صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

داليا الروبي تكشف عن أهم أولويات الحكومة الانتقالية

579

 

 

 

 

 

كشفت داليا الروبي المستشارة الإعلامية للسيد رئيس مجلس الوزراء الدكتور عبدالله حمدوك عن أهم عشرة بنود للحكومة الانتقالية خلال المرحلة المقبلة.

وقالت الروبي خلال سلسلة تغريدات نشرتها عبر صفحتها الرسمية بتويتر إن مجلس الوزراء عقد بالأمس أو اجتماع له عقب تشكيل الحكومة الانتقالية، حيث ناقش المسائل الاجرائية المتعلقة بتنظيم أعمال مجلس الوزراء ولائحة تنظيم أعماله خلال المرحلة القادمة، وأقر الاجتماع عقد اجتماع أسبوعي للمجلس كل يوم ثلاثاء كما تم تقسيم الوزارات إلى ثلاثة قطاعات.

وأضافت داليا الروبي : “ناقش الاجتماع أولويات الحكومة خلال المرحلة المقبلة والتي بلغت عشرة أولويات، تمثلت في إيقاف الحرب وبناء السلام العادل والشامل بمخاطبة جذور المشكلة ومعالجة الأزمة الاقتصادية ووقف التدهور ومعالجة الارتفاع الحاد في الأسعار وإلغاء القوانين المقيدة للحريات وضمان استقلال القضاء”.

وأوضحت أن تحقيق العدالة الانتقالية وتشكيل لجنة التحقيق المستقلة في الجرائم التي ارتكبت بما فيها جريمة فض الاعتصام سيكون من أهم أولويات الفترة المقبلة.

بالإضافة لضمان تعزيز حقوق النساء واتخاذ إجراءت لضمان مشاركتها مشاركة فعلية وحقيقة، وإصلاح أجهزة الدولة وعلاقة المركز بالولايات لضمان استقلاليتها وقوميتها لتؤدي عملها بشكل جيد مع مراعاة موضوع الكفاة والتأهيل، وتشمل مراجعة هياكل الحكم المقترح ووضع سياسة خارجية متوازنة قوامها استقلالية القرار السوداني مع مراعاة المصالح المشتركة والتركيز علي موضوع الرعاية.
التداول الشبكي

وذكرت داليا الروبي أن رئيس مجلس الوزراء قد وجه بالتقليل من استخدام الأوراق في الوزارات والعمل بنظام التداول الشبكي وتعزيز دور الشباب من الجنسين.

بالإضافة للاستعداد لعقد المؤتمر الدستوري قبل انتهاء الفترة الانتقالية بما في ذلك كل الاجراءات التي تساعد في تفعيل عملية التحول الديمقراطي بجانب مكافحة الفساد.

وقالت إن المجلس طلب من كل وزارة إعداد خطة بناءاً من هذه الأولويات العشرة.

وكشفت الروبي بأن رئيس الوزارء قد وجه بعقد اجتماع مشترك بين وزارة المالية والتعليم بشأن استئناف العام الدراسي، مبيناً أن وزير التربية والتعليم تحدث عن اشكالات في الكتاب المدرسي وعملية الاجلاس في بعض الولايات.

ووجه بفك أموال مجمدة لمعالجة وصول الكتاب المدرسي لكل ولايات السودان وإعطاء أولوية لعملية الإجلاس بالتحديد في الولايات التي تعاني من هذه المشكلة.

كما ناقش الاجتماع موضوع فتح الجامعات ووجه بعقد اجتماع عاجل للوزارات ذات الصلة بالتعليم العالي ووزارة الداخلية لبحث الاحتياجات المطلوبة لفتح الجامعات، مبيناً أن الاجتماع هو الذي سيتخذ القرار المتعلق بفتح الجامعات.

مبيناً أن مجلس الوزراء أكد علي ضرورة تهيئة الأجواء المناسبة قبل اتخاذ قرار فتح الجامعات حتي لا تحدث اشكالات مع مراعاة استصحاب وجهات نظر أساتذة الجامعات والكيانات الطلابية.

المصدر: خرطوم ستار

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد