صحيفة كورة سودانية الإلكترونية

دوري كرة القدم الانجليزي يحتفل بمرور 125 عاما على تأسيسه

38

إنجلترا.. 125 عاما من كرة القدم

ستدشن أندية إنجليزية عدة النسخة الـ125 من دوري كرة القدم الإنجليزي، وهي المسابقة المنتظمة الأقدم في العالم، التي كانت النموذج الذي سارت عليه كل مسابقات الدوري المحلية في العالم تقريبا منذ ذلك الحين.
فهم يلعبون أمام بعضهم منذ سبتمبر 1888 ومطلع الأسبوع القادم ستحتفل هذه الأندية “بريستون نورث إند” و”ولفرهامبتون واندرارز” و”ديربي كاونتي” و”بلاكبيرن روفرز” و”بولتون واندرارز” و”بيرنلي” و”نوتس كاونتي” بمرور 125 عاما على تأسيس الدوري الإنجليزي.
ورغم أن كأس الاتحاد الإنجليزي، الذي انطلق عام 1871، هو الذي يعزى إليه الفضل في انتشار كرة القدم خارج الجزر البريطانية ليتم تقنين الاحتراف في 1885، رأى رئيس أستون فيلا آنذاك، وليام مكجريجور، أن إقامة مسابقة تنافسية بشكل منتظم سيكون أفضل وسيلة أمام الأندية الكبرى لتحقيق إيرادات والإنفاق على نفسها بدلا من الاعتماد على مباريات الكأس واللقاءات الودية غير المنتظمة.
ولذلك بعث رسالة في الثاني من مارس 1888 إلى 12 ناديا يقترح فيها إقامة بطولة للدوري وفي الثامن من سبتمبر من العام ذاته انطلقت البطولة بمشاركة أندية من شمال ووسط البلاد.
وأثبتت الفكرة نجاحها الكبير وتم إقامة مسابقة لدوري الدرجة الثانية أيضا بعد 4 سنوات فقط، كما تأسس دوري الدرجة الثالثة في1920-1921 وفي الموسم التالي تم تقسيمه إقليميا لشمال وجنوب.
ولا يزال 11 ناديا من 12 ناديا شاركوا في تأسيس الدوري الإنجليزي على قيد الحياة وهم أستون فيلا وبلاكبيرن روفرز وبولتون واندرارز وبيرنلي وديربي كاونتي وإيفرتون ونوتس كاونتي وبريستوننورث إند، الذي فاز بأول لقب وستوك سيتي ووست بروميتش البيونوولفرهامبتون واندرارز.
أما النادي 12 الذي كان يعرف باسم أكرينغتون فقد مكث من عام 1876 إلى 1896، لكن البلدة التي ينتمي إليها لا تزال ممثلة في الدوري عبر نادي أكرينغتون ستانلي الذي يلعب في دوري الدرجة الرابعة.
ولن يشارك أستون فيلا وإيفرتون وستوك ووست بروميتش في مباريات مطلع الأسبوع المقبل الاحتفالية لأنهم يلعبون في الدوري الممتاز.
وعبر رئيس رابطة كرة القدم، جريج كلارك، عن فخره بما وصل إليه الدوري وبلوغه محطة مهمة في تاريخه.
وقال: “على مدار 125 عاما قدمت أندية الدوري أعظم العروض أسبوعا تلو الآخر”.
وأضاف: “أنديتنا وجماهيرنا هم القلب النابض لكرة القدم المحلية، الذين يمنحون كرة القدم الإنجليزية الاتساع والشعبية التي مكنتها من الانتشار لجميع بقاع العالم”.
وتابع: “نتطلع للاحتفال بمرور 125 عاما على انطلاق هذه البطولة التي شهدت مباريات رائعة ولحظات لا تنسى ومنافسة على أعلى المستويات الرياضية”.
ولم يعد دوري كرة القدم بطولة تضم 92 من أبرز الأندية في البلاد، كما في السابق لكنه يفاخر حاليا بوجود 72 عضوا بعد تأسيس الدوري الممتاز في 1992، الذي على مدار آخر عقدين أصبح مسابقة أضخم من حيث حجم الإيرادات والرواتب والمنشآت.
خامس أكبر مسابقة
ورغم التحديات التي مر بها على مدار 20 عاما والمشاكل المالية، التي تواجه الكثير من الأندية المنضوية تحت لواء دوري كرة القدم تبقى المسابقة الأم جزءا مهما من المشهد الكروي في إنجلترا.
وتبعا لإحصاءات الحضور الجماهيري، فإن دوري الدرجة الثانية في إنجلترا هو خامس أكبر مسابقة من حيث عدد المشجعين في أوروبا بعد دوري الدرجة الأولى الألماني والدوري الإنجليزي الممتاز ودوري الدرجة الأولى الإسباني ودوري الدرجة الأولى الإيطالي.
وأقيم 114 موسما إجمالا من دوري كرة القدم، حيث توقفت المسابقة 11 عاما بسبب الحربين العالميتين الأولى والثانية.
ومن بين 11 ناديا من المؤسسين الأصليين للبطولة، الذين لايزالون يلعبون بأسمائهم، أمضى 7 أندية معظم هذه السنوات الطويلة في دوري الأضواء.
ويتصدرهم إيفرتون الذي أكمل 110 موسما في دوري الأضواء يليه أستون فيلا (97) ووست بروميتش (75) وبلاكبيرن وبولتون (71 لكل منهما) وولفرهامبتون (63) وديربي (61).
قد يعجبك أيضا
اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

يستخدم هذا الموقع ملفات تعريف الارتباط لتحسين تجربتك. سنفترض أنك موافق على ذلك ، ولكن يمكنك إلغاء الاشتراك إذا كنت ترغب في ذلك. قبولقراءة المزيد