صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

جوزيف أوموغ مدرب عزام : المريخ سيمضي بعيداً في دوري أبطال أفريقيا

55

مدرب عزام

جوزيف أوموغ: المريخ سيمضي بعيداً في دوري أبطال أفريقيا

كنت أعتقد أن أوراق الأحمر مكشوفة بالنسبة لي ولكن غارزيتو فاجأني بالكثير من التعديلات

الخبرة خذلتنا.. لن أعلق على التحكيم الأفريقي.. ودخول سعيد مراد لم يكن قراراً موفقاً

هذا (…) سبب استبدالي لبريان ماجويغا.. باسكال لاعب كبير وننتظر منه الكثير مستقبلاً

الجمهور السوداني يعشق كرة القدم بصورة كبيرة.. ولن أمانع تدريب الأندية السودانية

حوار: عبدالله كمال

توتر الاجواء بعد المواجهة جعل انتزاع تصريح منه أمراً عسيراً للغاية، ولكن استفدت  من سابق معرفة لها بالمدير الفني لعزام التنزاني الكميروني جوزيف أوموغ ونجحت في اقناع الرجل بالجلوس إليها لما يقارب الساعة وطرحت عليه الكثير من الاسئلة التي أجاب عليها بوضوح تام كاشفاً خفايا المواجهة، وموضحاً السيناريو الأليم (بالنسبة إليه)، وتنبأ أوموغ بمستقبل المريخ في النسخة الحالية لدوري أبطال افريقيا، وكشف عن تقييمه العام بعد ثلاث مواجهات جمعته بالمريخ، وأفصح كميروني عزام عن موقفه من التدريب في السودان، والكثير من التفاصيل المهمة التي تطالعونها من خلال الحوار الوحيد للصجافة السودانية مع أوموغ عقب ملحمة السبت المريخية.

* (هاردلك) كابتن جوزيف، اعتقد أن المباراة كانت صعبة بالنسبة لك ولفريقك، والليلة في مجملها كانت حزينة؟

نعم، ولكن تلك هي كرة القدم، كل شيئ من الممكن أن يتغير في لحظات فقط، نحن حققنا الفوز في دار السلام، والمريخ تمكن من الانتصار في أم درمان، فارق الهدف جاء لمصلحتكم، اهنئكم بالتأهل، وأتمنى التوفيق للمريخ في مراحل البطولة المقبلة.

* ظهرت متوتراً خلال الجولة وأكثرت من الاحتجاج على الاداء التحكيمي خلال المواجهة ؟

نحن خسرنا وخرجنا من المنافسة الافريقية، لا يجدي أن أعلق على التحكيم أو أن أتحدث عنه، وكل ما يمكنني أن أقوله إن التحكيم لم يكن في مستوى المباراة.

مدرب عزام

* وما رأيك في المواجهة عموماً ؟

قبل المباراة كنت أتوقع أن نجد صعوبة بالغة، وكنت أعلم أن تأهلنا يفرض علينا أن نركز طيلة دقائق المواجهة، وأن نسعى للمحافظة على شباكنا نظيفة لأطول فترة زمنية ممكنة، وقمنا بناء أسلوبنا الفني والتكتيكي على ذلك الأساس بالتشاور مع مساعدي جورج نسيمبي والمدافع الايفواري باسكال الذي يعرف المريخ جيداً.

* وأنت أيضاً تعرف المريخ فقد تابعت الأحمر في سيكافا وواجهته في نفس البطولة ثم واجهته مجدداً في مبارة الذهاب ؟

فعلاً، واجهت المريخ وكنت أعتقد أنني أعرف هذا الفريق جيداً، ولكنني تفاجأت داخل الملعب باجراء الفريق لعدد من التعديلات عليه، شاهدت لاعب المحور بالرقم 5 يلعب في خط الدفاع ويؤدي بامتياز، وشاهدت لاعباً أصلع على الناحية اليسرى لديه الكثير من الخبرة، بالاضافة إلى أنني شاهدت لاعب الوسط المتقدم بالرقم 29 يلعب في خانة الظهير الأيمن ويؤدي أيضاً بامتياز، هذه التعديلات لم تكن متوقعة بالنسبة لي ولخبطت كثيراً من حساباتنا للمواجهة.

* حديثك يحمل مدحاً خفياً لفرنسي المريخ دييغو غارزيتو ؟

(يضحك) يا صديقي، غارزيتو مدرب كبير، يكفي أنه وقف خلف انجازات مازيمبي الكنغولي في السنوات الماضية، أعرفه جيداً، هو من نوعية المدربين الذين لا يمكن أن تتوقع ما يمكن أن يفعله في المباراة.

* كيف تقيم المستوى الذي ظهر به المدافع الايفواري باسكال خلال المواجهة؟

باسكال لاعب كبير وهو مكسب لا يقدر بالنسبة لفريقنا، هو ما زال يلعب مبارياته الأولى مع فريقنا، واعتقد أنه ظهر بصورة مشرفة للغاية، وعلى المستوى الشخصي انتظر منه الكثير مستقبلاً، فقد كشفت لي المباريات الماضية أنه يتمتع بالخبرة التي يحتاجها فريقي.

* على ذكر الخبرة، هل تعتقد أنها لعبت دوراً كبيراً في خسارة فريقك ؟

كما تعلم، من قبل واجهت المريخ عندما كنت أدرب ليوباردز البرازافيلي، حينها جئنا إلى الخرطوم وتفاجأنا بالجماهيرية الكبيرة لهذا النادي، ولكن في ذلك الوقت المريخ كان يعاني من مشاكل واضحة في خطي الوسط والدفاع اجتهدت للاستفادة منها ونجحنا في احباط الجماهير مبكراً، ولكن عزام فريق شاب ما يزال يتلمس خطواته الأولى في أفريقيا، لذلك وجدت أكثر من لاعب (يخرجون) من اجواء المباراة مبكراً بسبب التشجيع الداوي والهتافات الجماهيرية اضافة لاستفزازات لاعبي المريخ وقرارات الحكم، لو كان لاعبو عزام يتمتعون بالخبرة اللازمة لحافظوا على رباطة الجأش وتمكنوا من التعامل مع المباراة بصورة صحيحة.

* لاحظت وبعد تسجيل المريخ للهدف الثاني أنك سارعت باجراء تبديل دفاعي، أخرجت الجناح الأيمن تشي تشي ودفعت بالمدافع سعيد مراد ؟

أعتقد أنني اخطأت في شئ، تشي تشي لم يكن في يومه وكان يستحق التبديل، ولكن ما كان يجب أن أدفع بـ(سعيد) الذي أعرف مسبقاً ان لديه الكثير من الخلافات مع لاعبين بالمريخ منذ سيكافا، لم اتذكر ذلك ودفعت به وهو ما كان يحتاج إليه الكيني وانغا الذي سارع وتمكن من اخراج سعيد عن اجواء المباراة وفاقم من مشاكل فريقي الدفاعية.. كان من الممكن أن أدفع بأي مدافع آخر خلاف سعيد حتى أحقق نظريتي وهي المحافظة على النتيجة واللجوء إلى ركلات الجزاء.

* ركلات الجزاء، هل نسيت أن المريخ أطاح بك من سيكافا عبر ركلات الجزاء الترجيحية، وهل نسيت أن حارس المريخ جمال سالم يعتبر الأفضل في التعامل مع ركلات الجزاء ؟

لا لم أنسَ، ولكني قمت بتدريب اللاعبين عليها جيداً، كما أن حارس فريقي الحالي مانويلا أظهر قدرات عالية في التعامل مع ركلات الجزاء، وكل تلك اشياء كنت اخطط للاستفادة منها والتأهل إلى الدور التالي من البطولة.

* عندما اجرى المدير الفني للمريخ تبديلاً قضى بخروج المالي تراوري ودخول المدافع ضُفر لا بد من أنك قد ابتسمت فرحاً بذلك القرار ؟

أصدقك القول، كنت سعيداً بخروج تراوري، هذا لاعب مزعج للغاية، يمكن أن يلتزم الهدوء لفترة زمنية طويلة ولكن في لحظة واحدة بامكانه أن يلخبط كل حساباتك، وبالمناسبة مهاجم المريخ المالي كان هدفاً بالنسبة لنا في الانتقالات الأخيرة وكنا نأمل في التعاقد معه إلى جانب باسكال، ولكن في النهاية الأمور لم تمضِ بالصورة التي كنا نرغب فيها.

* استغربنا جميعاً لقرارك المبكر باستبدال الأوغندي بريان ماجويغا، مع أنه لاعب خطير ودفاع المريخ كان يضع له ألف حساب ؟

لم يكن في يومه، وحتى لحظة استبداله لم يدخل في اجواء المباراة، لا أعرف ماذا حدث له، ولكني سأجتهد للجلوس معه ومعرفة الأسباب التي جعلته يظهر بذلك المستوى السئ، عموماً بريان لاعب مهم في خطتي مع عزام.

* يعتقد كثيرون أن الاسلوب الذي اتبعه عزام لدى حضور بعثته إلى الخرطوم كان غريباً، تغيير مقر الاقامة، سرية التدريبات وغير ذلك من الاشياء الغريبة؟

هذا أمر داخلي، غير مصرح لي الحديث فيه، نحن في أفريقيا، والعقليات دائماً هكذا.

* هل تعتقد أن المريخ في امكانه المضي بعيداً في دوري أبطال افريقيا ؟

ما شاهدته داخل الملعب يؤكد تلك الحقيقة، فريقكم قادر على العبور إلى دور المجموعات، ومع اجراء بعض الاضافات في الانتقالات المقبلة يمكن أن تكون الأوضاع أكثر جودة وتزيد فرصه في المنافسة اكثر.

* ماذا تقصد بتعديلات ؟

أقصد بعض الاضافات، من الممكن أن أذكرها لك بصفتك (صديق) ولكن لن أخوض فيها بالتفصيل عبر الصحيفة، فذلك أمر يخص الجهاز الفني للمريخ وبالتأكيد هو أدرى بتلك الاشكالات وسيسعى لمعالجتها، غارزيتو مدرب كبير ولا اعتقد أنه يمكن أن يتغاضى عن اجراء المعالجات اللازمة  للاشكالات المذكورة.

* وماذا عن فريقك، هل ستتجه إلى اجراء اضافات جديدة عليه ؟

بالتأكيد خروجنا لن يمضي هكذا، ستكون هنالك اجتماعات ومراجعات، وعمل جاد من اجل تعديل الاوضاع، خاصة وأن وضعنا الحالي في الدوري التنزاني غير مرضٍ على الاطلاق، المنافسة مع الشباب وسيمبا عنيفة للغاية وتتطلب منا عملاً جاداً ومعالجة دائمة للاوضاع.

* من خلال متابعتي لصفحة (عزام) على موقع التواصل الاجتماعي (فيس بوك) لاحظت أن الكثير من المتداخلين يطالبون بضرورة الاعتماد على لاعبي المراحل السنية بالنادي ؟

نفكر في هذا الامر جدياً، الفريق الثاني لعزام يضم عدداً كبيراً من المواهب المتميزة في كرة القدم التنزانية، سنعمل على صقلها ومنحها الفرصة بصورة تدريجية، حتى تكون قادرة على تقديم الاضافة الفنية الكاملة للفريق في اقرب وقت ممكن.

* شكراً لك كابتن جوزيف وماذا تقول في نهاية هذا الحوار ؟

رغم خروجنا إلا أنني سعيد بالحضور إلى السودان والالتقاء بلاعبي وادارة المريخ وبكم كاعلاميين، قضينا اوقاتاً جميلة ورائعة في رواندا خلال مشاركتنا في بطولة سيكافا الأخيرة، وبالتأكيد إحدى أهداف كرة القدم هي تقوية العلاقات بين الافراد في الدول المختلفة، أنا سعيد بذلك وأتمنى أن أحصل على الفرصة لزيارة السودان مجدداً.

* مع أنني طرحت سؤالي الأخير وأنت أجبت عليه إلا أنني مضطر أن اضيف سؤال آخر ؟

تفضل.

* كيف تبدو فكرة التدريب بالسودان بالنسبة إليك ؟

(ضاحكاً) سأكون سعيداً للغاية، أنا أحب الجماهير، وانتم تعشقون كرة القدم بصورة كبيرة للغاية.

قد يعجبك أيضا
تعليق 1
  1. سوباوى يقول

    مدرب شاطر يعرف ماذا يقول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد