صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

حصرياً : نص الحوار الناري للأمين العام السابق لمجلس المريخ عصام الحاج مع الجريدة

29
 حوار حسن بشير
أبوجريشة مشكلته مع الوالي الذي لم يعينه وليست معي
الاكلة في المريخ كـ(الديدان الشريطيه)
بيان الحضري صاغه (أشباه الرجال) والفرعون لن يفلت من العقاب
المريخ ليست لديه سياسة مالية .. شخص يدفع والبقية تتفرج
الاندية الكبيرة تتجاوز موازناتها بعض الوزارات ولابد للمراجع العام من التدخل
مكسيم تجربة عظيمة أفسدها (الكوكي) و(السماسرة)
أداء الوالي في عهد اللوردات تطور كثيراً وأستفاد من تجاربه
الاعلاميين اصبحوا جزاء من الصراع في المريخ بل ويؤججونه
لن أرشح نفسي ولابد من التمديد لــ(اللوردات)
اسئلة كثيرة برزت في السطح في الاونة الاخيرة بعد التصريحات الكثيرة للامين العام للمريخ الاستاذ عصام الحاج ، البعض غاضب علي الرجل ، وأخرون يعتقدون أن الحاج من طينة الاداريين الذين لا يخفون الحقائق ، أقوال البعض تتهم الامين العام السابق لمجلس المريخ بقيادة معارضة عنيفة ضد رئيس لجنة التسيير الحالية جمال الوالي ، والبعض يؤكد أن عصام يسعي لتطفيش جمال من المريخ ، وملف الديون الذي فتحه الرجل عقب خروج مجلسه السابق بالاستقالة الشهيرة مازال صداه مفتوحاً حتي الان ، وقيادته لتسجيل هيثم مصطفي وعلاء بالرغم من الخلافات العنيفة حول أنضمامهم للمريخ عملية لن تنسي وذكراها ستظل باقية ،(الجريدة) ومن خلال هذه المساحة أجرت حواراً شاملاً مع الاستاذ عصام الحاج الذي بادر بالاجابة علي كل سؤال طرح عليه ، وكان شجاعاً في طرح ارائه القوية، وتحدث ايضاً حول المستقبل بالنادي الاحمر وحول بديل الاخ جمال الوالي في قيادة المريخ في السنوات المقبلة.
حوار : حسن بشير
_ دعنا نبداء من حيث أنتهي الاخرون العلاقة بينكم والوالي وصلت طريقاً مسدوداً كيف تري الأمر؟
ليس بيني والأخ جمال الوالي إي مشكلة . كل المشكلة أنني أتبني خطاً واضحاً لكشف الحقائق المسكوت عنها في المريخ وهذا يصب في مصلحة الوالي نفسه… انا أطالب بالتمديد للمجلس بقيادة الوالي عام أو عامين فكيف نصل لطريق مسدود… أري تقدماً كبيراً وتجديداً في أسلوب وعمل الوالي فمثلاً تم تكوين لجنة للتسجيلات كبيرة واؤكل لها الأمر برمته ولم يتدخل فهذا امر محمود وتطور وتقدم عظيم … ملامح الإنضباط والدعوة لها …ترك إختيارات إدارة الكرة بكل جوانبها للقائمين عليها …كل هذا وغيره تطور كبير وإستخلاص للدروس والعبر والتجارب عبر السنوات العشر وكما قلت قبل اليوم فإن الوالي نجح بدرجة ممتاز في إختيار مجلس اللوردات وكل هذا يبشر بخير كبير . فقط أدعوه صادقاً ان يصُم آذانه أمام ناقلي (القوالات) و(الشمارات) فهولاء يحرفون ليخربون بينه وبين الآخرين لمصالحهم.
لماذا يهاجمك الكثيرون في الآونة الأخيرة أذن ؟
ليسوا كثيرين .. هم قلة مصالحها قد تضررت .. كانوا يتطفلون علي المريخ …أثُروا علي حسابه… أصبحوا مثل الدودة الشريطية تلتصق بمعدة المريخ تاكل كما يأكل وأحياناً أكثر مما يأكل وهم للمعلومية من مختلف الشرائح في المريخ وعددهم محدود لا يمثل واحد في الألف ولكن صوتهم عالي . وانا تحدثت نيابة عن الأغلبية الصامته التي تعرفهم أكثر من معرفتي.
عادل ابو جريشة
_ أبو جريشة قال أنه حذر الوالي منك ! ما تعليقك؟
إذا كان أبو جريشة يعطي نفسه حق ان يحذر الوالي مني فبالضرورة انا أملك نفس هذا الحق…هو حذر الوالي ولم ياخذ برأيه وانا حذرته وأخذ برأي. فاذا كان أبو جريشة منصفاً فأن مشكلته ليست معى وأنما مع الوالي . وأقول للأخ أبو جريشة أرجو أن تفكر بموضوعية وبلا أنفعال جمال الوالي لم يأخذ بكل ما قلته فمثلاً اعاد الحضري ضارباً عرض الحائط بكلامي وكلام معظم أهل المريح ! فان كان يريدكم لأعادكم كما أعاد الحضري .
رأيك في آداء مجلس اللوردات ؟ وهل ظلمتهم بهذا الأسم؟
الحكم علي مجلس اللوردات خلال شهرين امر لا يجوز . كما قلت سنجني منهم خيراً كثيراً . فقط نصبر عليهم ونعينهم . وكيف أظلمهم وقد أطلقت عليهم هذا الأسم العظيم. حقيقة هم لوردات وحتي الذين لا يملكون المال لوردات . فقط أصبروا أصبروا .
كيف هذا والكل يتهمك بمعارضة اللوردات ؟
انا لا أعارضهم مطلقاً بل العكس أنا أرى فيهم خيراً كثيراً للمريخ فقط نصبر عليهم ونعينهم حتي لا يزهدوا . المشكلة في المريخ ومن خلال إعلام (التضليل) يحاول كل يوم أن يظهر ما يقال من إبراز للحقائق بأنه معارضة وأنه إستهداف لجمال الوالي بصفة خاصة بل يذهب البعض ويؤكد انها رغبة في تصفية حسابات مع الوالي(لتطفيشه) من المريخ. وهو والله فهم مغلوط تماماً ونحن ننصر جمال ظالماً او مظلوماً … ننصره ظالماً بأن نبين له الخطأ ونحاول أن نرده عنه وننصره مظلوماً بان ندفع الظلم عنه . وخلال العشرة سنوات الماضية لم يحدث هذا بصورة جيدة ولذلك تشكلت قناعة وثقافة (بائرة) بان توضيح الحقائق هو إستهداف لجمال . وإعلام (التضليل) يمدحه ظالماً أو مظلوماً .
ماذا تعني بإعلام  التضليل؟
جمال الوالي نفسه قال أننا قد صورنا المريخ كـ(برشلونة) ! فمن هو الذي صور المريخ؟ قطعاً ليس هو جمال الوالي وأنما صوره هؤلاء (المطبلاتيه )……. كل موسم ننفخ في القربة ونكتشف نهاية الموسم انها قربة (مقدودة) عشرة  سنوات أحرزنا فيها الممتاز مرتين !! والبعض يغالطنا الآن بأننا أحرزنا كأس السودان سبعة مرات !! كأس السودان كان منافسة ذات قيمة أيام الدوري المحلي أما الآن فهو بدون قيمة رضينا أم أبينا . وللتأكيد علي صحة ما أقول فقد أنسحب المريخ قبل موسمين من كأس السودان ليضمن الممتاز  وأحتفل به بتكلفة بلغت (100الف دولار ) وهاهو المجلس كان ينوي الدفع بالفريق الرديف لكأس السودان هذا الموسم إعترافاً بضعف المنافسة وعدم أهميتها.
أنا أقول ذلك وفي بالي المليارات التي صرفت في عهد جمال الوالي والمحترفين الذين أستجلبوا والخبراء من مدربين ومعدين ومعالجين ….الخ فلو كان هناك نقد بناء وإظهار للحقائق أول بأول لما أهدرت هذه الأموال ولحدثت المراجعة ووضعنا أيدينا علي مواطن الخلل . ولكن هنالك من أرادوها هكذا !!
عصام الحاج 4
_ أحاديث كثيرة تؤكد ترشيحك للاخ طارق عثمان الطاهر لمنصب الامانة العامة بالمريخ في لجنة التسيير الحالية بالنادي ..؟
نعم هذا صحيح .. ولم أرشحه فقط للجنة التسيير الحالية ولكن سبق ايضاً أن رشحته للعمل في الاتحاد العام سكرتيراً ولكنه أعتذر لظروفه ، كما أنني ايضاً سبق وأن رشحته ايضاً للعمل بالمريخ ولكن ظروفه ايضاً لم تسمح له بالعمل وقتها ، وشخصياً سعيد بانني رشحته للعمل في لجنة التسيير التي تقود دفة العمل بالمريخ حالياً.
_ وهل هناك (لوردات) أخرين مرشحين من قبل سيادتك ..؟
هذا صحيح ، هناك مجموعة ليست كبيرة من اعضاء لجنة التسيير الحالية أنا رشحتهم للعمل بها والحمد لله وافقوا ، وقد لا تصدق أن قلت لك أن عضوين ممن رشحتهم لم أقابلهم في حياتي مطلقاً ، وهدفت من هذا الامر مصلحة الكيان فقط ولا سواه وهذه رسالة لمن يمكن أن يتحدثوا عن أنني أدخلت بعض الشخصيات  للجنة الحالية حتي أتباهي بهم وبتواجدهم بداخلها كاتباع لي ، كل ما يهمني فقط مصلحة المريخ وليس غيره.
بماذا يمكن أن تصف السياسة المالية للمريخ؟
المريخ لم تكن فيه إي سياسة مالية … فيه رجل واحد يدفع والبقية تتفرج ولذلك لا يهمهم من اين ياتي هذا المال وفيما يصرف . الحديث عن الحسابات والتدوين يحتاج لوقفة فأنا أجزم تماماً ان معظم الأموال الطائلة التي دخلت المريخ سواء تبرع بها جمال الوالي أو إستقطبها غير مسجلة والأموال الطائلة التي صرفت أيضاً غير مسجلة . ففي كثير من الأحيان يتولي جمال ملف التسجيلات بنفسه ويدفع بنفسه دون أن يعلم إي شخص آخر شئ عن هذا الأمر. فنحن مثلاً خلال مجلسنا تولى جمال مسئولية ملف الأجانب كاملاً وحسب علمنا فأن اللاعبين (موانزا وسليماني) كلفا 65,000 دولار وفوجئنا بعد إستقالتنا بما نشر من مصدر مأذون في الإدارة المالية بأن تكلفة تسجليها كانت 180,000 دولار !!!
وما رأيك في هذا الأمر؟
رأينا أن الموضوع فيه تضليل كبير إما في البداية حينما أعُلمنا بان الكلفة 65,000 دولار أو في النهاية حينما أعلنت 180,000 دولار كذلك هذا المبلغ كبير جداً لا يستحقه اللاعبان لتواضع مستواهما . وقد ردح فينا الإعلام المعارض لنا (محترفي التقشف ) (محترفي قدر ظروفك) (الغالي بي غلاتو) (الرخيص بي رخصتو) وها نحن الآن نكتشف أن هؤلاء من أغلي اللاعبين المحترفين لأن باسكال مثلاً وهو من اعظم المحترفين الذين سجلوا في المريخ يتقاضي سنوياً 50,000 دولار فكيف تتقاضي هذه المواسير الضاربة 180,000دولار واضح أن السماسرة الخبثاء(خموها).
والغريب في الأمر ان الأخ جمال الوالي وفي مداخلته معي في برنامج (بحث عن هدف) بقناة النيل الأزرق أكد أن إختياره للمحترفين تم وفقاً لتوجيهات المجلس بان يكونوا قليلي التكلفة والسؤال هل 180,000 دولار تكلفة قليلة ؟
عصام الحاج
الأمين العام أكد خلال لقائه بالشروق بان الديون ستسدد كاملة قبل نهاية عمر لجنة التسيير ..رأيك؟
أنا أكون أسعد الناس بذلك ومن هنا تتضح لبعض الأدعياء الذين رفضوا أعلاني للمديونيات أهمية هذا الأعلان . فالمديونيات بعضها من العام 2005م وتستمر حتي العام 2013م ولم يكن يعلم بحجمها الحقيقي كاملاً إي شخص في المريخ حتي الإداريين الذين تعاقبوا علي المجالس. وأسال الذين رفضوا إعلاني لها هل كان مجلس التسيير سيكون عنده إي علم بهذه المديونيات لولا إثارتي لها؟
 إن الشفافية مطلوبة وأصبحت معدومة في الوسط الرياضي عموما وفي المريخ علي وجه الخصوص وأطلب من الأخ الفريق طارق ان يطلع علي التقرير المالي الموجود طرف أمين المال ويطلع علي القضايا المرفوعة أمام المحاكم في مراحل التقاضي المختلفة ليعلم حجم المديونية الحقيقي.
أكدتم أن الوالي لم يصرف خلال مجلسكم ثلاثة مليار وما اورده المصدر المالي بموقع الزاوية أكد ان الصرف تجاوز ثلاثة مليار ؟ 
أولاً : الإدارة المالية فيها شخص واحد وهو وحده المصدر المأذون وأجزم أن عبد الحي لم يكن هو هذا المصدر لأن عبد الحي وفي التقرير المالي الذي أعده مجلسنا دون فيه بند التبرعات 1,479,139 بينما ما تبرع به الوالي في موقع الزاوية يتجاوز الأربعة مليار!!!
ثانياً : ظهرت في الزاوية أشياء لا دخل لمجلسنا بها مثل 300 مليون سداد لرمضان والطاهر وأمير فهذه مديونيه من زمن الوالي  وإلتزام منه لهم ولا شأن لنا به. وكذلك 600 مليون لهيثم وعلاء الدين خلال لجنة التسيير ! ونحن لا شأن لنا بلجنة التسيير . وكذلك ورد 350 مليون لتسجيل مرتضي كبير وهذا غير صحيح فكلفة تسجيله 200مليون له و للنادي وسلمنا النادي إستحقاقه كاملاً وسلمنا اللاعب 50 مليون ومتبيقي له خمسين ودفعاناها نحن كاملة ولم يشارك الوالي فيها فمن أين جاء هذا المبلغ؟ وهذه المعلومات غير الحقيقية تؤكد أن المصدر ليس هو المدير المالي. وتؤكد أن المدفوع ليس 3 مليارات
ماهو الحل لضبط المال والحسابات في الأندية؟
الحل هو ان تلعب الوزارة دورهاً كاملاً بأن لا تسمح بتغييب الجمعيات العمومية السنوية ولابد من نشر الميزانيات كاملة ولابد ان يتولي المراجع العام مراجعة الأندية بإعتبارها مؤسسات عامة تتجاوز موازناتها في الأندية الكبيرة موازنات بعض الوزارات. وأرجو ان نسمع قراراً فورياً من الوزراة بتولي ديوان المراجع العام مراجعة الأندية . وأرجو أن يعلم (المطبلاتية ) بأن هذه الدعوة لصالح جمال الوالي وليست ضده فالمال ماله والمحافظة عليه تكون لصالحه .
الرئيس جمال الوالي قال أنكم بإلغاء عقد سما ميديا أضعتم 650 الف دولار علي المريخ …لماذا؟
هذا كلام غير صحيح . عملنا مع جمال موسم كامل سما ميديا لم تسلمنا فيها مليما واحداً . وعملنا بعده خمسة أشهر ولم نستلم فلساً واحداً وشكينا لطوب الأرض دون جدوي.
_ أذن ماذا فعلتم تحديداً ..؟
تعاقدنا بعدها مع شركة للإعلان حول الملعب بمبلغ 250 الف دولار نستلمها بالدولار وبالتالي تعادل (مليار وسبعمائة وخمسون مليون جنيه) وتعاقدنا مع شركة للأعلان في دائرة السنتر بمبلغ(مائة مليون جنيه) أما الرعايه فقد رفضت MTN)) تجديد العقد ولم نتمكن من إيجاد راعي حتي مغادرتنا للمجلس . الآن علمنا ان المجلس سيتعاقد مع ثلاثة شركات للرعاية وعندها سيعلم المجلس عظمة قرارنا بإلغاء العقد مع سما ميديا . سما ميديا ورثت باجعفر وباجعفر تعاقدت لنا مع (MTN) بمبلغ 600 االف دولار في السنة بقيمة الدولار2600 جنيه!!!
خلاصة الأمر التعاقدات في المريخ تحتاج لمراجعة ومحاسبة ومساءلة لأنها ظلمت المريخ (ظلم الحسن والحسين) فمثلاً حوض السباحة عائد المريخ السنوي منه 12مليون جنيه لمدة عشرة سنوات وملعب الخماسيات عائدنا منه ثلاثه مليون جنيه شهرياً لمدة خمسة سنوات!!! أمر التعاقدات يجب ان يترك لمختصين وإلا سيتكرر الفشل والتعاقدات المضروبة.
_ الكثيرون يؤكدون أن الحكومة دعمت المريخ في عهد جمال الوالي .. هل تكرر الامر معكم . وهل تلقيتم دعماً منها ..؟
 لا نحن لم تدعمنا الحكومة ولا غيرها .. وكل ما في الامر أن الحكومة تدعم النشاط الرياضي في السودان بطرق مختلفة ، ولكن ما اريد التأكيد عليه أن معظم الدعم الذي ياتي الي الرياضة من الحكومة سواء أكان للمريخ أو لغيره من الاندية.
هل ستقاضي الحضري فعلاً وماهو ردك علي ما قاله؟
لم أستغرب ما بدر من الحضري فهذه عادته وقد أستمرأ الإساءة للمريخ ويكفي أنه سبق أن أساء للأخ جمال الوالي. الذي أستغربه هو اللغة الرصينة والأفكار المرتبة والمعلومات الكثيرة التي حملتها تصريحات الحضري . فلو كان الحضري بهذه المعرفة و الثقافة لما وقع فيما وقع فيه من مخالفات وتجاوزات مع كل من عرفه . والسؤال من الذي صاغ هذه الكلمات ؟
_ منو ياتري .. بتتهم زول يا عصام ..؟
الأجابة واضحة انهم (أشباه الرجال) الذين يتخفون خلف الحضري ليقول عنهم ما يريدون.عموماً هؤلاء مقدور عليهم وزوالهم من مجتمع المريخ النقي المعافي مسألة وقت ليس إلا . اما الحضري فأنا في إنتظار مجلس المريخ والقرار الذي سيتخده وإلا فأنني لن أتركه دون ان يدفع ثمن كلماته تأكيداً علي أن المريخ هو مجتمع الصفوة والقيم الفاضلة وكم آسفت للتبريرات التي يسوقها البعض من أبناء المريخ إرضاءً للأشخاص علي حساب الكيان
قلت ان الكوكي يحارب هيثم … ما زلت عند رأيك؟
سنتابع الدورة الثانية ونري ما سيحدث ولكن بالقطع حاربه في الدورة الأولي ولولا كفاءة هيثم وتعلق الجماهير به لما لعب مبارآة واحدة.
هيثم مصطفى
_ الكثيرون يؤكدون أن أنتقال هيثم مصطفي الي المريخ لعب فيه الشيخ محمد خير دوراً بارزاً بالرغم من نفيه الاخير … وبالمناسبة هل أنت من مريدي الشيخ ..؟
تربطني علاقة وثيقة مع الشيخ محمد خير ، ولمن يستغربون وجود هذه العلاقة أؤكد لهم أنني رجل متصوف ومعظم الاوقات اقضيها برفقة الشيخ محمد خير الذي اعتبره من أهل المعروفة وهو شخص طيب القلب وانا سعيد بالتواجد معه دوماً ، وكل مافي الامر أن هيثم مصطفي ايضاً من مريدي محمد خير ولهذا دائماً فالناس تخلط بين هذا وذاك ، ولكن أجزم لك أنني لم تصدر لي أي توجيهات من الشيخ محمد خير أو من غيره بشأن عملية تسجيل هيثم في المريخ ، كل ما فعلته هو أنني كنت اري نبض الشارع المريخي ، بجانب معرفتي بهيثم مصطفي كلاعب مميز وقائد بجانب رؤيتي للاستفادة منه بعد نهاية حياته الكروية في المريخ ، خاصة وأن المريخ سيستفيد منه كثيراً لان هيثم صاحب كاريزما قيادية مميزة للغاية، وكل ماذكرته سابقاً كان هو الدافع الحقيقي وراء تسجيل هيثم مصطفي في المريخ .. ومحمد خير ماعندو علاقة بالامر ، وصحيح أنه يتمني الخير لابنه هيثم ولكنه لا يقحم نفسه في مثل هذه الامور.
هل المريخ يعاني من مشكلة قيادة .. لذلك استعنتم بسيدا ..؟
لا.. ليست بهذه المعاني .. ولكنني أنا شخصياً معجب بهيثم مصطفي وبشخصيته القيادية، وهو كما قلت يمتلك كاريزما قوية ، وهو اضافة للمريخ ، والحمد لله هو لم يخيب ظني فيه ، كما أن الجماهير احسنت استقباله ، وهو الان اصبح انشودة يتغنون بها، وبالتالي اتضح انني كنت علي صواب عندما قمت بخطوة تسجيله في الاحمر.
_ لماذا قارنت بين هيثم مصطفي وأبوالعائلة اذن ..؟
الكل يعرف أن أبو العائلة كان لاعباً بالهلال ثم أنتقل الي المريخ وأدي ضريبة الاحمر بصورة مميزة للغاية وأختتم حياته الكروية بالمريخ ، ثم اصبح من بعد ذلك من أعظم الرؤساء الذين مرواء في تاريخ النادي ، فما المانع اذن من أن يتكرر هذا الامر مع هيثم مصطفي والذي هو لاعب ممتاز ويؤدي حالياً ضريبة المريخ بقوة وتميز كبير.
هل صحيح أنه وعلاء لم ينالوا حقوقهم بالرغم مما كُتب في موقع الزاوية ؟
نعم وللآسف الشديد هذا صحيح وحتي لحظة ما ورد في موقع الزاوية علي لسان المصدر المأذون لم ينالوا حقوقهم وحسب ما أعلم فان علاء الدين منح 10,000دولارفقط في بداية عهد مجلس التسيير. أرجو ان يجدا الإهتمام.
رأيكم في تجربة اللاعب مكسيم ؟
تجربة عظيمة وكنا ننتظر نجاحها لنقدمها نموذج لأهل المريخ فالذين قاموا بهذه المهمة هم أبناء المريخ العظماء الشرفاء في (موقع المحبين) وبكلفة بسيطة جداً دفعوها كاملة بتبرعات منهم علماً بانهم ليسوا من الأثرياء. ومكسيم خضع منذ البداية لحرب قذرة جداَ شارك فيها (الكوكي) وبعض (السماسرة الخبثاء) لأن التجربة أن نجحت ستفضحهم ، وستحرمهم إن تكررت. فمثلاً مكسيم ولأنه لم يخضع للسماسرة فقد كان راتبه 2,000 دولار بينما المحترفين الذين جاءوا معه كان راتبهما 6500 دولار – 4500 دولار!!!
الكوكي من معسكر مروي أبدي رأياً سالباً في مكسيم ووقتها لم يلامس الكره بعد!! لم يشركه أمام أهلي عطبرة ولا أهلي مدني وأشركه أساسياً أمام الأهلي القاهري ليحرقه وليعلن فشله !!! ولكنها أرتدت عليه السهام وعلي السماسرة الخبثاء فقد نجح مكسيم في التجربة وسوف نتحسر عليه.
هل ما زلت مصراً علي عدم دخول مجلس الشرف المريخي؟
مجلس الشرف فكرة خليجية لتوفير الدعم للنادي وأعضاء مجلس الشرف في الخليج هم (الأمراء والشيوخ ) والفكرة هنا تبناها الوالي عندما إستقال لجلب الدعم للمريخ وما زال رأئ قاطعاً أن الذين لا يملكون المال الكثير ويدفعون بسخاء لا يحق لهم عضوية مجلس الشرف . أنا ضد قيام أجسام (للترضيات) و بالضرورة مع كيانات فعاله ولهذا مجلس الشرف فقط للأثرياء الذين يدفعون أو لمن لهم مساحة كبيرة بالداخل والخارج تمكنهم من إستقطاب الدعم مثل الدكتور مصطفي عثمان. ولما لم تكن هذه كلها منطبقة علي فأنني أحترم نفسي وأخدم المريخ حيث أستطيع.
_ رايك في أحتمالية عودة الرئيس كمال شداد لرئاسة الاتحاد العام في الفترة المقبلة ..؟
أنا مازلت عندي راي السابق ، وانا من أنصار التجديد في كل المؤسسات الرياضية وهذا بالطبع لا ينفي كامل تقديري وأحترامي للدكتور كمال شداد لانه صاحب خبرات ثرة وعطاء كبير ، ولكن رحم السودان ولود ، ولا يمكن أن تصبح المناصب حكراً علي شخصيات محدودة ، وحتي القائمين علي أمر الاتحاد العام حالياً ممن قضواء سنوات طويلة أدعوهم الي أنتهاج منهج أمير دولة قطر الشيخ حمد وعليهم أن يسلموا الراية الي الشباب ، كما أن السودان ملئ بالكفاءات ، وعلينا أن لا نخاف من التجديد ونسعي له وفي النهاية الحياة ستسير الي الامام.
شباب المنتديات والفيس بوك هم من أعادوك مجدداً الي المريخ بعد غياب طويل ..؟
لا ليس هؤلاء وحدهم ، أنا عندما عدت الي المريخ ، جئت اليه أكراماً لمجموعة هائلة من الشباب ، وشخصياً كنت أحسب أننا نحتاج الي هذه المجموعة في الاحمر وعلينا تمكينها في المريخ الكيان ، وعدت وفي بالي تجارب سابق ، وحتي لا يتنكف هؤلاء الشباب الطريق عدت من أجل قيادتهم الي الطريق الصحيح ، والحمد لله التجربة نجحت والان المريخ ملئ بالشباب ، وحتي لجنة التسيير الحالية بها الكثير من الشباب  وفيها صبغة من التجديد فيما عاد شخص أو شخصين لا أكثر ولا أقل، وشخصياً أري أن وقت تسليم الراية الي الشباب قد أتي حالياً في المريخ.
_ يعني الناس تسلم الراية في الأحمر لتنظيم شباب من أجل المريخ ولا شنو ..؟
لا أنا لا أتحدث مطلقاً عن تنظيمات .. أنا أتحدث عن فئة الشباب  بصورة عامة وبعيداً عن فكرة التحزب لتنظيم معين والتي أنا لست من أنصارها ، وما أقصده أن الراية يجب أن تسلم الي كل من ينتمي الي فئة الشباب ، كما أن لجنة التسيير الحالية التي تقود النادي بها فئة كبيرة من الشباب وهم بالطبع ليسواء منتمين لتنظيم معين في المريخ ، كما أنهم لم ياتواء من المنتديات ولا (الفيس بوك) ، وبالطبع نحن سعيدون للغاية بوجودهم لان التجديد رحمة كما أن قيادة الشباب للعمل واجبة مع العمل طبعاً للاستفادة من الخبرات وعدم تجاهلهم.
هل سترشح نفسك للمجلس الجديد؟
أنا لن أترشح ولن أعمل مرة أخري ، أدينا دورنا وقدمنا ما نستطيع أسال الله تعالي أن يتقبله وأن يكون قد أصاب فائدة في المريخ ولو قليلة.
وبهذه المناسبة أنا لا ارى سبباً واحداً لجمعية عمومية قريباً . فمجلس اللوردات لا تكفيه أربعة أشهر وقد سبق أن طالبت السيد الوزير بالتمديد لهم علي الأقل لعام او عامين وها أنا أجدد المطالبة للوزير مرة أخري كما أطلب من الأخ جمال الوالي أن يقبل التمديد ويقنع اللوردات بالرغم من زهدهم المعلوم.
_ اذا طلب منك ترشيح بديل لجمال الوالي في الفترة القادمة ياتري من يكون..؟
اذا استمرت الامور في المريخ والنهج الاداري علي ماهو عليه الان فمن الصعوبة بمكان أن ترشح خليفة لجمال الوالي في المريخ ، ولكن في حالة تغير النهج الاداري والسياسات فهناك العشرات ممن يمكن أن يديروا قيادة المريخ في السنوات المقبلة.
_ أخيراً .. حترجع النيل شندي متين ..؟
ضحك كثيراً .. قبل أن يعود ليقول:  نادي النيل بشندي بيتي ومنزلي الذي أرتاح فيه كثيراً ، وبالطبع أنا مشتاق للعودة الي النيل والي شندي ، ولكن ظروف العمل وتواجد الاسرة بالخرطوم حرمنا من البقاء بالنيل وبمدينة شندي علي وجه الخصوص ، ولكن بالطبع النيل لا ينسي وشندي في القلب.
قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد