية لم تفهم طبيعة ماجرى وما هو المطلوب..!؟
* عدد كبير من الأندية والإتحادات إجتازت الموضوع بسهولة شديدة وبدون ضجيج واحتجاجات و(إستفهامات)… ولكن ما إعتدنا عليه من المريخاب أنهم يتمسكون في توافه الأمور.. بينما القضايا المهمة في سلال مهملاتهم.
* يريدون المشاركة في تعديل النظام الأساسي ويهملون تجديد وتسديد الإشتراكات والجمعيات العمومية.. ولا يأبهون بالإنتخابات.
* لو كنت في مكان المجلس المنتخب لوضعت مكانة خاصة لكل من سبق وتولى رئاسة وسكرتارية هذا النادي.. وذلك بتمليكهم نسخا من مسودة النظام الأساسي للإطلاع عليها قبل الحضور للورشة والمشاركة من مناقشتها وتنقيحها…!
* ضحكت عندما وجدت الصحف والأسافير تكتب عن هلالاب شاركوا في وضع مسودة النظام الأساسي.. وبعضهم ذهب إلى أن المعني بذلك هو الدكتور علي البلولة الإزيرق… وبعضهم خلط بينه وسكرتير الهلال والإتحاد المحلي الأسبق محمد أحمد البلوله.
* دكتور علي البلوله عضو فاعل في الدائرة القانونية للمريخ منذ مايقارب العشر سنوات.. وكلمة (دكتور) هذه ليس لقب رياضي وإنما درجة علمية في القانون.
• دكتور علي البلولة ودكتور مجدي السليابي وبابكر سلك وابراهيم فتح الرحمن ومجموعة قانونيي المريخ مؤهلون لوضع مسودة للدستور السوداني.. ولن تهزمهم فكرة نظام أساسي لنادي.
* سؤال: الثورة التي تنتظم الصحف والأسافير الآن…. هل المقصود بها مجلس المريخ أم النظام الأساسي نفسه؟

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل 

لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

2,456حملوh التطبيق               

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app 

17756 حملو التطبيق

على متجر apkpure

https://apkpure.com/ar/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9/net.koorasudan.app

على متجر facequizz

http://www.facequizz.com/android/apk/1995361/

على متجر mobogenie

https://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

على متجر apk-dl

http://apk-dl.com/%D8%B5%D8%AD%D9%8A%D9%81%D8%A9-%D9%83%D9%88%D8%B1%D8%A9-%D8%B3%D9%88%D8%AF%D8%A7%D9%86%D9%8A%D8%A9

على متجر apkname

https://apkname.com/ar/net.koorasudan.app

 

 

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد