صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

درء الضرر قبل جلب المنفعة

19

خارطة الطريق
ناصر بابكر

* وربما يستغرب البعض العنوان أعلاه طالما أن الفريق يعيش فترة رائعة ويحقق نتائج مميزة ممزوجة بعروض أنيقة، حيث يمضي بخطى واثقة نحو الجمع بين ثنائية الدوري والكأس في الموسم الحالي، لأنه يتفوق على بقية منافسيه بشكل كبير في مستوى كرة القدم التي يقدمها.
* لكن وكما سبق وأن أشرت من قبل، فإن كل الأفراح الحالية والسعادة التي يوفرها فريق كرة القدم يمكن أن تتلاشى في المستقبل، وليس المستقبل البعيد وإنما المستقبل القريب، ما لم يستشعر كل أنصار المريخ بمختلف قطاعاتهم الخطر الداهم الذي يهدد مسيرة النادي الكبير ،ويتحركوا لإنقاذ الكيان من المأزق الذي يعيشه والنفق المظلم الذي يتواجد فيه، والذي يتحمل الجميع مسئوليته كل بمقدار.
* فبعيداً عن الديون (المحلية) سواء لمؤسسات وشركات، أو متأخرات لاعبين وجهاز فني، فإن الديون (الخارجية) تمثل تهديداً جدياً لمسيرة المريخ ومستقبله، بل وأنها تمثل خطراً على حظوظ الأحمر بالفوز بالنسخة الحالية من الممتاز أكبر بكثير من الخطر الذي يشكله المنافسين لأن بعض القضايا التي وصلت الفيفا وصلت لمحطات التهديد بالخصم من النقاط مثل قضيتي وارغو الذي حصل على الجزء الأول من التسوية (50 ألف دولار) في انتظار الإيفاء بالجزء المتبقي المتمثل في (55 ألف دولار) يفترض أن تدفع له على ثلاثة أقساط، وهنالك قضية كوفي الذي حصل على حكم بمستحقاته منذ مايو من العام الحالي، وعدم تنفيذه أدى لصدور قرار بمنح المريخ مهلة أخيرة تنتهي في التاسع من ديسمبر مع زيادة (5%) من قيمة ما سيحصل عليه كوفي وتهديد بالخصم من رصيد نقاط المريخ في الممتاز حال عدم دفع مستحقاته التي تبلغ (49 ألف دولار).
* وإلى جانب وارغو وكوفي، هنالك عاشور الذي يمتلك شيكاً من النادي بقيمة (30 ألف دولار) هو متبقي مستحقاته من المخالصة التي وقعت معه إبان فترة الانتقالات التكميلية بعد أن حصل وقتها على (20 ألف دولار) إلى جانب الشيك للقبول بتوقيع المخالصة، وهنالك ديديه ليبريه الذي وصل إخطار من الفيفا لنادي المريخ بواسطة الإتحاد السوداني بشأن مستحقاته البالغة (30) ألف دولار وفي الطريق البلجيكي لوك ايمال وغارزيتو وأنطونيو.
* ذاك فيما يتعلق بأجانب سابقين سواء لاعبين أو مدربين قضاياهم وصلت للفيفا وبعضها في الطريق، وإلى جانبهم هنالك متأخرات الأجانب المتواجدين حاليا مثل مدرب الحراس المصري إحسان الشحات، إلى جانب متأخرات باسكال الذي تردد أمس أن وكيلته بصدد تقديم شكوى رسمية ضد المريخ بالإضافة إلى متأخرات جمال سالم ومامادو.
* المشكلة أن بعض أنصار المريخ وفي ظل تلك الظروف التي باتت مؤخراً معلومة للكافة ما زالوا يضغطون على إدارة النادي في اتجاه التعاقد مع جهاز فني أجنبي للموسم الجديد والبعض الآخر يضغط في اتجاه التعاقد مع لاعبين أجانب سواء اثنين أو ثلاثة مع ضغط جماعي في ملف التسجيلات.
* بالنسبة لي، فإن (درء الضرر مقدم على جلب المنفعة) وبالتالي التركيز على حل تلك المشاكل الكبيرة التي تهدد مسيرة النادي الكبير ومستقبله مقدم على التعاقد مع جهاز فني جديد، أو تدعيم صفوف المريخ بلاعبين أجانب جدد، أو حتى الاندفاع بصورة غير محسوبة في ملف تعاقدات الوطنيين، فالفريق الحالي من وجهة نظري مؤهل للسيطرة على البطولات المحلية لسنوات حال تمت المحافظة عليه وتوفير إعداد جيد له حتى لو لم يتم تدعيمه ولو بلاعب واحد لأنه سيتطور أكثر بمرور السنوات لأن جل لاعبيه من الشباب من ناحية ولأن الانسجام والتمرس والنضج كلها عوامل تزداد وتقوى وتكبر بمرور الأيام وتوالي التجارب والاحتكاك.
* وأولى خطوات المحافظة على الفريق الحالي من وجهة نظري هي ترتيب الأولويات والمبادرة أولاً بـ(درء الضرر) والخطر المحدق بالنادي والمتمثل في مستحقات الأجانب سواء من ذهبوا لتجنيب النادي خطر عقوبات الفيفا التي يمكن أن تخصم نقاطاً من رصيد النادي بالممتاز، أو تحرمه من التعاقدات لعدة سنوات مستقبلاً في ظل تراكم القضايا ضد النادي، أو من يلعبون بالنادي حالياً للمحافظة على استمراريتهم وفي مقدمتهم الحارس جمال سالم الذي ينبغي أن يكون استمراره مع الأحمر أولوية لتأمين مركز حراسة المرمي بوجوده رفقة منجد النيل، إلى جانب الإيفواري الموهوب مامادو إضافة إلى كونلي أو باسكال بحسب الرأي الفني.
* وإزالة الخطر الذي يحدق بالمريخ فيما يتعلق بمستحقات الأجانب يتطلب أحد أمرين، فإما يضغط كل أهل الأحمر باتجاه صدور قرار من المفوضية برفض الطعون وتسمية سوداكال رئيساً بصفة رسمية باعتبار التزامه بحل مسألة الديون حال بات رئيسا بصفة رسمية، أو تكاتف كل مسئولي المريخ سواء الحاليين أو السابقين والأقطاب وكل المقتدرين من شعب الأحمر للمساهمة سوياً في جمع المبالغ المطلوبة بـ(الدولار) لتسديد مستحقات الأجانب وإزالة الخطر الذي يهدد النادي مع الإشارة لأن أي تفكير في الوقت الحالي في المزيد من التعاقدات الأجنبية سواء مع جهاز فني أو محترفين سيكون تفكير متسرع وغير محسوب ويخلو من ذرة منطق لأنه يعني ببساطة إغراق النادي في المزيد من الديون وتهديد مستقبله أكثر وأكثر إلا في حالة اعتماد سوداكال رئيساً ووقتها يمكن أن تختلف المعطيات الحالية.

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

 لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

13230 حملو التطبيق

على متجر   mobogenie

 http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

5000+ حملوا التطبيق

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد