صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

دكتوراه لمحمد ميرغني

27

ضد التيار

هيثم كابو

* عندما تمنح إحدى الجامعات السودانية واحداً من رموز بلادي درجة الدكتوراه الفخرية، فإنها تكرم نفسها بذاك الاختيار وتزين اسمها بالشهادة وتضع على صدرها وساماً وعلى جيدها قلادة..!
* إن كانت درجة الدكتوراه الفخرية تمثل سدرة منتهى التقييم من المؤسسات الأكاديمية وتمنح لأناس قدموا إسهامات بارزة في ميادين العطاء المختلفة ممن كان لهم عظيم الأثر الإيجابي وبالغ التأثير، فإننا لا نرى من هو أحق من الفنان محمد ميرغني بنيل درجة الدكتوراه الفخرية، فمنحها لـ(اب نعوف) يمثل (شرفاً) للدرجة الرفيعة و(فخراً) للدكتوراه، فمن هم بحجم إبداعه تتشرف الدرجات العلمية بالاقتران بهم قبل أن يتشرفون بها..!!
* سعدت جداً وصديقنا محمد ميرغني يهاتفني قبل عدة أيام، مقدماً لي رقاع الدعوة لحضور حفل نيله الدكتوراه الفخرية التي قررت جامعة المشرق منحها له في الرابع من شهر نوفمبر المقبل، فما أجمل أن يتم إنصاف مبدع يستحق بشهادة مقدرة كنوع من الإجلال والتقييم والعرفان، في زمن تلوث بالجحود وإشهار سيوف التجاهل والنكران..!
* يظل الفنان المرهف محمد ميرغني يمثل واحداً من أعذب النغمات الندية التي صافحت الأذن السودانية، ويبقى تاريخ الفن ببلادي واحداً منقوصاً لا يكتمل إلا بذكر مشواره الغنائي الحافل بمجموعة من الروائع الفنية والتحف الإبداعية التي أثرت المكتبة الغنائية.. شق طريقه بعزيمة فولاذية، وإصرار لا يعرف الاستكانة في زمن كان من الصعب فيه أن تُصنف ضمن قائمة (المستمعين المرهفين)، ناهيك عن النجاح في حجز مقعد وثير في الصف الأول لنوابغ الفنانين..!!
* لا يمكن لأحد أن يتساءل عن إبداع (ابنعوف) الذي تمت إجازة صوته قبل ثلاثة وخمسين عاماً؛ وقد لا تصدق أن أول عمل سجله للإذاعة السودانية في سنة 1965 كان رائعة السر دوليب (أنا والأشواق)، التي تمثل حتى الآن عملاً جديداً ومدهشاً ومترعاً بالمعاني والإمتاع والأبعاد والدلالات والإبداع..!
* من يستهل رحلته بأغنية مثل (أنا والأشواق) لو اعتزل بعدها، فإن رسالته قد وصلت..!
* طبيعي أن يكون (أب نعوف) صاحب (بصمة)، وأغنياته راسخة في الأذهان ومتحكرة في الوجدان، لأنه صاحب ذائقة سليمة تربت على أنغام كرومة وصالح الضي وأحمد المصطفى بحي مكي في أم درمان، ومن يعرف محمد ميرغني الفنان بكل ما أوتي من تميز، ويظن أنه يعرف هذا الرجل جيّداً، فهو باعتقاده الخاطئ هذا يظلم نفسه قبل أن يظلم (اب نعوف)، فإن كان إبداعه يشار إليه ببنان الاحترام، فإن طيبته وحسن معشره وكريم خصاله و(بياض قلبه وصفاء نيته)، أكثر ما يميز محمد ميرغني الإنسان..!
* نعم، هو (حقاني) وقد ينفعل أحياناً، وبإمكانه أن يقول (للأعور أعور في الجرايد)، ولكنه لا يُضمر حقداً لأحد ولا يعرف الحسد طريقاً إلى قلبه، وصراحته (المزعجة) قد تتسبب في فقدانه لبعض الذين لا يعرفونه من كثب، أما أولئك الذين أُتيحت لهم فرصة مجالسته والتسامر معه، فإنهم يحرصون على توطيد علائقهم به حتى ولو قال فيهم حديثاً يُصعب (هضمه)..!!
* النائب البرلماني محمد ميرغني يتحدث في السياسة لأنه يفهم فيها جيداً أكثر من الذين يمارسونها بصفة الاحتراف، فهو (اتحادي ليهو ضل)، كما أن علاقته الوطيدة بكرة القدم والرياضة، ممارسة وإدارة ومتابعة، يعرفها الجميع، أما الفن فهو ملعبه الذي لا يجاريه فيه أحد..!
* ما أجمل تصريحات ابنعوف التي افتقدها بشدة كلما صام عن الحديث للصحف، فالرجل عودنا أن يقول كلمة الحق ولو على نفسه، دون وجل أو خوف، و(متعك الله بالصحة والعافية، ولا أسكت لك حساً يا دكتور ابنعوف)..!!
* شكراً نبيلًا لجامعة المشرق وهي تكرمنا جميعاً بمنحها الدكتوراه الفخرية لمحمد ميرغني، فالرجل يستحق أكبر الشهادات وأرفع الأوسمة والنياشين..!
نفس أخير
* ما أجمل التقدير لفنان جدير بالتبجيل..!

 

 

 

حمل تطبيق كورة سودانية لتصفح أسرع وأسهل

 لزوارنا من السودان متجر موبايل1

http://www.1mobile.com/net.koorasudan.app-2451076.html

3,699 حملو التطبيق

لزوارنا من جميع انحاء العالم من متجر قوقل

https://play.google.com/store/apps/details?id=net.koorasudan.app

13230 حملو التطبيق

على متجر   mobogenie

 http://www.mobogenie.com/download-net.koorasudan.app-3573651.html

5000+ حملوا التطبيق

قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد