صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

دوري اللعب على الذقون

2٬018

كبد الحقيقة
د . مزمل أبو القاسم
دوري اللعب على الذقون

*عقب انتخاب مجلس إدارة جديد للاتحاد العام في الانتخابات الأخيرة شرع المجلس في وضع عدد من التعديلات على لائحة مسابقة الدوري الممتاز، بهدف القضاء على ظاهرة الشكاوى التي تتسبب في حسم النتائج خارج المستطيل الأخضر.
* كقاعدة عامة تطبق في كل المسابقات لا تتغير نتيجة المباراة إلا إذا أشرك الطرف المنتصر لاعباً بطريقة غير مشروعة، ولا يوجد شيء اسمه إعادة مباراة بسبب خطأ شارك فيه الاتحاد.
* بل إن الاتحادات أصبحت غير مسئولة عن تنظيم بطولات الدوري في معظم دول العالم، لأن تلك المهمة تضطلع بها روابط الأندية.
* الاتحادات أصبحت غير مسئولة عن التعاقدات، لأن تلك المهمة باتت تتم عبر نظام إلكتروني يتولى الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) مراقبته على مدار الساعة، أما على المستوى المحلي فيوكل أمر الرقابة (فقط) إلى الاتحادات الوطنية.
* لذلك يبقى تعليل قرار إعادة مباراة الهلال والأهلي الخرطومي بأن الأهلي تعاقد مع الحارس أحمد عبد العظيم بادعاء أن اللاعب انضم في فترة انتقالات يسمح فيها بالانتقال عبر الإعارة فقط مجرد محاولة ساذجة لتغطية قرار بالغ القبح، يرقى إلى درجة الفضيحة.
* في الاتحاد السواني يتم اعتماد كشوفات الأندية وقيد اللاعبين بواسطة لجنة شئون واوضاع اللاعبين، وبما أن اللجنة اعتمدت قيد الحارس يصبح الحديث عن عدم قانونية تسجيله ضرباً من اللعب على الذقون.
* أحمد عبد العظيم كان حراً عندما انتقل للأهلي في ديسمبر الماضي، واللائحة الدولية تسمح للاعب الحر بالانتقال في أي وقت، وتمنحه فرصة التعاقد أثناء الموسم، والمادة ملزمة على المستوى الوطني.
* بذللك القرار (الأهبل) أصبحت مشاركة الحارس أحمد عبد العظيم مع الأهلي الخرطومي قانونية في كل مباريات الدورة الأولى (16 مباراة)، وغير قانونية في مباراة واحدة للأهلي.. أمام الهلال!
* لن يفلح الأستاذ عبد الرحمن صالح في تبرير قرار لجنة اختارت أن تمارس أسوأ أنواع الانحياز منذ أيامها الأولى، لتعلن عدم أهليتها، وفقدانها للعدالة، وهيمنة الانتماءات الضيقة على عملها.
* كنا نظن أن خبرة السنوات ستعجم عود الأستاذ عبد الرحمن صالح وتمنعه من الانحياز للنادي الذي يشجعه، بعد أن عمل عضواً في مجلس إدارة نادي كوبر، وعضواً ثم نائباً لسكرتير اتحاد الخرطوم المحلي، وعضواً في عدد من اللجان المساعدة بالاتحاد العام، واتضح لنا أنه ما زال متجمداً عند محطة انتمائه القديم للهلال، بدرجة تدفعه إلى عدم تقبل خسارة الهلال لأي نقطة في بطولة الدوري الممتاز!
* سيبقى هذا القرار الظالم القبيح سبةً في جبين لجنة الاستئناف الجديدة، ليؤكد أن سرطان الانتماء الضيق الذي أصاب هذه اللجنة لم يفارق جسدها الواهن حتى اللحظة.
* في الدورة السابقة للاتحاد قادها مشجع الهلال عبد العزيز سيد أحمد، وابتدر عمله فيها بزيارة إدارة السجل المدني بوزارة الداخلية بنفسه، كي يحضر منها المستندات المؤيدة لاستئناف رفعه أهلي عطبرة ضد المريخ في قانونية مشاركة اللاعب باسكال.
* لم يهدأ لتعاونية بال حتى اعتبرت لجنته المريخ مهزوماً أمام أهلي الخرطوم، وها هو عبد الرحمن صالح يسير على درب سابقه بكل قوة عين.
* بل إننا قد نظلم المشجعين، إذا ما شبهناهم بعبد العزيز سيد أحمد وعبد الرحمن صالح، لأن غالبهم يتقبلون الهزيمة بصدر رحب، ويصفقون للطرف الفائز كمان!
* أول الغزو أخرق لدى لجنة الاستئناف.
* لن نثق بعد اليوم في عدالة هذه اللجنة ولن نطمئن إلى أنها ستطبق صحيح القانون في أي قضية، بعد أن سجلت رسوباً شنيعاً في مستهل عملها بالاتحاد.
* حتى لجنة المسابقات لم ترتق إلى مستوى المسئولية عندما اتخذت قراراً ظالماً، (قطعته من رأسها)، وقضى بحرمان الأندية من إشراك اللاعبين المنتقلين إليها من أندية أخرى في بقية مباريات الدورة الأولى للممتاز.
* سألنا عن مسببات القرار، فقيل لنا إنه يستهدف منع اللاعب من المشاركة مع فريقين في دورة واحدة!
* سألنا: هل سيشارك اللاعب نفسه مع فريقه الجديد في الدورة الثانية؟ قالوا نعم!
* سألنا: ألن يشارك اللاعب وقتها مع فريقين في بطولة واحدة أيضاً؟ قالوا بلى.. فما مبرر القرار إذن؟ وما نفعه وما جدواه؟
* إذا كان المقصود منع اللاعب من اللعب ضد فريقه السابق فحسب كان بمقدور اللجنة أن تحظر عليه تلك المشاركة وحدها، وتسمح له باللعب ضد بقية فرق المسابقة، كي لا تحرم فريقه من خدماته، وتوفر له العدالة المطلوبة، وتحترم مبدأ تكافؤ الفرص.
* في مباراة المريخ وهلال الفاشر أمس خاض الأخير اللقاء بصفوف مكتملة وقائمة كاملة، بينما دخل المريخ المباراة منقوصاً من خدمات عشرة لاعبين انضموا للفريق في فترة الانتقالات الأخيرة، فأي عدالة تلك.. وأي منطق يا عزيزي طارق عطا؟
آخر الحقائق
* من عجب أن تتعامل لجنة المسابقات مع لاعبي المريخ والهلال وكأنهم آلات.. مصنوعة من زبر الجديد.
* على سبيل المثال.. لعب المريخ مباراته الدورية أمام ود نوباوي في إستاد قلعة شيكان يوم 16 أبريل.
* يوم 17 أبريل عادت بعثة المريخ إلى العاصمة بالبر.
* يوم 18 أبريل توجهت إلى مدينة عطبرة.. بالبص.
* يوم 19 أدى الفريق مباراة دورية جديدة أمام فريق توتي في الممتاز!
* أمس الموافق الجمعة 22 أبريل خاض الفريق مباراة جديدة أمام هلال الفاشر.
* علماً أن المريخ خاض قبلها 3 مباريات في 6 أيام فقط، أمام أهلي شندي وأهلي مروي وحي الوادي نيالا.
* ست مباريات رسمية في ظرف أسبوعين.. هذا لا يحدث إلا في السودان.
* المباريات الست جرت على ملعبين مفروشين بنجيل اصطناعي من الجيل القديم.
* أنستغرب بعذ ذلك تفشي الإصابات المؤثرة بين لاعبي الممتاز؟
* أتمنى أن تجري لجنة المسابقات إحصائية ترصد فيها عدد اللاعبين الذين أصيبوا بقطع في الرباط الصليبي خلال المواسم الثلاثة الأخيرة.
* من المريخ والهلال فقط أصيب الغربال وضياء الدين محجوب ومصعب كردمان وياسر مزمل وأبو عاقلة عبد الله وأحمد حامد التش وبخيت خميس وسيف تيري ومجاهد فاروق والطيب عبد الرزاق وأمير كمال!
* معدل إصابات مهول، بل مرعب.
* علماً أن التش أصيب بقطع في الرباط الصليبي مرتين.
* كلهم لاعبون دوليون، فقدهم المنتخب بأسوأ إصابة يتعرض لها أي رياضي.
* مكمن السوء فيها أنها تحتاج إلى ستة أشهر للتعافي منها بعد إجراء العملية.
* ذلك بخلاف الإصابات التي تعرض لها اللاعبون في غضروف الركبة.
* تلك لا تحصى ولا تعد.
* برمجة مضغوطة وملاعب سيئة.. محصلتهما إصابات بالجملة.
* سيجد إبراهومة نفسه مطالباً بالفوز بغض النظر عن قسوة الظروف المحيطة بفريقه.
* إذا تعثر لن يرحمه أحد.
* آخر خبر: دوري سيء البرمجة كثير الإصابات يتم نقله بالموبايلات!!

قد يعجبك أيضا
7 تعليقات
  1. ابو عمار يقول

    يا عمنا لو كان الفريق المشتكي في حارس المرمي احمد عبد العظيم المريخ ده حيكون رايك برضو ? ولا حتعتبرها شطاره من الاداره زي شطارة الاداره في فضيحة كاس في جنيه

    1. عبد الله يقول

      جنية مشاركته تلقائياً باطلة أصلا بشكوى وبغيرها وإنذاراته مسجلة عند الاتحاد وبالتالي ما مفروض الاتحاد يطلب شكاوى أصلا وسخرت كاس من الاتحاد الذي يطالب بالشكوى ويتفنن في تعقيد شكلياتها في حالة واضحة كالشمس، في الحقيقة الاتحاد السوداني هو الذي فحنا بجهله وانحيازه!!!!

  2. الخير الفادني يقول

    انت لما قدمة الشكوي في لاعب موقوف تم اشراكه في مبارة مصيرية حتي لو خسرها النريخ في الملعب يكسبها خارج الملعب
    انت اهر شخص يتكلم عن الأخلاق الرياضية
    لان أخلاقك غير رياضية

  3. صلاح يقول

    بعد قرار لجنة الإستئنافات إعادة مباراة الهلال سيد البلد أبزرد وأهلي الخرطوم(بصورة قاطعاها من رأسها، وكان مفترض يعتبر الأهلي الخرطوم مهزوم، وتمنح النقاط للهلال مباشرة)، ناس حلمبوش بدأوا في الخرخرة، وبعد تعادل حلمبوش الواهن الضعيف مع هلال الفاشر، تحولت الخرخرة إلي جعير، ومتوقع أن ترتفع نغمة الجعير مع توالي عثرات حلمبوشهم، وطالما أن المرشد هو من بدأ الجعير، فإبتداءا من اليوم سيصبح هذا الجعير سيمفونية ثابتة يقوم بعزفها باقي الكورال السالب 😆😆😆
    الغريبة الأهلي سيد القضية ذات نفسه عرف غلطه وعمل نايم، طيب ال حلمبوش ديل ماااالهم، هل هي عدم الثقة في حلمبوشهم الواهن الضعيف؟

  4. Hajjam يقول

    اليخماو متوجس من قانونية مشاركة احمد بيتر لذلك هو والكورال سيملئون الارض صراخًا وعويلا خوفا من صدور قرار مماثل لحلمبوش. احسن تبطل الجرسة وبل راسك وانتظر الحلاقة. الفرق ستشتغل معكم بمبدأ عدوك سهره ولا منامه 😹😹😹. بس ورينا كم عدد الكاسات التي كسبتموها عن طريق المكاتب؟ ولا حلال لكم وحرام علي الهلال وبقية الاندية؟؟؟

  5. عادل يقول

    وهل تضمن فوز الهلال على الأهلي؟ ربما ينتصر الأهلي فيكون الهلال قد خسر كل النقاط وتفرح يا بوق المريخ! النقاط يجب أن تذهب للهلال والإعادة ظلم لا سيما وأن الأخبار قد طفحت بعدم تسجيل عبد العظيم أصلا وأن كل هذه السمكرة الجارية لصالح المريخ يا جنية.

  6. Hajjam يقول

    فيديو مسرّب وخطير يكشف اتفاقاً بين الأهلي والمريخ السوداني

    ظهر نائب رئيس المريخ السوداني محمد سيد أحمد سر الختم في فيديو تطرح بشأنه الكثير من التساؤلات، يتحدث فيه عن اتفاقية بين إدارتي فريقي المريخ والأهلي المصري في بطولة دوري أبطال أفريقيا.
    وقال نائب رئيس المريخ السوداني في الفيديو المسرّب عبر مواقع التواصل الاجتماعي: “كان هنالك جدل بشأن الفائدة التي سنجنيها من اللعب في مصر، لكن حقيقة تلقينا وعوداً بأن الأهلي سوف يتغلّب على الهلال السوداني وصن داونز الجنوب أفريقي ذهاباً وإياباً، ويمنحنا نقاط إحدى المباراتين التي سنلعبها معه، إضافة إلى تقديم الأهلي هدية للمريخ عبارة عن اثنين من اللاعبين المحترفين واستضافة مجانية في حال الموافقة على اللعب في مصر، ووافقنا بسبب تلك المغريات”. وواصل محمد سيد أحمد سر الختم: “عندما جاء موعد الانتقالات لم تتحقق تلك الوعود، وبعد هزيمتنا الأولى من الأهلي دخلت في جدال مع رئيس النادي حازم مصطفى في ملعب المباراة، بأن تلك الوعود التي قدمها لنا الأهلي لم يحدث منها شيء”.

    واستكمل: “اتخذنا بعد ذلك قراراً أجمع عليه الغالبية العظمى من مجلس الإدارة بأن نلعب مباراة الإياب أمام الأهلي في السودان، لكن البعض عارض ذلك بأن هذا القرار سيدخل الرئيس حازم مصطفى في إحراج مع إدارة الأهلي المصري، وكان رأيي بأن مباراتنا أمام الأهلي في حال تم نقلها إلى السودان احتمال فوز المريخ فيها وارد، وإذا لعبنا في مصر سنخسر المواجهة، لأن الصراع أصبح الآن على التأهل بين الفريقين، والمتأهل سيجني مليون دولار”.
    وأضاف نائب رئيس المريخ السوداني: “جلست مع رئيس الهلال هشام السوباط وتحدثت معه عن وعده بموافقته أن يلعب المريخ على ملعب الهلال، وجاء الرد منه بأن الوعد ما زال قائماً، وأنه سيتكفل بتكاليف لعب المريخ على ملعب الهلال بناءً على قرار مجلس إدارة الهلال السوداني بتحديد مبلغ 15 ألف دولار للعب المريخ على ملعبه”.
    وقال أيضاً: “على الرغم من الاتفاق على اللعب في السودان، خرج المدير العام لينفي قرار مجلس الإدارة بلعب المريخ في السودان، وأن الفريق سيلعب في مصر، وخاطب الاتحاد الأفريقي بأن المريخ سيلعب المباراة على ملعب السلام دون علم مجلس الإدارة”.
    وختم حديثه: “تصرُف المدير العام تسبب في غضب إدارة الهلال التي أعلنت تراجعها عن قرار الموافقة، بحجة أن المريخ أرهق الهلال بالسفر واللعب في القاهرة، ويريد أن يلعب مبارياته الأخرى في ملعب الهلال، مع أن الاتفاق كان أن يلعب المريخ جميع مبارياته في استاد الهلال”.
    وكان المريخ السوداني تلقى الخسارة على يد الأهلي المصري ذهاباً وإياباً في مجموعات دوري أبطال أفريقيا، بعدما خاض كلتا مباراتيه في العاصمة المصرية القاهرة.
    وجاء ذلك بعد اتفاق بين حازم مصطفى رئيس المريخ السوداني، ومحمود الخطيب رئيس الأهلي المصري، على استضافة ملعب السلام في القاهرة الخاص بالنادي الأهلي جميع تدريبات المريخ ومباريات الفريق في دوري أبطال أفريقيا دون دفع مبالغ مالية نظير تلك الاستضافة.
    ويتوقّع أن يثير الفيديو المسرّب جدلاً واسعاً في السودان ومصر والوطن العربي، بسبب الاعترافات الخطيرة التي أدلى بها نائب رئيس المريخ السوداني، والتي ستتسبب في انتقادات كبيرة، وستفتح النار على إدارة الناديين.
    منقووووول.
    ديك العدة جاطها
    والعار للدلاقين.

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد